عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
+2
اقبال عبداللطيف
أزهرى الحاج البشير
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
سيرة اولاد الجويلي احفاد ود الفحل
قراءة مختلفة
من اغاني الفروسية التي اختلف المؤرخون على حقيقة القصة التي كانت وراء الاغنية:
من احد المصادر الموثوقة - تقول الرواية بانه في تلك الفترة حدث ان سرقت ناقة "ضئيلة الحجم وهزيلة" لعيال أب جويلي، ولكن عيال أب جويلي ولأنهم أشتهروا بالفروسية، مابرضوا الحقارة "ولا ينامون على الضيم". فاجتمعوا ليناقشوا ماهم فاعلين بحق ناقتهم التي سلبت منهم في ظلمة الليل .
فكان الرأي الأغلب ان "يقصوا درب السارق" وأن يستعيدوا ناقتهم مهما كلف الأمر ومهما سالت دماء.
فاجتمعوا للخروج وراء الناقة، تزغرد لهم النسوة وتدق الطبول، وهم يؤدون رقصة العرضة على المضارب، معلنين ان أوان خروجهم قد حان ..
وحين كثرت الأهازيج وعلا صوت الزغاريد، أصروا انهم لن يخرجوا وراء السارق الا حفاة، وأن لا يحملون معهم الا المطارق. "فمن سرق ناقتهم لا يخرج وراءه بسيف" كناية عن شجاعتهم وشدة بأسهم.
ماسبق كان التحقيق للاحداث حتى خروج عيال أب جويلي الى المضارب:
حقيقة ما حدث بعدها وعودتهم بالناقة اختلفت فيه المصادر أيضاً وهو تحت التحقيق الآن ولكن أعظم الظن انهم:
عندما تتبعوا أثر الناقة حتى الفاشر مرورا بكردفان وعبورهم لطريق "درب أب درق" حفاةً، وجدوا ناقتهم ترعى بدون راعي واكتشفوا انها قد شردت ولم تتم سرقتها "وعادوا بها بدون معركة"، ولكن رغم ذلك قابلتهم الاحتفالات عند العودة بالنصر الذي حققوه بارجاع الناقة المسلوبة. فعرضو وكمبلو "بعد ان جابو سمح الخبر"
النص :
عيال اب جويلي الكمبلوا وعرضوا
في دار كردفان اتغربوا وسدروا
ضربوا الجوز عديل حاشا ما ضلوا
لبنات البلد سمح الخبر جابوا
غني و شكري يأم قرقدا سايح
من دار كردفان جانا الشناع فايح
في الفاشر الكبير طلعوا الصايح
دقوا الجوز عديل اصلوا العمر رايح
دقي وزغردي يام قرقدا حسوو
الليله بجيب القول علي البيسووا
عيال اب جويلي الجيلوا و تعلوو
ديل درب اب درق شقوو
غني و شكري يا خدرة الورتاب
فوق ود الفحل الليله جبتا جواب
حقيت الاسم ياسالم الارباب
قيدومة العيال ... ركازة للمرهاب
الفحل الكبير: هو الفحل بن ادريس توفي قبل تولي امور الملكية فتولت ارملته "سنتا" حكم شندي و اخو بنت بره والدة محمد والد المك نمر الشهير
العرضه و الكمبله :
رقصتان من رقصات الفروسيه الأولى اشتهر بها الجعليين و تداولتها الكثير من قبائل السودان في شماله و غربه الشمالي والثانية أشتهرت في دار كردفان
الكمبله هي ضرب الارض بالاقدام بقوة تثير الغبار كناية عن القوة و المثابرة بينما العرضة هي تجمع للفرسان لاستعراض قوتهم
خدرة الورتاب : المرأة السمراء البشرة و الناعمة الملمس...الخدرة الناعمة
درب اب درق: طريق شهير بغرب السودان ملئ بثعابين الكوبرا السامة و اب درق هو ثعبان الكوبرا
سالم الارباب : هو العريق النسب الكريم ..................... منقول
الكمبلا رقصة من جبال النوبة في واقع الأمر وليست لأهل دار جعل ولكنها أشتهرت في عموم السودان وبقرونها المميزة ... أزهري
قراءة مختلفة
من اغاني الفروسية التي اختلف المؤرخون على حقيقة القصة التي كانت وراء الاغنية:
من احد المصادر الموثوقة - تقول الرواية بانه في تلك الفترة حدث ان سرقت ناقة "ضئيلة الحجم وهزيلة" لعيال أب جويلي، ولكن عيال أب جويلي ولأنهم أشتهروا بالفروسية، مابرضوا الحقارة "ولا ينامون على الضيم". فاجتمعوا ليناقشوا ماهم فاعلين بحق ناقتهم التي سلبت منهم في ظلمة الليل .
فكان الرأي الأغلب ان "يقصوا درب السارق" وأن يستعيدوا ناقتهم مهما كلف الأمر ومهما سالت دماء.
فاجتمعوا للخروج وراء الناقة، تزغرد لهم النسوة وتدق الطبول، وهم يؤدون رقصة العرضة على المضارب، معلنين ان أوان خروجهم قد حان ..
وحين كثرت الأهازيج وعلا صوت الزغاريد، أصروا انهم لن يخرجوا وراء السارق الا حفاة، وأن لا يحملون معهم الا المطارق. "فمن سرق ناقتهم لا يخرج وراءه بسيف" كناية عن شجاعتهم وشدة بأسهم.
ماسبق كان التحقيق للاحداث حتى خروج عيال أب جويلي الى المضارب:
حقيقة ما حدث بعدها وعودتهم بالناقة اختلفت فيه المصادر أيضاً وهو تحت التحقيق الآن ولكن أعظم الظن انهم:
عندما تتبعوا أثر الناقة حتى الفاشر مرورا بكردفان وعبورهم لطريق "درب أب درق" حفاةً، وجدوا ناقتهم ترعى بدون راعي واكتشفوا انها قد شردت ولم تتم سرقتها "وعادوا بها بدون معركة"، ولكن رغم ذلك قابلتهم الاحتفالات عند العودة بالنصر الذي حققوه بارجاع الناقة المسلوبة. فعرضو وكمبلو "بعد ان جابو سمح الخبر"
النص :
عيال اب جويلي الكمبلوا وعرضوا
في دار كردفان اتغربوا وسدروا
ضربوا الجوز عديل حاشا ما ضلوا
لبنات البلد سمح الخبر جابوا
غني و شكري يأم قرقدا سايح
من دار كردفان جانا الشناع فايح
في الفاشر الكبير طلعوا الصايح
دقوا الجوز عديل اصلوا العمر رايح
دقي وزغردي يام قرقدا حسوو
الليله بجيب القول علي البيسووا
عيال اب جويلي الجيلوا و تعلوو
ديل درب اب درق شقوو
غني و شكري يا خدرة الورتاب
فوق ود الفحل الليله جبتا جواب
حقيت الاسم ياسالم الارباب
قيدومة العيال ... ركازة للمرهاب
الفحل الكبير: هو الفحل بن ادريس توفي قبل تولي امور الملكية فتولت ارملته "سنتا" حكم شندي و اخو بنت بره والدة محمد والد المك نمر الشهير
العرضه و الكمبله :
رقصتان من رقصات الفروسيه الأولى اشتهر بها الجعليين و تداولتها الكثير من قبائل السودان في شماله و غربه الشمالي والثانية أشتهرت في دار كردفان
الكمبله هي ضرب الارض بالاقدام بقوة تثير الغبار كناية عن القوة و المثابرة بينما العرضة هي تجمع للفرسان لاستعراض قوتهم
خدرة الورتاب : المرأة السمراء البشرة و الناعمة الملمس...الخدرة الناعمة
درب اب درق: طريق شهير بغرب السودان ملئ بثعابين الكوبرا السامة و اب درق هو ثعبان الكوبرا
سالم الارباب : هو العريق النسب الكريم ..................... منقول
الكمبلا رقصة من جبال النوبة في واقع الأمر وليست لأهل دار جعل ولكنها أشتهرت في عموم السودان وبقرونها المميزة ... أزهري
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
تسلم استاذنا يا يادود الوعر.....
حماسية أداها الكابلي ....
كباس درايز ام حبر يا دابي الجبال
قلبك صميم من حجر يا دود الوعر
زينب تجر النم
فوق تور العواصات الـبكرف الدم
في محكر دواس حاشاهو ما بنزم
ساطور الرجال جرعة عقود السم
يادابي الجبال
زينب تجر القول
فوق شلبي العيال الوافر الشنقول
يا جبل الداير المـــــا بنطلع لزول
غنيت بغباش يا مطر السواري
الات هبـــــــــــــــــوب ورشاش
يا قصبة فراش أل للضلع قصـــــــــاص
ست زين القبيل قبل الناس تعرف الناس
وكبس درايز ام حبر يا دابي الجبال
قلبك صميم من حجر يا دود الوعر
******************
الدود : اسم للأســـد متعارف عليه في الجبال..
الوعر : هي المنطقة الجبلية المحتشدة بالأشجار والحيوانات المفترسة.
وسأترك القصة و الشاعره و دود الوعر لبوست منفرد
عوداً الى عيال ابجويلي أحفاد ود الفحل
وجدت في مدونة عزالدين الفحل أحد أحفاده بأن اسم الأرباب ارتبط بجدهم سنة المجاعة حيث فتح مطاميره لأهل المنطقة وأتى خريف السنة المقبلة فأصابهم المطر وحصدوا إنتاجاً غزيراً ...
وفي يوم استدعاه ودبعشوم وهو عمدة كبوشية... و صديقه الذي أشار ودالفحل للحاكم الإنجليزي بتنصيبه عمده على كبوشية ..
جاء ودالفحل وجلس الي جوار العمدة ( الامين ود بعشوم )
وهو صديقه الحميم ، والمجلس ممتلي بالرجال ..
فقال العمدة ( الامين ود بعشوم ) موجها حديثه الي ود الفحل :-
- يا الارباب ود الفحل ، السنة الماضية سنة المجاعة الناس ديل اخذوا من الذرة والقمح ، دين .......
ودونوا اسماءهم في ورقة ........
وحسه يا الارباب جوا هنا عشان يردوا ليك الدين الاخذوهوا منك ،
وناول العمدة ( الامين ود بعشوم ) كشف الاسماء الي ود الفحل ، ليراها ،
فما كان من ود الفحل الا ان اخذ الورقة ومزقها اربا اربا ورماها الي الارض ...
رافضا ان يروا له الدين ...
فرح الجميع من تصرف الارباب ود الفحل ، لانه عفي دينه وجعله لوجه الله ، لا يريد جزاء من احد ...
نساء كبوشية غنن لود الفحل وصنيعه ،وصار أرباباً مثلا للكرم والشهامة والرجولة والنخوة ،،،
مع خالص الود ..........
حماسية أداها الكابلي ....
كباس درايز ام حبر يا دابي الجبال
قلبك صميم من حجر يا دود الوعر
زينب تجر النم
فوق تور العواصات الـبكرف الدم
في محكر دواس حاشاهو ما بنزم
ساطور الرجال جرعة عقود السم
يادابي الجبال
زينب تجر القول
فوق شلبي العيال الوافر الشنقول
يا جبل الداير المـــــا بنطلع لزول
غنيت بغباش يا مطر السواري
الات هبـــــــــــــــــوب ورشاش
يا قصبة فراش أل للضلع قصـــــــــاص
ست زين القبيل قبل الناس تعرف الناس
وكبس درايز ام حبر يا دابي الجبال
قلبك صميم من حجر يا دود الوعر
******************
الدود : اسم للأســـد متعارف عليه في الجبال..
الوعر : هي المنطقة الجبلية المحتشدة بالأشجار والحيوانات المفترسة.
وسأترك القصة و الشاعره و دود الوعر لبوست منفرد
عوداً الى عيال ابجويلي أحفاد ود الفحل
وجدت في مدونة عزالدين الفحل أحد أحفاده بأن اسم الأرباب ارتبط بجدهم سنة المجاعة حيث فتح مطاميره لأهل المنطقة وأتى خريف السنة المقبلة فأصابهم المطر وحصدوا إنتاجاً غزيراً ...
وفي يوم استدعاه ودبعشوم وهو عمدة كبوشية... و صديقه الذي أشار ودالفحل للحاكم الإنجليزي بتنصيبه عمده على كبوشية ..
جاء ودالفحل وجلس الي جوار العمدة ( الامين ود بعشوم )
وهو صديقه الحميم ، والمجلس ممتلي بالرجال ..
فقال العمدة ( الامين ود بعشوم ) موجها حديثه الي ود الفحل :-
- يا الارباب ود الفحل ، السنة الماضية سنة المجاعة الناس ديل اخذوا من الذرة والقمح ، دين .......
ودونوا اسماءهم في ورقة ........
وحسه يا الارباب جوا هنا عشان يردوا ليك الدين الاخذوهوا منك ،
وناول العمدة ( الامين ود بعشوم ) كشف الاسماء الي ود الفحل ، ليراها ،
فما كان من ود الفحل الا ان اخذ الورقة ومزقها اربا اربا ورماها الي الارض ...
رافضا ان يروا له الدين ...
فرح الجميع من تصرف الارباب ود الفحل ، لانه عفي دينه وجعله لوجه الله ، لا يريد جزاء من احد ...
نساء كبوشية غنن لود الفحل وصنيعه ،وصار أرباباً مثلا للكرم والشهامة والرجولة والنخوة ،،،
مع خالص الود ..........
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
عيال اب جويلي الكمبلو وعرضوا
في دار كردفان اتغربوا وسدروا
ضربوا الجوز عديل حاشا ما ضلوا
لبنات البلد سمح الخبر جابوا....
كلالالالالالالالام جميل
احترامي
في دار كردفان اتغربوا وسدروا
ضربوا الجوز عديل حاشا ما ضلوا
لبنات البلد سمح الخبر جابوا....
كلالالالالالالالام جميل
احترامي
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
رد: عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
للامانة يا ابونوال تراثنا أغنى من كل ثرواتنا الاخرى فقط علينا معرفته و الحفاظ عليه
لانه يعكس وجهنا الحضارى المشرق اكثر مما يفعله النفط و غيره من باقى ثرواتنا.
بكل أسف لا نستثمر فى تراثنا جنيه واحد و نصرف بسخاء على المشاريع عديمة الفائدة.
ارى حتى فى المملكة العربية السعودية ( مهرجان الجنادرية ) يدعو له كل علماء العالم
ليتعرفوا على الثقافة السعودية و لكن لا تزال تقافتنا محلك سر.
شكرا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: عيال أبجويلي أحفاد ود الفحل
سرد وافي وجميل يحكي عن أصالة وفراسة السوداني ..وهناك كثير من القصص والحكايات تحكي عن فراسة الإنسان السوداني ؛لكن لم تُدوّن في كتب التاريخ
وتغني بهذا النص الجميل الحماسي الفنان الكبير محمد الامين
وتغني بهذا النص الجميل الحماسي الفنان الكبير محمد الامين
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
مواضيع مماثلة
» السودانية زينب البدوي تفوز بجائزة الشخصية التلفزيونية للعام الماضي !!!!
» خريف بلدنا
» نصيحه للكل
» مقال لكباشي النور الصافي....صحيفة التيار
» عيال ابوجبيهه اقعدوا عافية
» خريف بلدنا
» نصيحه للكل
» مقال لكباشي النور الصافي....صحيفة التيار
» عيال ابوجبيهه اقعدوا عافية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى