جمعة مباركة .. (3) .. د. محمد عبدالله الريّح
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جمعة مباركة .. (3) .. د. محمد عبدالله الريّح
الإمام المسلوخ
إلى إي مدى يمكن أن يتحمل الإنسان الأذى في سبيل دينه؟
حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ خَبَّابٍ، قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بِبُرْدَةٍ لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ، فَقُلْنَا: أَلا تَسْتَنْصِرُ لَنَا؟ فَجَلَسَ مُحْمَرًّا وَجْهُهُ، فَقَالَ: «قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ يُؤْخَذُ الرَّجُلُ فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ، ثُمَّ يُجَيئون بِالْمِنْشَارِ يُجْعَلُ فَوْقَ رَأْسِهِ، مَا يَصْرِفُهُ عَنْ دِينِهِ، أَوْ يُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ مَا دُونَ لَحْمِهِ مِنْ عَظْمٍ وَعَصَبٍ مَا يَصْرِفُهُ عَنْ دِينِهِ، وَلَيُتِمَّنَّ اللَّهُ هَذَا الأَمْرَ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ لا يَخْشَى إِلا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ، وَلَكِنَّكُمْ تَعْجَلُونَ».
ما أعظمك يا سيدي يا رسول الله، هأنت تحدث أصحابك وتبشرهم بأن الله سيتم أمر هذا الدين حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله عز وجل، والذئب على غنمه.
لقد اختبر أولو العزم من الأنبياء ومن بعدهم العلماء والمجاهدون في دينهم فما وهنوا ولا ضعفوا، وما مصيبة العالم الزاهد أبو بكر بن النابلسي إلا مثال من ذلك. فهو «محمد بن أحمد بن سهل بن نصر، أبو بكر الرملي الشهيد المعروف بابن النابلسي. وكان عابداً صالحاً زاهداً، قوالاً بالحق، وكان إماماً في الحديث والفقه، صائم الدهر، كبير الصولة عند الخاصة والعامة. وكان رحمه الله من المحدثين الكبار، فقد حدّث عن: سعيد بن هاشم الطبراني ومحمد بن الحسن بن قتيبة ومحمد بن أحمد بن شيبان الرملي. كما حدّث عنه: تمام الرازي، والدارقطني وعبد الوهاب الميداني وعلي بن عمر الحلبي وغيرهم.
وفي زمنه أسس عبيد الله المهدي دولة الخلافة الفاطمية، واتخذ مدينة المهدية ــ التي نسبها إليه ــ عاصمة له. وتقع هذه المدينة على ساحل تونس، على مسافة ستة عشر ميلاً من الجنوب الشرقي لمدينة القيروان الحالية. ثم سار أبناء عبيد الله المهدي على نهج سياسته التوسعية حتى استطاع أبو تميم معد بن إسماعيل الملقب بالمعز لدين الله فتح مصر، فدخلها في يوم الجمعة الثامن من شهر رمضان عام 362 من الهجرة. وكان قد مهد له قائده جوهر الصقلي الأمور وأقام له الدعوة وبنى له القاهرة فنزلها. وكان حكام الدولة الفاطمية يدعون إلى المذهب الشيعي، بينما كان أهل مصر وفلسطين وسوريا يعتنقون المذهب السني. وكان الفاطميون يشكلون محنة عظيمة على المسلمين، كما يقول الإمام الذهبي. ولما استولوا على الشام «فلسطين حالياً» هرب الصلحاء والفقراء من بيت المقدس. وكان الفاطميون يجبرون علماء المسلمين على لعن أعيان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنابر. وكان ممن هرب من العلماء من وجه الفاطميين الإمام النابلسي، الذي هرب من الرملة إلى دمشق. ولما ظهر المعز لدين الله بالشام واستولى عليها، أظهر الدعوة إلى نفسه، وأظهر المذهب الرديء، ودعا إليه، وأبطل التراويح وصلاة الضحى، وأمر بالقنوت في الظهر بالمساجد. أما الإمام النابلسي فكان من أهل السنة والجماعة، وكان يرى قتال الفاطميين. وقال النابلسي: لو كان في يدي عشرة أسهم كنت أرمي واحداً إلى الروم وإلى هذا الطاغي تسعة. وبعد أن استطاع حاكم دمشق أبو محمود الكتامي أن يتغلب على القرامطة أعداء الفاطميين، قام بالقبض على الإمام النابلسي وأسره، وحبسه في رمضان، وجعله في قفص خشب. ولما وصل قائد جيوش المعز إلى دمشق، سلّمه إليه. فحمله إلى مصر. فلما وصل إلى مصر، جاءوا لجوهر الصقلي قائد الجيش بالزاهد أبي بكر النابلسي، فمثل بين يديه. فسأله:
- بلغنا أنك قلت: إذا كان مع الرجل عشرة أسهم وجب أن يرمي في الروم سهماً وفيناً تسعة!
فقال الإمام النابلسي:
- ما قلت هكذا.
ففرح القائد الفاطمي، وظن أن الإمام سيرجع عن قوله. ثم سأله بعد برهة:
- فكيف قلت؟
قال الإمام النابلسي بقوة وحزم:
- قلت: إذا كان معه عشرة وجب أن يرميكم بتسعة، ويرمي العاشر فيكم أيضاً.
فسأله المعز بدهشة:
- ولم ذلك؟
فرد الإمام النابلسي بنفس القوة:
- لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وأطفأتم نور الإلهية، وادعيتم ما ليس لكم.
فأمر القائد بإشهاره في أول يوم، ثم ضُرب في اليوم الثاني بالسياط ضرباً شديداً مبرحاً. وفي اليوم الثالث، أمر جزاراً يهودياً بعد رفض الجزارين المسلمين بسلخه، فسُلخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه، فكان يذكر الله ويصبر، حتى بلغ العضد، فرحمه السلاخ وأخذته رقة عليه، فوكز السكين في موضع القلب، فقضى عليه، وحشي جلده تبناً، وصُلب. وقتل النابلسي في سنة ثلاث وستين وثلاثمائة من الهجرة. لقد سجنه الفاطميون وصلبوه على السنة. ومن مظاهر ثباته: إنه لما أُدخل مصر، قال له بعض الأشراف ممن يعانده:
- الحمد لله على سلامتك.
فقال:
- الحمد لله على سلامة ديني وسلامة دنياك.
كذلك لم يكن يردد وهو يُسلخ إلا الآية الكريمة: كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً الإسراء: «58».
قال معمر بن أحمد بن زياد الصوفي: أخبرني الثقة إنه لما سُلخ كان يُسمع من جسده قراءة القرآن. وذكر ابن الشعشاع المصري إنه رآه في النوم بعدما قُتل، وهو في أحسن هيئة. قال: فقلت: ما فعل الله بك؟ قال:
حباني مالكي بدوام عزٍ ٭٭ ووأعـدني بقـرب الانتصارِ
وقربنـي وأدناني إليه ٭٭ وقال: انعم بعيشٍ في جواري».
وجمعتكم مباركة
إلى إي مدى يمكن أن يتحمل الإنسان الأذى في سبيل دينه؟
حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ خَبَّابٍ، قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بِبُرْدَةٍ لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ، فَقُلْنَا: أَلا تَسْتَنْصِرُ لَنَا؟ فَجَلَسَ مُحْمَرًّا وَجْهُهُ، فَقَالَ: «قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ يُؤْخَذُ الرَّجُلُ فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ، ثُمَّ يُجَيئون بِالْمِنْشَارِ يُجْعَلُ فَوْقَ رَأْسِهِ، مَا يَصْرِفُهُ عَنْ دِينِهِ، أَوْ يُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ مَا دُونَ لَحْمِهِ مِنْ عَظْمٍ وَعَصَبٍ مَا يَصْرِفُهُ عَنْ دِينِهِ، وَلَيُتِمَّنَّ اللَّهُ هَذَا الأَمْرَ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ لا يَخْشَى إِلا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ، وَلَكِنَّكُمْ تَعْجَلُونَ».
ما أعظمك يا سيدي يا رسول الله، هأنت تحدث أصحابك وتبشرهم بأن الله سيتم أمر هذا الدين حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله عز وجل، والذئب على غنمه.
لقد اختبر أولو العزم من الأنبياء ومن بعدهم العلماء والمجاهدون في دينهم فما وهنوا ولا ضعفوا، وما مصيبة العالم الزاهد أبو بكر بن النابلسي إلا مثال من ذلك. فهو «محمد بن أحمد بن سهل بن نصر، أبو بكر الرملي الشهيد المعروف بابن النابلسي. وكان عابداً صالحاً زاهداً، قوالاً بالحق، وكان إماماً في الحديث والفقه، صائم الدهر، كبير الصولة عند الخاصة والعامة. وكان رحمه الله من المحدثين الكبار، فقد حدّث عن: سعيد بن هاشم الطبراني ومحمد بن الحسن بن قتيبة ومحمد بن أحمد بن شيبان الرملي. كما حدّث عنه: تمام الرازي، والدارقطني وعبد الوهاب الميداني وعلي بن عمر الحلبي وغيرهم.
وفي زمنه أسس عبيد الله المهدي دولة الخلافة الفاطمية، واتخذ مدينة المهدية ــ التي نسبها إليه ــ عاصمة له. وتقع هذه المدينة على ساحل تونس، على مسافة ستة عشر ميلاً من الجنوب الشرقي لمدينة القيروان الحالية. ثم سار أبناء عبيد الله المهدي على نهج سياسته التوسعية حتى استطاع أبو تميم معد بن إسماعيل الملقب بالمعز لدين الله فتح مصر، فدخلها في يوم الجمعة الثامن من شهر رمضان عام 362 من الهجرة. وكان قد مهد له قائده جوهر الصقلي الأمور وأقام له الدعوة وبنى له القاهرة فنزلها. وكان حكام الدولة الفاطمية يدعون إلى المذهب الشيعي، بينما كان أهل مصر وفلسطين وسوريا يعتنقون المذهب السني. وكان الفاطميون يشكلون محنة عظيمة على المسلمين، كما يقول الإمام الذهبي. ولما استولوا على الشام «فلسطين حالياً» هرب الصلحاء والفقراء من بيت المقدس. وكان الفاطميون يجبرون علماء المسلمين على لعن أعيان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنابر. وكان ممن هرب من العلماء من وجه الفاطميين الإمام النابلسي، الذي هرب من الرملة إلى دمشق. ولما ظهر المعز لدين الله بالشام واستولى عليها، أظهر الدعوة إلى نفسه، وأظهر المذهب الرديء، ودعا إليه، وأبطل التراويح وصلاة الضحى، وأمر بالقنوت في الظهر بالمساجد. أما الإمام النابلسي فكان من أهل السنة والجماعة، وكان يرى قتال الفاطميين. وقال النابلسي: لو كان في يدي عشرة أسهم كنت أرمي واحداً إلى الروم وإلى هذا الطاغي تسعة. وبعد أن استطاع حاكم دمشق أبو محمود الكتامي أن يتغلب على القرامطة أعداء الفاطميين، قام بالقبض على الإمام النابلسي وأسره، وحبسه في رمضان، وجعله في قفص خشب. ولما وصل قائد جيوش المعز إلى دمشق، سلّمه إليه. فحمله إلى مصر. فلما وصل إلى مصر، جاءوا لجوهر الصقلي قائد الجيش بالزاهد أبي بكر النابلسي، فمثل بين يديه. فسأله:
- بلغنا أنك قلت: إذا كان مع الرجل عشرة أسهم وجب أن يرمي في الروم سهماً وفيناً تسعة!
فقال الإمام النابلسي:
- ما قلت هكذا.
ففرح القائد الفاطمي، وظن أن الإمام سيرجع عن قوله. ثم سأله بعد برهة:
- فكيف قلت؟
قال الإمام النابلسي بقوة وحزم:
- قلت: إذا كان معه عشرة وجب أن يرميكم بتسعة، ويرمي العاشر فيكم أيضاً.
فسأله المعز بدهشة:
- ولم ذلك؟
فرد الإمام النابلسي بنفس القوة:
- لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وأطفأتم نور الإلهية، وادعيتم ما ليس لكم.
فأمر القائد بإشهاره في أول يوم، ثم ضُرب في اليوم الثاني بالسياط ضرباً شديداً مبرحاً. وفي اليوم الثالث، أمر جزاراً يهودياً بعد رفض الجزارين المسلمين بسلخه، فسُلخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه، فكان يذكر الله ويصبر، حتى بلغ العضد، فرحمه السلاخ وأخذته رقة عليه، فوكز السكين في موضع القلب، فقضى عليه، وحشي جلده تبناً، وصُلب. وقتل النابلسي في سنة ثلاث وستين وثلاثمائة من الهجرة. لقد سجنه الفاطميون وصلبوه على السنة. ومن مظاهر ثباته: إنه لما أُدخل مصر، قال له بعض الأشراف ممن يعانده:
- الحمد لله على سلامتك.
فقال:
- الحمد لله على سلامة ديني وسلامة دنياك.
كذلك لم يكن يردد وهو يُسلخ إلا الآية الكريمة: كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً الإسراء: «58».
قال معمر بن أحمد بن زياد الصوفي: أخبرني الثقة إنه لما سُلخ كان يُسمع من جسده قراءة القرآن. وذكر ابن الشعشاع المصري إنه رآه في النوم بعدما قُتل، وهو في أحسن هيئة. قال: فقلت: ما فعل الله بك؟ قال:
حباني مالكي بدوام عزٍ ٭٭ ووأعـدني بقـرب الانتصارِ
وقربنـي وأدناني إليه ٭٭ وقال: انعم بعيشٍ في جواري».
وجمعتكم مباركة
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: جمعة مباركة .. (3) .. د. محمد عبدالله الريّح
لله درك ايها النابلسى
كم نحن اليوم سعداء بديننا ولولا تضحية اؤلائك ما كان لنا ذلك
الهم ارحمهم والهمنا استلهام العبر من سيرتهم
جزاك الله خير يا ابو الزهور
كم نحن اليوم سعداء بديننا ولولا تضحية اؤلائك ما كان لنا ذلك
الهم ارحمهم والهمنا استلهام العبر من سيرتهم
جزاك الله خير يا ابو الزهور
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
مواضيع مماثلة
» جمعة مباركة .. د. محمد عبدالله الريّح
» جمعة مباركة .. (2) .. د. محمد عبدالله الريّح
» جمعة مباركة للجميع
» سلفا كير والمرتقى الصعب..د. محمد عبدالله الريّح
» حققّوا معي فلقد أكلت قروش الحكومة .. د. محمد عبدالله الريّح
» جمعة مباركة .. (2) .. د. محمد عبدالله الريّح
» جمعة مباركة للجميع
» سلفا كير والمرتقى الصعب..د. محمد عبدالله الريّح
» حققّوا معي فلقد أكلت قروش الحكومة .. د. محمد عبدالله الريّح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى