عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
+2
nashi
الفضل الحاج البشير
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
مقدمة مهمة
عالم عباس ذو قدرات شعرية مهولة حين يستنطق الحرف ومعناه ودلالته .. يفتته حين يكون الحرف مجموعة جزئية من جمال أو قيمة .. في عمق دون غموض وشفافية تفضي لضباب رومانسي..فالحرف عنده قد يعني اسم حبيبة أو شجرة باسقة أو بحة ناي أو حرية أو حيرة فانظر له في مقطع من قصيدة الباء التي أغفلت كيف أن للحرف معنى وقيمة جمالية مفسرة دون لبس ....وفي كل مرة أقرأ له قصيدة أكون قرأتها عشرات المرات وأكثر وفي كل مرة أزداد شغفاً لممارسة تأويل معني الحروف مرة أخري دونما كلل وأحياناً أكررها في (بلاهة ). و (البلاهة) يمكن أن تكون حالة من حالات الحيرة المؤدية إلي إماطة اللثام عن المعني الكامن في الحرف ... ولكم مثل بسيط في مقطع من مقاطع قصيدته " الباء التي أغفلت) :
“كتبت:
الف.. لام.. حاء..
ثم أغفلت الباء عمداً
باب: هو الباء باء البهاء وباء البهار وباء البنفسج
باء هو البحر، بوابة، للبكاء وللبوح، والباذخات من الغيم
تهمي على باسقات الشجر!
باء بعيد كما بحة الناي بعد الرحيل إلى بكة الشعر،
حيث البلاغة تزهو بباء البديع وباء البيان
وحاء
تحرك حرية العشق، حاء من الحيرة المستكنة،
حاء هو الحلم حين تحول من حالة الوهم، حاء الحقيقة والحيرة المصطفاة..
هذه القصيدة أخذت من وقتي الكثير قراءة وكتابة وتشكيلاً حتى تخرج لكم في ثوب قشيب آمل أن تنال حظها من القراءة منكم يا عشلق المنتدى.وهذا الشاعر أتمنى أن أمر على كل قصيدة لة عشرات المرات لأصل للعمق الحقيقي لما يعنيه!!!
شَيْءٌ مِنْ حَتَّى لِعَالِم عَبَّاس مُحَمَّد نُور
بَخً...بَخً يَاحبيب
بالزِّياراتِ طَيْفَا
وَاللِّقَاءَاتِ خَوْفَا
وَالرِّسَاَلاَتِ حَرْفَاً فَحَرْفَا
وبالشَّوْقِ مَايَرْتَوِي
وبالهَمِّ مَا يَرْعَوِي
وبِوَرْدِ الْكَلاَمِ... وَجَمْرِ الْمَلاَمِ
وَدَمْعِ الْغَمَامِ... وَجَهْدِ الأَوَامِ
وَمُرِّ السِّقَامِ
وبِالْنَّازِفَاتِ مِنْ الْجُرْحِ نَزْفَا
وَالْمُثِيرَاتِ الزَّوَابِعِ عَصْفَاً وقَصْفَا
وَبِالْنَاسِفَاتِ الأَضَالُعِ نَسْفَا
والْمُذِيقَاتِ بَطْشَاً وَخَسْفَا
لِقَلْبِي ،
وَبِالْمُلْقِيَاتِ عَلَى الْجَمْرِ ....
جَمْرِ التَّرَقُّبِ ... عُذْرَاً وَنُذْرَا
وَبالصَّرْمِ وَالْهَجْرِ
والصَّدِّ والزَّجْرِ
وَالْحُلْوِ وَالْمُرِّ
بِالصِّابِ وَالصَّبْرِ
والأَرِي والشَّرِي
سِرَّاً وَجَهْرَا
وبالْمًوْتِ كَاْسَاً دِهَاقَا
جَزَاء وِفَاقَا
عَلَى مَا اقْتَرَفْتُ بِحَقِّ هَوَاَكِ
وَإِنْ احْتَرَقْتُ بِجَمْرِ نَوَاَكِ
بِسُكْرِ الْمُدَامِ
وَبِالطَّلَعَةِ الْبَدْرِ
مُشْرِقَةٍ مِنْ ظَلاَمِ الزِّحَاَمِ
بِمَاَ لاَ يُقَاَسُ وَمَاَلاَ يُرَاَمِ
بِالْقَلَقِ الْفَرْدِ دَكَّ حُصُونَ السَّلاَمِ
وَبِالزَّوْبَعَاتِ وَبِالْقَشْعَرِيرَةِ والاقْتِحَاَمِ
بِلَنْ وَلاَ...
وَبِمَنْ عَاَشَ بَيْنَ عَسَى وَلَعَلَّ
وَبَاَتَ وَأَضْحَى وَأَمْسَى
بِمُنْذَ وَرُبَّ وَكَيْلاَ....
وَلَوْلاَ وَهَلاَّ ... وَلَيْسَ وَإِلاَّ
بِسَوْفَ وَحَاَشَا وَكَلاَّ ..
بِياَءِ النَِدَاَءِ ، بِتَاِْءالضَّمِير
وَبِالْغائِبِ الْمُتَكَلِّم
وَالْمَدِّ والْجَزْرِ والانْشِطَاَرْ
بِنَجْدَةِ حَرْفِ التَّوَجُّعِ
والاسْتِغَاَثَةِ والازْوِرَارْ
بِآهٍ ووِيهٍ وَ وَا
وَمَاقَدْ صَرَخْتُ بِهِ
مِنْ كَلِيلِ الْقُوَى
فَهَوَى وانْزَوَى
وَفي مُقْلَتَيْكِ اسْتَوَى
بِإمَّا وأمَّا وَمَا ..وَلَمَّا
بالَتِي ... واللَّتَيَّا
وَهَيْتَ وَلَيْتَ
بِلَفْظِ التَّحَسَُرِ وَلَفْظِ التَّمَنِّي
وَمَاَفَاَضَ مِنِّي
وَمِنْ حُسْنِ ظَنِّي
وَمِنْ عَبْقَرِيِّ اعْتِدَاَلِي وَ جِنِّي
بِ "نون" النِّسَاَءِ... وَرَاَءِ " الرِّجَاَلْ
وَمَاَغَيَّبَتْهُ الْحُرُوفُ الثِّقَاَلْ
حُرُوفِ التَّوَجُّسِ وَالْخَوْفِ
والنَّاَرِ والاشْتِعَاَلْ
بِالنَّصْبِ والْخَفْضِ
وَالرَّفْعِ والانْهِيَاَرِ
وَمَخَلَّفَتْهُ الْمَوَاجِعُ
فِي رِعْشَةِ الانْتِظَارِ
وَفِي شَهْقَةِ الاحْتِضَارِ
بِأنَّ وإنَّ وَظَنَّ
وإخْوَاتِهِنَّ وَعَمَّاتِهِنَّ
وَخَاَلاَتِهِنَّ... وَكَأنَّ
وَكُلِّ عَشِيرتِها الأَقْرَبِين
بِمَاَ وَسِعَتْ حِيلَتِي
فَبَدَتْ فِي الْجَبِين
وَمَاَ يَتخَفَّى وَمَا يَسْتَبِين
بِحَرْفِ الَّتعَجُّبِ وَلَفْظِ التَّحَيُّرِ
عَمَّاَ يَصِيرُ وعَمَّاَ يَدُورْ....
مِنْ قَسْوَةِ الْفَصْلِ
مِنْ رَحْمَةِ الْوَصْلِ
مِنْ رِقَّةِ الْعَطْفِ
مِنْ لَهْفَةٍ لاَ تَحُورْ
بِالْبَرَاَكِينِ الَّتِي فِي الصُّدُورْ
إِذَاَ مَاَ تَمُورْ
بِمَنْ وَمَتَى وَ إلاَّ ....
بِالنَّهْي وَالنَّفْي وَكَلاَّ
وَهَيْهَاتَ ..وَالْمُبْتَدَأ وَالْخَبَر
وَمَااسْتَوْعَبَتْهُ .. الْبَشَرْ
بِكُلِّ الْمَعَارِفِ والنَّكِرَاَت
وَمَاَ أحْدَثُوا مِنْ أَثَرْ
وَبِالنَّعْتِ والظَّرْفِ
ظَرْفِ الْمَكَانِ وَ ظَرْفِ الزَّمَاَنْ
ووَاَو ألْمَعِيَّة
وَسِيرِي وَإِيَّاكْ
كُلُّ دُرُوبِ الْفَجِيعَةِ واللَّحْظَةِ الْهَارِبَة
وَ كُلُّ شُمُوسِ الْهَوَى الْغَارِبَة
بِالْمُسْتَعْرِبِينَ ...وَبِالْعَرَبِ الْعَاَرِبَة
بِاللَّثْغَةِ الْمُشْتَهَاَةِ وَبِالْعَجْمة السَّارِبَة
وَبالْعُسْرِ وَبِالْيُسْر
وَالشِّعْرِ والنَّثْر
وَالْبَيْعَةِ الْخُسْر
بِعِطْرِ الْخُزَامَى ... وَأُنْسِ النُّدَاَمَى
وخَنْسَاَئِي الْمُشْتًهًاَه
وَشِعْرِ جَرِيرٍ
بِشِعْرِ حَبِيبٍ وقَيْسٍ وَليْلاَه
وَبِالْمُفْرَدِ الْمُتَنبِّي
وَبِي !!!
فَيَا أيُّهَا الْقَلْبُ ..يَاَظَاَمِئاً في هَجِيرْ
لاَ مِنْ مُغِيثً وَلاَ مِنْ مُجِيرْ
وَكُلُّ حُرُوفُكَ سَكْرَى
وَكُلُّ بَيَانِكَ عَيْ
وَكُلُّ الكَلاَمِ....بَوَارْ
أَلُوذُ بِرُبَّ .. ورُبَّ وَمَاَ
ورُبَّ وَمَا ..
ورُبَّ وَتَاَء وَمَا ..
وَكُلُّ التَّعِلاَّتِ زُورْ
وَكُلُّ الرَّجَاءَاتِ نَاَرْ
أَلُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
عالم عباس ذو قدرات شعرية مهولة حين يستنطق الحرف ومعناه ودلالته .. يفتته حين يكون الحرف مجموعة جزئية من جمال أو قيمة .. في عمق دون غموض وشفافية تفضي لضباب رومانسي..فالحرف عنده قد يعني اسم حبيبة أو شجرة باسقة أو بحة ناي أو حرية أو حيرة فانظر له في مقطع من قصيدة الباء التي أغفلت كيف أن للحرف معنى وقيمة جمالية مفسرة دون لبس ....وفي كل مرة أقرأ له قصيدة أكون قرأتها عشرات المرات وأكثر وفي كل مرة أزداد شغفاً لممارسة تأويل معني الحروف مرة أخري دونما كلل وأحياناً أكررها في (بلاهة ). و (البلاهة) يمكن أن تكون حالة من حالات الحيرة المؤدية إلي إماطة اللثام عن المعني الكامن في الحرف ... ولكم مثل بسيط في مقطع من مقاطع قصيدته " الباء التي أغفلت) :
“كتبت:
الف.. لام.. حاء..
ثم أغفلت الباء عمداً
باب: هو الباء باء البهاء وباء البهار وباء البنفسج
باء هو البحر، بوابة، للبكاء وللبوح، والباذخات من الغيم
تهمي على باسقات الشجر!
باء بعيد كما بحة الناي بعد الرحيل إلى بكة الشعر،
حيث البلاغة تزهو بباء البديع وباء البيان
وحاء
تحرك حرية العشق، حاء من الحيرة المستكنة،
حاء هو الحلم حين تحول من حالة الوهم، حاء الحقيقة والحيرة المصطفاة..
هذه القصيدة أخذت من وقتي الكثير قراءة وكتابة وتشكيلاً حتى تخرج لكم في ثوب قشيب آمل أن تنال حظها من القراءة منكم يا عشلق المنتدى.وهذا الشاعر أتمنى أن أمر على كل قصيدة لة عشرات المرات لأصل للعمق الحقيقي لما يعنيه!!!
شَيْءٌ مِنْ حَتَّى لِعَالِم عَبَّاس مُحَمَّد نُور
بَخً...بَخً يَاحبيب
بالزِّياراتِ طَيْفَا
وَاللِّقَاءَاتِ خَوْفَا
وَالرِّسَاَلاَتِ حَرْفَاً فَحَرْفَا
وبالشَّوْقِ مَايَرْتَوِي
وبالهَمِّ مَا يَرْعَوِي
وبِوَرْدِ الْكَلاَمِ... وَجَمْرِ الْمَلاَمِ
وَدَمْعِ الْغَمَامِ... وَجَهْدِ الأَوَامِ
وَمُرِّ السِّقَامِ
وبِالْنَّازِفَاتِ مِنْ الْجُرْحِ نَزْفَا
وَالْمُثِيرَاتِ الزَّوَابِعِ عَصْفَاً وقَصْفَا
وَبِالْنَاسِفَاتِ الأَضَالُعِ نَسْفَا
والْمُذِيقَاتِ بَطْشَاً وَخَسْفَا
لِقَلْبِي ،
وَبِالْمُلْقِيَاتِ عَلَى الْجَمْرِ ....
جَمْرِ التَّرَقُّبِ ... عُذْرَاً وَنُذْرَا
وَبالصَّرْمِ وَالْهَجْرِ
والصَّدِّ والزَّجْرِ
وَالْحُلْوِ وَالْمُرِّ
بِالصِّابِ وَالصَّبْرِ
والأَرِي والشَّرِي
سِرَّاً وَجَهْرَا
وبالْمًوْتِ كَاْسَاً دِهَاقَا
جَزَاء وِفَاقَا
عَلَى مَا اقْتَرَفْتُ بِحَقِّ هَوَاَكِ
وَإِنْ احْتَرَقْتُ بِجَمْرِ نَوَاَكِ
بِسُكْرِ الْمُدَامِ
وَبِالطَّلَعَةِ الْبَدْرِ
مُشْرِقَةٍ مِنْ ظَلاَمِ الزِّحَاَمِ
بِمَاَ لاَ يُقَاَسُ وَمَاَلاَ يُرَاَمِ
بِالْقَلَقِ الْفَرْدِ دَكَّ حُصُونَ السَّلاَمِ
وَبِالزَّوْبَعَاتِ وَبِالْقَشْعَرِيرَةِ والاقْتِحَاَمِ
بِلَنْ وَلاَ...
وَبِمَنْ عَاَشَ بَيْنَ عَسَى وَلَعَلَّ
وَبَاَتَ وَأَضْحَى وَأَمْسَى
بِمُنْذَ وَرُبَّ وَكَيْلاَ....
وَلَوْلاَ وَهَلاَّ ... وَلَيْسَ وَإِلاَّ
بِسَوْفَ وَحَاَشَا وَكَلاَّ ..
بِياَءِ النَِدَاَءِ ، بِتَاِْءالضَّمِير
وَبِالْغائِبِ الْمُتَكَلِّم
وَالْمَدِّ والْجَزْرِ والانْشِطَاَرْ
بِنَجْدَةِ حَرْفِ التَّوَجُّعِ
والاسْتِغَاَثَةِ والازْوِرَارْ
بِآهٍ ووِيهٍ وَ وَا
وَمَاقَدْ صَرَخْتُ بِهِ
مِنْ كَلِيلِ الْقُوَى
فَهَوَى وانْزَوَى
وَفي مُقْلَتَيْكِ اسْتَوَى
بِإمَّا وأمَّا وَمَا ..وَلَمَّا
بالَتِي ... واللَّتَيَّا
وَهَيْتَ وَلَيْتَ
بِلَفْظِ التَّحَسَُرِ وَلَفْظِ التَّمَنِّي
وَمَاَفَاَضَ مِنِّي
وَمِنْ حُسْنِ ظَنِّي
وَمِنْ عَبْقَرِيِّ اعْتِدَاَلِي وَ جِنِّي
بِ "نون" النِّسَاَءِ... وَرَاَءِ " الرِّجَاَلْ
وَمَاَغَيَّبَتْهُ الْحُرُوفُ الثِّقَاَلْ
حُرُوفِ التَّوَجُّسِ وَالْخَوْفِ
والنَّاَرِ والاشْتِعَاَلْ
بِالنَّصْبِ والْخَفْضِ
وَالرَّفْعِ والانْهِيَاَرِ
وَمَخَلَّفَتْهُ الْمَوَاجِعُ
فِي رِعْشَةِ الانْتِظَارِ
وَفِي شَهْقَةِ الاحْتِضَارِ
بِأنَّ وإنَّ وَظَنَّ
وإخْوَاتِهِنَّ وَعَمَّاتِهِنَّ
وَخَاَلاَتِهِنَّ... وَكَأنَّ
وَكُلِّ عَشِيرتِها الأَقْرَبِين
بِمَاَ وَسِعَتْ حِيلَتِي
فَبَدَتْ فِي الْجَبِين
وَمَاَ يَتخَفَّى وَمَا يَسْتَبِين
بِحَرْفِ الَّتعَجُّبِ وَلَفْظِ التَّحَيُّرِ
عَمَّاَ يَصِيرُ وعَمَّاَ يَدُورْ....
مِنْ قَسْوَةِ الْفَصْلِ
مِنْ رَحْمَةِ الْوَصْلِ
مِنْ رِقَّةِ الْعَطْفِ
مِنْ لَهْفَةٍ لاَ تَحُورْ
بِالْبَرَاَكِينِ الَّتِي فِي الصُّدُورْ
إِذَاَ مَاَ تَمُورْ
بِمَنْ وَمَتَى وَ إلاَّ ....
بِالنَّهْي وَالنَّفْي وَكَلاَّ
وَهَيْهَاتَ ..وَالْمُبْتَدَأ وَالْخَبَر
وَمَااسْتَوْعَبَتْهُ .. الْبَشَرْ
بِكُلِّ الْمَعَارِفِ والنَّكِرَاَت
وَمَاَ أحْدَثُوا مِنْ أَثَرْ
وَبِالنَّعْتِ والظَّرْفِ
ظَرْفِ الْمَكَانِ وَ ظَرْفِ الزَّمَاَنْ
ووَاَو ألْمَعِيَّة
وَسِيرِي وَإِيَّاكْ
كُلُّ دُرُوبِ الْفَجِيعَةِ واللَّحْظَةِ الْهَارِبَة
وَ كُلُّ شُمُوسِ الْهَوَى الْغَارِبَة
بِالْمُسْتَعْرِبِينَ ...وَبِالْعَرَبِ الْعَاَرِبَة
بِاللَّثْغَةِ الْمُشْتَهَاَةِ وَبِالْعَجْمة السَّارِبَة
وَبالْعُسْرِ وَبِالْيُسْر
وَالشِّعْرِ والنَّثْر
وَالْبَيْعَةِ الْخُسْر
بِعِطْرِ الْخُزَامَى ... وَأُنْسِ النُّدَاَمَى
وخَنْسَاَئِي الْمُشْتًهًاَه
وَشِعْرِ جَرِيرٍ
بِشِعْرِ حَبِيبٍ وقَيْسٍ وَليْلاَه
وَبِالْمُفْرَدِ الْمُتَنبِّي
وَبِي !!!
فَيَا أيُّهَا الْقَلْبُ ..يَاَظَاَمِئاً في هَجِيرْ
لاَ مِنْ مُغِيثً وَلاَ مِنْ مُجِيرْ
وَكُلُّ حُرُوفُكَ سَكْرَى
وَكُلُّ بَيَانِكَ عَيْ
وَكُلُّ الكَلاَمِ....بَوَارْ
أَلُوذُ بِرُبَّ .. ورُبَّ وَمَاَ
ورُبَّ وَمَا ..
ورُبَّ وَتَاَء وَمَا ..
وَكُلُّ التَّعِلاَّتِ زُورْ
وَكُلُّ الرَّجَاءَاتِ نَاَرْ
أَلُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
عدل سابقا من قبل الفضل الحاج البشير في 18th ديسمبر 2009, 10:01 عدل 1 مرات
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
رد: عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
ورد في المعجم الغني..
حَتَّى - : حَرْفٌ يَدُلُّ على مَعانٍ مِنْها: 1."قَرَأْتُ الكِتابَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ" : حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ على الاِنْتِهاءِ، أَيِ انْتِهاءِ الغايَةِ الزَّمَنِيَّةِ، كَما في قَوْلِهِ تَعالَى: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ(. 2. أ. "وَقَفْتُ حَتَّى أُقَدِّمَ التَّحِيَّةَ" : دَخَلَتْ هُنا على الْمُضارِعِ وَنَصَبَتْهُ بـ "أَنْ" الْمَصْدَرِيَّةِ الْمُقَدَّرَةِ، أَيْ إِلَى أَنْ أُقَدِّمَها. ب.كَما تَأْتِي قَبْلَ الماضي: "اِنْتَظَرَ الضُّيوفُ حَتَّى وَصَلَ الْمُضيفُ". 3."سافَرْتُ حَتَّى أَسْتَريحَ" : تُفيدُ العِلَّةَ والغايَةَ. 4."جَاءَ القَوْمُ حَتَّى زَيْدٌ" : تُفيدُ العَطْفَ، أَيْ حَضَرَ زَيْدٌ كَذَلِكَ. 5."حَتَّى هَذا يَسُبُّنِي" : حَرْفُ ابْتِداءٍ وَ"هَذا" مُبْتَدَأٌ. 6."لَنْ أُسَلِّمَهُ دِرْهَماً واحِداً حَتَّى لَوْ جاءَ بِنَفْسِهِ" : وَإِنْ جاءَ. 7."وَصَلَ إِلَى مَكانِ الحادِثِ حَتَّى يَتَعَرَّفَ الحَقائِقَ": بِمَعْنَى كَيْ. 8."دافَعَ عَنْ نَفْسِهِ حَتَّى لا يُتَّهَمَ بِالجُبْنِ" : بِمَعْنَى لِكَيْ لا. 9. حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً . (قرآن) : تَأْتِي مُقْتَرِنَةً بِإِذا.
ألُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي فِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
**في القصيدة الرائعة بعض الاخطاء المطبعية..أرجو من عمو فضل تصحيحها..
ومشكور..يا ابو الروائع
حَتَّى - : حَرْفٌ يَدُلُّ على مَعانٍ مِنْها: 1."قَرَأْتُ الكِتابَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ" : حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ على الاِنْتِهاءِ، أَيِ انْتِهاءِ الغايَةِ الزَّمَنِيَّةِ، كَما في قَوْلِهِ تَعالَى: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ(. 2. أ. "وَقَفْتُ حَتَّى أُقَدِّمَ التَّحِيَّةَ" : دَخَلَتْ هُنا على الْمُضارِعِ وَنَصَبَتْهُ بـ "أَنْ" الْمَصْدَرِيَّةِ الْمُقَدَّرَةِ، أَيْ إِلَى أَنْ أُقَدِّمَها. ب.كَما تَأْتِي قَبْلَ الماضي: "اِنْتَظَرَ الضُّيوفُ حَتَّى وَصَلَ الْمُضيفُ". 3."سافَرْتُ حَتَّى أَسْتَريحَ" : تُفيدُ العِلَّةَ والغايَةَ. 4."جَاءَ القَوْمُ حَتَّى زَيْدٌ" : تُفيدُ العَطْفَ، أَيْ حَضَرَ زَيْدٌ كَذَلِكَ. 5."حَتَّى هَذا يَسُبُّنِي" : حَرْفُ ابْتِداءٍ وَ"هَذا" مُبْتَدَأٌ. 6."لَنْ أُسَلِّمَهُ دِرْهَماً واحِداً حَتَّى لَوْ جاءَ بِنَفْسِهِ" : وَإِنْ جاءَ. 7."وَصَلَ إِلَى مَكانِ الحادِثِ حَتَّى يَتَعَرَّفَ الحَقائِقَ": بِمَعْنَى كَيْ. 8."دافَعَ عَنْ نَفْسِهِ حَتَّى لا يُتَّهَمَ بِالجُبْنِ" : بِمَعْنَى لِكَيْ لا. 9. حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً . (قرآن) : تَأْتِي مُقْتَرِنَةً بِإِذا.
ألُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي فِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
**في القصيدة الرائعة بعض الاخطاء المطبعية..أرجو من عمو فضل تصحيحها..
ومشكور..يا ابو الروائع
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
عشان خاطر الابنة العزيزة صوبت الأخطاء المطبوعة ويمكن أن تعيدي القراءة حتى لا يتبقى شيء خطأ
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
رد: عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
الله يجبر بخاطرك ويمد لينا في عمرك وامنيات كثيرا بالنجاح والتوفيق لمصطفي واخيانه واخواته..آمين
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
قمة البلاغة والبيان والبديع والسحر
ليتنا نجد الوقت والدارية للخوص في بحور هذا الشاعر العملاق .... ولا يكاد يخلو سطرا من قصائد عالم إلا وأرجعك لنص قرآني بليغ .... شكرا عالم وشكرا فضل.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
و الله لا استطيق ان اقول غير شكرا يا ابو الفضل هذا شاعر مزهل
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
تفضـــل الفضل
همست في أذنك بها في أول موضوع كتبته عندما إنضميت للمنتدى "" الفضل تفضل علينا"" ومازلت ......قيام,,, لإختيارك هذا المتفرد,,
فَيَا أيُّهَا الْقَلْبُ ..يَاَظَاَمِئاً في هَجِيرْلاَ مِنْ مُغِيثً وَلاَ مِنْ مُجِيرْ
وَكُلُّ حُرُوفُكَ سَكْرَى
وَكُلُّ بَيَانِكَ عَيْ
وَكُلُّ الكَلاَمِ....بَوَارْ
أَلُوذُ بِرُبَّ .. ورُبَّ وَمَاَ
ورُبَّ وَمَا ..
ورُبَّ وَتَاَء وَمَا ..
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
الشكر لكم جميعاً
شكراً لإخوتي وأبنائي وكلما ما وجدت وقتاً ساكتب لكم عن صديق وزميل الدراسة بالفاشر الثانوية وامتلك له كل دواينه الشعرية ولي شرف توزيع أحدها حينما كنت بالشركة السعودية للحديد والصلب (إحدى شركات سابك) بالجبيل الصناعية ولقد أهداني بخط يده "أوراق شوق للخرطوم" وهو عبارة عن مختارات وشاء الله أن تكون ابنتي وابنته في نفس الجامعة ونفس الكلية ونفس السنة ... وفي يوم من الأيام كانتا على طائرة واحدة ونزلا في مطار الملك عبد العزيز بجدة وستواصل ابنتي في المساء رحلتها لينبع الصناعيةفأصرت ابنة عالم على ابنتي أن تنزل معها دون أن تعلم أي منهما صلتنا ببعض واستقبلهما عالم في مطار جدة
ورحب بهما وفي الطريق للمنزل كان عالم من خلال هاتفه يتكلم مع أحد باللغة العربية الفصحى فأحست ابنته ببعض الحرج فهمست لابنتي هو كدا كثيراً يتكلم بالفصحى وهنا نظرت ابنتي لعالم وقالت لبنته أبوك دا أنا شايفاه من قبل !!هل هو شاعر فردت ابنته نعم ... أنا شايفه صورته في كتاب عند أبوي(هذا الكتاب هو ديوان عالم منك المعاني ومنا النشيد) فقال لها عالم أبوك من... فقالت فضل الحاج البشير فقال لها قولي الأستاذ فضل ...فأهداني الكتاب وأحضرته ابنتي لي وما نسي أن يمازحني فضرب لي من موبايله وأعطى الموبايل لبنتي فكان الاسم ظاهر لي عالم والصوت صوت ابنتي فقلت ليها وين لاقيتي عالم فحكت لي ما قصصته لكم
وسوف أعدكم بالكثير ولكن دوما أحب أن تكون القصائد مشكلة وذلك يستغرق وقتاً
ورحب بهما وفي الطريق للمنزل كان عالم من خلال هاتفه يتكلم مع أحد باللغة العربية الفصحى فأحست ابنته ببعض الحرج فهمست لابنتي هو كدا كثيراً يتكلم بالفصحى وهنا نظرت ابنتي لعالم وقالت لبنته أبوك دا أنا شايفاه من قبل !!هل هو شاعر فردت ابنته نعم ... أنا شايفه صورته في كتاب عند أبوي(هذا الكتاب هو ديوان عالم منك المعاني ومنا النشيد) فقال لها عالم أبوك من... فقالت فضل الحاج البشير فقال لها قولي الأستاذ فضل ...فأهداني الكتاب وأحضرته ابنتي لي وما نسي أن يمازحني فضرب لي من موبايله وأعطى الموبايل لبنتي فكان الاسم ظاهر لي عالم والصوت صوت ابنتي فقلت ليها وين لاقيتي عالم فحكت لي ما قصصته لكم
وسوف أعدكم بالكثير ولكن دوما أحب أن تكون القصائد مشكلة وذلك يستغرق وقتاً
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
رد: عالم عباس محمد نور وقصيدة شيء من حتى .. معنى الحرف ودلالته
الاخ الاستاذ/الفضيل
تحياتي واشواقي,,,,اعجبني نص القصيده لما يحويه من ملامح من القراءن والتراث العربي والاسلامي,اذا اخذنا من الاول والنصف والاخر
بَخً...بَخً يَاحبيب
بالزِّياراتِ طَيْفَا
وَاللِّقَاءَاتِ خَوْفَا
وَالرِّسَاَلاَتِ حَرْفَاً فَحَرْفَا
عَلَى مَا اقْتَرَفْتُ بِحَقِّ هَوَاَكِ
وَإِنْ احْتَرَقْتُ بِجَمْرِ نَوَاَكِ
أَلُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
تحياتي واشواقي,,,,اعجبني نص القصيده لما يحويه من ملامح من القراءن والتراث العربي والاسلامي,اذا اخذنا من الاول والنصف والاخر
بَخً...بَخً يَاحبيب
بالزِّياراتِ طَيْفَا
وَاللِّقَاءَاتِ خَوْفَا
وَالرِّسَاَلاَتِ حَرْفَاً فَحَرْفَا
عَلَى مَا اقْتَرَفْتُ بِحَقِّ هَوَاَكِ
وَإِنْ احْتَرَقْتُ بِجَمْرِ نَوَاَكِ
أَلُوذُ بِحَتَّى
وَاَصْرَخُ حَتَّى
فَحَتَّامَ أَلْقَاَكَ حَتَّى
حَتَّى وَمَتَى وحَتَّى وحَتَّى
وَمَازَالَ فِي النَّفْسِ حَتَّى
وَفِي النَّفْسِ مِنْهَاَ الْكَثِيرْ !!!!!!
حسن الحتيلابي- نشط ثلاثة نجوم
مواضيع مماثلة
» قال عالم عباس محمد نور
» قال عالم عباس محمد نور
» قرياف شاي عالم عباس محمد نور
» مرثية الوطن عالم عباس محمد نور
» عالم عباس يرثي محمود محمد طه
» قال عالم عباس محمد نور
» قرياف شاي عالم عباس محمد نور
» مرثية الوطن عالم عباس محمد نور
» عالم عباس يرثي محمود محمد طه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى