ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

+2
غريق كمبال
أزهرى الحاج البشير
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 10th يونيو 2012, 20:46

ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا‏*‏ ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا‏*‏
‏(‏ الفرقان‏:46,45).‏

من الدلالات اللغوية للآيتين الكريمتين
‏*(‏ مد‏):‏ أصل‏(‏ المد‏)‏ الجر‏,‏ ومنه‏(‏ المدة‏)‏ للوقت‏(‏ الممتد‏),‏ و‏(‏مد‏)‏ الظل يقصد به تحريكه بانتظام عبر الزمن‏,‏ والدليل علي ذلك قوله ـ تعالي‏:...‏ ولو شاء لجعله ساكنا‏...‏

‏*‏و‏(‏الظل‏)‏ لغة ضد الضح‏,‏ وهو أقل من الظلمة وأعم من الفيء‏,‏ ويقال لكل موضع لم تصل إليه الشمس‏(‏ ظل‏),‏ وجمعه‏(‏ ظلال‏)‏ و‏(‏أظلال‏),‏ و‏(‏المظلل‏)‏ ما يغمره‏(‏ الظل‏),‏ ولا تستخدم لفظة الفيء إلا لما زالت عنه الشمس‏,‏ يقال‏‏ استظل‏)‏ بالشيء أي استدري به‏,‏ ويقال‏‏ ظللني‏)‏ الغمام و‏(‏أظلني‏),‏ أي حجب عني أشعة الشمس‏,‏ ويقال‏‏ ظل ظليل‏),‏ أي‏:‏ فائض الظل ودائمه‏.‏

و‏(‏الظلة‏)‏ سحابة‏(‏ تظل‏)‏ وجمعها‏(‏ ظلل‏)‏ و‏(‏ظلال‏).‏

ويستخدم التعبيران‏(‏ ظللت‏)‏ و‏(‏ظلت‏)(‏ ظلولا‏)‏ لكل ما يفعل في أثناء النهار‏.‏ و‏(‏المظلة‏)‏ كل ما يستظل به‏,‏ وجمعها‏(‏ مظلات‏)‏ و‏(‏ظلائل‏).‏

‏*(‏ سكن‏)‏ السكون‏)‏ ثبوت الشيء بعد تحرك‏,‏ ولذلك يستعمل في الاستيطان‏.‏
واسم المكان‏(‏ مسكن‏)‏ والجمع‏(‏ مساكن‏),‏ و‏(‏السكن‏)(‏ السكون‏)‏ وما‏(‏ يسكن‏)‏ إليه‏.‏

‏*(‏ قبض‏)‏ القبض‏)‏ ضد البسط‏,‏ والانقباض ضد الانبساط‏,‏ و‏(‏قبض‏)‏ الشيء أخذه‏,‏ يقال‏(‏ قبض‏)‏ الشيء‏(‏ قبضا‏)‏ و‏(‏قبض‏)‏ الشيء‏(‏ تقبيضا‏),‏ اذا جمعه وزواه‏,‏ ويقال‏‏ قبض‏)‏ فلان‏,‏ أي مات‏,‏ فهو‏(‏ مقبوض‏)‏ علي سبيل الكفاية‏.‏

‏*(‏ يسر‏):‏ بمعني سهل‏,‏ و‏(‏اليسر‏)‏ ضد العسر‏,‏ و‏(‏ياسره‏)‏ أي ساهله‏,‏ يقال‏‏ تيسر‏)‏ و‏(‏استيسر‏),‏ أي‏:‏ تسهل‏,‏ و‏(‏اليسري‏)‏ السهل‏,‏ وكذلك‏(‏ اليسير‏),‏ و‏(‏الميسور‏),‏ و‏(‏اليسير‏)‏ يقال في الشيء القليل الهين‏,‏ و‏(‏الميسور‏)‏ و‏(‏اليسار‏)‏ عبارة عن الغني والسعة‏.‏

من الدلالات العلمية للنص القرآني الكريم
أولا‏:‏ في قوله تعالي‏:‏ ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا‏...*:‏

الظل آية من آيات النهار‏,‏ تنتج عن حجب أشعة الضوء المرئي عن منطقة من مناطق سطح الأرض بواسطة أحد الأجسام المعتمة‏,‏ كالجبال‏,‏ أو الأشجار‏,‏ أو الأبنية أو أجساد الكائنات أو كالسحب الكثيفة وغيرها من الأجسام التي تلقي ظلالا اذا سقطت عليها الأشعة المرئية من حزمة الضوء في اتجاه واحد‏.‏ ويتكون الظل في عكس الاتجاه الذي تأتي منه حزمة الضوء المرئي‏,‏ والظل قد يطول ويقصر‏,‏ ويتسع ويضيق وفقا لحركات مصدر الضوء‏.‏

ويعتبر كل من كسوف الشمس وخسوف القمر صورة من صور تكون الظل‏,‏ الذي يتكون بمرور الأرض في ظل القمر‏,‏ أو بمرور القمر في ظل الأرض‏,‏ وكذلك تتكون الأشكال المتتالية للقمر من المحاق الي البدر الكامل‏,(‏ الهلال الأول أو الوليد أو المتنامي‏,‏ التربيع الأول‏,‏ والأحدب الأول‏),‏ ثم من البدر الكامل الي المحاق‏(‏ الأحدب الثاني‏,‏ التربيع الثاني‏,‏ ثم الهلال الثاني أو المتناقص الي المحاق‏),‏ وكلها تمثل مراحل متدرجة لخروج نصف القمر المواجه للأرض من ظلال نصفه الآخر بالتدريج‏,‏ أو دخوله فيها بالتدريج كذلك‏.‏

وفي قول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ ألم تر الي ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا‏...*‏ إشارة واضحة الي كل من كروية الأرض ودورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وإلي جريها في مدار محدد لها حول ذلك النجم بمحور مائل علي مستوي مدار الشمس‏,‏ وإلا ما تكون الظل‏,‏ ولا تبادلت الفصول المناخية‏.‏ فلو أن الأرض لم تكن كرة ولم تكن دوارة حول محورها أمام الشمس ما امتد الظل‏,‏ ولا تبادل الليل والنهار‏,‏ ولو أن كوكبنا لم يكن جاريا باستمرار في مدار محدد حول الشمس‏,‏ وبمحور مائل علي مدارها ما تبادلت الفصول المناخية ولا تغيرت زوايا سقوط أشعة الشمس علي الأرض وبالتالي تغيرت شدتها ولظلت أشعة الشمس مسلطة باستمرار علي أحد نصفي الأرض المغمور في نهار دائم فتبخر الماء‏,‏ وتخلخل الهواء وتحرق كل حي أو تصيبه بالأمراض والعلل‏,‏ بينما نصفها الآخر يبقي مغمورا في ليل دائم تتجمد فيه الأحياء وتفني فناء كاملا لحرمانها من طاقة الشمس‏,‏ ويختل التوازن الحراري للأرض بالكامل في كل من نصفيها‏,‏ وباختلاله تنعدم الحياة‏,‏ وفي مثل هذا الوضع الثابت للأرض‏,‏ تسكن الظلال ولا تتحرك لا بالزيادة ولا بالنقصان‏.‏

كذلك فإنه لولا وصول سرعة دوران الأرض حول محورها الي معدلاتها الحالية‏,‏ ما صلحت الأرض للعمران‏,‏ فمن الثابت علميا أن هذه السرعة كانت في بدء خلق الأرض أعلي من ستة أضعاف معدلاتها الحالية‏,‏ مما جعل طول الليل والنهار معا أقل من أربع ساعات‏,‏ وجعل عدد الأيام في السنة أكثر من‏(2200)‏ يوم‏,‏ ومن الثابت علميا كذلك‏,‏ أن ساعتين فقط من شروق الشمس لا تكفيان لازدهار الحياة الأرضية المعروفة لنا‏,‏ ولا لراحة أو كدح مخلوق عاقل كالإنسان‏.‏

ويتكرر انتفاء صلاحية الأرض للحياة‏,‏ اذا كانت سرعة دورانها حول محورها هي نفس سرعة جريها في مدارها حول الشمس فيصبح يومها هو سنتها التي يقتسمها نهار واحد وليل واحد‏,‏ طول كل منهما ستة أشهر كاملة‏,‏ كما هو الحال في القمر‏,‏ الذي يتم دورته حول محوره في نفس مدة جريه في مداره حول الأرض فيصبح يومه هو الشهر القمري يقتسمه ليل لمدة أسبوعين‏,‏ ونهار لمدة أسبوعين آخرين‏.‏

ويطلق تعبير‏(‏ الظل‏)‏ علي احتجاز النور عن منطقة ما‏,‏ بوجود حاجز معتم يعترض مسار موجات هذا النور‏(‏ الضوء المرئي‏)‏ القادم من أحد مصادر الضوء في اتجاه واحد‏,‏ ويفسر تكون الظل بأن موجات الضوء المرئي تتحرك في الأوساط المتجانسة في خطوط مستقيمة‏,‏ ولا تستطيع الانحناء حول الأجسام المعتمة الواقعة في طريقها‏,‏ فإذا كان مصدر الضوء نقطيا كان الظل هو المسقط الهندسي للعائق‏,‏ ولكن اذا كان مصدر الضوء مستمرا في السقوط‏,‏ وممتدا علي الحاجز المعتم فإن المقطع الهندسي للعائق يتكون من منطقة ظل داخلية تحيط بها منطقة شبه ظل خارجية أقل عتمة من منطقة الظل ومتدرجة في فقد تلك العتمة حتي تلتقي بطبقة النور‏,‏ وعلي ذلك فإن منطقة الظل تكون محددة بحدود دقيقة تعكس شكل الحاجز المعترض لمسار أحزمة الضوء المرئي بدقة‏,‏ اذا كانت هذه الأحزمة عمودية علي الحاجز‏,‏ ويزداد حجم الظل أو يتناقص بزيادة أو نقصان زاوية سقوط حزمة الضوء المرئي علي الحاجز المعترض لها‏,‏ أما منطقة شبه الظل فإن حدودها غير واضحة لتداخلها فيما حولها من مناطق النور الكامل‏.‏

وهناك فرق بين‏(‏ الظل‏)‏ و‏(‏الظلمة‏),‏ فالظل انخفاض في شدة الضوء المرئي‏,‏ أما الظلمة فهي غياب كامل له‏.‏

والنص الكريم الذي نحن بصدده‏,‏ يشير الي كل من كروية الأرض‏,‏ ودورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وجريها في مدارها حول هذا النجم بمحور مائل علي مستوي دورانها‏,‏ ولولا ذلك ما تكون الظل‏,‏ ولا امتد ولا قصر‏,‏ كل ذلك نزل في هذا الكتاب المعجز من قبل ألف وأربعمائة سنة‏,‏ وفي زمن لم يكن لأحد من الخلق إمكانية إدراك لهذه الحقائق التي لم تتوصل إليها العلوم المكتسبة إلا بعد ذلك بقرون عديدة‏,‏ وإن دل ذلك علي شيء فإنما يدل علي ربانية القرآن الكريم‏,‏ وعلي نبوة الرسول الخاتم الذي تلقاه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏).‏

ثانيا‏:‏ في قوله ـ تعالي‏:...‏ ثم جعلنا الشمس عليه دليلا‏*:‏

من الثابت علميا أن الطيف الكهربي‏/‏المغناطيسي‏(‏ الكهرومغناطيسي‏)‏ المندفع إلينا من الشمس‏,‏ يضم سلسلة من الموجات التي تتباين فيما بينها علي أساس من التباين في سرعات ترددها أو أطوال موجاتها‏,‏ ويتراوح طول تلك الموجات بين جزء من تريليون جزء من المتر‏(10)-12‏ م بالنسبة لأشعة جاما‏,‏ وعدة كيلومترات بالنسبة لموجات الراديو‏(‏ الموجات اللاسلكية‏),‏ ويقع بين هاتين النهايتين كل من الأشعة السينية‏,‏ والأشعة فوق البنفسجية‏,‏ وموجات الضوء المرئي‏,‏ والأشعة تحت الحمراء‏.‏

وتتراوح أطوال موجات الاشعاعات البصرية بين‏(10)-2‏ ميكرون‏,(10)+2‏ ميكرون‏(‏ والميكرون‏=‏ جزءا من مليون جزء من المتر‏),‏ وتضم موجات الضوء المرئي‏,‏ وكلا من الاشعتين فوق البنفسجية وتحت الحمراء‏,‏ وتميز عين الإنسان من الضوء المرئي سبعة أطياف فقط هي‏:‏ الأحمر‏,‏ والبرتقالي‏,‏ والأصفر‏,‏ والأخضر‏,‏ والأزرق‏,‏ والنيلي‏,‏ والبنفسجي‏,‏ وهي الألوان السبعة التي تستطيع عين الانسان تمييزها في الظاهرة المعروفة باسم قوس قزح‏,‏ وإن كان الضوء المرئي في الحقيقة مكونا من أعداد لا نهائية من الأطياف المتدرجة والمتداخلة مع بعضها البعض‏,‏ أطولها الطيف الأحمر‏,‏ وهو في نفس الوقت أقلها ترددا‏,‏ بينما الطيف البنفسجي هو أقصرها وأعلاها ترددا‏,‏ ولو كان لأطياف الضوء المرئي القدرة علي اختراق الأجسام المعتمة‏,‏ كما هو الحال بالنسبة لكل من أشعة جاما والأشعة السينية‏,‏ والموجات القصيرة من الأشعة فوق البنفسجية ما تكونت الظلال‏,‏ وكذلك الحال اذا كانت كل الأجسام شفافة‏,‏ وعلي ذلك فإن الشمس هي الدليل الحقيقي علي الظل لاحتواء أشعتها علي حزمة الضوء المرئي‏,‏ وهذه الحزمة لا تستطيع اختراق الأجسام المعتمة‏,‏ وتتراوح شدة اضاءة الشمس ما بين ألف ليومن‏
(Lumen)‏ في النهار الملبد بالغيوم ومائة ألف ليومن‏(Lm)‏ علي المتر المربع من سطح الأرض في الشمس الساطعة‏,‏ والليومن هي احدي وحدات قياس شدة‏(‏ قوة‏)‏ الضوء المرئي وتعرف بأنها كمية الفيض الضوئي الذي ينبعث في الثانية الواحدة علي المتر المربع من مصدر نقطي للضوء تبلغ شدته شمعة عيارية واحدة‏.‏

كذلك فإنه عند كل من شروق الشمس وغروبها فإن أشعتها تظهر لنا في مستوي الأفق فتخترق سمكا متعاظما من الغلاف الغازي للأرض‏,‏ حتي تصل الي أبصارنا‏,‏ وبذلك تتشتت الأطياف القصيرة قبل وصولها إلينا وتتركز الأطياف المتوسطة والطويلة والتي أطولها الطيف الأحمر‏,‏ فيغلب هذا اللون علي كل من الشمس المشرقة والغاربة‏,‏ وبذلك أيضا يصل ظل كل شيء الي أقصي مداه‏,‏ ومع ارتفاع الشمس فوق الأفق يتقاصر طول الظل بالتدريج حتي الظهيرة عندما تتعامد الشمس‏,‏ فيصل ظل كل شيء الي أقصر طول له‏,‏ ومع بدء الشمس في التحرك من تعامدها متدرجة في الاتجاه الي الغروب‏,‏ يبدأ الظل في التطاول الي الشرق حتي يصل الي أقصي طول له قبل الغروب مباشرة‏,‏ ثم يختفي مع غياب الشمس‏,‏ ولذلك قال ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏

‏...‏ ثم جعلنا الشمس عليه دليلا‏*.‏

وذلك لأن الظل يتبع حركة صاحبه اذا كان متحركا‏,‏ كما يتبع حركة مصدر الضوء نفسه كلما تحرك‏,‏ فمع الحركة الظاهرية للشمس والناتجة عن دوران الأرض حول محورها‏,‏ أمام هذا النجم تتحرك ظلال الأشياء باستمرار من أطولها عند الشروق الي أقصرها في الظهيرة‏,‏ الي أطولها عند الغروب‏,‏ ثم تختفي الظلال باختفاء الشمس‏,‏ وإن تكونت بعض الظلال في ضوء البدر أو تحت الأضواء الصنعية‏.‏

والمزولة الشمسية‏(theSundial)‏ التي كانت من أوائل الأجهزة التي صممت لقياس الوقت تعتمد علي حركة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس‏,‏ مما يتسبب في تحرك الظل في عكس اتجاه حركة الأرض‏.‏

ثالثا‏:‏ في قوله ـ تعالي‏:‏ ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا‏*:‏
وتشير هذه الآية الكريمة الي استطالة الظل‏,‏ من وقت تعامد الشمس في الظهيرة‏,‏ تلك الاستطالة التدريجية الي اتجاه الشرق حتي يصل الظل الي أقصي طول له قبل الغروب مباشرة‏,‏ ثم يختفي بغروب الشمس ودخول الليل‏,‏ وهذه الحركة التي تستغرق نصف النهار تقريبا وصفتها الآية الكريمة‏,‏ التي نحن بصددها‏,‏ بالقبض اليسير‏,‏ أي‏:‏ المتدرج‏,‏ ومن الثابت علميا أن الأرض تدور حول محورها بسرعة تقدر بنحو‏30‏ كم في الدقيقة‏,‏ وتجري في مدارها حول الشمس بسرعة تقدر بنحو‏30‏ كم في الثانية‏,‏ وهاتان الحركتان تلعبان دورا أساسيا في مد الظل وقبضه‏.‏

وتكون الظل نعمة من نعم الله ـ تعالي ـ لأنه يحمي كلا من الإنسان والحيوان والنبات من أشعة الشمس‏,‏ التي لو زادت لساعات فوق احتمال كل من هذه المخلوقات لأحرقتها ودمرتها‏,‏ وذلك لخطورة بعض الموجات المكونة لأشعة الشمس‏,‏ ومن أخطرها الأشعة فوق البنفسجية‏,‏ وهي من الأشعات غير المرئية والتي ثبت أن لها آثارا تدميرية علي الخلايا الحية اذا تعرضت لتلك الأشعات لساعات طويلة‏,‏ فالتعرض لأشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة ومتكررة خاصة في فترات شدة الحر يسبب العديد من الأمراض التي منها سرطانات الجلد‏,‏ التي قد تنتشر لبقية الجسم اذا لم تتدارك بسرعة‏,‏ ومنها إكزيما الشمس‏,‏ وأمراض حساسية الضوء‏,‏ وأمراض الميلانوما‏(‏ الأورام القتامينية الخطيرة‏),‏ والتقرن الشمسي للجلد‏,‏ وحروق الشمس‏,‏ والتأثير علي الجهاز المناعي‏,‏ وعلي العينين فتسبب مرض الماء الأبيض‏(‏ الساد أو السد‏),.‏

وبتكون الظلال يتبادل كل من الليل والنهار والفصول المناخية‏,‏ وتتشكل المراحل المتتالية للقمر‏,‏ ويحدث الخسوف والكسوف ويمكن حساب الزمن‏,‏ ولولا الظل ما بدت الأشياء مجسمة‏,‏ واضحة الملامح‏,‏ ومميزة بها‏.‏

هذه الحقائق نزلت في زمن سيادة الاعتقاد بثبات الأرض‏,‏ وورودها بهذه الدقة العلمية القاطعة في كتاب أنزل من قبل ألف وأربعمائة سنة علي نبي أمي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وفي أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين لمما يقطع بأن هذا الكتاب لايمكن أن يكون صناعة بشرية‏,‏ بل هو كلام الله الخالق‏,‏ الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله‏,‏ وحفظه بعهده الذي قطعه علي ذاته العلية‏,‏ في نفس لغة وحيه ـ اللغة العربية ـ وحفظه حفظا كاملا‏:‏ كلمة كلمة‏,‏ وحرفا حرفا‏,‏ حتي يأتي بهذه الدقة العلمية‏,‏ وقد تحقق هذا الحفظ علي مدي الأربعة عشر قرنا الماضية‏,‏ وسوف يستمر إلي ما لا نهاية تحقيقا لقول ربنا ـ تبارك وتعالي‏:‏

إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‏*‏ ‏(‏الحجر‏:9).
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف غريق كمبال 11th يونيو 2012, 10:21

هوضوع شيق

جزاك الله خير يا عمده
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية 11th يونيو 2012, 11:31

صدق الحق.. لقد ثبت إن كل العُلماء مسلمون أو غير مسلمون قد استمدوا علمهم من القرآن الكريم الذي لا تنقضي عجائبه مصداقا لقوله تعالي "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ " صدق الله العظيم
جُزيت خيراً عم أزهري علي النقل
محمد قادم نوية
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف نور 11th يونيو 2012, 12:13

جزاك الله خير على الموضوع الراااااائع

ابتداء عندما تكون اللغه العربيه هى المعين الذى اخذت منه النهله الاولى يصبح الامر يحتاج لكثير من الانتباه وكل هذه الدلالات والمعانى توكد اهميه قوله تعالى (وانزلنه بلسان عربى مبين ).. والامر الاخر كان التوضيح باسلوب فيزيائى دقيق (ومن هذا البوست احيى كل الدارسين والباحثين بمجال الفيزياء )فالقران الكريم على عدد لنقل لانهائى من الايات الكونيه

نماذج محددة لأنواع الظلال :

من اعجاز وسبق القرآن الكريم أن يذكر نماذج واضحة ومحددة لأنواع الظل، وهو

الظل النافع (ظل الرحمة): أورد القرآن الكريم العديد من نماذج الظل النافع (ظل الرحمة)، نفصلها فيمايلى:
* ظل الغمام (السحاب الأبيض): يقول سبحانه وتعالى: "وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى، كلوا من طيبات مارزقناكم وماظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" (الأعراف:160)، أورد الامام القرطبى فى تفسيره مايلى ".. أي جعلناه عليكم كالظُّلّة والغمام جمع غمامة، كسحابة وسحاب؛ قاله الأخفش سعيد. قال الفراء: ويجوز غمائم وهي السحاب؛ لأنها تغمّ السماء أي تسترها؛ وكل مغطّى فهو مغموم؛ ومنه المغموم على عقله. وغُمّ الهلال إذا غطّاه الغَيْم. والغين مثل الغيم؛ ومنه قوله عليه السلام: "إنه ليُغان على قلبي" قال صاحب العين: غِين عليه: غطّى عليه، والغَيْن: شجر ملتّف، وقال السُّدّي: الغمام السحاب الأبيض. وفعل هذا بهم ليقيهم حرّ الشمس نهاراً، وينجلي في آخره ليستضيئوا بالقمر ليلاً، وذكر المفسرون أن هذا جرى في التِّيه بين مصر والشام لما ٱمتنعوا من دخول مدينة الجبّارين وقتالهم..".
* الظل الظليل: يقول سبحانه وتعالى: "والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا، لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا" (النساء: 57)، ولقد أورد الامام ابن كثير فى تفسيره مايلى[ ".. وقوله: { وَنُدْخِلُهُمْ ظِـلاًّ ظَلِيلاً } أي: ظلاً عميقاً كثيراً غزيراً طيباً أنيقاً، قال ابن جرير: حدثنا ابن بشار، حدثنا عبد الرحمن، وحدثنا ابن المثنى، حدثنا ابن جعفر، قالا: حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا الضحاك يحدث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها: شجرة الخلد".
* ذكرن الظل الممدود مقترنا بالماء المسكوب: يقول سبحانه وتعالى:[ "وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب" (الواقعة:27-31)، ورد فى التفسير الميسر "وأصحاب اليمين ماأعظم مكانتهم وجزاءهم، هم فى سدر لاشوك فيه وموز متراكب بعضه على بعض، وظل دائم لايزول وماء جار لاينقطع..".
ان الآيات الكريمة تعطينا نموذجا هاما للظل النافع وهو الظل الدائم، مقترنا بالماء الجار المسكوب والذى يساهم مع الظل فى تخفيف درجة الحرارة.[/- الظل الضار (ظل العذاب):أورد القرآن الكريم العديد من نماذج الظل الضار (ظل العذابة)، نفصلها فيمايلى: * ظل الدخان الأسود: يقول سبحانه وتعالى:"وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ، لاَّ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ" (الواقعة:43، 44)، ورد فى كتاب "جامع البيان في تفسير القران" للامام الطبري "...فعن ابن عباس ومنصور عن مجاهد "وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ"، قالا: دخان، وحدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَظِلٍّ مِنْ يَحْمومٍ } كنا نحدَّث أنها ظلّ الدخان، وقال: قال ابن زيد، في قوله:{ وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ


{ قال: ظلّ الدخان دخان جهَنم، وقوله:"لا بارِدٍ وَلا كَرِيمٍ"، يقول تعالى ذكره: ليس ذلك الظلّ ببارد، كبرد ظلال سائر الأشياء، ولكنه حارّ، لأنه دخان من سعير جهنم، وليس بكريم لأنهم مؤلم من استظلّ به،... وعن قتادة، قوله:{ لا بارِدٍ وَلا كَرِيمٍ } قال: لابارد المنزل، ولا كريم المنظر".
* ظل دخان ذى ثلاث شعب: كما يقول سبحانه وتعالى: "انطلقوا الى ظل ذى ثلاث شعب، لاظليل ولا يغنى من اللهب" (المرسلات:30، 31)، أورد الامام الطبرى فى تفسيره مايلى[ "يقول تعالى ذكره لهؤلاء المكذّبين بهذه النِّعم والحجج التي احتجّ بها عليهم يوم القيامة:{ انْطَلِقُوا إلى ما كُنْتُمْ بِهِ } في الدنيا{ تُكَذّبُونَ }من عذاب الله لأهل الكفر { انْطَلِقُوا إلى ظِلِّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ } يعني تعالى ذكره: إلى ظلّ دخان ذي ثلاث شعب { لاظَلِيلٍ }، وذلك أنه يرتفع من وقودها الدخان فيما ذُكر، فإذا تصاعد تفرّق شعباً ثلاثاً، فذلك قوله:{ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ}". * عذاب يوم الظلة (سحابة عذاب) :[/ يقول سبحانه وتعالى: "فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ" (الشعراء، 189)، فمن أمثلة "ظل العذاب" فى الدنيا ماأخبر به القرآن الكريم عن عذاب قوم شعيب، فى قوله تعالى: "فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ"، فلقد جاء فى تفسير روح المعانى للألوسى مايلى "{ فَكَذَّبُوهُ } فاستمروا على تكذيبه وكذبوه تكذيباً بعد تكذيب {فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ } وذلك على ما أخرج عبد بن حميد. وابن جرير. وابن المنذر، وابن أبـي حاتم. والحاكم عن ابن عباس أن الله تعالى بعث عليهم حراً شديداً فأخذ بأنفاسهم فدخلوا أجواف البيوت فدخل عليهم فخرجوا منها هرباً إلى البرية فبعث الله تعالى عليهم سحابة فاظلتهم من الشمس وهي الظلة فوجدوا لها بردا ولذة فنادى بعضهم بعضاً حتى إذا اجتمعوا تحتها أسقطها الله عز وجل عليهم ناراً فأكلتهم جميعاً، وجاء في كثير من الروايات أن الله عز وجل سلط عليهم الحر سبعة أيام ولياليهن ثم كان ما كان من الخروج إلى البرية وما بعده وكان ذلك على نحومااقترحوه لاسيما على القول بأنهم عنوا بالسماء السحاب، وفي إضافة العذاب إلى يوم الظلة دون نفسها إيذان بأن لهم عذاباً آخر غير عذاب الظلة وفي ترك بيانه تعظيم لأمره".


عدل سابقا من قبل نور في 11th يونيو 2012, 12:29 عدل 1 مرات
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف نور 11th يونيو 2012, 12:25

فى هذا الموضوع وردت المزوله الشمسيه فهى شئ مهم وكثيرا نستخدمها فى معرفه تغير الفصول

المزولة الشمسية وتسمى كذلك بالـرخامة, أداة توقيت نهاري، تتكون من عدة نقاط وخطوط, رسمت على صفيحة عريضة, وفي وسطها عصا مستقيمة أفقية يتحدد الوقت من طول ظلها الناتج عن وقوع اشعة الشمس عليها، حيث تترك ظلا متحركا على النقاط والخطوط. من أقدم آلات قياس الوقت لأن تاريخها يرجع إلى عام 3500 قبل الميلاد، استخدمها المسلمون قديما في المساجد لتحديد أوقات الصلوات۔

الساعة الشمسية هي أول ساعة اخترعها الإنسان فقد كتب عنها العالم الخوارزمي وكان العرب المسلمون يستخدمونها لتحديد أوقات الصلاة فهي تعتمد على الشمس وزاوية انحرافها عن الأفق أي مبدئها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني.

تألف المزولة من عصا تثبت في الأرض بشكل رأسي لتسمح برصد تحرك ظل الشمس، بسهولة في أي مكان على الأرض. والمزولة هي النسخة القديمة من الساعة الشمسية. وتعتبر عملية رصد ظل الشمس مفيدة جداً، إذا قمنا بها على فترات طويلة. ففي الصيف، عندما تقترب الشمس من السمت، يكون ظلها أصغر منه في الشتاء. وهذا يبين لنا أن ارتفاع الشمس في السماء يتغير باختلاف الفصول، وأن طول النهار يتغير هو الآخر. ويرجع ذلك إلى حركة دوران الأرض حول الشمس، التي تتم وفقـاً لميل محور دوران الأرض، الذي لا يتغير أثناء دوران الأرض حول الشمس

في فصل الصيف، تبين لنا المزولة أن الشمس تكون على ارتفاع أعلى في السماء، بما أن ظلها يكون أصغر حجماً. وبالإضافة إلى ذلك، يكون زمن سطوع الشمس أطول

في فصلي الخريف والربيع، نلاحظ أن ظل الشمس يكون أكثر طولاً عنه في فصل الصيف، في نفس الساعة. ويعني ذلك أن الشمس تكون على ارتفاع منخفض في السماء..

في فصل الشتاء، يكون ظل الشمس أكثر طولاً، وتكون الشمس على أدنى ارتفاع لها في السماء، في نفس الساعة.

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 220px-Sundial_Warsawقال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Images?q=tbn:ANd9GcTl__nHI4RDXDVHRnZL9vZUHktOvIpxB7V9FnwzLrgEa57HfWhmUDl4kByl
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 11th يونيو 2012, 12:38

شكرا لمروركم المبهج وشكرا بنيتي نور للأضافة الثرة .. وعفوا قمت بتنسيق المداخلة الأولى
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف نور 11th يونيو 2012, 14:09

التعديل جمييييل لك جزيل الشكر
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty ما وراء الطبيعة .. منقول

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 11th يونيو 2012, 19:53

أصحاب الظل : فرضيات التفسير

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadowيقول الأديب والفيلسوف الألماني غوته : "حيث يوجد الكثير من الضوء يكون الظل عميقاً "، لنفرض أنك كنت جالساً أمام التلفزيون في الليل ثم جعلتك حركة مفاجئة في الغرفة تتنبه حولك فتنظر هناك فلا تجد شيئاً ، ثم تمر لحظات قليلة فتلمح حركة سريعة خارج زاوية عينك ومرة أخرى لا تجد شيئاً وقد يحصل معك هذا لعدة مرات ، وفي كل مرة تحصل تستبعدها من تفكيرك
،حسناً قد يأتي وقت وتذكر حديث أمك وتحذيرها المستمر لك من مغبة المشاهدة الزائدة للتلفزيون التي تخرب عيونك. وتعلم في الوقت نفسه أنه ينبغي عليك الحصول على قسطك من النوم ومع هذا تشغل تفكيرك بأمر آخر لكن سيكون آخر شيء يمكن أن يخطر على بالك هو أنك رأيت "كائن الظل" !، لماذا ..؟ ، لأنها اعتبرت على الأرجح أكثر "ظاهرة ما ورائية " لها صلة بعالم الخيال ، وفي المحصلة تعتبر أغلب تلك الأمور مواجهات عابرة ويبدو أنها تحصل فقط في مجال رؤيتنا المحيطية. لكن الكم الكبير من التقارير عن حدوث مواجهات قوية تم جمعها من جميع أنحاء العالم قد جعلت المحققين في الخوارق يتعجبون !

- لا شك أن " أصحاب الظلال " Shadow People ظاهرة تصنف تحت فئة الظواهر الخارقة أو الماورائية إذ يوصفون بأن لهم لون أسود شديد الظلمة ويأخذ معظمهم هيئة الصور الظلية من شخصيات البشر وفي نفس الوقت يكون من الصعب جداً ملاحظة أي ملامح لوجوههم ويمكن أن يكون لهم هيئة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ويبدو معظمهم من الذكور وبقامات طويلة إلى حد ما كذلك بدا انهم يرتدون معطفاً طويلاً. وفي عدد من الحالات التي أبلغ عنها الشهود فيما بدا لهم أنهم يرتدي قبعة عريضة الحواف (وهذا هو السبب وراء تسمية بأصحاب الظل "رجل القبعة"). وفي قليل من الحالات قد يكون لهم شكل الأميبا (متغير الحواف) أو حتى الأشكال الهندسية ، وكانت هناك مشاهدات لأشكال تشبه الحيوانات كبيرة أو صغيرة. ولا تقتصر مشاهدة أصحاب الظل في الليل أو في داخل الغرف بل أنها قد تحدث كذلك في الخارج وفي وضح النهار ، وفي حالات نادرة أيضاً ذكر شهود بأنهم رأوهم بعيون حمراء متوهجة مثل ظاهرة رجل العثة Mothman.

- ويجدر بالذكر أن " أصحاب الظلال " هي إحدى الظواهر التي يصعب تسجيلها أو إلتقاط صور لها لأنهم يتحركون بسرعة كبيرة جداً لدى النظر إليهم ، كما أن العديد من الناس لن يحظى بأكثر من لمحة لصاحب الظل من خلال زاوية عينه ليكون بالتالي شاهداً على ما رآه. من المعروف عن أصحاب الظلال أنهم يحدقون ويرون الشخص ولدى علمهم بأنهم لوحظوا يختفون من خلال التلاشي أو المشي أو الإنسلال عبر جدار، إذ يبدو أن قوانين الفيزياء لا تنطبق عليهم من خلال عبورهم الأجسام الصلبة وكذلك أبلغ عدد من الناس رؤيتهم لها على الأسطح العاكسة كالمرايا.

- وفقاً لشهادات الناس يوجد أصحاب الظل في المنازل وكذلك في الغابات وتعتبر معظم هذه الكيانات غير مؤذية على الرغم من ان بعض الشهود قد شعر بالإختناق عند حدوث تلك الظاهرة مما يدعم نظرية الشياطين حيث تأتي بصورة غير ودية وكأنها تضمر الشر للناس. وقد تكون أيضاً مجرد حالة ذعر مرضي Paranoia بالنسبة لعدد من الشهود ، ويجدر بالذكر أن العديد من الشهود يحس بمشاعر غضب وكراهية آتية من تلك الكيانات المظلمة.

فرضيات التفسير
اختلفت التفسيرات في ظاهرة أصحاب الظل فجاءت كالآتي :


1- جن وأشباح
برزت كائنات تشبه البشر في قصص الهنود الحمر كقبائل نيز بيرسي ، شيروكي ، تشوكتاو حيث قيل أن لبعضها القدرةعلى تغيير شكلها . وهناك كائنات مماثلة لها ذكرت في القرآن الكريم وهي الجن حيث ترجع فكرة الإعتقاد بوجودها إلى ما قبل الإسلام قادرة أيضاً على تغيير شكلها وتسكن في عالم مواز لنا.

ويعتقد بعض الناس أنهم أشباح (ارواح موتى) بينما يرى آخرون أنهم شياطين نتيجة للأحاسيس غير المريحة التي تترافق مع رؤيتهم لها. ويقول آخرون أنهم قد تكون كائنات روحية وجدت طريقها الى عالمنا (قدمت إلى أبعادنا) ولديها فضول حول البشر لذلك تتخذ هيئتهم وتراقب سلوكياتهم.

للوهلة الاولى قد يعتبر أصحاب الظل أشباحاً (ارواح موتى هائمة في المكان) لكن كلما نتعلم عنهم ندرك أنهم شيء آخر فلو فرضنا أنهم أرواح بشر فلماذا هم إذن مهتمين بسلوك الاحياء من البشر ؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى : وصف الناس تلك الظلال بأنها سوداء جداً على نحو غير عادي بينما توصف معظم الأشباح كالعادة على أنها ظلال ذات لون رمادي داكن لكنه لم يصل إلى درجة السواد المشاهدة في أصحاب الظل.

مع هذا توجد هناك خصائص لأصحاب الظل تجعل المرء يصنفهم كأشباح لأنها تنسل عبر الجدران وتتلاشى تماماً كما تفعل الأشباح. وأمر آخر "شبحي" معروف عن أصحاب الظل وهو أنهم يظهرون في الأماكن التي توصف بـ " المسكونة " وكذلك تذكر تجارب واقعية عن رؤيتهم لها خلال الجاثوم ( شلل النوم ).

2- كائنات قادمة من أبعاد أخرى
يقول لنا العلم أن 96 بالمئة من الكون يتكون من المادة المظلمة ، وبالتالي فإننا غير قادرين على رؤية أبعاد أخرى علاوة على أنها غير مرئية بالنسبة لنا. يقول عالم الفيزياء ستيفن هوكينج :"قد توجد هناك مجرات الظل ،ونجوم الظل وحتى كائنات الظل." وبعبارة أخرى ، يمكن للعوالم المأهولة كلها أن توجد معنا دون أن نشعر بها. وقد يكون سبب ظاهرة كائن الظل ناتجة عن تداخل أو تقاطع عالمنا المرئي مع الأبعاد الأخرى في بعض الأحيان.

3- السفر عبر الزمن
اذا سبق لك مشاهدة برامج علمية على التلفزيون ربما تكون قد سمعت بأنه ليس هناك قانون فيزيائي يمنع من تحقيق السفر عبر الزمن Time Travel (إقرأ عن تقنيات التحكم بالزمن ) وبالفعل اقترح بعض المحققين في ما وراء الطبيعة أن كائنات الظل قد تكون فعلاً زواراً عابرين من المستقبل ، عندما يصل المسافرين في الزمن إلى وجهتهم في عالم السينما يكونون مرئيين بشكل كامل ولكن ماذا يحصل لو أنهم لا يزالون يسافرون ولم يصلوا بعد ، هل سيظهرون لنا ككائنات ظلية ؟

4- " التفكير في الكيانات يخلقها "
يتناول Forbidden Planet " الكوكب المحرم" وهو فيلم خيال علمي sci-fi من إنتاج عام 1956 مفهوم اللاوعي الذي يجلب الحياة إلى الفكرة ولهذا المفهوم إرتباط مع عدد من الأساطير من ثقافات مختلفة كما كان سكان الإيغريغور Egregores كيانات نفسية خارقة تم خلقها بواسطة الفكر الجماعي لمجموعة من الناس ، ويقال أن المفهوم نفسه برز في الترجمات الإغريقية Septuagint للعهد القديم من الكتاب المقدس (يزعم أن دارسين يهود ترجموا التوارة بين القرن الثاني إلى الثالث قبل الميلاد وفقاً لسجل في التلمود إلى اللغة الإغريقية)، وكتابات الروزيكروسيين Rosicrucians (مجتمع فلسفي سري أسسه كريستيان روزينكروز في ألمانيا أواخر القرون الوسطى و يحمل عقيدة أو لاهوت مبنية على الحقائق الباطنية للماضي القديم، الذي قيل أنه أخفي عن الرجل العادي ويأتي بنظرة ثاقبة للطبيعة والكون المادي والعالم الروحي" ويرمز له أيضاً بصليب روزي Rosy Cross) ، حيث يزعم البعض أن العواطف المتأججة والطاقة النفسانية السلبية تؤدي إلى نشوء كيانات الظل لا سيما في المكان الذي وقعت فيه شيء من الصدمة.

5- مخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي
يشعر بعض الناس أن هناك صلة ما بين بعض أنواع المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي Extra-terrestrials و كائنات الظل. حيث قيل أن المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي هم كائنات الظل أو أنهم إسقاط تخاطري لها. ويزعم أيضاً المختطفون من قبل المخلوقات الرمادية أن لهم قدرة غريبة على المرور عبر الجدران والأبواب المغلقة بسهولة ، أو الظهور والإختفاء بدون سابق إنذار.

6- مسافرون في رحلة خارج الجسد Twilight Travelers
يدعي بعض الناس أن بإمكانهم ترك أجسامهم من خلال التأمل (يسمى أيضاً الإسقاط النجمي). ونظريات أخرى تزعم أننا جميعأً نسافر خارج جسدنا عند النوم.وأن أصحاب الظل هم مجرد صور عابرة للحالمين أو المسافرين في تلك الرحلة.

7- تفسيرات طبيعية
لنفترض بأن ظاهرة أصحاب الظل مجرد خيال أو على الأرجح خطأ في تحديد الهوية، فالعقل البشري هو مصمم في شبكة معقدة هدفها البحث عن أنماط ومن ثم تشكيها على النحو المنظور (مثل رؤية وجوه في الجماد و خامة الخشب أو السحب ، إقرأ عن ظاهرة باريدوليا ).

- تعتبر ظاهرة "النوم اليقطة " Waking Sleep أو هيبنوغوغيا Hypnogogia أكثر شيوعاً مما كان يعتقد سابقاً فهي حالة نصف واعية يمكن للشخص فيها أن يفكر بوضوح ويعتقد في نفس الوقت أنه مستيقظ ، لكنه في الواقع يحلم ، يصاحب هذا الشعور إحساساً بالفزع خاصة أن العديد من اللقاءات التي ذكرها أصحاب التجارب تضمنت رؤيتهم لأصحاب الظل في اللحظة نفسها التي كانوا فيها يستيقظون فربما حدثت هيبنوغوغيا للكثير منهم.

- بالإضافة الى ذلك اكتشف مؤخراً أنه يمكن للنبضات الكهرومغناطيسية أن تتداخل مع الدماغ البشري مسببة تبدلاً في إدراك الأشياء إذ أظهرت التجارب الحالية التي أجريت مؤخراً في جامعة لورانس Laurentian University في كندا أن الأشخاص الذين يتعرضون غالباً إلى حقل مغناطيسي يرون أموراً غير مرئية ليس لها وجود فعلي. وفي وقتنا الحاضر ازدادت تلك الحقول في كل مكان حولنا جراء ما أنتجته ثورة الإتصالات والمعلومات والأجهزة الإلكترونية الأخرى التي نستخدمها في حياتنا وبالتالي أسهم في زيادة نسبة المشاهدات المتعلقة بـ أصحاب الظل وغيرها من الظواهر الاخرى ، إقرأ عن دور الإشعاعات في صنع الخوارق.

وأخيراً .... مهما كانت ماهية أصحاب الظل بحسب المعتقدات المتنوعة إلا أنها تبقى ظاهرة حقيقية جداً لكثير من الناس والباحثين في الخوارق.
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty قال تعالى "والله جعل لكم مما خلق ظلالا "

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 12th يونيو 2012, 00:13

نعم إنه كتاب الله لا تنقضي عجائبه ... وسبحان الله اختلاف النقص في درجات حرارة المباني أو الحوائط المظللة يكون تبعا للعنصر المستخدم في التظليل، فالظل الناتج عن طريق تظليل المباني بعضها البعض يختلف عن الظل الناتج عن استخدام النباتات الطبيعية، كما أن الظل الناتج عن استخدام الأشجار أو الشجيرات يختلف عن الظل الناتج عن النباتات المتسلقة، لذلك نجد أن الآية الكريمة ذكرت لفظ (ظلالا) بصيغة الجمع وكأنها تلفت النظر إلى أنه توجد اختلافات في تأثير الظلال تبعا للعنصر الذي يلقى الظل. كما أن الآية ألمحت الى أن هذه الظلال ناتجة عن العناصر التي خلقها الله سبحانه وتعالى (والله جعل لكم مما خلق ظلالا) لتوضح لنا أن الظلال الناتجة من العناصر الطبيعية التي خلقها الله كالنباتات والأشجار والأكنان بالجبال يكون تأثيرها في خفض درجة الحرارة أكبر...فسبحان الله أحســن الخالقين .

جزاك الله خيراً يا شيخ ازهري

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty الابداع في تشكيل الظل

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 12th يونيو 2012, 07:41


الابداع في تشكيل الظل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 13392680172

الفنان الياباني كومي ياماشيتا يستخدم مختلف الأشياء التي تبدو بسيطة جد ، يشكلها بطريقة معينة

ثم يسقط عليها الضوء لتتشكل لوحة لا تصدق من ظل هذه الأشياء

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 13392680161

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 13392680173

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 13392680174

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 13392680175

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadow-art-kumi-yamashita-3

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadow-art-kumi-yamashita-4

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadow-art-kumi-yamashita-6-1

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadow-art-kumi-yamashita-7-1

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Shadow-art-kumi-yamashita-9


أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty ظل الزاوية

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 12th يونيو 2012, 08:27

حساب الظل
حساب الظل في مثلث قائم:


ظل الزاوية = طول الضلع المقابل/طول الضلع المجاور
كما أن :


ظل الزاوية ب = جيب الزاوية ب/جيب تمام الزاوية ب
قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Tan-ar
مثال :


  • طول المقابل [أج] = 15 سنتيمتر



  • طول المجاور [أب] = 5 سنتيمتر

فيكون ظل الزاوية ب :المقابل [أج] / المجاور [أب] = 15 / 5 = 3
بعض الزوايا الشهيرة




  • ظل0=0

  • ظل90=لا نهاية

  • ظل180=0

  • ظل270=لا نهاية

حساب ارتفاع ناطحة سحاب


تفترض أننا نقف بعيدا عن ناطحة سحاب ونريد تعيين ارتفاعها . نقوم بالخطوات التالية :
1) نأتي بعامود ونثبته على الأرض بحيث يكون ارتفاعه مثلا 5 متر . يمثل هذا العامود المسافة DC في الرسم (1)،
2) نبتعد عن العامود بحيث نرى العامود في اتجاه ناطحة السحاب ، ونستمر في الابتعاد حتى نرى قمة العامود منطبقة على قمة ناطحة السحاب ، تلك هي المسافة OC في الرسم .(ملحوظة: لتعيين الارتفاع بدقة فلا بد من تقريب رأسنا من الأرض حتى تري العين القمتين متطابقتين ).
3) نقوم بقياس المسافة بين العين و العامود ، وهذه تمثل المسافة OC في الرسم ، ولتكن 8 متر .
4 ) فإذا كانت المسافة بيننا وبين ناطحة السحاب 240 متر ، فهذه هي المسافة OA في الرسم .
طبقا للمعادلة أعلاه يكون :


قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 8ec0488bc113d29564a24319db9c5462
أي أن:


قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Cf8fedf171683419b9870e9f224e558e
ومنها ينتج أرتفاع ناطحة السحاب AB :


متر قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول De44606c399e0e1fbafa34bc868d5a9b
ولانحتاج لقياس ناطحة السحاب للصعود والنزول وقياسها بالمتر في يدنا ، بل يكفي معرفة قانون ظل الزاوية وبعض الأبعاد السهلة التعيين لتعيين ارتفاع ناطحة السحاب .
حساب ظل الزاوية


يمكن التعبير عن ظل الزاوية لزاوية x -معبرا عنها بالتقدير الدائري- بواسطة سلسلة تايلور التالية:


قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Eb1675c46a1350a0983e57abf736b78c
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 12th يونيو 2012, 08:32


قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 220px-Sinxoverx.svg

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Magnify-clip-rtlصورة (1)
ظل تمام الزاوية يُعرف بأنه النسبة بين جيب التمام والجيب لنفس الزاوية أي مقلوب ظل الزاوية.
حساب ظل تمام الزاوية



يمكن التعبير عن ظل تمام الزاوية لزاوية x -معبرا عنها بالتقدير الدائري- بواسطة سلسلة تايلور التالية:


قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Dd59377bd831e486bbc8453a20f6f8f0





أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رد: قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل .. منقول

مُساهمة من طرف كرم هجانه 13th يونيو 2012, 11:02

شكراً أزهرى
قال تعالى : (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله)
ما من شك فى أنه ما أوتينا من العلم إلا قليلاً ..
حقاً نحن بحاجة إلى التدبر فى عظمة القرآن ..
تحدثنا عن جيب الزاوية و حتى الجلابية بقت بدون جيوب ..

كرم هجانه
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty ميكياج

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 19th يونيو 2012, 20:19


ولك هذي يا كرم على كرم المرور

...


هناك العديدمن انواع الظلال ولكل ظل طريقه خاصة
ومنها الظلال اللماع
فماهي انواع الظلال اللماع و طرق تطبيقه


الطريقة الاولى

ظل مائي عادي بدون لمعة+ا ثم ضافة ظل باودر لامع فوق الظل المائي
مثال على ذلك

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6946sh22yقال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6947sh22y

ظل مائي من ماركة كيرولان + ظل لؤلؤي ماركة بن نايBen Nye Lumiere Grande




الطريقة الثانية

ظل مائي لامع او معدني بدون اضافة اي ظل معه

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6948sh22y

مثال على ذلك ظلال كيرولان المعدنية




الطريقة الثالثة

ظلال كريمية لامعة وتحتاج الى ظل لامع لثبيت الظل الكريمي لان في حال استخدام الظل الكريمي لوحدة سوف يسيل الظل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6949sh22y

مثال على ذلك Ben Nye Creme Colors


الطريقة الرابعة
يوجد نوع من الظلال جل مع لوزباودر بنفس اللون بحيث يتم وضع الطبقة الاولى من الجل وبعد ذلك طبقه ثانية من الوزباودر
مثال على ذلك
قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6950sh22y

Graftobian Orchid




الطريقة الخامسة
ظل سائل لامع

مثال على ذلك

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6951sh22y

Graftobian Glitterglam Liquid Skin Sparkle


مجموعة مقترحة :

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6952sh22y


ماركة بن ناي


Graftobian ~ FantasEyes - 8 Color Eyeshadow Palette

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6953sh22y

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6954sh22y

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول 6955sh22y

أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال تعالى :ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ..  منقول Empty رائعة درويش (مديح الظل العالي)

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 19th يونيو 2012, 20:54


رائعة درويش (مديح الظل العالي)

بحر لأيلول الجديد

خريفنا يدنو من الأبواب

بحرٌ للنشيد المر

لمنتصف النهار

بحرٌ لرايات الحمام

لظلنا ، لسلاحنا الفرديّ

بحرٌ للزمان المستعار

ليديكَ ، كم من موجةٍ سرقت يديك

من الإشارة وانتظاري

ضع شكلنا للبحر

ضع كيس العواصف عند أول صخرةٍ

واحمل فراغكَ … وانكساري

بحرٌ جاهزٌ من أجلنا

دع جسمك الدامي يصفق لخريف المر أجراساً

ستتسع الصحاري عما قليل

حين ينقض الفضاء على خطاك

كنا نقطة التكوين ، كنا وردة السور الطويل وما تبقى من جدار

اذا تبقى منك غير قصيدة الروح المحلّق في دخان القيامة

وقيامة بعد القيامة

خذ نـُثاري وانتصر في ما يمزق قلبك العاري

ويجعلك انتشارا ً للبذار

قوساً يلّم الأرض من أطرافها

جرساً لما ينساه سكان القيامة من معانيك

انتصــــرْ

إن الصليب مجالك الحيويُّ

مسراك الوحيد من الحصــــار إلى الحصــــــار

بحرٌ لأيلول الجديد . وأنت إيقاع الحديد

تدقُّني سحباً على الصحراء

فلتمطـــــر لأسحب هذه الأرض الصغيرة من إساري

لا شئ يكســـــرنا ، وتنكسر البلاد على أصابعنا كفخارٍ

وينكسر المسدس من تلهفكَ

انتصــــرْ ، هذا الصباح ، ووحد الرايات والامم الحزينة والفصول

كلِّ ما أوتيت من شبق الحياة

بطلقة الطلقات ……. باللاشئ

وحدنــا بمعجزة فلســــــــطينيةٍ

بيروت قصتنا بيروت غصتنا

وبيروت اختبار الله

يا الله جربناك ، جربناك

من أعطاك هذا اللغز ؟ من سمَّاك ؟

من أعلاك فوق جراحنا ليراك ؟

فاظهر مثل عنقاء الرماد من الدمار

نم يا حبيبي ، ساعةً

لنمر من أحلامك الأولى إلى عطش البحار … إلى البحارِ

نم يا حبيبي ساعة ً

حتى تتوب المجدلية مرة أخرى ، ويتضح انتحاري

نم ، يا حبيبي ، ساعة ً

حتى يعود الروم ، حتى نطرد الحراس عن أسوار قلعتنا

وتنكســــــر الصــــــواري

كي نصفق لاغتصاب نسائنا في شارع الشرف التجاري

نم يا حبيبي ساعة ً حتى نموت

هي ساعة للانهيار

هي ساعة لوضوحنا

هي ساعة لغموض ميلاد النهار

كم كنت وحــــدك ، يا ابن أمّي

يا ابن أكثر من أب ٍ

كم كنت وحـــــدكْ

القمح مـرٌّ في حقول الآخرين

والماء مالح ، والغيــم فولاذ ٌ

وهذا النجم جارح

وعليك أن تحيــــا وأن تحيــــــا

وأن تعطي مقابل حبـّة الزيتون جلدك

كم كنت وحــــــــدك

لاشيء يكسرنا ، فلا تغرق تماما

في ما تبقى من دم ٍ فينا

لنذهب داخل الروح المحاصر بالتشابه و اليتامى

يا ابن الهواء الصلبِ ، يا ابن اللفظة الأولى على الجزر القديمة

يا ابن السيدة البحيرات البعيدة

يا ابن من يحمي القدامى …. من خطيئتهم

ويطبع فوق وجه الصخر برقا ً أو حماما

لحمي على الحيطان لحمك ، يا ابن أمي

جسد ٌ لأضراب الظلال

وعليك أن تمشي بلا طرُق ٍ

وراء ٌ ، أو أماما ً ، أو جنوبا ً أو شمال

وتحرّك الخطوات بالميزان

حين يشــاء من وهبوك قيدك

ليزينوك ويأخذوك إلى المعارض كي يرى الزوار مجدك

كم كنت وحـــــــــــــــــــــدك !

كم كنت وحـــــــــــــــــــــدك !

هي هجرة أخرى

فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلاما

سقط السقوطُ ، وأنت تعلو

فكرة ً

ويدا ً

و … شاما !

لا بر ّ إلا ســــــــــــــــــاعداك

لا بحر إلا الغامض الكحلي ّ فيك

فتقمص الأشياء كي تتقمص الأشياء خطوتك الحراما

واسحب ظلالك من بلاط الحاكم العربي ّ

حتى لا يعلقها وساما

واكسر ظلالك كلها كيلا يمدوها بساطا ً أو ظلاما

كسروكَ ، كم كسروك كي يقفوا على ساقيك عرشا

وتقاسموك وأنكروك وخبـّأوك وأنشأوا ليديك جيشا

حطـّوك في حجر ٍ .. وقالوا : لا تســلـّم

ورموك في بئــر ٍ .. وقالوا : لا تســلـّم

وأطلت حربك َ ، يا ابن أمي

ألــف عام ٍ ألــف عام ٍ ألــــف عام ٍ في النهار

فأنكروك لأنهم لا يعرفون سوى الخطابة ِ والفرار ِ

هم يســـــــرقون الآن جلدك

فاحـذر ملامحهم ….. وغمدك

كم كنت وحدك ِ ، يا ابن أمي

يا ابن اكثر من أبٍ

كم كنت وحــدك !

والآن ، والأشياء سيدة ٌ ، وهذا الصمت عال ٍ كالذبابه

هل ندرك المجهول فينا ؟ هل نغني مثلما كنا نغني ؟

سقطت قلاع قبل هذا اليوم ، لكن الهواء الآن حامض

وحدي أدافع عن هواء ٍ ليس لي

وحدي أدافع عن هواء ٍ ليس لي

وحدي على سطح المدينة واقف ٌ

أيوب مات ، وماتت ِ العنقاء ُ ‘ وانصرف َ الصحابة

وحـــدي . أراود نفسي َ الثكلى فتأبى أن تســاعدني على نفسي

ووحـــدي …. كنت وحدي

عندما قاومت وحــدي … وحدة الروح الأخيــرة

لا تذكر الموتى ، فقد ماتوا فرادى أو .. عواصــم

سأراك في قلبي غدا ً ، سأراك في قلبي

وأجهش يا ابن أمي باللغة

لغـة ٍ تفتـش عن بنيها ، عن أراضيها وراويهـا

تموت ككل من فيها ، وترمى في المعاجم

هي آخـر النخل الهزيل وساعة ُ الصحراء ِ

آخـر ما يدل على البقايا

كـانــــوا ! ولكن كنت وحدك

كم كنت وحدك تنتمي لقصيدتي ، وتمد ّ زنـدك

كي تحوّلها سلالم ، أو بلادا ً ، أو خواتـم

كم كنت وحدك يا ابن أمي

يا ابن أكثر من أبٍ

كم كنت وحــــدك !

والآن ، والأشياء سيـّدة ٌ ، وهذا الصمت يأتينا سهاما ً

هل ندرك المجهول فينا . هل نغني مثلما كنا نغني ؟

آه ، يا دمنا الفضيحة ، هل ستأتيهم غماما

هذه أمم تمر ُّ وتطبخ الأزهار في دمنا …. وتزداد انقساما

هذه أمم تفتــّش عن إجازاتها من الجَمـَل المزخرف ِ

هذه الصحـــــــــــــــــراء تكبر من حولنــــا

صحراء من كل الجهـات

صحــراء تأتينا لتلتهم القصيدة والحســاما

هل نختفي فيما يفسـّـرُنا ويشبهنا

وهل .. هل نستطيع الموت في ميلادنا الكحلي ّ

أم:

نحتل مئذنة ونعلن في القبائل أن يثرب أجرت قرآنها ليهود خيبر ؟

الله أكـبــر

هـذه آياتنا ، فأقرأ

باســم الفـــــدائي الذي خلقا

من جزمة أُفـُقا

باسم الفــــدائي الذي يــرحل

من وقتــكم .. نداه الأول

الأول .. الأول

ســــندمر الهيـــكل …. ســــندمر الهيـــكل

أشــلاؤنا أســماؤنا . لا … لا مفـر ُّ

ســــقط القناع عن القناع عن القناع

ســـقط القنـاع

لا إخـوة ٌ لك يا أخي ، لا أصدقاء ُ يا صديقي ، لاقــلاع

لا الماء عنـدك َ ، لا الدواء ولا الســماء ولا الدمــاء ُ ولا الشـــراع

ولا الأمـــام ولا الــــوراء

حاصـــــــــــر حصارك َ ….. لا مفـر ُّ

سقطت ذراعك فالتقطها

واضــرب عدوك .. لا مفر ُّ

وسقطت قربك ، فالتقطني

واضرب عدوك بي .. فأنت الآن حــر ُّ

حــــر ٌّ …… وحــــر ُّ

قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة ٌ

فاضرب بها . اضرب عدوك .. لا مفرُّ

أشـــلاؤنا أسماؤنا

حاصـر حصـارك بالجنون ِ …. وبالجنون ِ ….. وبالجنون ْ

ذهب الذين تحبهم ذهبوا

فإما أن تكون أو لا تكون

ســــقط القناع عن القناع عن القناع

ســـقط القنـاع

ولا أحد ْ

إلاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيان

فاجعل كل ّ متراس ٍ بلد

لا ……… لا أحـــد ْ

سقط القناع :

عرب ٌ أطاعوا رومهم

عربٌ وباعوا روحهم

عرب ٌ…. وضاعوا

والله غمـّس باسمك البحري أسبوع الولادة واستراح إلى الأبد

كـُن أنت َ. كـن حتى يكـــون !

لا ……… لا أحـــد ْ

هل أنا ألف ٌ ، وباء ٌ للكتابة أم لتفجير الهياكل ؟

كم سنه كنا معا ً طوق النجاة لقارة محمولة ٍ فوق السراب

ودفتر الإعراب ؟

كم عرب ٌ أتوك ليصبحوا غربا ً

وكم غربٌ أتاكِ ليدخل الإسلام من باب الصلاة على النبي ِّ

وسنِّة النفط المقدّس ؟ كم سنة

وأنا أصدِّق أن لي أمما ً ستتبعني

وأنكِ تكذبين على الطبيعة والمسدَّس. كم سنة ، !

من تزوجني ضفائرنا لأشنق رغبتي وأموت كالأمم القديمة

كم سنه أغريتني بالمشي نحو بلادي الأولى

وبالطيران تحت سمائي الأولى

وباسمك كنت أرفع خيمتي للهاربين من التجارة والدعارة والحضارة

كم سنة كنا نرش على ضحايانا كلام البرق :

بعد هنيهة ٍ سنكون ما كنا وما سنكون

إما أن نكون نهارك العالي …. وإما أن نعود إلى البحيرات القديمة

كم سنة لم تسمعيني جيدا ً . لم تردعيني جيدا ً

لم تحرميني من فواكهك الجميلة

لم تقولي:

حين يبتســـم المخيم تعبس المدن الكبيرة !!

كم سنه

قلنا معـا ً: أنا لا أشاء ، ولا تشائين . اتفقنا . كلنـّا في البحر مـاء

كم سـنه كانت تنظـّمنا يد ُ الفوضـى

تعبنا من نظام الغاز

من مطر الأنابيب الرتيب

ومن صعود الكهرباء إلى الغرف

حريتي فوضاي . إني أعترف

وسأعترف بجميع أخطائي ، وما أترف الفؤاد من الأماني

ليس من حق العصافير الغناء على سرير النائمين

والإيديولوجيا مهنة البوليس في الدول القوية

من نظام الرق ّ في روما

إلى منع الكحول وآفة الأحزاب في ليبيا الحديثة

كم سنه

نحن البداية والبداية والبداية .كم سنة

كنا هناك . ومن هنا ستهاجر العرب ُ

لعقيدة ٍ أخرى وتغترب ُ

قصب هياكلنا

وعروشنا قصب ُ

في كل مئذنة ٍ

حاو ٍ ، ومغتصب ُ

يدعو لأندلس

إن حوصرت حلب ُ

بيروت … فجرا ً

يطلق البحر الرصاص على النوافذ

يفتح العصفور أغنية ً مبكرة ً

يطيـّر ُ جارنا رف ّض الحمام إلى الدخان

يموت من لا يستطيع الركض في الطرقات

قلبي قطعة من برتقال يابس

أهدي إلى جاري الجريدة كي يفتش عن أقاربه ……. أعزيه غدا ً

أمشي لأبحث عن كنوز الماء في قبو البناية

يدخل الطيران أفكاري ويقصفها

فيقتل تسع عشرة طفلة

يتوقف العصفور عن إنشاده

والموت يأتينا بكل سلاحه الجوي ّ والبري ّ والبحري ّ

ألـــــــف قذيفة أخرى …. ولا يتقدم الأعداء شبراً واحدا ً

ما زلت حيا ً – ألف شكر ٍ للمصادفة السعيدة

يبذل الرؤساء جهدا ً عند أمريكا لتفرج عن مياه الشرب

كيف سنغسل الموتى ؟

ويسأل صاحبي : وإذا استجابت للضغوط فهل سيسفر موتنا عن

دولة ٍ …… أم خيمـة ٍ ؟

قلت : انتظر ! لا فرق بين الرايتين

قلت : انتظر حتى تصب الطائرات جحيمها !

بيروت ….. ظهرا ً

يستمر الفجر ُ منذ الفجر

تنكسر السماء على رغيف الخبز

ينكسر الهواء ُ على روؤس الناس ِ من عبء الدخان

ولا جديد لدى العروبة !!

بعد شهر يلتقي كل ُّ الملوك بكل أنواع الملوك

من العقيد إلى الشهيد ، ليبحثوا خطر اليهود على وجود الله

أما الآن فالأحوال هادئة تماما ً مثلما كانت

والموت يأتينا بكل سلاحه الجوي والبري والبحري

مليون انفجار في المدينة

هيروشيما هيروشيما

وحدنا نصغي إلى رعد الحجارة

وحدنا نصغي لما في الروح من عبث ٍ ومن جدوى

وأمريكا على الأسوار تهدي كل طفل لعبة للموت عنقودية

يا هيروشيما العاشق العربي

أمريكا هي الطــــاعون ، والطـــــــاعون أمريكا

نعسنا . أيقظتنا الطائرات وصوت أمريكا

وأمريكا لأمريكا

وهذا الأفق اسمنت ٌ لوحش ِ الجو

نفتح ُ علبة َ السردين ، تقصفها المدافع ُ

نحتمي بستارة الشباك ، تهتز البناية

تقفز الأبواب

أمريكا وراء الباب

أمريكا

بيروت …… ليلا ً

يخرج الشهداء من أشجارهم ، يتفقدون صغارهم

يتجولون على السواحل ، يرصدون الحلم والرؤيا

يغطون السماء بفائض الألوان ، يفترشون موقعهم

يسـمـّون الجزيرة ، يغسلون الماء ، ثم يطرزون حصارنا

قططـــا ً …. ونخلا

وحدنــــا ، والله فينا وحدنــــا

الله فينا قد تجلى !

….أمس ِ – الآن َ – بعد َ غد ٍ

نشيد ٌ للخريف

صور لما بعد النهار

وظلال امرأة ٍ غريبة

وطني حقيبه

وحقيبتي وطني

ولكن …. لا رصيف ولا جدار

لا أرض تحتي كي أموت كما أشاء

ولا سماء حولي لأثقبها وأدخل في خيام الأنبياء

ظهري إلى الحائط

الحائط / الساقط !

وطني حقيبه

وحقيبتي وطن الغجر

شعب ٌ يخيـّم ُ في الأغاني والدخان

شعبٌ يفتش ُعن مكان

بين الشظايا والمطر

وجهي على الزهرة

الزهرة / الجمرة

وطني حقيبه

في الليل أفرشها سريرا ً

وأنام فيها

أخدع الفتيات فيها

أدفن الأحباب فيها

أرتضيها لي مصيرا ً

وأموت فيها

كفـِّي على النجمة

النجمة / الخيمه

وطني حقيبه

من جلد أحبابي

وأندلس القريبة

وطني على كتفي

بقايا الأرض في جسد العروبة
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى