غطاء الرأس فى السودان..........(3)
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
غطاء الرأس فى السودان..........(3)
ثم انتشر ارتداءالملابس المختلفة في السودان ، وغطت النساء رؤوسهن بأنواع مختلفة من أغطية الرأس . وسنحاول هنا التطرق لبعضها واشهرها مثل :
1) التوب:
هو قطعة من القماش يبلغ طوالها، نحو أربعة أمتار ونصف تلف بها المرأة جسدها كاملاً من اخمصقدمها وحتى رأسها . وجاء في قاموس اللهجة العامية بالسودان أن " توب (س) ثوب (ف) ماتلبسه النساء ويتلفحن به . و لكن الثوب يتلفح به الرجال أيضاً في شرق ووسط وشمال السودان . وتكون ثياب الرجال بيضاء على الدوام، بينما يمكن للنساء لبس الأبيض وجميع الألوان الأخرى، ولكن تختلف طريقة ارتدائه ما بين الرجال والنساء، فالرجال لا يسمح لهم اجتماعياً بتغطية رؤوسهم بـ (التياب) ، في حين أنه غطاء الرأس الأكثر انتشاراً بين النساء في الوسط والشمال ،ويستخدم التوب الأبيض أيضا في تغطية الجثامين بعد تكفينها عن المسلمين في السودان.
ويبدو أن الثوب دخل إلى السودان مع الهجرات العربية ، التي جاءت من شمالأفريقيا ، عقب انتشار الطرق الصوفية ، حيث يسود نفس هذا اللباس في بعض مناطق المغرب العربي، وموريتانيا ، لدى قبائلها ذات الجذور المغربية .
ترتدي النساء التوب تغطية رؤوسهن فقط دون الوجه ، ولكن في فترة حكم الدولة المهدية ، صدر قانون مهدوي يلزم النساء بتغطية الوجه ، فظهر ما يعرف بكسر " ( البلامة ) وهي استخدام جزءمن الثوب الذي تلف به المرأة جسمها لتغطية وجهها ) . والغريب أن هذه البلامة نفسها ، أصحبت مستهجنة ومدانة أخلاقياً ، في مراحل تاريخية لاحقة ؛إذ ارتبطت بالعاملات في البغاء، و أصبحت الأمهات ينهين بناتهن عن تغطية الوجه ، فيحين يأمرنهن بتغطية الرأس . هذا في الوقت الذي تسود فيه تغطية الوجه دون هذه المحاذير الأخلاقية ، في مناطق شرق السودان ، خصوصاً ، عند قبائل الرشايدة ، حيث ينصب الاهتمام بتغطية الوجه ، دون تشدد في وضع الغطاء على الشعر . وترتدي نساء القبائل التي تسكن شـرق السودان ، من هدندوة وبني عامر وغيرهم من قبائل البجا ، نوعاً مميزاً من التوب السوداني ، يسمى (فردة كسلا) ، والفردة توب ينسج محلياً من القطن ، ولـه ألوان مميزة وجذابة .
2) الجدلة:
جاء في لسان العرب أن " الجَدْل: شِدَّة الفَتْل. وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ.
أما في القاموس المحيط فقد ورد " جدله يجدله ويجدله: أحكم فتله. والجديل: الزمام المجدول من أدم، وحبل من أدم أو شعر في عنق البعير.
وجاء في قاموس اللهجة العامية أن " الجَدْلَةْ حرير أحمر مفتول يشد إلى القرطين بحيث يمر بأعلى الرأس ،والعرب تسميها .. الجَدِيل وهو الزمام والحبل المفتول .ولكن ما يطلق على الجدلة الآن ، هو شعر مستعار مجدول على الطريقة التقليدية السودانية في تسريح الشعر(المشاط) ، ومزين بجدائل الحرير الحمراء ، وحلى ذهبية تتلى على الجبين وتتصلب الأنف ، تسمى (الزمام) .ويشبك بالجدلة قرطين كبيرين، كانت تلبسهما النساء السودانيات في الماضي، تسميان (الفِداء أو الفِد ) ، وتخرم الأذنين من طرفيهما العلوي للبس الفدو ، وبعد اندثارها، واختفاء تخريص الآذان من الجانب العلوي ، صارتا تشبكا بالجدلة.
ترتدي العروس ـ في وسط وشمال السودان ـ (الجدلة) ، أثناء طقس الجرتق ورقصة العروس ، وقد لبستها بعض المحجبات في حفلات أعراسهن ، باعتبارها ليست شعرهن الحقيقي ، فقد اعتبرنها غطاء لشعرهن الحقيقي، الذي يتشددن في عدم إظهاره وفقاً لبعض الفتاوي الدينية.
3) الِفركة:
عبارة عن قطعة مستطيلة من القماش الحريري، وعرفها قاموس اللهجةالعامية بأنها "ضرب من الثياب يلبس فوق ثياب المرأة، وهناك نوعان من الفركة،الأول فركة أم صفيح، وتستعمل كإزار ترتديه النساء (القرقاب). أما فركة القرمصيص فتستعمل كغطاء للرأس عند العروس السودانية أثناء طقوس الجرتق، وعند أداء رقصةالعروس.
4) الحجاب:
عرفته الدكتورة رؤوفة حسن بأنه " غطاء الشعر أو غطاء الرأس للنساء فقط، فليس كل ما يغطي رأس الرجال قابل للتسمية بحجاب، بل هو عمامة أو مشدة أو سماطة إلى أخرهـ. وهو حاليا ما يمثل هوية النساء المسلمات كجاليات في أوروبا، والحجاب هي كلمة مستخدمة للقطعة المستطيلة من القماش التي قد تسمى "شال"، الذي يتم لفه على الرأس على نحو مغاير لما كان يدعى "حجاب" في بداية القرن الماضي وكان يقصد به نقاب" ( ). ووقد ظهر في السودان منذ نهاية الستينات وبداية السبعينات مع نشاط تيار الاسلامويين عقب المصالحة التي تمت مع نظام النميري .
5) الطرحة :
عرفها قاموس اللهجة العامية السودانية بأنها " عند العامة غطاء مستطيل للرأس هوالخمار وقد جاء نفس هذا التعريف في ورقة الدكتورة رؤوفة حسن (الإطار المفاهيمي : غطاء الرأس في المجال العام بين الثقافي والديني) المقدمة إلى هذه الندوة عن المنجد، وقد أضاف تعريف الدكتورة رؤوفة حسن " قطعة في الغالب مستطيلة شفافة توضع على الرأس أو تلف به. والطرحة الأكثر شهرة في المنطقة العربية هي الطرحةالبيضاء التي توضع على رأس العروس ، ولكنها في السودان تكون غير شفافة ، وتكون من الأقمشة القطنية الثقيلة بالإضافة إلى الأقمشة الحريرية وغيرها .
ساد ارتداء الطرحة ، في الأرياف ، حيث تسهم النساء في الرعي والزراعة ، وقد لبستها أيضاً صغيرات السن في المدن . وتستبدل الطرحة بالتوب بعد أن تبلغ الفتاة مراحل النضج ، وهو ما وثقته بعض الأغاني السودانية .
و كانت ترتديها النساء في أماكن العمل حينما تضطرهن ظروف العمل لخلع أثوابهن ـ كما في المصانع وغيرها . وطريقة إرتداء الطرحة هي التي تحدد ما إذا كانت مرتديتها (محجبة)، أم أنها ترتدي الطرحة فقط ، فعندما يتم لف الطرحة بإحكام حول الرأس والعنق ، بحيث لا تسمح بإظهارالشعر ، وتثبيتها بالدبوس تكون حجاباً .
6)الجرجار :
هو عبارة عن عباءة سوداء تلبس فوق الفستان، ومعها غطاء للرأس (طرحة) قد تكون سوداء ، أو بيضاء ،أو ملونة ، وهو يشبه ما ترتديه النساء في صعيد مصر ، وذكرقاموس اللهجة العامية أن " الجاجار ثوب أسود طويل ينجر على الأرض لطوله وهو منتشر في مناطق أقصى شمال السودان ، وخاصة في مناطق حلفا القديمة . ولكن مع انتشار ( التوب السوداني ) في هذه المناطق ، أصبح (الجرجار)، لباس كبيرات السن ، وتماستبداله بالتوب عند الشابات .
7)الإيشارب ـ منديل الرأس :
لم تجدمعدة الورقة، مفردة ( ايشارب) في القواميس في: لسان العرب، مختار الصحاح، القاموس المحيط، أوقاموس اللهجة العامية في السودان، ويبدو أنها مأخوذة من المفردة الفرنسية (écharpe) . وإذا كانت هذه المفردة تعني في العربية ( وشاح ) إلا أن الإشارب في السودان هو نفسه المنديل، أو ما يطلق عليه منديل الرأس في اليمن، ومصر وغيرها من البلاد العربية، وقد عرفته الدكتورة رؤوفة حسن بأنه " قطعة ملونة مربعة من القماش. قد تكون خفيفة شفافة وقد تكون سميكة. يتم ثنيها على شكل مثلث ويربط بها الرأس أوالعنق. وهي غطاء الرأس الذي ساد في السبعينات .
ترتدي بعض النساء في جنوب السودان ، منديل الرأس أو الإيشارب مع أزيائهن الشعبية أو حتى مع الازياء المعاصرة . وعند قبيلة الفلاتة ، والتي لها وجود كبير في غرب السودان ، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى في وسط السودان، والمعروفة بتدينهاالشديد ، ترتدي الفتيات منديل الرأس حتى صغيرات السن منهن أو الطفلات ، وتلبس النساء منهن ، منديل الرأس تحت التوب السوداني ، ولأن قبيلة الفلاتة من قبائل الهامش ،التي عانت استعلاءً عرقياً وثقافياً ، شُبهت (المحجبات) في بداية ظهور (الحجاب) ، في السودان ، في سبعينات القرن الماضي ، بالفلاتيات ، فيقولون (فلانة مكربة رأسها زي الفلاتية) ، وهو قول يتضمن استعلاء عرقي ، إذ يعتقد أن نساء الفلاتة يغطين شعرهن لان السمت الإفريقي ، يظهر جلياً في خشونة الشعر ، وبالتالي فإن منتغطي شعرها من نساء القبائل العربية ، بحيث لا يبرز أي جزء منه ، فإنها تحاول أن تخفي جذرها الإفريقي ، الذي يطلق عليه أهل تلك الثقافة (العِرق) بقولهم انه فلان فيه (عِرق). وربما لهذا السبب ، تكشف النساء العربيات، في بعض القبائل عن رؤوسهن ،في طقس السيرة الذي أشرنا إليه سابقاً .
الكتنجة :
لم تجد معدةالورقة مفردة كتنجة في كل من : قاموس لسان العرب أو القاموس المحيط أو مختار الصحاح، كما لم ترد أيضاً في قاموس اللهجة العامية السودانية ، ولكنها تعني في لهجة (عربي جوبا) نوع من أغطية الرأس التي ترتديها النساء ، وتتميز الكتنجة بطريقة ربطها المميزة من الأمام ، وربما يعود أصلها اللغوي إلى الكلمة الانجليزية (cut) ، إذأنها قطعة من نفس قماش اللاوي أو الفستان والذي ترتديه المرأة ، يكون في الغالب من القطن. . وتعتمرها النساء في جنوب السودان ، وفي بعض المناطق في غرب السودان ، وهي معروفة أيضاً في عدد من دول وسط وغرب أفريقيا .
9) الكنقا :
نوع اللباس الذي ترتديه النساء في جنوب السودان ، وهو عبارة قطعة مستطيلة من القماش تربط في الخاصرة ويرفع ما تبقى منها من الخلف ليلف بالرأس فيما يشبه العمامة، ولم تجد معدة الورقة مفردة (كنقا) في القواميس، وربما تكون مأخوذة من مفردة ( كِنْجة ) العامية السودانية ، وهي تعني التوب . وترتديها النساء في بعض مناطق جنوب السودان ، وهي أيضاً من الأزياء المنتشرة في غرب ووسط أفريقيا .
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
عوض أخوي .... تحياتي وحبي ...
موضوعك في غاية الروعة ...تعرف البزعل الواحد شنو ؟؟؟ نحن نحترم الخمار ...ومن ناحية شرعية وعلى العين والراس ...,لكين نسوانا في السودان ...تلقي الواحدة رابطة راسها وحازماهو شديد ..لمن أنا بحن عليها ...وتصدق السخانة الشديدة مع الربط الشديد ... بتقطع الشعر وتخليه صلعة ...ممكن ربط الخمار يكون برفق ...وفيه تهوية من الخلف ...ولكن نسوانا بربطن الراس بدائر ما يدور ...والشرابات كبس شديد على الرجل لحدي ما تورم ...يعني ممكن تلبس شرابات مرخية شوية وحتي لا تشد كل عروق الرجل ...وتاني شئ ...اليومين ديل شايف نسوانا زادن شئ جديد على برط الوجه واليدين ...كمان بقن يسون لون أبيض فوق العين ...وتحت الحاجب ... واللون موضوع بصورة عشوائية ..وكتير لدرجة يسوي المقص ...ده شنو دا ؟؟؟!! هو الجمال بالطريقة دي ؟؟؟وكفاية الواحد زعلان لون اليدين في جهة ولون الوجهه في جهة تانية ...والله حرام الجمال يكون بهذه الطريقة ...والحمد لله والداتنا لحدي ما ماتن ..الله يرحمهن ...لم يتغر لون الوجهه أو اليدين والرجلين كمان ...اللون واحد ...وكل جيلهن دون فرز كان كذلك..وربنا يطيل في أعمار من بقي منهن على قيد الحياة ...وارجو أن نعمل ما هو معقول ..ولا أريد أن أتحدث عن اللون الشفاف الذي يوضع على الشفاه ...عند الممثله غاده عبدالرازق يا حلاتو ...في واحده مزيعةتلفزيون سودانية ...في برامج الغربة ...هذي بتضعه مبالغة وبصورة كتيرة وقبيحة...وأكرر ارجو أن نستعمل ما هو معقول ..وعارف انا خرجت بره الشبكة ... محبتي
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: غطاء الرأس فى السودان..........(3)
الكنقا
الكتنجا
والله اضفت لي "شخشياً" معلوات جديد
ياخ الله يديك العافيه ويسكنك الصافيه
الكتنجا
والله اضفت لي "شخشياً" معلوات جديد
ياخ الله يديك العافيه ويسكنك الصافيه
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: غطاء الرأس فى السودان..........(3)
تسلم اخى عوض السيد بالجد فى اغطيه اول مره اسمع بيها تسلم يا رائع.
مروه كمال- نشط مميز
تسلمي ...دكتورة ...وتحياتي مروة ...
دكتورة ...شكراً لأإليك ...مداخلتك رائعة ...والله يخليك لينا ويسكنك الجنينة ....معزتي ....مروة فينك ؟؟ووين أختك ؟؟وكيف أخبار أسرتك الكريمة ؟؟خاصة الوالد والولدة ... إحترامي لكم جميعاً .
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: غطاء الرأس فى السودان..........(3)
شكرا كتير دكتوره+مروه+ابوعلياء.
امتنانى لكم جميعا على مروركم الطيّب.
تحياتى
امتنانى لكم جميعا على مروركم الطيّب.
تحياتى
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
مواضيع مماثلة
» غطاء الرأس فى السودان.......(2)
» غطاء الرأس فى السودان......(من 1____ 4)
» مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرارا يطالب السودان وجنوب السودان بوقف الاعمال العدائية في خلال ثمان واربعين ساعة ويهدد بفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان
» الشوق لمسقط الرأس
» ...الهلال «ريّح» الناس وودّع مرفوع الرأس
» غطاء الرأس فى السودان......(من 1____ 4)
» مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرارا يطالب السودان وجنوب السودان بوقف الاعمال العدائية في خلال ثمان واربعين ساعة ويهدد بفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان
» الشوق لمسقط الرأس
» ...الهلال «ريّح» الناس وودّع مرفوع الرأس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى