حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
و هذه فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
السؤال :
ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟
فأجاب رحمه الله :
تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
منقول لان الكثير منا يعيش في الدول الاجنبية
والبعض لا يعرف انه حرام تهنئة النصارى باعيادهم[center]
السؤال :
ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟
فأجاب رحمه الله :
تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
منقول لان الكثير منا يعيش في الدول الاجنبية
والبعض لا يعرف انه حرام تهنئة النصارى باعيادهم[center]
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله
اللهم اغفر لنا اسرافنا في امرنا
ابوكلام اخوي الكلام بقي لي صعب خلاص
لانه لي صديقات مسيحيات يحفظن اعيادنا حتي العام الهجري الجديد ويهنئننا به
ونرد لهن الدين
اللهم انا نسألك اللطف
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
ابو كلام البوست هادف والله والعظيم ولايجب تهنئتم بعيدهم حسب نص الكتاب والسنه والتشريع واضح في هدا الامر
يادكتور اختي ماتهني زميلاتك ديل ابقي اتحالي عليهم وامرقي من الورطه دي
لكم السلام والاحترام
يادكتور اختي ماتهني زميلاتك ديل ابقي اتحالي عليهم وامرقي من الورطه دي
لكم السلام والاحترام
الجبالي- نشط مميز
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
تسامح الاديان وين !!!!
كده شوفو لينا فقه الضروره |؟؟؟؟
يا عالم دى تهنئه 00ده سلام !!!!
لا تضيقوا واسع
شكرا ابوكلام الموضوع جدير بالنقاش
كده شوفو لينا فقه الضروره |؟؟؟؟
يا عالم دى تهنئه 00ده سلام !!!!
لا تضيقوا واسع
شكرا ابوكلام الموضوع جدير بالنقاش
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
جزآكم الله خيراً
حقيقة يا أختي الفاضلة الأمر صعب على الذين يعيشون في المهجر (البلدان المسيحية) لكن بقدر الإمكان تحاشي التهنئة وأعملي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى في رد السلام على اليهود والنصارى (وعليكم).
وشكرأ أخي الجبالي على المرور والتعليقات الجميله.
أخي غريق لا شك هناك فقه ضرورة لكن ليس هنا ... أما تسامح الأديان هذه دعوة إنبطاح لأن الله عز وجل قال (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)
لذلك كان في المدينة يهود في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعاملهم بما أمره ربه وعلمنا حتى السلام عليهم ... فشكراً لك على المرور والتعليق.
ونفتح باب النقاش
حقيقة يا أختي الفاضلة الأمر صعب على الذين يعيشون في المهجر (البلدان المسيحية) لكن بقدر الإمكان تحاشي التهنئة وأعملي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى في رد السلام على اليهود والنصارى (وعليكم).
وشكرأ أخي الجبالي على المرور والتعليقات الجميله.
أخي غريق لا شك هناك فقه ضرورة لكن ليس هنا ... أما تسامح الأديان هذه دعوة إنبطاح لأن الله عز وجل قال (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)
لذلك كان في المدينة يهود في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعاملهم بما أمره ربه وعلمنا حتى السلام عليهم ... فشكراً لك على المرور والتعليق.
ونفتح باب النقاش
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
سلامات استاذ ابو كلام
حقيقة الامر داير مزيدا من البحث وقربلة اراء العلماء فى هذه المسألة ,اليوم كنت اشاهد قناة امدرمان فكان هنالك لقاء مع الاب فليب ثاو ومن الحاجات التى ذكرها مسألة التعايش بين الاديان وذكر مرة فى واحد من احياء امدرمان اجتمع اهل الحى يتشاورا فى امر بناء خلوة لتحفيظ القرآن وكان من ضمن الحضور قبطى يقال له بولس فسال هذا البولس الحضور ما الذى يقف امام بناء الخلوة فذكروا له انه لا توجد هنالك قطعة ارض كى يتم البناء عليها فما كان من هذا القبطى المسيحى الا ان تبرع لهم بقطعة ارض لبناء الخلوة وسميت الخلوة باسمه (خلوة بولس) . اى تسامح هذا اخى ابوكلام.
حقيقة الامر داير مزيدا من البحث وقربلة اراء العلماء فى هذه المسألة ,اليوم كنت اشاهد قناة امدرمان فكان هنالك لقاء مع الاب فليب ثاو ومن الحاجات التى ذكرها مسألة التعايش بين الاديان وذكر مرة فى واحد من احياء امدرمان اجتمع اهل الحى يتشاورا فى امر بناء خلوة لتحفيظ القرآن وكان من ضمن الحضور قبطى يقال له بولس فسال هذا البولس الحضور ما الذى يقف امام بناء الخلوة فذكروا له انه لا توجد هنالك قطعة ارض كى يتم البناء عليها فما كان من هذا القبطى المسيحى الا ان تبرع لهم بقطعة ارض لبناء الخلوة وسميت الخلوة باسمه (خلوة بولس) . اى تسامح هذا اخى ابوكلام.
Ahmed kuku Ahmed- نشط مميز
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
أخي أحمد شكرا على التعليق ... السؤال الذي يفرض نفسه هل السودان بلد مسيحي أم مسلم؟
المسيحيون الآن يعيشون معنا نحن وليس العكس ... ونحن نعطيهم حقوقهم ونحميهم لذلك ليس التسامح منهم.
بل منا نحن بأن عاش بيننا آمنن وهذا كفله له شرعنا بأن لا نظلمه حتى يقتدي هو بنا
وخير دليل على ذلك في قصة اليهودي والمنافق الذين أختصماء في مظلمة
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن خير اليهودي المنافق بأن يختار حاكماً يحكم بينهم
فأختار المنافق الرسول صلى الله عليه وسلم
فحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم لصالح اليهودي
لم يرضى المنافق بالحكم فذهب إلى أبوبكر فحكم له كما حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلم يرضى بالحكم فذهب إلى عمر بن الخطاب فذكر له اليهودي بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حكم في الأمر وأيضاً أبوبكر الصديق
فكان حكم عمر بقتل ذلك المنافق .
وذاك المنافق يحسب بأنه مسلم يشهد أن لا إله إلا الله
وهذا الأمر يدخلنا في عقيدة الولاء والبراء:
ويقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ )
ويقول الله عز وجل (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير).
ويقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )
ويقول الله عز وجل ( تَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فَاسِقُونَ )
ويقول الله عز وجل ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ )
نواصل بإذن الله تعالى
المسيحيون الآن يعيشون معنا نحن وليس العكس ... ونحن نعطيهم حقوقهم ونحميهم لذلك ليس التسامح منهم.
بل منا نحن بأن عاش بيننا آمنن وهذا كفله له شرعنا بأن لا نظلمه حتى يقتدي هو بنا
وخير دليل على ذلك في قصة اليهودي والمنافق الذين أختصماء في مظلمة
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن خير اليهودي المنافق بأن يختار حاكماً يحكم بينهم
فأختار المنافق الرسول صلى الله عليه وسلم
فحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم لصالح اليهودي
لم يرضى المنافق بالحكم فذهب إلى أبوبكر فحكم له كما حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلم يرضى بالحكم فذهب إلى عمر بن الخطاب فذكر له اليهودي بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حكم في الأمر وأيضاً أبوبكر الصديق
فكان حكم عمر بقتل ذلك المنافق .
وذاك المنافق يحسب بأنه مسلم يشهد أن لا إله إلا الله
وهذا الأمر يدخلنا في عقيدة الولاء والبراء:
ويقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ )
ويقول الله عز وجل (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير).
ويقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )
ويقول الله عز وجل ( تَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فَاسِقُونَ )
ويقول الله عز وجل ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ )
نواصل بإذن الله تعالى
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
فقيه سعودي: التهنئة بـ"الكريسماس" مستحبة أحيانا
الرياض ـ أبدى الفقيه السعودي عضو مجلس الشورى حاتم الشريف تسامحاً هو الأول من نوعه لشيخ سعودي بارز مع التهنئة بـ"الكريسماس" "عيد الميلاد" الذي يحتفل به معظم المسيحيين في 25 كانون الأول/ ديسمبر كل عام باعتباره مولد المسيح عليه السلام.
ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر الخميس قوله"إن هناك فرقاً بين تهنئة الكافر بعيده الديني وعيده غير الديني".
وأضاف الفقيه السعودي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحيي غير المسلمين في رسائله إليهم بقوله "السلام على من اتبع الهدى وهو ما رآه الشريف "تصرفاً من النبي يدل على جواز هذا النوع من التلطف مع غير المسلم "..." وهو مبني على المداراة أو ما يسميه الناس اليوم المجاملة، وهو مستحب عند إرادة دعوة الآخر وهدايته".
وأكد "وجوب التفريق بين محل الإجماع في هذه المسألة ومحل الاختلاف، فمحل التحريم بالإجماع هو تهنئة الكافر بعبارة تدل على الرضا عن دينه "..." وأما تهنئتهم بما لا يدل على ذلك فنقل الإجماع عليه دعوى غير صحيحة".
"د ب أ"
الرياض ـ أبدى الفقيه السعودي عضو مجلس الشورى حاتم الشريف تسامحاً هو الأول من نوعه لشيخ سعودي بارز مع التهنئة بـ"الكريسماس" "عيد الميلاد" الذي يحتفل به معظم المسيحيين في 25 كانون الأول/ ديسمبر كل عام باعتباره مولد المسيح عليه السلام.
ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر الخميس قوله"إن هناك فرقاً بين تهنئة الكافر بعيده الديني وعيده غير الديني".
وأضاف الفقيه السعودي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحيي غير المسلمين في رسائله إليهم بقوله "السلام على من اتبع الهدى وهو ما رآه الشريف "تصرفاً من النبي يدل على جواز هذا النوع من التلطف مع غير المسلم "..." وهو مبني على المداراة أو ما يسميه الناس اليوم المجاملة، وهو مستحب عند إرادة دعوة الآخر وهدايته".
وأكد "وجوب التفريق بين محل الإجماع في هذه المسألة ومحل الاختلاف، فمحل التحريم بالإجماع هو تهنئة الكافر بعبارة تدل على الرضا عن دينه "..." وأما تهنئتهم بما لا يدل على ذلك فنقل الإجماع عليه دعوى غير صحيحة".
"د ب أ"
Ahmed kuku Ahmed- نشط مميز
رد: حكم الإحتفال بالكريسماس و رأس السنة الميلادية
أحمد نسأل الله أن يرينا الحق ....
إن كنا لا نبادر بالسلام على النصراني أو اليهودي لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
للحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه) ، وأخرجه البخاري في الأدب المفرد.
إن كنا لا نبادر بالسلام على النصراني أو اليهودي لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
للحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه) ، وأخرجه البخاري في الأدب المفرد.
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
مواضيع مماثلة
» الحكم الشرعي للإحتفال بالكريسماس
» كلام عن السنة الجديدة
» حكم الاحتفال بليلة راس السنة
» كنت جاهل حقاً ... أحبائي أهل السنة ...
» موقف أهل السنة والجماعة من الكرامات
» كلام عن السنة الجديدة
» حكم الاحتفال بليلة راس السنة
» كنت جاهل حقاً ... أحبائي أهل السنة ...
» موقف أهل السنة والجماعة من الكرامات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى