من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
اقترن اسم صخر باخته الخنساء التي قالت فيه ماقالت من رثاء يعتبر هو الأصدق . ومن أجمل ماقالت
والأبيات الآتية لصخر بن عمروبن الحارث قالها عند مرضه إثر طعنة تلقاها من ربيعة بن ثور الأسدي عندما حاول الأول غزوهم واكتساح ابلهم . وطعنة ربيعة ارقدت صخرا قرابة الحول طريح الفراش حتى مله أهله.وذات يوم سمع صخر امراءة من جيرانة تسأل زوجنه سلمى عن حالة :كيف حال زوجك؟ .فترد سلمي :لا هو حي فيرجى ولا ميت فينسي.وكان عندما تسأل أمه عن حلة ترد قائلة:أرجو له العافية انشاءالله فجائت هذه الأبيات لصخر يقارن بها بين موقف أمه وموقف زوجته:
يذكرني طلوع الشمس صخراً
وأذكره لكل غروب شمس
ولولا كثرة الباكين حولي
على اخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن
أُعزي النفس عنه بالتأسي
فلا والله لا أنساك حتى
أفارق مهجتي ويشق رمسي
فقد ودعت يوم فراق صخرٍ
-أبي حسان- لذاتي وأُنسي
. وأذكره لكل غروب شمس
ولولا كثرة الباكين حولي
على اخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن
أُعزي النفس عنه بالتأسي
فلا والله لا أنساك حتى
أفارق مهجتي ويشق رمسي
فقد ودعت يوم فراق صخرٍ
-أبي حسان- لذاتي وأُنسي
والأبيات الآتية لصخر بن عمروبن الحارث قالها عند مرضه إثر طعنة تلقاها من ربيعة بن ثور الأسدي عندما حاول الأول غزوهم واكتساح ابلهم . وطعنة ربيعة ارقدت صخرا قرابة الحول طريح الفراش حتى مله أهله.وذات يوم سمع صخر امراءة من جيرانة تسأل زوجنه سلمى عن حالة :كيف حال زوجك؟ .فترد سلمي :لا هو حي فيرجى ولا ميت فينسي.وكان عندما تسأل أمه عن حلة ترد قائلة:أرجو له العافية انشاءالله فجائت هذه الأبيات لصخر يقارن بها بين موقف أمه وموقف زوجته:
أرى أم صخرٍ لا تمل عيادتي
وملّت سليمى مضجعي ومكاني
فأي امرئٍ ساوى بأُمٍ حليلةً
فلا عاش إلا في شقى وهوان
وماكنت أخشى أن أكون جنازةً
عليك . ومن يغتر بالحدثان
لعمري لقد نبهت من كان نائماً
وأسمعتُ من كانت له أُذنانِ
أهمّ بأمرِ الحزم لو استطيعه
وقد حير بين العير والنزوان
وملّت سليمى مضجعي ومكاني
فأي امرئٍ ساوى بأُمٍ حليلةً
فلا عاش إلا في شقى وهوان
وماكنت أخشى أن أكون جنازةً
عليك . ومن يغتر بالحدثان
لعمري لقد نبهت من كان نائماً
وأسمعتُ من كانت له أُذنانِ
أهمّ بأمرِ الحزم لو استطيعه
وقد حير بين العير والنزوان
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
رد: من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
شكرا جزيلا اخى الطيب على هذه الابيات الرائعة صراحة اعجبت بها جدا ويا ريد لو مددتنا بالمزيد من شعر تلكم الخنساء وخاصة
القصيدة التى تمدح فيها صخرا طويل النجاد كثير الرماد اذا ما شتا.
القصيدة التى تمدح فيها صخرا طويل النجاد كثير الرماد اذا ما شتا.
Ahmed kuku Ahmed- نشط مميز
رد: من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
شكرا احمد على المرور وإليك بعض الأبيات
أًعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
ألا تبكيان الجريء الجميل الا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته امردا
إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليهم يدا
فنال الذي فوق أيديهمو من المجد ثم مضي مصعدا
أًعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
ألا تبكيان الجريء الجميل الا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته امردا
إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليهم يدا
فنال الذي فوق أيديهمو من المجد ثم مضي مصعدا
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
رد: من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
حلوة ابني الطيب واختيارك لها كموضوع شعري رهيب بعيداً عن أغراض الشعر المعروفة من الغزل والمدح والهجاء والفخر والوصف ...
موضوع الأم والزوجة مهم جداً حينما يكون الزوج في محك بين أمه وزوجه
وشعر عمرو رصين وعمته من؟؟؟ عمته من أرسلت أبناءها الأربعة ليسقطوا شهداء في سبيل الإسلام.. هذه المرأة الثاكل الحزين على صخر لم تجزع لرحيل أولادها الأربعة في موقعة واحدة ولكن احتسبتهم عند الله شهداء .. وهنا الفرق بين الإسلام والجاهلية... لم تجزع لفلذات أكبادها الأربعة مثلما بكت ضخراً حتى كاد كثير البكاء يعشيها... نعم إنه الإسلام دين الصبر والسكينة والسلام والرضا ساعة القضا ترى كم من منزل لخناس في الجنة لأن الله يسأل ملائكة الموت : أقبضتم فلذة كبد عبدي يقولون بلى ..فيقول الله : وماذا قال عبدي؟ فتقول الملائكة حمدك واسترجع فيقول الله لملائكته: ابنوا له بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد.
موضوع الأم والزوجة مهم جداً حينما يكون الزوج في محك بين أمه وزوجه
وشعر عمرو رصين وعمته من؟؟؟ عمته من أرسلت أبناءها الأربعة ليسقطوا شهداء في سبيل الإسلام.. هذه المرأة الثاكل الحزين على صخر لم تجزع لرحيل أولادها الأربعة في موقعة واحدة ولكن احتسبتهم عند الله شهداء .. وهنا الفرق بين الإسلام والجاهلية... لم تجزع لفلذات أكبادها الأربعة مثلما بكت ضخراً حتى كاد كثير البكاء يعشيها... نعم إنه الإسلام دين الصبر والسكينة والسلام والرضا ساعة القضا ترى كم من منزل لخناس في الجنة لأن الله يسأل ملائكة الموت : أقبضتم فلذة كبد عبدي يقولون بلى ..فيقول الله : وماذا قال عبدي؟ فتقول الملائكة حمدك واسترجع فيقول الله لملائكته: ابنوا له بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد.
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
ومن شعر الخنساؤ في رثاء صخر
قُذى بعينك أم بالعينِ عُوار
أم زرَّفت أن خلت من أهلها الدارُ
كأن عيني لذكراه إذا خطرت
فيضٌ يسِيلُ على الخَدين مِدْرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرى وقد ولهت
ودونه من جديدِ التربِ أستار
تبكي (خُناس ) فما تنفكُ ماعمرت
لها عليه رنين وهي مفتار
تبكي (خُناس) على صخر وحق لها
إذا رابها الدهر, إن الدهرَ ضرّارُ
لابد من ميتة في صرفها عبرٌ
والدهرُ في صرفهِحولٌ وأطوارُ
قد كان فيكم أبو عمرو يسودكمو
نِعم المعمَمُ للداعين نصّارُ
صلّبُ النخيزة، وهابٌ إذا منعوا
وفي الحروب جريء الصدرِ مهار
مشى السبتني إلى هيجاء معضلة
له سلاحين :أنياب وأظفار
حاشية:
مفتار : مقصر أبوعمرو : كنية صخر
النخيرة: الطبع والتكوين المهصار: الذي يدق الأعناق
السبتني: الجريء الشجاع وهي من صفات النمر
قُذى بعينك أم بالعينِ عُوار
أم زرَّفت أن خلت من أهلها الدارُ
كأن عيني لذكراه إذا خطرت
فيضٌ يسِيلُ على الخَدين مِدْرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرى وقد ولهت
ودونه من جديدِ التربِ أستار
تبكي (خُناس ) فما تنفكُ ماعمرت
لها عليه رنين وهي مفتار
تبكي (خُناس) على صخر وحق لها
إذا رابها الدهر, إن الدهرَ ضرّارُ
لابد من ميتة في صرفها عبرٌ
والدهرُ في صرفهِحولٌ وأطوارُ
قد كان فيكم أبو عمرو يسودكمو
نِعم المعمَمُ للداعين نصّارُ
صلّبُ النخيزة، وهابٌ إذا منعوا
وفي الحروب جريء الصدرِ مهار
مشى السبتني إلى هيجاء معضلة
له سلاحين :أنياب وأظفار
حاشية:
مفتار : مقصر أبوعمرو : كنية صخر
النخيرة: الطبع والتكوين المهصار: الذي يدق الأعناق
السبتني: الجريء الشجاع وهي من صفات النمر
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
رد: من شعر صخر بن عمرو بن الحارث
إن الزمان ومـا يفنى له عجـب أبقى لنا ذنبا واستؤصل الــرأس
إن الجديدين في طول اختلافهمالا يفسدان ولكن يفســد النــاس
تميزت بقوة شخصيتها حيث أنها رفضت الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم و آثرت الزواج من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي،لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي .. وانجبت منه يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة الذين استشهدوا في معركة القادسية في عهد سيدنا عمر بن الخطاب ....
********************************
مما ورد في الأثر .... سادتي
أتى عدي عند رسول اللهrفقال له:- يا رسول الله إن فينا أشعـر الناس، وأسخى الناس وأفرس الناس. فقال له النبي" صلى الله عليه وسلم " : سمِّهم فقال: فأما عن أشعر الناس فهو امرؤ القيس بن حجر، وأسخى الناس فهو حاتم بن عدي(أباه) ، وأما عن أفرس الناس فهو عمرو بن معد يكرب. فقال له الرسول " صلى الله عليه وسلم ":- ( ليس كما قلت يا عدي، أما أشعر الناس فالخنساء بنت عمرو، وأما أسخى الناس فمحمد يعني نفسه "صلى الله عليه وسلم " وأما أفرس الناس فعلي بن أبي طالب " رضي الله عنه وأرضاه".
********************************
يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها. كان بشار يقول: إنه لم تكن امرأة تقول الشعر إلا يظهر فيه ضعف، فقيل له: وهل الخنساء كذلك، فقال تلك التي غلبت الرجال.
وقال النابغة الذبياني: (( الخنساء أشعر الجن والإنس)).
********************************
سئل جرير عن أشعر الناس فـأجابهم: أنا، لولا الخنساء ، قيل فيم فضل شعرها عنك، قال: بقولها:
إن الزمان ومـا يفنى له عجـب أبقى لنا ذنبا واستؤصل الــرأس
إن الجديدين في طول اختلافهمالا يفسدان ولكن يفســد النــاس
شكراً أخي الطيب لهذه المساحة ...
إن الجديدين في طول اختلافهمالا يفسدان ولكن يفســد النــاس
تميزت بقوة شخصيتها حيث أنها رفضت الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم و آثرت الزواج من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي،لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي .. وانجبت منه يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة الذين استشهدوا في معركة القادسية في عهد سيدنا عمر بن الخطاب ....
********************************
مما ورد في الأثر .... سادتي
أتى عدي عند رسول اللهrفقال له:- يا رسول الله إن فينا أشعـر الناس، وأسخى الناس وأفرس الناس. فقال له النبي" صلى الله عليه وسلم " : سمِّهم فقال: فأما عن أشعر الناس فهو امرؤ القيس بن حجر، وأسخى الناس فهو حاتم بن عدي(أباه) ، وأما عن أفرس الناس فهو عمرو بن معد يكرب. فقال له الرسول " صلى الله عليه وسلم ":- ( ليس كما قلت يا عدي، أما أشعر الناس فالخنساء بنت عمرو، وأما أسخى الناس فمحمد يعني نفسه "صلى الله عليه وسلم " وأما أفرس الناس فعلي بن أبي طالب " رضي الله عنه وأرضاه".
********************************
يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها. كان بشار يقول: إنه لم تكن امرأة تقول الشعر إلا يظهر فيه ضعف، فقيل له: وهل الخنساء كذلك، فقال تلك التي غلبت الرجال.
وقال النابغة الذبياني: (( الخنساء أشعر الجن والإنس)).
********************************
سئل جرير عن أشعر الناس فـأجابهم: أنا، لولا الخنساء ، قيل فيم فضل شعرها عنك، قال: بقولها:
إن الزمان ومـا يفنى له عجـب أبقى لنا ذنبا واستؤصل الــرأس
إن الجديدين في طول اختلافهمالا يفسدان ولكن يفســد النــاس
شكراً أخي الطيب لهذه المساحة ...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» قصيدة الحارث بن عُبَاد بعد قتل الزير سالم ابنه بجيراً
» كيف تحب الانفاق فى سبيل الله
» معلغة عمرو بن كلثوم التغلبي
» مساعد الياي عمرو ما يبقى ياي
» عمرو اديب يبكى من ظلم مبارك بعد تخليه عن الحكم
» كيف تحب الانفاق فى سبيل الله
» معلغة عمرو بن كلثوم التغلبي
» مساعد الياي عمرو ما يبقى ياي
» عمرو اديب يبكى من ظلم مبارك بعد تخليه عن الحكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى