ابوجبيهه

اخبار الفن والفنانين

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فنان معروف يرفض " مفاتيح عربة " من رجل اعمال حاول ان يفرض عليه ألحانه

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد مارس 24, 2013 4:21 am

03-24-2013 12:42 PM

رفض فنان شاب معروف هدية عبارة عن مفاتيح عربة فارهة من رجل اعمال مشهور طلب منه أن يتغنى له بأحد أعماله .

وتعود التفاصيل الى ان رجل الاعمال فرض ألحانه على الفنان الذي حاول إقناعه أن ذلك اللحن لا يتماشى مع الكلمات ولا مع صوته ، ودار بينهما نقاش وإنتهى بأن وضع رجل الاعمال مفاتيح عربة في يد الفنان وبدأ معه في النقاش من جديد في محاولة لم تجد نفعاً أمام الفنان الذي أصر على موقفه ، تاركاً خلفه مفاتيح العربة لصاحب النصيب .

ورفض عدد من المراقبين للساحة الفنية ولوج عدد من رجال المال والأعمال للمجال الفني كشعراء وملحنين فارضين اعمالهم على الفنانين الشباب .

صحيفة فنون

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إطلاق سراح شاب مشتبه فيه بسرقة هواتف من عربة ندى القلعة في الشارع العام ..!!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين مارس 25, 2013 10:41 pm


03-26-2013 12:25 PM


أطلقت الشرطة سراح شاب تم القبض عليه بعد الإشتباه فيه بإرتكاب جريمة سرقة هاتفين من عربة الفنانة ندى القلعة ، وتعود التفاصيل إلى أن لص جرئ قام بسرقة جهازي موبايل ثمينين بعد فتحه الباب الخلفي لعربة ندى القلعة " اللاندكروزر " أثناء توقفها أمام الإشارة الحمراء بـ "الأستوب" المجاورة لصينية السوق المركزي بالخرطوم ، وقالت وقتها ندى أنها تفاجأت بشاب عشريني العمر يفتح باب العربة الخلفي ويجلس على المقعد في الوقت الذي كانت تقود فيه عربتها بمفردها وبلا أية مقدمات طلب منها أن تصطحبه معها في طريقها بقوله : " قدميني معاك لي قدام " فردت عليه بلهجة غاضبة : " أقدمك وين ... وإنت منو والخلاك تفتح الباب وتركب بالطريقة دي شنو ؟؟ " ،وقبل أن يجيب عليها لمح اللص جهازي موبايل " أيفون فايف وسامسونج نوت تو " كانا بالمقعد الخلفي فأخذهما بسرعة شديدة جدا ونزل من العربة يسابق الريح وسط صيحات ودهشة المارة وركاب المركبات العامة ، وأوضحت ندى أنها كانت بالعربة لوحدها واضعة حزام الأمان ولا يمكن أن تركض خلف لص هارب وكل ما فعلته أنها إتجهت لقسم الشرطة ودونت بلاغا بتفاصيل الحادثة ، والطريف في الأمر أنها عندما علمت بأن اللص لم بغلق هاتفيها بعد وتفرغ للرد على المكالمات التي تأتيها أتصلت به فرد عليها بقولة : " معليش أنا شغال عسكري وهسه بتحري في بلاغ مهم ومافاضي للكلام ممكن تضربي لي بعد شوية " ثم أغلق الهاتفين من بعد ذلك وقالت ندى في حديثها أن جرأة اللصوص عندما تصل لهذا الحد فأنها تعرض الأرواح للخطر وحمدت الله كثيرا أن اللص وجد جواره ما يمكن أن يقوم بسرقته لأنه حتما كان سيهددها بسكين أو أي سلاح آخر بحثا عن غنيمة وربما يحدث ما لا يحمد عقباه ، وطالبت ندى أصحاب العربات الخاصة بتأمين الأبواب في ظل إنتشار مثل هذه الظواهر الغريبة .

صحيفة فنون

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محامي فنان الصافية يفجر مفاجآت مذهلة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:05 am

بالصورة.. إيصالات وشهادات تحوي إسم الفنان
04-02-2013 02:09 PM

فجر الأستاذ علاء الدين دهب محامي الفنان الشاب " حسن ... " الذي تم القبض عليه بتهمة ارتداء ملابس نسائية في شقة بالصافية مفاجآت من العيار الثقيل وأبرز مستندات تؤكد أن المتهم مطرب مسموح له بالغناء وسبق أن نال كورسات موسيقية على عكس ما قاله المسؤولون عن مجلس المهن الموسيقية والمسرحية .

وقال دهب أن القضية الآن قيد التداول ولا يود الخوض في تفاصيلها حتى يقول القضاء كلمته ، ولكنه استغرب لتصريحات الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية د. عبد القادر سالم الذي قال أن " فنان الصافية " لا علاقة له بالغناء ولم يحصل على الرخصة ، وأضاف دهب : إذ كان المطرب الشاب المتهم في القضية التي شغلت الرأي العام غير حاصل على رخصة فإنه حاصل على إذن لممارسة الغناء بشكل رسمي ويدفع الرسوم المقررة ، وأبرز احد الإيصالات التي سدد رسومها لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية ، فكيف تدخل رسوم المغنيين الشباب خزينة المجلس ويتبرأ منهم في أوقات الشدة ويشكك في انتماءهم لأهل الفن ، وطالب المحامي مجلس المهن الموسيقية والمسرحية أن يدقق أكثر قبل أن يطلق قادته التصريحات .
مشيراً إلي أن المطرب " حسن ....... " اجاز صوته وشهادة إجازة الصوت موجودة بحوزتهم كما انه حصل على كورس موسيقي لتأهيل نفسه بمركز شباب بحري .

وعن القضية المثيرة للجدل التي خلخلت أوتاد المجتمع واتهم فيها المغني الشاب " حسن .... " بانه كان يرتدي ملابس نسائية .. قال دهب أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته ، وتأكيد ما نسب إليه من تهم ، وانهم كقضاء واقف لا يمكن مهنياً أو أخلاقياً أن يتحدثوا عن تفاصيل قضية قبل النطق بالحكم ، ولكنه لاحظ أن المطرب الشاب تمت إدانته من قبل الرأي العام والصحافة وأئمة المساجد وكان موضوعاً لخطب الجمعة ومقالات الكتاب مع انه لم تتم إدانته بواسطة المحكمة .





صحيفة فنون

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء أبريل 10, 2013 5:56 am

ندى القلعة : شنو لو إتزوجت .. مش دا حق من حقوقي ؟!

أغضبتها شائعات الفيس بوك
04-10-2013 02:10 PM
أبدت الفنانة ندى القلعة استغرابها الشديد من شائعات استهدفتها مؤخراً عبر موقع التواصل الاجتماعي ، وتحديداً " فيس بوك " تتعلق بزواجها من إعلامي واقتصادي شهير .

وقالت أن كل المثار مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة ، وأنها تركز فقط على فنها وعائلتها ، وزادت : " حتى لو إتزوجت .. مالو .. مش ده حق من حقوقي " ، واعتبرت الأمر ضجة فارغة بلا سبب .

وهنأت ندى محبي ومشجعي فريق الأهلي شندي – نمور دار جعل – بصعوده للمرحلة القادمة ممثلاُ وحيداً في البطولات الأفريقية ، وقالت : أبحث عن كلمات تليق بشجاعة النمور لأغنيها لفرسان ارسنال شندي ، وأضافت : رغم سعادتي بتأهل النمور فأنا حزينة لخروج الهلال والمريخ وقبلهما الخرطوم الوطني من البطولة ، وتمنت أن يكون خروج الفرق الثلاثة من الأدوار الأولية " كبوة " تصحح مسيرتها نحو الألقاب والبطولات .

صحيفة حكايات

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء أبريل 10, 2013 8:54 pm

أحمد بورتسودان يكشف الحقائق .. ويؤكد إنّه يسير في الطريق الصحيح ولم يخرج عن الأدب والإحترام

قال هنالك نوعاً من التلاعب ومؤامرة دنيئة حيكت بحقي
04-11-2013 08:38 AM

دافع المطرب الشاب أحمد بورتسودان عن نفسه بخصوص " البوستر الإعلاني " الذي يحمل صورته وهو مرتدياً حلق في أذنه اليمنى وانتشر في دبي اليومين الماضيين قائلاً : أن هذه الصورة تمت دبلجتها من قبل أشخاص مريضين نفسياً أرادوا تشويه صورته ، وكشف أن ما أقدم عليه هؤلاء يمثل قمة الحقد لأن صورة البوستر الأصلية لم ارتد فيها " حلقاً " وهذا يظهر أن هنالك نوعاً من التلاعب ومؤامرة دنيئة حيكت بحقي ، وهدد بكشف المتآمرين وملاحقتهم ، وأكد انه يحمل معالم الفن السوداني وانه يسير في الطريق الصحيح ولم يخرج عن الأدب والاحترام .








صحيفة فنون


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في الخميس أبريل 18, 2013 9:48 pm عدل 1 مرات

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أبريل 18, 2013 9:46 pm

ود البكري يقاضي فهيمة عبد الله وقناة البحر الأحمر ..!!





04-19-2013 07:05 AMفتح الفنان ود البكري بواسطة مدير مكتبه الأستاذ المحامي الزاكي احمد بلاغاً بنيابة الخرطوم التجارية ضد الفنانة فهيمة عبدالله وقناة البحر الأحمر لبثها بعض أعماله الفنية بصوت الفنانة فهيمة عبدالله من كلماته وألحانه دون الإشارة إليه ، موضحاً بأنها اكتسحت السوق عبر السيديهات ، مؤكداً بأنه ومحاميه بحوزته كل النسخ التي تحمل أعماله صورة وصوت ، وتوعد بأنه سوف ينال حقه الأدبي والمادي عن طريق محكمة المصنفات الأدبية والملكية الفكرية ، مبيناً أن الأعمال مقاطع من الدوبيت وعدد من الأغنيات منهن " احمد عشا البايتات " منوهاً بانه تم عرضها خلال مشاركتها في مهرجان السياحة والتسوق .

مؤكداً أن شركة أنتاح فني فسخت عقدها معه بعد التعاقد لإنتاج البوم كامل بطريقة " الفيديو كلب " بمبلغ وقدره (250) ألف جنيه ، يضم الأغاني التي غنتها فهيمة وبثتها قناة البحر الأحمر ، حيث تسببت فهيمة في فسخ العقد من قِبل الشركة .

صحيفة فنون
<p>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين يونيو 03, 2013 6:01 pm

الفنان عاصم البنا : هذه البداية وادعو النقاد الى الابتعاد عن الشتائم الشخصية




بعد فوز اغنيته (لاتغضبى) فى مهرجان الاغنية العربية بتونس
06-04-2013 05:46 AM

حققت اغنية لاتغضبى للشاعر احمد عبدالله المعروف بالفرجونى لحن واداء الفنان عاصم البنا بالمايكرفون الفضى فى مهرجان الاغنية العربية بتونس امس كما فازت كلمات الاغنية بالمرتبة الاولى الاهرام اليوم تحدثت الى عاصم عن مشاركته فى التظاهرة الغنائية تلك بجانب الاجواء التى صاحبت الاحتفالية وتاليا التفاصيل

حوار :رنده بخارى

**بداية مبروك الفوز فى مهرجان الاغنية العربية بتونس ؟
الف مبروك لاهلنا فى السودان فهم يستحقون اكثر من هذا الفوز ولوكان لدينا امكانيات لقمنا بانجاز اكبر ولكن نقول لهم هذه هى البداية فالفكرة ان نشارك فى المستقبل فى مشروعات عربى نقدم من خلاله اغنياتنا والحمدلله المشروع السودانى هذا استمعت اليه اثنان واربعون اذاعة ولدى احدى عشر عملا منها سبعة اعمال سباعية وستقدم هذه الاعمال على مستوى الاذاعات العربية والاجمل من الفوز كان حفاوة الجالية السودانية بتونس والسفير السودانى الذى ابنتهج وسعد للنصر الذى حققته الاغنية السودانية
**الى اى مدى تفاعل المستمع العربى مع اغنية لاتعضبى ؟
الجمهور العربى تفاعل مع الاغنية لدرجة ان العاملين بالفندق يردودن الاغنية وهذا التفاعل انعكس ايجابا حيث قدم لى محمد الروشيد شقيق الفنان المعروف عبدالله الرويشد عمل كما قدم لى عملا اخر من قبل المحلن العراقى جمعة العربى عبارة عن اغنية بالعامية العربية
**ظل اعتقاد ان المفردة السودانية عصية على الفهم خارجيا مصيطر على الكثير من الفنانين مما جعلها قابعة فى المحلية ؟
لابد من تحويل اغنياتنا الى العامية العربية لكى نغنى للاخر ويتمكن من فهمنا جيدا وعلى سبيل المثال احدى اغنياتنى تقول (ناس الحلة جونى مرة كلمونى ومرة لومونى ) فانا قمت باستبدال كلمة الحلة بالحارة وهذا ما كا ن يقوم به الفنان الراحل سيد خليفة والاغنية السودانية ظلت محلية ولاتنافس خارجيا لان غالبية الفنانين الشباب لايتغنون بالمقام العربى وفى الوقت ذاته ابتعدو كثيرا عن الغناء باللغة العربية الفصحى
**قبل مغادرتك للمشاركة فى هذه التظاهرة الغنائية تناولت العديد من الصحف امر مشاركتك وبعضهم اتهمك بالتزوير فى اوراقك الثتبوتيه فماذا انت قائلا لهم بعد ان نالت اغنيتك جائزة اصيلة بالمهرجان ؟
عندما قررت المشاركة باصرار كان من اجل تقديم شئ ما لهذا البلد واتمنى بعد ان فازت اغنيتى من الذين انتقدونى الاتجاه الى نقد الاعمال الغنائية التى نقدمها لان نقدهم شخصى وبه الكثير من (الشتم ) ويوسفنى القول اننا لانجيد الاحتفاء بانجازاتنا ورسالة اخرى ابعث بها اليهم وهى قدموا لهذا الوطن انجازا بدلا عن الحديث عن الاخرين دون وجه حق قوموا بعمل شيئا من اجل رفعة هذا البلد
**هل يمكننا ان القول ان مهرجان الاغنية العربية فى تونس سيكون فاتحة خير لمشاركات عربية قادمة ؟
فى الاساس مشاركتى هذه كانت من اجل التواصل مع الاخر ومن ثم تقديم اغنياتنا خارجيا لذا كما اسلفت انا ساعمل على رفد الساحة العربية باغنياتى المكتوبة بالمقام العربى حتى يتعرف العالم من حولنا على منتوجنا الغنائى

الاهرام اليوم
<p>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أخذنا فرصتنا في الغناء للآخرين وحان الوقت لنقدم أنفسنا ..!!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء يونيو 12, 2013 2:17 am

أبعد إستبعادها من برنامج (أغاني و أغاني) فراح عصام : أخذنا فرصتنا في الغناء للآخرين وحان الوقت لنقدم أنفسنا ..!!




06-12-2013 02:18 PM

أوضحت الفنانة الشابة أفراح عصام أنهم كفنانين شباب أخذوا فرصتهم الكافية في ترديد غناء الآخرين ، وأكدت أن الوقت حان ليقدموا إنتاجهم الخاص ويتمكنوا من وضع بصمتهم الغنائية حتى يستطيعوا تشكيل إمتداد طبيعي للرواد الأوائل ممن وضعوا أساس الأغنية السودانية .
وأبدت أفراح في حديثها إمتنانها وتقديرها لقناة النيل الأزرق الفضائية ولبرنامج " أغاني وأغاني " لهذا الموسم أمر طبيعي ومتوقع لأن عملية الإحلال والإبدال سنة تجري عليها الحياة ونتمنى للمختارين الجدد أن يوفقوا في إرضاء الجمهور العريض ، وكشفت أفراح عن شروعها في إجراء البروفات الموسيقية لأغنية إجتماعية جديدة بعنوان " سيبوني " تناقش قضية العنوسة عند الفتيات من كلمات وألحان الصحفي خوجلي الشيخ ستقوم بطرحها وتسجيلها مع حلول عيد الفطر المبارك لتكون عيدية لجمهورها ويقول مطلع أغنية " سيبوني " :
سيبوني في حالي .. ما تقولوا لي بايرة
لو النصيب بالايد .. بيت الحلال دايرة
وفي سياق آخر عبرت أفراح عن سعادتها لمشاركتها أهل الدامر أفراحهم بالغناء لهم لأول مرة في إستاد المدينة بحفل جماهيري تلبية لدعوة من حكومة الولاية .




صحيفة فنون

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس يونيو 13, 2013 2:29 am

أحمد الصادق :لم أستعن بـ " بودي قارد " ..وفوجئت بوجوده على خشبة المسرح ..!!


06-13-2013 01:59 PM

نفى المطرب الشاب أحمد الصادق بشدة اللجوء للإستعانة بـ " بودي قارد " لمصاحبته وحمايته في حفله الأخير الذي أقيم مساء يوم الخميس الماضي بحديقة القرشي بالخرطوم .
وكشف أحمد في حديثة أنه فوجئ عند حضوره للغناء بتواجد " البودي قارد " على خشبة المسرح بعد أن إستعانت به الجهة المنظمة للحفل ، موضحا أنه ولم يكن يعلم بهذا الأمر ولم يطلب بوجوده من الأصل وأكد أحمد إحترامه لجمهوره ومعجبيه ورغبته الدائمة في التواصل معهم في الحفلات بصورة عفوية وصادقة دون وجود إي عازل أو حاجز بينه وبينهم ، مشيرا إلى ذلك يجعله يشعر بالسعادة والرضاء .
يذكر أن المطرب أحمد الصادق أحيا حفلاً جماهيريا مساء يوم الخميس الماضي بحديقة القرشي في الخرطوم ، وغني تحت حماية " بودي قارد " طوال زمن الحفل ، وإستنكر جمهور عريض من الحاضرين للحفل وعدد من المراقبين ظهور المطرب الشاب مصحوبا بـ " بودي قارد " ووصفوه بالسلوك الغريب والدخيل على الساحة الفنية مؤكدين أن جمهور الفنان هم حراسه الحقيقين .



صحيفة فنون


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في الجمعة يونيو 14, 2013 6:09 pm

بوست رائع يا محمود ... ولو أني عايز أقلب ...أنصااار سنة .... بضم السين ...         إحترامي

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت يونيو 15, 2013 9:48 pm

شكرا ياعصمان... انصار السنه اكتر ناس بيحبو الطرب والهجيج


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ندي القلعة متهمة بالمحكمة بسبب غرفة جلوس

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت يونيو 15, 2013 9:50 pm

ندي القلعة متهمة بالمحكمة بسبب غرفة جلوس

06-15-2013 05:55 PM

رفع أبوبكر السر مهندس الديكور عريضة دعوي قضائية في مواجهة الفنانة ندي القلعة لدي محكمة الامتداد الخرطوم والتي حددت جلسة للنظر في الدعوي بتاريخ 16 من الشهر الجاري وهي الدعوي التي تصب في إطار مبلغ الجلسة الموضوعة في الهول الخاص بمنزل المشكو ضدها والتي صنعها لها في الفترة الماضية ولكن المثير في هذه القضية انه وأثناء العمل لصالح الفنانة الشهيرة حدثت وفاة جعفر السر شقيق المهندس في حادث مروري مروع بمدينة الابيض والذي راح ضحيته وصديق كان مرافقاً له في الرحلة علماً بأن المهندس المتوفي هو صاحب المعرض الذي تم الاتفاق في ظله علي العمل موضوع الدعوي.
قال بحزن وأسي : بعد أن أشتريت (الإسفنج) من المصنع مباشرة تلقيت نبأ الوفاة التي حدثت بسبب انفجار احد إطارات العربة التي كانت تقله في تلك الأثناء ما أدي إلي انقلابها و من ثم وفاته وصديقه عثمان الليثي وعليه وجدت نفسي مشغولاً عن أي عمل كان بالترتيب لتلقي واجب العزاء.
ومضي في عكس صورة مؤلمة جداً عما تعرض له من موقف في تلك اللحظات من الفنانة ندي القلعة قائلاً : هل تصدق أنني في تلك الظروف تلقيت اتصالاً هاتفياً من الفنانة تحدثت من خلاله بلهجة حادة جداً فقلت لها تغيبت عن اتمام العمل لأن شقيقي الأكبر توفي في حادث مروري فقالت كلاماً كثيراً ورغماً عن ذلك قلت لها بكل أدب توفي شقيقي فقالت تترك أي شيء وتأتي اليّ في المنزل حتى تكمل العمل الذي بدأته فقلت لها بالحرف الواحد : لن أفعل فقالت : أين أنت الآن؟ وبالرغم من أنها لم ترع الظرف الذي كنت أمر به في تلك اللحظة وصفت لها منزلنا الذي به العزاء وما أن مر علي ذلك وقتاً قليلاً إلا وجاءتني صديقتها (أشراقة) التي دفعت لها بكرت المصنع الذي اشتريت منه (الإسفنج) وهي بدورها تسلمت الإسفنج من المصنع.
وأضاف : ورغماً عما بدر رأيت أن اذهب إلي منزل الفنانة لإكمال العمل بعد انقضاء أيام العزاء وفعلاً قمت بإتمام ما تبقي من عمل وعندما انتهيت قالت لي الفنانة لحظة خروجها من منزلها : (الحق بي في مكتبي حتى أعطيك باقي المبلغ) وبالفعل لحقت بها ولكن بكل أسف لم أجدها ووجدت مدير أعمالها الذي أخذ مني صور الجلسة التي صورتها بطلب منها وقام بإنزالها في جهاز الكمبيوتر ومن ثم قال : عندما تأتي الأستاذة سأتصل عليك هاتفياً لتأتي لاستلام المبلغ وحينما طال انتظاري عمدت للاتصال بها هاتفياً فكان الرد الذي يأتيني من الطرف الأخر هذا المشترك لا يمكنه الرد حالياً وهكذا تكررت المسألة ما اضطرني للاتصال بمدير أعمالها الذي تارة يقول الأستاذة لم تحضر إلي المكتب وتارة أخري سافرت الحبشة مع التأكيد أنني اقطن بالقرب منها وبالتالي لم يكن صادقاً في هذه المعلومة ما حدا بي عدم الاتصال بها أو بمدير أعمالها فالمبلغ الذي اطلبه لها2500جنيه.
وقال : الاتفاق الذي تم بيني والفنانة الشهيرة قائم علي أن تشتري هي القماش والإسفنج وكان أن سلمتني قيمة الإسفنج أكثر من ألف جنية وصادف ذلك وفاة شقيقي ما استدعاني إلي عدم إحضار الإسفنج من المصنع لأنني انشغلت بالمعزين لذلك لم أتمكن من الإيفاء بالتزامي.




الخرطوم : سراج النعيم

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد يونيو 16, 2013 8:45 pm

أشهر أخصائي عيون بالوطن العربي يفجر مفاجأة حول الحوت بالقاهرة


06-16-2013 02:53 PM

اتضح لنا تماما وبالدليل والبرهان أن الفنان الراحل محمود عبد العزيز هو صاحب جماهيرية طاغية خارج السودان وداخله وقد أشاد به من قبل الروس وطالبوا ببقائه خلال تسجيله لشريط " سكت الرباب " وكانت كل حفلاته بأوربا والوطن العرب تسجل أعلى المعدلات .

وبعد وفاته أصبحت مسارح وأندية الخرطوم والولايات حزينة وهي تعاني من أحجام الجمهور عن دخولها وأثناء وجوده بالمستشفى الوطني للعيون بمصر الجديدة إستعداداً لإجراء عملية جراحية للمواطنة وداد إبراهيم فجأة وأثناء قراءة المشرف على إجراء العملية البروفيسور والدكتور الكبير اسحق منير صليب اخصائي العيون الشهير والمتخصص في إجراء أحدث عمليات الليز فجأة توقف الدكتور وهو يتفحص نتائج الفحوصات بعناية فائقة وبدهشة قال : مين محمود عبد العزيز دا .. وبدأ يقرأ في الورق المجهز للعملية قصيدة يبدو أن مرافق المريضة ابنها معاوية محمد حسين قام بكتابتها حول رحيل محمود عبد العزيز وكان الدكتور مندهشا لوجود هذه الروشته الحوتية وهنا تدخل مندوب الدار بعد أن استلم الورق الذي كان مرفقاً بإحدى التحليلات الدقيقة وأخبره أن محمود عبد العزيز فنان سوداني محبوب رحل مؤخراً وهو شبيه تماما من ناحية الغناء والشهرة بعندليب الأغنية المصرية عبد الحليم حافظ ومن جهة أخرى كان المدير الإداري والمشرف على علاج محمود بمستشفى ابن الهيثم بالأردن عمر محمود كان قد ذكر بأن محمود يعتبر أشهر شخصية دخلت المستشفى منذ تأسيسها من خلال الإتصالات والتزاحم الذي كان يصل لإدارة المستشفى .



صحيفة الدار


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد يونيو 16, 2013 10:55 pm

شكر الله عز الدين : لا خلاف بيني ومدير أعمالي



بغير برنامج "اغاني واغاني " أصبحت فناناً معروفاً في الساحة
06-17-2013 06:30 AM

الخرطوم: أيمن مساعد:

قال الفنان شكر الله عز الدين ان ابتعاده اخيراً عن الساحة الفنية جاء لوجوده خارج البلاد لإحياء حفلات بلندن ودبي، بجانب عكوفه على تحضير اعمال فنية جديدة وصفها بالأغاني الكبيرة وسيقوم بتسجيلها على طريقة الفيديو كليب، وقال شكر الله لـ (الرأي العام) انه حالياً يفكر في مستقبله الفني ويضع خططاً جديدة ستكون هي باب النجاح بالنسبة له, وعن سبب ابتعاده اخيراً اشار الى إقامته لحفلات خارج السودان في لندن ودبي.

ونفى شكر الله وجود خلافات مع مدير أعماله الأستاذ شهاب كما راج في الفترة الأخيرة، مضيفاً ان العلاقة التي تربطهما متينة.

وعلق على عدم اختياره لكلية (اغاني واغانى) بأن البرنامج إضافة حقيقية للفنان سيما شريحة الشباب، ولكن لم تصلني دعوة للمشاركة، مضيفاً انه بالبرنامج أو بغيره أصبح فناناً معروفاً في الساحة.

ورد على اتهام تفرغه لإحياء حفلات المناسبات الخاصة وتخريج الطلاب غير إحياء حفلات جماهيرية بالمسارح وإنتاج تسجيلات كاسيت جديدة، قال ان معظم الأعمال الفنية اصبحت عبارة عن تسجيلات (أم بي ثري) وعبر الفلاشات وتوقف العمل في شركات الإنتاج الفني التي اصبحت جزءاً من الماضي لتقدم التقنية، معتبراً أن إحياءه لحفلات الأعراس وتخريج الطلاب هي مصدر دخل بالنسبة له، لذا يقدم أغنيات خفيفة تتماشى مع المناسبة, ودافع في نفس الوقت عن أغنيته (أضربني بمسدسك) التي أحدثت جدلاً كثيفاً في الأوساط الفنية والمجتمعية، قائلاً انها أغنية ليست بالهابطة على حد تعبيره، و(أتحدى أي شاعر أو ملحن يقول عليها كدا)، موضحاً أن الكلمات التي تتكون منها الأغنية هي عبارات مستخدمة في الحياة اليومية العادية.

شكر الله يحضر لثلاثة أعمال جديدة وهي أغنية (ايدي ليك وصعبت على نفسي وبكيت) من كلمات وألحان الأستاذ هيثم عباس، وهناك أعمال أخرى انتهى من تلحينها بينها أغنية (الليل الليل أنا ما بنوم) بإيقاع السامبا من كلمات وألحان هيثم عباس، وكشف شكر الله على انه يستمع باستمرار للراحل وردي والفنان الكبير محمد الأمين.

الراي العام


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت يونيو 22, 2013 7:54 pm

الفنان حمد الريح يخرج من الصمت : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!



سأمنع الفضائيات من بث أغنياتي..الحفلات الجماهيرية (بقت كلها جكس).. و(عدادي) ضئيل جداً..!
06-23-2013 06:27 AM
*حوار: نهاد أحمد
الفنان حمد الريح من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال ذات الكلمات الرصينة والهادفة، ومنذ ولوجه الساحة الفنية في العام 1957م، ظهر بأغنيات كانت مختلفة وذات لونية مختلفة، منها أغنيتا (مريا) للشاعر صلاح أحمد إبراهيم، و(إنتي كلك زينة) للشاعر بُر محمد نور، كما عرف الفنان حمد الريح بألقاب كثيرة، بيد أن أشهرها كان فنان الجامعة وفنان المثقفين، وتعاون مع عدد من الشعراء، منهم عمر الطيب الدوش (الساقية)، وعثمان خالد (القلب المقتول)، وإسحاق الحلنقي، وغيرهم من الشعراء، وتعتبر فترة السبعينيات هي أكثر الفترات التي أنتج فيها حمد الريح فناً غنائياً، وذلك بإنتاجه لأكثر من خمس ألبومات صعد بها إلى القمة في تلك الفترة، ويظل الفنان حمد الريح منذ ظهوره في أبريل 1957م، وحتى الآن، مثالاً للفنان المجدد لغنائه بصورة جعلته يظل في وجدان محبي الغناء، (فلاشات) التقته في حواراً مطول حول الكثير من القضايا...فماذا قال..؟
* الفنان حمد الريح بعد تنحيه عن رئاسة الاتحاد.. ماذا يفعل..؟
أنا عملت ما يقارب عشر سنوات من نائب إلى رئيس اتحاد، لذلك تخوفت من أن استمراريتي في العمل الإداري قد تلهيني عن ممارسة نشاطي الفني، وفي فترة رئاستي للاتحاد (خزنت) أغاني كثيرة على أساس إخراجها بعد التنحي عن رئاسة الاتحاد.
* كم أغنية تحديداً..؟
ما يقارب الخمس أو الست أغنيات، وهي تكفيني على مدى خمس سنوات قادمة إذا مد الله في الآجال.
*هل تأثرت بتنحيك عن رئاسة الاتحاد..؟
الشخص الذي جاء لرئاسة الاتحاد هو د. محمد سيف وكان هو الأمين العام، وشخصياً أنا لم أتأثر، والآن أنا عضو بمجلس المهن الموسيقية والمسرحية.
*يتعرض مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لنقد لاذع من قبل البعض.. ما هو رأيك باعتبار أنك قريب من المجلس..؟
النقد موجود إذا عملت (السبعة وذمتها)، ومستحيل ألا يكون هناك نقد، وأنا أقول إن هذا مجلس جديد، ويجب أن يمنح فرصة أكبر (للملمة البلاوي) الموجودة بالوسط الفني، لأنها ليست سهلة. البعض كان دائماً قبل تكوين المجلس، عند تغني بعض الفنانين بالأغاني الهابطة، يقول أين الاتحاد؟، أما الآن أصبحوا يتساءلون، أين مجلس المهن مما يدور بالساحة؟ والمجلس ليس (وزارة الداخلية) لكي يوقف الغناء الهابط، دور المجلس هو تنقية الوسط من الشوائب، ويوجد فنانون لديهم أصوات جيدة، يجب أن تمنح لهم فرصة.
*ماذا فعل المجلس بخصوص الفنانين الذين يتغنون بالخارج دون ضوابط..؟
قبل فترة اتفقنا مع وزارة الداخلية والأمن، أن أي فنان ليس لديه مكتوب من مجلس المهن الموسيقية، لا يسمح له بالسفر للغناء بالخارج، لكن هذا المقترح لم يُعمل به، والمشكلة في رأيي الشخصي أن اللوم يأتي على الفنان الصغير الذي يردد الأغنيات الهابطة وخلافها. المشكلة الأساسية في كيفية محاربة تمدد هذا الغناء، وهذا ما يسعى إليه المجلس وفق القوانين المتاحة.
* لكنكم كفنانين كبار من مهامكم إسداء النصح للفنانين الشباب..؟
نحن إذا تحدثنا معهم ونصحناهم كزملاء مهنة نسبقهم في هذا المجال، يقال عنّا إننا (نحاربهم)، وهذا حدث بالفعل، حتى القنوات الفضائية صارت عندما تتحدث عن تجربة فنان، تقوم بالاستعانة بفنان شاب ليؤدي أغنيات ذلك النموذج، ولا أجد سبباً وجيهاً يدفعها لذلك، فلِمَ لا تقدم الأغنية بصوت صاحبها..؟
* تعرض اتحاد الفنانين في فترة رئاستك لهجوم لاذع بسبب وقوفه مكتوف الأيدي في علاج بعض الفنانين..؟
في ناس (ماعندهم شغلة غير يتكلموا)، وهذا كلام غير صحيح، و(البعض لو رسلناهو الجنة ذاتا، يقولوا ليك ماعملوا حاجة)، الاتحاد لم يقف مكتوف الأيدي، وأرى أنه من العيب أن نقول إن الاتحاد (ساعد فلان وعلان)، وخلال رئاستي أنشأنا النادي بالاتحاد وخصصنا مكاناً للبروفات.
*المهاترات التي تحدث بين بعض الفنانين بين الفينة والأخرى..ماهي أسبابها..؟
يوجد نص في قانون المهن الموسيقية والمسرحية يحرم الشتائم، والكثير من المهاترات التي تحدث، يكون الطرف الآخر لا علم له بها من الأساس.
* الفنانون الشباب تسيدوا الساحة الفنية، بالرغم من وجودكم، وبالرغم من الأغنيات المثيرة للجدل، التي يقدمونها..؟ ماهو السبب..؟
هذا ليس صحيحاً... على الرغم من توقف عدد من الفنانين الكبار عن الغناء، إما لظروف صحية، أو لكبر السن، أو غيره، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال الكبار يحافظون على وضعهم ومكانتهم وجماهيريتهم.
* بمناسبة الحديث عن الفنانين الشباب... ماهو رأيك في ظاهرة الفن الشبابي عموماً..؟
هي ظاهرة فرخت أصواتاً جميلة، مثل طه سليمان وجمال فرفور وشكر الله عز الدين، هؤلاء أصواتهم جيدة، وكذلك هنالك تجارب فاشلة.
* ما هو سر رعايتك للفنان شريف الفحيل.. والفنان صلاح ولي... نلاحظ أنهما يرددان أغنياتك في كل مكان..؟
أنا في الوقت الحاضر، سلمت المحامي إنذاراً قانونياً لكل القنوات الفضائية، بعدم بث أغنياتي من قبل أي فنان، وفي الفترة الماضية، جاملت شريف الفحيل لأن والده عازف لديّ منذ عشر سنوات. أما صلاح ولي، فسمحت له بمكتوب بترديد أغنيتين بطلب من ميرغني البكري، لكن صلاح ولي أصبح يردد أغنية (المغيرب) بكثرة، و(ينطط) فيها وجعلها (لعبة) وليست أغنية.!
* هذا الإنذار هل يشمل شريف وولي كذلك..؟
نعم؛ وكل من يردد أعمالي دون إذن مني، وأنا أقول إن أغنياتي هي التي (رفعت) شريف الفحيل.
* أستاذ حمد، ألا تعتقد أنكم تظلمون الجيل الجديد بمثل هذه القرارات.. مع أنكم في بداياتكم رددتم أغنيات من سبقوكم دون أن تتعرضوا لأية مساءلة..؟
فى السابق نحن (أخدنا فرصة) وأنا تغنيت بحوالي مائة أغنية، لكننا كنا نطور أنفسنا، والفنان لا يمكن أن (يدق صدره) ويقول أنا فنان، ما لم تكن لديه أغنياته الخاصة.
* تم تجاوزك كثيراً بمهرجان السياحة والتسوق ببورتسودان، ماهي الأسباب في رأيك..؟ مع العلم بأنك تملك معجبين بشرق السودان..؟
أنا قدمت شكوى للمسؤولين بأنني لم أشارك في المهرجان لست سنوات، وبالفعل تم اعتمادي للمشاركة في الدورة السابقة، وحقق الحفل نجاحاً كبيراً جداً، وأنا طلبت المشاركة لكي أثبت للجميع أننا لا زلنا نمتلك جمهوراً، ولا زلنا قادرين على العطاء.
*يرى البعض أنه بالرغم من مشاركات الفنانين السودانيين المستمرة بالخارج، إلا أن الغناء السوداني ما زال محلياً..؟
أنا أؤكد أنه في أية دولة عندما نتغنى نلاحظ أن عدد الأجانب بالحفل، لا يقل عن الجالية السودانية، و(الكلام البيتقال إنو غنانا محلي دا كلام ما صاح).
*ظاهرة ارتفاع أجور الفنانين الكبار، أدت للإقبال على الفنانين مرددي الأغنيات الهابطة، وأصحاب الأجر الأقل.. ألا تلاحظ أنكم أسهمتم في انتشار الأغنية الهابطة بصورة غير مباشرة..؟
العكس هو الصحيح... أنا والموسيقار محمد الأمين نأخذ (أضعف الأجور)، والفنانون (الصغار) هم الذين يمتلكون الأجر العالي، (وأنا عمري ما طالبت بأجر كبير في مناسبة).
* هذا الحديث يقودنا لسؤالك مباشرة... كم يبلغ عداد حفلاتك..؟
والله 90% من حفلاتي لا يتعدى أجرها الخمسة أو الستة آلاف جنيه، وأنا أرى أن التعامل مع الناس وتقدير ظروفهم الاقتصادية مهم.
* لماذا لا تقيم حفلات جماهيرية مثل الفنانين في الساحة..؟
مفهوم (الجماهيرية) اختلف عن السابق، الجماهيرية اليوم أصبحت كلها (جكس)، أما زمان، كانت نوعية الجماهير فقط من الأسر، (أنا ممكن أغني في الولايات حفلات جماهيرية، لكن في الخرطوم الأمر صعب).
*هناك اتهام لكم بمنحكم للعازفين أجوراً ضئيلة بالمقارنة مع نشاطكم الفني المستمر والحفلات المتعددة..؟
العازف كان يمنح (100) جنيه وقبل فترة ليست بالقصيرة أصبح يأخذ (150) جنيهاً. أما إذا كانت الحفلة بالولايات، فإن أجره يرتفع للضعف مباشرة، وأنا أرى أن هنالك عازفين مستواهم جيد جداً في العزف، وبالرغم من هذا يكونون غير مرغوب فيهم.
*ماهو رأيك في التغييرات الأخيرة التي حدثت ببرنامج (أغاني وأغاني)..؟
هذا الشيء كان من المفترض أن يحدث منذ زمن، وكان من الأجدى أن يتم تغيير المشاركين سنوياً، حتى تتاح الفرصة لأكبر عدد من الفنانين.
*حدثنا عن نشاطك في شهر رمضان المعظم، خصوصاً بأنه يمثل موسماً للمشاركة في البرامج الرمضانية المنتديات وغيرها..؟
أنا أفكر في صوم شهر رمضان بالخارج، بدعوة من صديق لي مقيم بجمهورية مصر، وأعتبرها إجازة، وكذلك أفكر أن أؤدي شعيرة العمرة بإذن الله.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين يونيو 24, 2013 7:57 pm

أفراح عصام : سأقدم أغنية تساهم في حل مشاكل الزواج عند الفتيات




06-25-2013 06:17 AM
أفراح عصام : سيبوني في حالي
نفت الفنانة افراح عصام اتجاهها لمجال المديح مؤكدة انها تفاجأت بخبر تقديمها لمدحة نبوية في شهر رمضان المبارك وهو الخبر الذي جاء في بعض الاخبار الصحفية وتناقلته مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت .
وقالت افراح عصام انها تستعد لتقديم اغنيتها الجديدة «سيبوني» التي كتبها ولحنها الشاعر الصحفي خوجلي الشيخ ، موضحة ان الأغنية ستسهم في حل مشاكل الزواج عند الفتيات وتدعو الشباب الي اكمال نصف الدين وتحل قضايا عزوف الشباب عن الزواج وتقول افراح في الأغنية الجديدة:
«سيبوني في حالي .. ما تقولوا لي بايرة
لو النصيب بالايد .. بيت الحلال دايرة»
الصحافة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يونيو 25, 2013 9:14 pm



اتحاد الفنانين يستدعي ندى القلعة بسبب عازف البيز الشهير
شملت الاستدعاءات الفنان سيف الجامعة وبعض العازفين

06-26-2013 09:25 AM
استدعي اتحاد المهن الموسيقية الفنانة ندى القلعة للتحقيق معها حول التصريحات الصحفية التي أدلت بها في الفترة الزمنية الماضية فيما يخص الأزمة المتفجرة بينها والعازف الشهير علاء الدين احمد عبدالرحيم الشهير بعلاء الدين بيز حول الاستغناء عن بعض اعضاء الفرقة الموسيقية بعد الرحلة الفنية إلي مدينة بورتسودان حيث كانت تدور نقاط الخلاف حول اجر العازفين الذي اعطته الفنانة أنفة الذكر لفرقتها الموسيقية لكل فرد من افرادها الذين أخذ الواحد منهم ( 300 ) جنيه باستثناء عازف الاورغ.
من جانبه استدعي الاتحاد أيضا عازف البيز علاء الدين للتحقيق معه في التصريحات التي رد فيها علي الفنانة ندى القلعة.
من جهة أخري شملت الاستدعاءات الفنان سيف الجامعة وبعض العازفين ابرزهم العازف الشهير محمد جبريل والصادق دينكا للتحقيق معهم حول تجاوز دستور ولوائح اتحاد المهن الموسيقية.

الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة يونيو 28, 2013 5:25 pm

بشــير عبـاس عبقـري الموسـيقـا السـودانية والسندباد الذي نقل فن السودان إلى الخارج




06-29-2013 06:42 AM
ي ضروب الفن تختلف الأذواق، ولكن يتفق الجميع على الفنان بشير عباس باعتباره فنانًا وموسيقيًا، فهو فارس اللحن وعبقري الموسيقا السودانية، قام بالتلحين لكل الفنانين السودانيين باستثناء (عثمان حسين وصلاح مصطفى وأحمد المصطفى والتاج مصطفى)... التقيناه بمنزله العامر بحي الروضة بأم درمان، وبصالونه الفخم كانت جلستنا، ولم يسمح لنا ببدء الحوار ما لم نتناول وجبة الإفطار معه بمعية الزميلة عائشة الزاكي والأخ أيمن، وبعد أن حظينا بكرم حاتمي فيَّاض تجاذبنا أطراف الحديث معه حول مسيرته الفنية... معًا لنبحر مع الأستاذ بشير عباس وذكريات لا تنضب:

في افتتاحية حديثنا معك حدِّثنا عن طقوس ميلاد اللحن والمقطوعات الموسيقية عندك؟
- الطقوس في المقطوعات أكثر صعوبة منها في الألحان، فالمقطوعة تعتمد على خيال الفنان الموسيقي، والتلحين يعتمد على الإحساس بالكلمات، ومعظم ألحاني ومقطوعاتي الموسيقية قمتُ بتأليفها في جنوب السودان، وكلُّ الشكر والتقدير لرجال القوات المسلحة الذين عملوا على مساعدتي وذلك بالسفر إلى هناك عبر طائراتهم ومن ثمّ استضافتهم لي. وعادة عندما أكون في حالة تلحين أو تأليف موسيقي أكون وحدي، ومُلهمي الله سبحانه وتعالى، فالتلحين والتأليف نعمة حباني الله بها وأقضي فترة أسبوعين أو أكثر في اللحن الواحد، ولغرب الإسئوائية نصيب الأسد من ألحاني.
ما هي أول المقطوعات التي قمت بتسجيلها للإذاعة أستاذ بشير؟
- أول ثلاث مقطوعات قمت بتسجيلها وقدَّمتها للإذاعة القومية (أمي وأحاسيس ونهر الجور) وكان ذلك في العام (1960م) ومقطوعة (أحاسيس) كانت عبر (الصفّارة).
لديك الكثير جدًا من المقطوعات الموسيقية نذكر منها غير الثلاثة سالفة الذكر (مريدي وليالي الخرطوم والنيلين الأخت وأضواء).. إلخ ولكن علمت أنَّ مقطوعة (مريدي) لها حكاية؟
- ليست حكاية بالمعنى المفهوم، ولكن أذكر أنَّ الرائد زين العابدين محمد عبد القادر قال فيها من المفترض أن تكون تلك المقطوعة هي النشيد القومي للسودان.
العزف على الصفَّارة والبدايات المبكِّرة لك مع تلك الآلة؟
- أول صفارة عزفت عليها كنت قد تلقيتها هدية من الوالد عليه الرحمة عند نجاحي للمرحلة الابتدائية، وكانت صفَّارة من الأبنوس، وأستطيع القول إن والدي كان يمتلك حسًا موسيقيًا عاليًا وهو من اكتشفني.
وأين وكيف تعلمت العزف على العود؟
- تعلمت العود على يد ابنة عمي الأستاذة أسماء حمزة وكان ذلك بالحلفايا، والعود الذي تعلمت عليه كان هدية من الأمير لاي عبد الرحيم محمد خير شنان لعمي حمزة والد أسماء، وحينها كانت الراديوهات حصريًا على عدد من البيوت، كنت أذهب وأتتبع الراديو وأستمع لكبار المطربين أمثال حسن عطية وأبو داود وعثمان حسين عليهم الرحمة، ثم أجلس مع أسماء لألقي عليها ما حفظته وهي تحب الاستماع للفنان عثمان حسين كثيرًا.
كان للمجتمع السوداني نظرة سالبة تجاه الشخص الذي يمارس الفن، فهل وجدتَ اعتراضًا من الأسرة؟
- رغم تشجيع والدي لي إلا أنَّ الاعتراض جاء من من قِبل عمتي (فاطمة بشير) فكنت عندما أسمع صوتها وأنا بمنزل عمي حمزة أرمي العود بعيدًا عن يدي، فكانت كلَّما تراني مُمسكًا به تصرخ في وجهي، ولكن مرَّت الأيام وأصبحت من أكثر المعجبين بفني.
أستاذ بشير أنت كثير السفر والتجوال في أنحاء العالم، حدِّثنا عن الغربة وأثرها في فنك؟
- لا يوجد فنان في الحقل الفني السوداني (لفّ) العالم مثلي بمجهودي الخاص و بمساعدة بعض الشخصيات، وكان كل همِّي هو إيصال الموسيقا السودانية بالعود لكل العالم، حيث وصلتني دعوة في العام (1980م) عن طريق السفارة السودانيَّة في اليابان وزرت عددًا كبيرًا من الدول على سبيل المثال إنجلترا وفرنسا وأمريكا وألمانيا في وقت كان فيه من النادر جدًا أن يزورهم الفنانون.
وهل نجحت فيما تصبو إليه من إيصال الموسيقا السودانية للخارج مع ملاحظة اختلاف السلالم الموسيقية بيننا وبين العالم؟
- سلمنا الخماسي مميَّز، فالسلم السباعي يتشابه في كل العالم. وأقولها بالفم المليان إنه لا يوجد فن في شمال وغرب إفريقيا بصفة خاصة منافسًا للفن السوداني، وأذكر عند زيارة فرقة (أضواء المدينة) المكوَّنة من عدد من المطربين المصريين (عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وصباح وفائزة أحمد) وكان ذلك أيام حكم الرئيس الأسبق الراحل عبود فقام الفنان الكابلي بدعوة تلك الفرقة لمنزله وكنتُ من ضمن المدعوين فعزفت مقطوعة (ألحان) وكان بهذه المقطوعة (تقاسيم) بالعود، وصادف وجود الشاعر والكاريكاريست الكبير صلاح جاهين فعلَّق قائلاً: (أول مرة أسمع تقاسيم سودانية) وطبعًا هي معروفة في الغناء الشرقي، فكانت تلك المقولة شهادة أعتزُّ بها.
بالتأكيد أستاذنا شاركت في الكثير من المحافل الدولية، هلا حدَّثتنا عن تلك المشاركات والنتائج التي خرجت بها...
- تلقيتُ دعوة في العام (2003م) عن طريق أستاذنا البروف الماحي إسماعيل للمشاركة في يوم الموسيقا العالمي بألمانيا وكانت المشاركة تخضع لشروط معينة منها أن يكون لدى المشارك ما لا يقل عن (7) مقطوعات من مؤلَّفاته الخاصة. وكان عدد الدول المشاركة (22) دولة من خمس قارات، فأحرزت المرتبة الثالثة عالميًا في وقت جاءت فيه البرازيل في المرتبة الخامسة وفرنسا في المرتبة التاسعة، وفي العام (2005م) أقامت جامعة الدول العربية مسابقة للمقطوعات الموسيقية وشاركت فيها بمقطوعة (نبتة حفيدتي) وأحرزت المرتبة الثانية وكان حينها المستشار الثقافي لسفارة السودان بمصر الأستاذ حسن فضل المولى، وعندما تقرَّر إقامة ليلة لتسليم الجوائز اغتيل السفير المصري بالعراق وتأجَّلت الليلة، ثم تقرَّر يوم آخر فحدثت حادثة غرق العبَّارة المصرية، ولكن بإذن الله سأُغادر إلى القاهرة في غضون الأسبوع القادم لاستلام جائزتي التقديرية.
تمت استضافتك في عدد من الإذاعات العالمية فلنبحر معك وأنت تحكي لنا عنها؟
- تمت استضافتي في عدد من المحطات العالمية مثل لندن ومونت كارلو وصوت أمريكا و(إم بي سي) سنة (1978م) وفي تلك الإذاعة تحديدًا كنت أول أجنبي يسمحون له بزمن (10) دقائق فعزفت مقطوعتين بالصفارة والعود في زمن (5) دقائق، وفي الزمن المتبقي تحدَّث صديقي البروف عبد العزيز بطران عن السودان.
لا يُذكر اسم البلابل إلا ويُذكر اسم الموسيقار بشير عباس، هل لنا أن نتحدَّث عن تلك الثنائيَّة؟
- البلابل يصعب تكرارهنَّ، فهنَّ في المقام الأول شقيقات يعشنَ ظروفًا متشابهة، وهذا سبب رئيس للنجاح، ولكل مجموعة هادٍ كما يقولون، والبلابل بقيادة هادية لحنتُ لهنَّ ما بين (32 ــ 35) أغنية ما بين عاطفي ووطني، ويعتقد الكثيرون أنَّ أول ظهور لهنَّ كان في السبعينيات بأغنية (رياح الشوق) كلمات الحسين الحسن، ولكن الحقيقة أنَّ ظهورهنَّ الأوَّل كان عقب انقلاب هاشم العطا في يوليو حيث ظهرن بأغنية (أب عاج أخوي) كلمات الفريق جعفر فضل المولى، وكان حينها مديرًا للفنون الشعبية، وكان له دور مهم في ظهورهنَّ، وكان من المفترض أن يتغنَّى بتلك الأغنية ثنائي النغم (زينب وخديجة) ولكنهما لم تنتظما في حضور البروفات، ولكن البلابل ككورس كنَّ أكثر حرصًا على الحضور مما حدا بالعقيد عثمان محمد أحمد الشهير بـ (كنب) ــ وكانت معسكراته بالقرب من سلاح الموسيقا أن يقترح أن تُوكل مهمة أداء تلك الأغنية للبلابل، وكنَّ قد ظهرنَ معي قبل ذلك في برنامج (تحت الأضواء) من تقديم الإذاعي حمزة بولاد، وهنَّ من المفترض أن يكنَّ أربعة، ولكن في يوم تلك السهرة حضرت ثلاث واعتذرت شقيقتهنَّ شادية.
دعنا نتحدَّث عن دخولك وتعيينك في الإذاعة القومية؟
- في يونيو (1959م) قدَّمت للإذاعة كعازف عود، وكانت لجنة الاختيار مكوَّنة من الأساتذة علاء الدين حمزة عليه الرحمة رئيسًا، ونائبه عبد الله عربي، والمشرف الموسيقي مصطفى كامل عازف القانون، وكانت الفرقة الموسيقية تعمل بالفترة المسائية في التسجيلات والبروفات فخلقوا لي وظيفة سكرتير أوركسترا الإذاعة القوميَّة، وهذه الوظيفة كانت نواة لخدمة الموسيقا، واستمرت حتى (1963م)، ولكن لا تخلو مؤسَّسة من المكايدات واتُّهمت بأني أقوم بتسجيل مقطوعاتي دون غيرها عملاً بالمثل الشائع (الفي يدو القلم مابكتب نفسو شقي)، فطالبتُ بنقلي كموظف إلى القضائيَّة وعملتُ مساعد محاسب، وكان نائب رئيس الحسابات الأستاذ عبد الله عربي والمسؤول عن شؤون الموظفين الأستاذ الكابلي، وكان معنا الدكتور محمد سراج، فمارستُ عملي خارج الإذاعة ولكني كنت متعاونًا بها.
ولكنك عاودت العمل في الإذاعة مسؤولاً عن ركن الموسيقا؟
- في العام (1966م) تمَّ تعيين الأستاذ برعي محمد دفع الله ضابطًا للموسيقا بالإذاعة ونائبه الدكتور مكي سيد أحمد (عليهما الرحمة)، فابتُعث هذا الأخير إلى بلغاريا لمدة (6) سنوات، فطلبوا من برعي تعيين نائب له فوقع اختياره على شخصي، وفي العام (1967م) تولَّيتُ مهمَّة إدارة ركن الموسيقا في وقت صعب وحرج للغاية عندما كان الأستاذ برعي في بعثة للقاهرة.
ما هو لونك الرياضي أستاذ بشير؟ وهل مارست الرياضة؟
-أنا مريخابي على السكين، ولعبتُ مع الكابتن المدرب العظيم (سيد سليم)، وكنتُ في المدرسة الوسطى ألعب في التيم الأول في الجناح الشمال.
وما هي علاقتك بالسياسة؟
-أنا اتحادي ديمقراطي (تبع الزعيم الأزهري)، وكل علاقتي بالسياسة الآن متابعة وفهم ما يحدث داخليًا وخارجيًا ولكني لا أمارس أي نشاط سياسي.
الساحة الفنيَّة والغنائيَّة تعج بكثير من الأصوات، فما هو تعليقك وهل تعجبك أصوات بعينها؟
- الكل يريد أن يكون فنانًا، وفي السنوات الأخيرة لم أستمع إلى جديد بالساحة الفنية ولم تكن هنالك إضافات، ولكن هذا لا ينفي وجود أصوات جميلة كالفنانين عاصم البنا وجمال فرفور وطه سليمان وأولاد الصادق ومحمود عبد العزيز ونادر خضر عليهم الرحمة، والأصوات النسائية مثل مها عبد العزيز، وهذه سيجمعني معها عمل قريبًا، وكذلك شموس وإنصاف فتحي ورفيعة إبراهيم.
أستاذ بشير، حدِّثنا عن تكريمك المزمع قيامه في غضون الأيام القادمة؟ وهل كانت هنالك تكريمات أخرى سبقت هذا التكريم؟
- هذا التكريم من جامعة المستقبل بقيادة ربانها البروف الطيب مصطفى، ويصادف هذا التكريم الاحتفال باليوبيل الذهبي وعطاء امتدَّ لأكثر من خمسين عامًا، وستستمر فعالياته لمده خمسة أيام متتالية، وسيكون الختام يوم 22/ أغسطس، وستُقدَّم خلاله أعمالي الخاصَّة من قِبل طلاب كليات جامعة المستقبل. ومن أعظم التكريمات التي أُقيمت لي كانت من أهلي بحلفاية الملوك عندما أحرزتُ المرتبة الثالثة عالميًا، وعلى مستوى الدولة جاءني خطاب من النائب الأول علي عثمان محمد طه يشيد فيه بأعمالي الفنية وأنه يشعر بالفخر عندما يسمع بانتصاراتي الفنية، وكنت قد أرسلتُ له (سي، دي) خاص بجائزتي التي أحرزتُها في ألمانيا.
أستاذنا، هل هنالك اتجاه للثوثيق لأعمالك الخاصة؟
- هنالك اتجاه لضم كل أعمالي في (سي، دي)، وحتى إذا لم تسنح لي الفرصة لعمل ذلك بنفسي فأبنائي سيقومون بذلك بالنيابة عني.
ما هي آخر أعمالك الفنية؟
- عمل سيجمعني مع البلابل بعنوان (تتبارك ما تتشارك) كلمات الشاعر محمد عبد الله برقاوي، ولحن آخر وعدتُ به الفنان حسين الصادق عندما قام بتكريمي بالمسرح القومي وقلت لجمهوره (امسكوا الخشب).
الحديث معك لا ُيملُّ ونحن على مشارف الختام هل ثمة شيء تود قوله؟
- أنا سعيد جدًا بزيارتكم وسعيد بما يُكتب من صحفيين وكتّاب، وأخصُّ بالتحية الأستاذ عبد المحمود نور الدائم الكرنكي، وأنا حريص كل الحرص على قراءة صحيفة (الإنتباهة) لدرجة أنني عندما أرسل أحد أبنائي لإحضار الصحف اليوميَّة يقول لي (الإنتباهة وتاني شنو معاها)؟


الانتباهة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في الجمعة يونيو 28, 2013 6:34 pm

عصافير الخريف تذكرني ... عطر أوراق الخريف  بالزمن الجميل ... ونتمني رمضان أحلى ... تشكر حمودي .

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت يونيو 29, 2013 8:08 pm

حنان النيل المعتزلة تتصدر الأصوات النسائية

نانسي الثانية وفهيمة الثالثة ومازال البحث جارياً عن مونيكا ولندن

06-29-2013 09:47 PM

تصدرت الفنانة المعتزلة الغناء حنان النيل قائمة الأصوات النسائية الاقوي والاجمل التي استطاعت أن تعبر فوق أحزانها بزورق من الألحان الشجية التي تركت بصمتها الواضحة في خارطة الغناء السوداني فيما حلت الفنانة المتميزة نانسي عجاج في المرتبة الثانية بموهبتها المتأصلة وصوتها الذي عبرت به من الخارج إلي الداخل متجاوزة الأحزان التي ألمت بها ومن بينها الحزن العميق المتمثل في اغتيال والدها الموسيقار بدر الدين عجاج، الذي عاد للسودان من الاغتراب الطويل بدولة «هولندا» إذ تم مقتله داخل منزله بالفتيحاب بأم درمان.
ووسط هذا الخضم تطل علينا الفنانة المتفردة فهيمة عبدالله لتجد لنفسها موطئ قدم بين الأصوات النسائية التي حازت من بينها علي المركز الثالث في عوالم التقنية الحديثة وتليها هاجر كباشي وإنصاف مدني وصباح عبدالله وحرم النور وحنان بلوبلو وسمية حسن والبلابل وندي القلعة ومازال البحث جارياً عن مونيكا وإيمان لندن وافراح عصام وأخريات بحثنا عنهن لضمهن في الإحصائية التي أجرتها الأوتار من خلال محرك بحث جوجل بالشبكة العنكبوتية التي يطل عبرها مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) و(التويتر) وغيرها من المواقع التي تحظي بالمتابعة من السودانيين في الداخل والخارج.


الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء يوليو 03, 2013 6:28 pm

نجم الغد عمر ضو البيت :
علاقتي بالغناء تشكلت منذ الطفولة وتلك قصتي مع نجوم الغد

07-04-2013 06:55 AM







حوار : خديجة عبد الرحيم : عرفه المشاهدون من خلال الدور الثامن عشر لبرنامج نجوم الغد، برع فى اداء اغنيات الموسيقارمحمد الامين والفنان الراحل عبد العزيز محمد داؤود وهو يستعد حاليا لمواصلة مشواره الفنى، التقيناه وكانت هذه المقابلة القصيرة حول تجربته الفنية في اطار تشجيع المواهب.

صورة مقربة
رامى عمر ضو البيت محمد من مواليد ولاية كردفان النشأة والميلاد بمدينة ام درمان بالثورة العاشرة، درس بمدرسة الامام مالك للاساس ثم ابو سعد الثانوية وحاليا بجامعة السودان كلية علوم الاتصال تخصص علاقات عامة
متى بدأت علاقتك بالغناء؟
بدأت منذ الطفولة وكنت وقتها في الصف السادس اساس وشاركت فى الدورة المدرسية وكذلك فرق غنائية.
كيف كان التحاقك ببرنامج نجوم الغد ؟
مشاركتى فى نجوم الغد بدأت مع نهاية الدفعة السابعة عشرة وهى الدفعة السابقة ثم من بعدها واصلت مع الدفعة 18 حيث خضعت لاختبارات امام اللجنة واستمع الاستاذ بابكر صديق لصوتى ووجدت القبول وحضرت فى اليوم التالى وشاركت مع الفرقة الموسيقية واستمرت البروفات مع الدفعة وكانت هناك تصفيات فى المرحلة الاولى وتأهلت.
ماذا عن الدعم المعنوى؟
فى هذا المقام لابد لى من الاشارة الى دعم ومؤازرة الاسرة خاصة والدى وكذلك الزملاء الذين كان يستمعون لادائى من خلال الاسابيع الثقافية بالجامعة وكانت لدى قناعة بموهبتى ورغبة فى الغناء.
بمن تأثرت؟
تفتحت مسامعى على صوت الفنان الراحل ابو داؤود والموسيقار محمد الامين وكنت اردد العديد من اغنياتهما فى البدايات
من وقف الى جانبك من داخل البرنامج؟
كل القائمين على البرنامج وقفوا معى بداية من الفرقة الموسيقية وبابكر صديق الذى كان له دور كبير فى الاشراف واختيار الاغنيات المناسبة
شعراء وملحنون ؟
حتى الان لم احدد الخطوة التالية ولكنى اتطلع للتعامل مع مجموعة من الشعراء والملحنين الكبار حتى استطيع ان اشق طريقى فى الساحة الفنية وتقديم اعمالى الخاصة واضافة بصمتى وان تكون لدى مدرسة فنية خاصة.
صعوبات ومتاعب؟
لم تواجهنى متاعب ولكن هناك صعوبة لحد ما فى اختيار الاعمال المناسبة وعادة ماتكون البدايات صعبة ولكن اذا ماتوفرت العزيمة يستطيع المبدع ان يخطو نحو اهدافه بثقة وجميع الاغنيات التى اخترتها وجدت القبول
كيف كانت المنافسة فى نجوم الغد؟
فى هذه الدفعة 18 كانت المنافسة قوية جدا وشريفة بين المشاركين ولم يكن هناك من دخل البرنامج عن طريق الواسطة الموهبة هى الشفرة التى فتح بها المشاركون ابواب البرنامج وجميعهم اصواتهم جميلة وتشكلت بيننا علاقات حلوة وانسانية وجميلة، وهناك بعض الاصوات نافستنى بقوة مثل ايهاب العمرابى وداؤود وناهد محجوب وكنت ارشحهم للفوز.
جيلكم من المطربين لا يملكون انتاجا خاصا؟
كل شخص اذا ما قدم نفسه بصورة افضل لا تواجهه مشكلة وانا على المستوى الشخصى اسعى لتقديم اعمالى الخاصة حتى يعرف الجمهور بان هناك فنانا مختلفا اسمه رامى قادم
ماذا عن نشاطك في رمضان؟
بالطبع هناك نشاط فنى كثيف فى رمضان وتجرى الدفعة 18 نجوم الغد بالاضافة لبعض اصوات الدفعة 17 حاليا بروفات للمشاركة فى اربع حلقات اذاعية براديو الرابعة.
رسالتك للقادمين لنجوم الغد؟
ان يكون المتقدم واثقا من نفسه وقدراته قبل ان يخطو نحو المشاركة فى البرنامج اضافة الى الالتزام بالاخلاق الحميدة وهى قبل الغناء.
المشاركات الخارجية؟
تلقينا دعوة للمشاركة بحفلات فى مدينة ابوظبى على شرف تكريم هذه الدفعة وسيكون ذلك قريبا ان شاء الله.
عرب ايدول كيف تابعته؟
برنامج عرب ايدول يتميز بالقوة والامكانيات وهو عالمى وقد تابعت حلقاته المختلفة ولا يمكن المقارنة بينه وبين نجوم الغد من حيث الامكانيات المادية والتقنية واسلوب المنافسة وكمية الجمهور الذى يتابعه على مستوى الوطن العربى من المحيط الى الخليج.
افضل ماقدمت من اغنيات؟
بدون شك اغنية الجريدة للفنان الكبير محمد الامين وهى الاغنية التى تأهلت بها ووجدت القبول والرضا من الجمهور وكذلك اغنية هل انت معى لابوداؤود.
نسبة التصويت التى حصلت عليها؟
حصلت على 503 اصوات فى المرحلة الثانية خلال المنافسة التى اقيمت بمركز امدرمان الثقافى.
واكبر شهادة تعتز بها؟
وجدت الاهتمام والتشجيع من كل اعضاء لجنة المحكمين المكونة من محمد سليمان، الصافى مهدى، وليد الجاك والذى لا يجامل واستفاد كل المشاركين من نصائحه وتوجيهاته وقد انتقدنى فى ادائى لاغنية عثمان حسين اوعدينى وقال لى بالحرف الواحد ان هذه الاغنية تحتاج الى شجن واحساس ولم يرض عن ادائى لهذه الاغنية.
مجلس المهن الموسيقية؟
كل القررات التى اصدرها المجلس تصب فى مصلحة الفنانين بصورة عامة وتعمل على تطوير الفن وحماية الحقوق وتنظيم مهنة الغناء.
توقيع
كلمة حق اقولها فى حضرة الاستاذ بابكر صديق وهو رغم كل النقد الذى وجه اليه خلال مسيرة البرنامج استطاع ان يوصل رسالته وان يصمد ويعمل بجد وسوف يذكر التاريخ انه كان صاحب انجح برنامج وهو بمثابة الاب الروحى لكل المشاركين تعلمنا منه الكثير من الاشياء المفيدة والنصائح القيمة وانا اطلقت عليه قبطان السفينة وقائد الركب وتحية للاعلامى الكبير محمد سليمان صاحب الظل الخفيف والدعابة فهو صاحب اذن موسيقية تميز الغناء الجيد متعه الله بالصحة والعافية. وشكرا لكم




الراكوبة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا خبر اعتزال الموديل مونيكا والردود من قراء الراكوبة على الخبر

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت يوليو 06, 2013 10:29 pm

مونيكا من دبي : اعتزلت الفن



07-07-2013 05:47 AM
اعلنت المطربة مونيكا روبرت اعتزالها الغناء بصورة نهائية مشيرة في حديثها من مقر اقامتها بدبي بالامارات العربية وقالت ان قرار اعتزالها ممارسة مهنة الغناء قرار نهائي لا رجعة فيه وبررت اسباب اعتزالها بانها تنوي التفرغ للاهتمام بأسرتها الصغيرة لافتة الى انها اشبعت هوايتها من حب الفن واكتفت بما قدمته في الفترة السابقة.

الراي العام[/b][/color]


9 | 0 | 2569



التعليقات
#715751 [مدثر]























0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 10:13 AM
خبر عاجل ( بعد قليل سوف تنقل جميع الفضائيات العربية والعالمية ) تنقل المؤتمر الصحفي للفنانة الكبيييييييييييرة مونيكا وتوضح فيه اسباب اعتزالها عن الفن والغناء والذي قد يؤدي لارتفاع اسعار النفط والذهب وقد تخسر البورصات العالمية

[مدثر]


#715682 [ابوعابد]























0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 09:18 AM
نحمدالله عقبال البقية

[ابوعابد]


#715678 [Omar]























0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 09:15 AM
انا بدعو الجهات المختصة والمبدعين في الدولة يعملو ليها تكريم والقروش مامشكله جمال الوالي موجود والبشير وعبد الرحيم ممكن يجو...اهو الناس تتسلا

[Omar]


#715640 [المتغطرس البهمي]























5.00/5 (2 صوت)

07-07-2013 08:35 AM
ياسلام..... احلى خبر قراته من الصباح وعقبال ما يمتد الاعتزال وتمتد الصحوة فتشمل ايمان لندن

وندى القلعة الله يقلعها مننا والمشكلة نحن في زمن السمع من النظر والدفاع بالنظر والاكل بالنظر

والشبع بالنظر.... وماتنسي يا مونيكا تاخدي معاك بنات عجاج لنرتاح من الازعاج... على فكرة طول

ما الكوباني والحلنقى وودحاج موسى عايشين لن تنقطع هذه الاصوات النشاذ من الساحة ولن ترتاح

مسامعنا من هذا المرض

[المتغطرس البهمي]


#715639 [كتاحة امريكا]























5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 08:31 AM
قالوا اتزوجت من واحد كوز ودخلت الاسلام ،



رنا يهدى

[كتاحة امريكا]


#715581 [أبو أحمد]























5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 07:26 AM
واحتلت المركز الاول على مدار عدة سنوات
مبروك ياختى
الاديتينا غبشة كراعك
وماتعتر ليك قشة

آل فن آل

[أبو أحمد]


#715572 [domak]























5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 07:06 AM
يا سلاااام خسارة كبيرة للفن وللوسط الفني .. حا نفقد واحدة من القامات السامقة لهذا الوطن

[domak]


ردود على domak
[موجوع] 07-07-2013 08:35 AM
يا أخي ما بالغت لكن
ما بيعملوها كده والله



#715563 [سعاد صالح التني]























5.00/5 (2 صوت)

07-07-2013 06:41 AM
احسن قرار اتخذته يامونيكا ونحن ذاتنا ارتحنا جدا لهذا القرار.

[سعاد صالح التني]


#715556 [سايكو]























0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 06:28 AM
في ستين ...........
منو الكان يعتبرك فناه من اصلوا ؟؟؟؟
و الله حاجه عجيبه واحده موديل بتاعه اعلانات شأركت في اعلان واحد كانت واقفه فيه جمب صهريج بتاع مويه ، وفجأه كده اتحولت لفنانه مشهوره في الصحف الصفراء بتاعت ود البلال طبال الكيزأن فنون و الدار و قوون بتاعت الجهلول الما بعرف يكتب عمود صحفي رمضأن احمد السيد و مع التلميع و التطبيل و التزمير من حرقه البخور تم فرضها في وسائل الاعلام بتاعت المشروع الحضأري علي انها فنانه مشهوره مع انها ما عندها اي علاقه بالفن لا من قريب و لا من بعيد كل مؤهلاتها انها لونا ابيض و عندها لمحه جماليه انا شخصيا ما شأيفا لاني من (النباتيين ) لكن في بعض الناس من (اكله اللحوم ) شأيفين انها جميله و دا السبب الوحيد الا شتهرت بيه هي و معاها المدعوه ايمان لندن و دي ما بتختلف عنها كتير ، الاتنين بمثلوا نتائج المشروع الكيزأني الحضأري البهدف لتدمير كل مكونات الدوله السودانيه و خصوصا الثقافيه و الاجتماعيه و الفنيه و صولا لتدمير الانسان السوداني نفسه عن طريق تدمير ثقافته و ذوقه الانساني و دا عمل تم بتدمير و بخطه ممنهجه عكف عليها اخوان الشيطان لاعاده صياغه الانسان السوداني لخداعه و السيطره عليه ، و مازأل الناس بتستمع لوردي و ابو عركي و مصطفي سيد احمد و مازألوا بتابعوا محجوب شريف و ازهري محمد علي و حميد و هاشم صديق و غيرهم من العظماء الاحرار و لا عزأء لمن تغني و تتكسب بمؤخرتها .

[سايكو]


ردود على سايكو
[ابوايمن الحلاوى] 07-07-2013 07:55 AM
انت موقع معاها اتفاقية سايس بيكو ولا ايه الهجوم الحار؟؟؟ فى ناس عاجباهم لدرجة قف !! والوجاهه مطلوبه والسمح سمح لو زرعوه عيش اقوم قمح!! وما احلى الفطير باللبن يا سايكو 5 ..

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء يوليو 10, 2013 7:43 pm

أغاني وأغاني 2013 احتشدت بالشباب فمنحوها الحيوية والرشاقة




07-11-2013 12:28 AM
تواصل في رمضان هذا العام البرنامج الناجح (أغاني وأغاني) على فضائية النيل الأزرق..
وتطرقت الحلقة الأولى التي تم بثها عقب صلاة المغرب بدقائق لبدايات الفنانين والأغاني التي ساهمت في انفجار موهبة بعضهم ولفت نظر الجمهور بعد ذلك لأغانيهم الأخرى التي لم يكن يعيرها أحد اهتماماً .. وكان المثال لهذه الأمسية أغنية الحب والورود (يا طير يا طائر) للموسيقار الراحل وردي، وافتتان (الزهور صاحية وانت نائم) للفنان الراحل رمضان حسن، وزرعوك في قلبي للفنان الراحل عبدالعزيز محمد داؤد، لا تسلني للفنان الراحل عثمان حسين...

احتشدت الحلقة بحضور لافت لوجوه شابة جديدة، تميزت اليوم في غناء أغنيات خالدة في مسيرة الأغنية السودانية، فالفنانة الشابة (زحل) أبدعت في غناء (الحب والورود)، وكذلك فعلت "نسرين هندي" في (غناء افتتان)، أما (فاطمة) فقد كانت قمة في الروعة والتجلي في غناء "من أجل حبي"، وختم الحلقة الفنان مصطفى السني بأغنية "زرعوك في قلبي".

منتدى الراكوبة للأغاني السودانية يحتفي بحلقات أغاني وأغاني ويمكن متابعة الحلقة الأولى وجديد الحلقات بالضغط هنا

http://www.songs.alrakoba.net/f1460.html



محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس يوليو 11, 2013 8:36 pm

الحلقة الثانية من أغاني وأغاني غمرتها الأشجان، دموع المعاناة، وعذاب الروح


فهيمة عبدالله ابدعت في "أحبك أحبك"

07-11-2013 11:43 PM
المعاناة وعذاب الروح كانا عنواناً للحلقة الثانية من اغاني وأغاني في الحلقة الثانية، وهي ليس أمراً عجيباً اذ أن موضوع الحلقة كان شاعراً عرف كيف يترجم معاناته وآلامه إلى علامات مضيئة في مسيرة الأغنية السودانية فكان بحق شمعة أضاءت دروب الغناء في السودان.
موضوع الحلقة كان الشاعر الكبير محجوب سراج.. وهو من مواليد مدينة امدرمان حي العرب 1937
وقد بدأ مع الفنان خالد سعد في القطار، وظهر بصورة واسعة مع صلاح مصطفى، والسني الضوي كملحن.. فكانت أغنية: "حيرت قلبي معاك خليته بيك مشغول".
نغمة الحزن في شعره كان سببها الأزمات العاطفية والعائلية .. فكانت ابداعات كثيرة مثل: "ليه بتسأل عني تاني" لأبراهيم عوض
"الجرح الأبيض" لصلاح بن البادية، و"أحبك أحبك" لعثمان حسين، و "حبة شوق صلاح مصطفى"

تاج الإبداع في حلقة اليوم استحقته الفنانة فهيمة عبدالله التي أبدعت في أداء أحبك أحبك ..



محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطفى السني يسفر عن أمكانياته الفنية الضخمة في الحلقة الثالثة من أغاني وأغاني

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة يوليو 12, 2013 11:11 am




وثقت الحلقة لابداعات أمير شعر الغناء السوداني "سيد عبدالعزيز"
07-12-2013 09:21 PM
أسفر الفنان مصطفى السني في الحلقة الثالثة من برنامج أغاني وأغاني عن امكانيات صوتية ضخمة، وأشعل الحماس وسط فناني البرنامج الذين تفاعلوا مع أدائه الكبير .. فالفنان تجلى في أداء أغنية "أنة المجروح".. التي كتبها شاعر الحقيبة، أمير شعر الغناء السوداني "سيد عبدالعزيز" الذي خلد أسمه من خلال أعمال شامخة .. "قائد الأسطول"، "أقيس محاسنك بمن"، "حور الجنان"، "الفي دلاله"، و"أنة المجروح".
تابعوا الحلقة الثالثة في راكوبة الأغاني السودانية بالضغط هنا


محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد يوليو 14, 2013 3:12 am

تأبين "الحوت" في الحلقة الرابعة من أغاني وأغاني 2013



الشجن والدموع في الذكرى الحزينة للوداعِ المبكر
07-13-2013 09:30 PM
بحضور ابن وأبنه فقيد الفن السوداني الفنان محمود عبدالعزيز جاءت الحلقة الرابعة من أغاني وأغاني وجميع الحضور تقريباً يرتدي السواد، وكان هذا أمراً طبيعياً .. فالحلقة في مجملها كانت تأبيناً للفنان الذي رحل مبكراً وسط حسرة الملايين من محبيه ومعجبيه.

تحدث الأستاذ السر قدور عن الفنان وقال أنه كان مهذباً هادئاً، محبوباً من كل ممن حوله. وقام مخرج البرنامج بعرض مقتطفات من أغنيات شارك بها الفنان الراحل في حلقات برنامج أغاني وأغاني لعام 2011 ومن ثم تغنى الفنان الشاب نادر عثمان بأغنية ما بلومكم، وشارك "مصعب محمود عبدالعزيز"، نجم نجوم الغد أحمد مأمون في أداء أغنية لهيب الشوق، وختم الفنان طه سليمان بأغنية "الفات زمان" بمشاركة مصعب.
تابع الحلقة في منتدى الراكوبة للأغاني


.

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد يوليو 14, 2013 10:27 pm

الحلقة الخامسة من أغاني وأغاني .. مختارات من أغاني الفنان الراحل أحمد الجابري

الشاعر الأديب "كامل عبدالماجد" إلى اليمين من الأستاذ السر قدور



07-14-2013 09:42 PM
وثقت الحلقة الخامسة من برنامج "أغاني وأغاني" لأغنيات الفنان الراحل" أحمد الجابري" صاحب الصوت، الألحان، والأداء المتفرد. شرّف الحلقة حضوراً الشاعر الكبير الأديب "كامل عبدالماجد" كاتب "أغنية سيد الأسم" .. وقد شرح قصتها مع الفنان أحمد الجابري.

شارك نجوم البرنامج في أداء عدد من أغاني الجابري..
غنى "مصطفى السني" جزء قصير من أغنية "حبيبتي بستلطفا"، وتغنى نجم "نجوم الغد" "أحمد المأمون" بأغنية "بدون رسائل" وكان ثابت الأداء، مجيداً، وبعدها تغنى الفنان "معتز صباحي" بأغنية البلوم وظهر بصورة أفضل من أول ظهور له، وبدأ السؤال يلح: "أين معتز صباحي؟!"
أما "جمال فرفور" و"زحل آدم" فقد كونا ثنائياً في أغنية "ملك الطيور"، وختمت الحلقة نسرين الهندي في أغنية "سيد الأسم"

تابعوا الحلقة في راكوبة الأغاني السودانية


محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين يوليو 15, 2013 8:42 pm

معتز صباحي في أفضل أداء له .. وطه سليمان نجم الحلقة




التوثيق للجابري يتواصل في الحلقة السادسة من أغاني وأغاني 2013
07-15-2013 09:28 PM
روي الشاعر "الصادق الياس" ضيف شرف الحلقة السادسة من "أغاني وأغاني 2013" أسراراً مثيرة عن أغنية الرسائل "من طرف الحبيب" فالأغنية كان باكورة انتاجه في الشعر الغنائي أهداها لأحمد الجابري الذي لحنها وبعد فترة قصيرة دخل بها في مسابقة غنائية أمام الفنان الذري "إبراهيم عوض"، والفنان "صالح سعد" وحصلت الأغنية على المركز الأول بجانب أغنية إبراهيم عوض الذي كان التنافس معه في ذلك الوقت محسوم مسبقاً لصالحه بسبب توهجه الكبير.
تغنى نجوم البرنامج بأغنيات أخرى للجابري، وظهرت فهيمة في أغنية دنيا المحبة، ومعاذ بن البادية في أغنية "عليك النبي"، أما معتز صباحي فقد تغنى بالأغنية التي رددها مئات المرات ألا وهي أغنية من طرف الحبيب، وكان ظهوره أفضل وأروع، أما طه سليمان فقد استحق نجومية الحلقة بأدائه المتميز في أغنية "هوج الرياح" هات يا زمن.

تابعوا الحلقة في راكوبة الأغاني




.


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:57 pm عدل 1 مرات

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:55 pm

الحلقة السابعة من أغاني وأغاني تكشف أول أغنية تم تسجيلها في الإذاعة السودانية



وثّقت للموسيقار الراحل التاج مصطفى
07-16-2013 09:03 PM
تجملت الحلقة السابعة من أغاني واغاني بتوثيق أعمال الموسيقار الراحل التاج مصطفى، الذي أجمل وصفه الأستاذ السر قدور عندما وصفه بأنه كان أستاذاً.. فإلى جانب الموهبة الموسيقية الضخمة تميّز بوعي وحس فني كبير مكنه من تصحيح الكثير من الأغنيات من خلاله استماعه للكاشف وأحمد المصطفى في نقابة الفنانين واضافة ملاحظاته الدقيقة التي تشكل اضافة كبيرة. والتاج ينتقى الكلمات وساهم في تثقيف المواطن العادي من خلال أربعة عشر عملاً غنائياً فصيحاً.
شرّف الحلقة د. محمد التاج مصطفى، الذي عتب على البرنامج تأخره في عرض حلقة كاملة للأستاذ التاج مصطفى.

قام نجوم البرنامج بالتغني ببعض أعمال الفنان الراحل، وكانت البداية بمنى مجدي التي شدت بأغنية "السادة لونه خمري"، ومن ثم تغني معاذ بن البادية ب"يا نسيم أرجوك" وهي أول اغنية تم تسجيلها في الاذاعة السودانية. أما زحل فقد اختارت أغنية "عازف الأوتار". وختم أغنيات الحلقة النجم الواعد احمد المأمون باغنية "الملهمة" التي تعتبر من العلامات في الأغنية السودانية كما وصفها الأستاذ السر قدور.


تابعوا الحلقة في راكوبة الأغاني

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة يوليو 19, 2013 2:55 am

الحلقة التاسعة من أغاني وأغاني تنتصر لفنان مهمش

 



07-18-2013 08:46 PM
احتفت الحلقة التاسعة من برنامج أغاني وأغاني بالفنان الشعبي بلال موسى، الذي وصفه الأستاذ السر قدور بالفنان الظاهرة والموهبة، فهو يعطي دليلاً على الأصرار، ويمثل مشوار الفنان "بلال موسى" الفني المليء بالمعاناة رسالة موجهة للشباب في كل مجالات الحياة ، فالنجاح لابد أن يسبقة الأصرار، الأجتهاد، العمل، وتحديد الهدف والذهاب إليه، وعدم الركون لعدم تغطية الأجهزة الإعلامية بما تقدمه من اعمال.
"بلال موسى سنوات طويلة يكتشف نفسه، يكتشف الشاعر، والملحن... والجمهور اكتشف كل ذلك فكان النجاح". ولكن بلال يعتبر أن أهل قريته هم من اكتشفه.

تناولت الحلقة عدد من أعمال بلال، ابتدرها الفنان الشاب أحمد المأمون بأغنية "أنا راضي"، وأعقبته فهيمة بأغنية "الحنة"، وبعد ذلك جاء جمال فرفور للتغني ب"صحوة ضميرك"، أما بلال فقد تغنى ب"أنا راضي"، أما الفنان الشاب نادر عثمان فقد تغنى ب"حليل حبيبي الكنت راجي" وختم "بلال" الحلقة بأغنية "توبة توبة"
وقد أكبر "بلال موسى" احتفاء البرنامج به ووهب حق التغني بأغنياته لكل الفنانين الشباب.


تابعوا الحلقة في راكوبة الأغاني السودانية



.


محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يوليو 23, 2013 3:23 am

دردشة مع أمير الأغنية الحماسية علي إبراهيم اللحو

07-23-2013 02:17 PM

عمل بالقوات المسلحة في السابق، مطرب ذو لونية متفردة، تربع على عرش الأغنية الحماسية، ملحن برع في تلحين معظم أعماله، إنه الفنان علي إبراهيم الشهير «باللحو» التقته (آخر لحظة) في دردشة رمضانية تناولت اهتماماته في الشهر الفضيل وهواياته، والرياضة في حياته، ومطربين محببين إلى جانب أطرف المواقف وموضوعات أخرى فلنطالعها معاً:

رمضان شهر عظيم أحتجب فيه لقراءة القرآن ومدح المصطفى عليه الصلاة والسلام، ومراجعة النفس وما قدمت لهذا الشعب من فن.

إلى جانب تلاوة الذكر الحكيم، أطالع ما يقال في الصحف وخصوصاً صحيفة آخر لحظة التي تجمع الكثير من المواضيع الهادفة، كذلك كتابات صلاح عبد الصبور، والعقاد، وإبراهيم ناجي، وبيرم التونسي، وأحمد إقبال، وبعض شعراء الحقيبة مثل ود الرضي، وعمر البنا، وللشعراء الشعبيين الذين لهم مفردات قيمة تهدف لثقافة كبرى.

كنت بالسابق معلماً للرياضة والضبط والربط بالقوات المسلحة منطقة الشجرة، في الفترة ما بين 56 -58 لذلك إرتباطي بالرياضة قوي، ومازلت أتابع كل ما يدور حولها، أفرح كثيراً عندما نأتي بانتصار رياضي أو ثقافي لكن فريقي المفضل «بُري» وخارجياً البرازيل.

الهوايات كثيرة فأنا محب للتلحين، لذا لحنت كل أغنياتي عدا ثلاثة منها، وأعشق تربية الطيور بكل أنواعها وألوانها، ومرتبط بالزراعة، لأني ابن قرية والزائر إلى منزلي يشعر بأنه على مشارف غابة.

أشاهد واستمع في الشهر الفضيل للمدائح النبوية لأولاد البرعي وأولاد حاج الماحي، وكل أهل الصوفية التي تقدم من خلال الشاشة البلورية، وقديماً برنامج صور شعبية للمرحوم الطيب أحمد الطيب لما يحمله من معاني جميلة عن الكرم والشجاعة.

أستمع لكل أصدقائي القدامى، منهم أحمد المصطفى، العطبراوي، وأبو داؤود، والشفيع، والعبقري الكاشف، خصوصاً أعمالهم الوطنية ومن العرب أبوبكر سالم، ومحمد عبده، ومياده الحناوي.

هناك الكثير من الأصوات الجديدة الجميلة، لكن أبحرت في تقليد الفطاحلة، وإذا استمرت في ذلك ستلتفت خلفها ولن تجد لنفسها شيئاً، وكثير من البرامج لعبت دوراً في «بشتنة» الأغنية السودانية الأصيلة، ومن الأصوات التي أتت بعدنا وتعجبني صوت الراحل عبد المنعم الخالدي، ومصطفى سيد أحمد، وخوجلي عثمان، عصام محمد نور.

يرجع انخفاض مستوى الأغنية السودانية لكثرة القنوات التي أتت بما هو خارج عن طباعنا وتقاليدنا، وأتأسف جداً عندما يقال إن العالم لا يفهم الأغنية السودانية، فيجب ألاَّ نخضع لهذا، لأن الفن السوداني أصالة وثقافة وأدب بكل ما تحمله الكلمات من معاني.

سعدت بزيارة أرض الحرمين الشريفين ولندن وفي السودان كسلا لقاشها وجنائنها المخضرة وجبالها وشندي وأم روابة.

أجمل حفل قدمته كان ببلغاريا بمهرجان الشاب العالمي عام 1968م شهده عدد كبير من الشباب من كل أرجاء العالم وتحدثت فيه عن الثوب السوداني أمام حشد لا يقل عن 15 مليون، والوفد كان بقيادة الأستاذ أبو عاقلة يوسف والأستاذ إبراهيم الصلحي، وعدد من الخريجين، إلى جانب الطلاب الذين كانوا يدرسون هناك.

زواجي كان عام 1968 بمدينة البراري، وتغنى لي فيه عثمان حسين، وأحمد المصطفى، وخليل إسماعيل، ومنى الخير، ورمضان زايد، وسافر معي قريتي مويس بشندي كل من الأستاذ محمد وردي، ومنى الخير، أبو عركي البخيت، وزكي عبد الكريم.

أنا محب للدنيا والناس لكن أرتاح للطبيعة خصوصاً النيل وجروفه، ومولع جداً بالخضرة.

الأكلات البلدية ككل محببة لدي في رمضان خاصة.. والتمر ومشروب الحلومر.

من الطرائف التي لا أنساها أبداً ذهبت ذات ليلة لإحياء حفل بالسجانة شارع النص، وبدأت بغناء «السمحة نوارة فريقنا» و«يااخوانا كان رقتوا بوصف الشفتو» و«التوب السوداني» وتفاعل معي الحضور إلى أن أنتهى الحفل وذهبنا للاستراحة أنا وفرقتي الموسيقية.. إذا بأحدهم يهمس في أذني (ده ما بيت العرس المفروض تغني فيهو جينا غلط).

صحيفة آخر لحظة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يوليو 23, 2013 6:44 pm

عائشة الفلاتية" تاريخ حافل بالغناء الوطني والشدو العاطفي


يا هتلر الألماني وموسليني الطلياني لو تضرب السوداني تصبح ريال براني
07-23-2013 10:11 PM

تموج الخواطر.. والاستعمار يمد أذرعه بين الدويلات الصغيرة وتتقافز الأفكار المناهضة له.. وكانت القيود قد انفكت من أيدي فتيات ذاك الجيل.. وسناء الفجر يسطع من حي (العباسية) بأم درمان ليندلق في ميادين القتال.. الدفء يسري في أوصال جنود الحرب العالمية.. صوت يضخ دماء الحمية حتى ارتياد المنون.
عندها لم تكن تدري "عائشة الفلاتية" أن الغناء واللهو في بيوت الأعراس واللعبات وهي تزهو معجبة بصوتها وسط أترابها بذلك الحوش.. وجلسن شوف يا حلاتن.. بخطوط أفقية على (السباتة ) )البرش( بإتجاه معاكس للحضور من (صياع) و(شيالين).. لتبدأ اللعبة برمية التقيل.. الخفيف.. سيقودها إلى خطوط النار.. واستقبال حداة النصر.. وأبطال العروبة.. لأن "عائشة" لم تكن تجلس في (السباتة) كعادة رفيقاتها.. بل كان همها الاستماع للأغاني والألحان.. فطفقت تحفظ أغاني السيرة والدلوكة وغناء "كرومة" و"سرور".. وشيئاً فشيئاً بدأت تسري في صوتها حمى الوطنية.. وهي تغني
يا هتلر الألماني وموسليني الطلياني
لو تضرب السوداني تصبح ريال براني ما بسير هنا
طيارة جاتنا تحوم جات تضرب الخرطوم
ضربت حمار كلتوم ست اللبن ..
ثمة أشياء بمحض الصدفة البحتة تغير مسيرة حياة الفرد.. وربما كان البحث عن شئ آخر يقودك إلى مرماك المتناهي.. فلم تكن تدري أن حياة تنتظرها في مصر.. عن طريق مدير شركة (مشيان القاهرية) الذي كان معجباً جداً بصوت الفنان "زنقار".. ولكن "زنقار" أجاب على هذا الإطراء بأن هناك من تملك صوتاً أجمل وأحلى وهي الفنانة المعروفة بـ(رابحة التم تم).. وجاء اعتذار "رابحة" ليكون طريقاً لـ"أم الحسن الشايقية"، "فاطمة خميس"، "ميري شريف" و"عائشة الفلاتية" رغماً عن تعنت والدها.. بعد إعجاب "محمد زقالي" وكيل شركة (مشيان) بصوتها وإلحاحه الشديد على والدها.. نالت مبتغاها بالسفر إلى القاهرة.. فكانت الانطلاقة وتسجيل الأسطوانات.
(يا حنوني) كانت البداية
لم يكن السفر إلى القاهرة حينها بالآمن.. حيث الأيام الطوال والمشقة البالغة.. لكن رغباتها الحادبة وحبها للغناء كان حاديها... في العام 1936م ومن محطة مصر كانت الإنطلاقة عبر تسجيل الأسطوانات التي لاقت رواجاً منقطع النظير.. وفي معيتها حينذاك الشيال "أبو حراز".. بأول أغنية (يا حنوني) تلتها (لي زمن بنادي) تلقت تشجيعاً من الجميع وعلى رأسهم الأستاذ "بشير عبد الرحمن" والذي منحها أغنية (البنية ست العربية)... وأيضاً من البازار السوداني الخواجة "كاتيفانيدس" وولده "ديمتري" سفير الفكر والثقافة الذي كان يقوم بمهمة التسجيل والتوزيع... جمال صوتها الآخاذ كان دافعاً لإستلاب الدهشة من الشعب المصري، فالتفوا حولها وأعجبوا بها أيما إعجاب، فنالت لقب (أم كلثوم السودان) عن جدارة.
الغناء بأرض النزال
وفي العام 1940م انفتحت أبواب السماء ودارت رحى الحرب.. تلقت الدعوة من قبل الحكومة.. إذ وجه المستر "هاردي" الدعوة للمطربة "عائشة الفلاتية" ومطربين آخرين للسفر إلى (أسمرا) بهدف تقديم حفلات ترفيهية للجنود السودانيين.. فاستنهضت بنفسها وتم تجنيدها لتغني في معسكرات (كيلو خمسة)، (كيلو ستة)، (خشم القربة) ومعسكر الأمريكان بـ(وادي سيدنا) وامتدت رحلاتها حتى (كرن) في (أثيوبيا(.
وغنت لهم
جاهل صغير وحمامة
يوم لبسو الكمامة
ودوهو خشم القربة
يا ربي عودة سلامة
وعند هطول الغارات الطليانية على الخرطوم وأم درمان
خطرية بريطانيا
بريطانيا دولة قوية
بحرية سما
طيارة جاتنا تحوم
شايلة القنابل كوم
ضربت حمار كلتوم ست اللبن
طيارة جات من بدري
شايلة القنابل تجري
رددت الحكومة نداءها لها بالسفر إلى (ليبيا) لحرب (الكفرة) واعتذرت ولكن فاجأتهم بأجمل وعد لإستقبال حافل للجرحى بمستشفى (النهر) والعائدين من ميادين القتال
فكانت :
يجوا عايدين
والليمون سلامته برية
إجادتها للهجات المحلية النيجيرية كانت طريقها لأواسط القارة السمراء.. فحلقت وتسامت عند دعوتها لاحتفال الشعب (النيجيري) الذي وجد استحساناً وقبولاً من الجميع
ظهور عبر أثير الإذاعة
وفي العام 1945م عانقت أغنية (أحبك يا مهذب) أذان المستمعين عبر أثير الإذاعة من (حي البوستة) بأم درمان... ثم غنت لـ"عبيد عبد النور" (أحب عيونك)
يا فتاة النيل إنتي قصدك أيه
أنا قصدي الحياة العصرية
في بلدة سودانية
وبعدها كانت (المودة)، (سافر الحبيب)، (البرتقال)، (الممنوع وصالو)، (من دار الإذاعة)، (شعب السودان)، (بلادي حلوة)، (صباح النور) و(ليالي العيد)، (الليمون سقايتو) و(سمسم القضارف)... وغيرها .
تسربت خلسة
بقسمات ممعنة في الجمال وتقاطيع تتسامى في إختراق نبضات زمن مستحيل طفقت تحكي بحميمة العلاقة بين تلك الأنثى التي تسربت خلسة بعد أن اعتلت منصة الغناء متدرجة عبر أكثر من مائة أغنية خلال ما يقارب الثلاثين عاماً... إنطرحت أساريرها وهي تحلق بعزف أوتار أجمل أغنيات الحرب العالمية الثانية... لحياة أخرى على يد المنون عابرة أسحار صباح باهِ في فبراير 1974م.



تقرير - آيات مبارك- صحيفة المجهر السياسي

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريحانة الفن السوداني.. عبدالعزيز محمد داوؤد

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس يوليو 25, 2013 12:51 am




حنجرته الذهبية تنبه لها شيخ الخلوة وقال هذا الفتى له شأن عظيم


بعد اسبوعين تقريباً اى فى الرابع من اغسطس المقبل تحل الذكرى التاسعة والعشرين لرحيل الفنان العبقرى عبدالعزيز محمد داؤود الذى جاز لنا ان نطلق عليه ريحانة الفن السودانى وظريف المجتمعات السودانية، فكل المتذوقين لجميل الغناء والفن حفظوا عن ظهر قلب كلمات أغانية ورددوها، وكل الباحثين عن الضحك والبهجة والمسرة والسرور تناقلوا قفشاته ونكاته وسرعة بديهته، بل بعضهم استنسخ منها الكثير من النكات والطرائف والقفشات...
وعبدالعزيز محمد داؤود فنان نسج غزل فنه بنفسه...حيث لقى كل صنوف المشقة والرهق والتعب حتى وصل الى مبتغاه وهدفه بأن أصبح من كبار فنانى السودان الذين لهم بصمات واضحة فى مسيرة الغناء السودانى.
بدايات من الخلوة:
ولد عبدالعزيز محمد داؤود بمدينة بربر عام 1930م وتلقى تعليمه الأولى باحدى خلاويها ويبدو ان تاثيرات المكان – بربر – بابعادها الثقافية والاجتماعية والحضارية والسياسية قد القت بظلالها عليه منذ بواكير صباه... وفى الخلوة رفع شيوخها وحيرانها وطلابها حواجب الدهشة عندما استمعوا للفتى عبدالعزيز يتلو آيات القرآن الكريم بترتيل جميل وتجويد سليم فحنجرته منذ ذلك الوقت وصفت بأنها « ذهبية» ، فحتى شيخ شيوخ المعهد اعجب بصوته وجمال تلاوته وحسن تجويده فقال: هذا الفتى سيكون له شأن عظيم.
حادثة الفصل من الخلوة:
منذ بواكير سنه كان مغرماً بالفن ومستمعاً جيداً لبرنامج « حقيبة الفن» وقبله كان يبحث بحثاً حيثياً عن الفنانين والشعراء وكان يستمع لكبار الفنانين مثل الامين برهان والحاج محمد أحمد سرور وكرومة... وكان يترنم بأغانيهم مع بعض اصحابه وانداده... وذات مرة طلبت إحدى الأسر ببربر التى تربطها به معرفة ان يغنى لها فى مناسبة « صديقه الصغير» بمناسبة ختانه، فغنى غناءً جميلاً أعجب به كل من حضر، ولكن بعض الوشاة نقلوا لشيخ شيوخ القرية واقعة غنائه فكان منه الا اصدر « فرماناً» قضى بفصله من الخلوة.
التوجه نحو الغناء:
بعد هذه الحادثة اتجه بكلياته للغناء حيث كان يتكبد الصعاب لسماع المغنين والفنانين ويروى انه قطع مسافة طويلة تعرّض فيها لعض كلاب مسعورة ليستمع لفنان سمعه يغنى فى دجى الليل...
عبدالعزيز محمد داؤود مسيرته الغنائية زاخرة حافلة بكبار الشعراء حيث غنى لمحمد بشير عتيق وود الرضى ومحمد احمد سرور وصالح عبدالسيد « ابوصلاح» وكرومة وعمر البنا وابراهيم العبادى ومحمد محمد على وخليل فرح وبازرعة وعلى المساح وعبدالمنعم عبدالحى وعبيد عبدالرحمن وعوض حسن احمد وحسين عثمان منصور واحمد فلاح وعبدالرحمن الريح وفضل الله محمد وآسحق الحلنقى والصادق الياس ونعمان على الله وايوب صديق واسماعيل حسن ومبارك المغربى وحسن التنى وعوض احمد خليفة.
صغيرتى وزرعوك فى قلبى
غنى المرحوم الفنان عبدالعزيز محمد داؤود اول اعماله رائعة الشاعر الراحل محمد على عبدالله « الأمى» « زرعوك فى قلبى» والتى لحنها الملحن الراحل برعى محمد دفع الله أما أغنية « صغيرتى» التى صاغ كلماتها الشاعر اللواء عوض احمد خليفة كان كثير الاعجاب بها كما انها نالت اعجاب الكثيرين الذين مايزالون يرددونها ويستمعون لها من وسائط التسجيل والاذاعة والتلفزيون.
ولعلّ الكثير من السودانيين قد حفظوا ميمية الامام البوصيرى المسماة بالبردة بعد ان استمعوا لانشادها الجميل بواسطة عبدالعزيز ابوداؤود.
احصائية عبدالعزيز:
تقول بعض المعلومات شبه الرسمية ان بمكتبة الاذاعة السودانية عدد 181 أغنية مسجلة منها 31 من اغانى الحقيبة و 45 منها لحنها له الموسيقار الراحل برعى محمد دفع الله و35 نشيداً وطنياً و 49 من الانشاد والمدائح والابتهالات و20 مقابلة اذاعية واكثر شاعر غنى له عبدالعزيز محمد داؤود هو شاعر عطبرة الطاهر محمد عثمان.
على المك يروى نبأ النهاية
البروفسير على المك رحمه الله كان صديقاً مقرباً من المرحوم عبدالعزيز ابوداؤود فى هذه الاسطر يروى رواية تلقيه نبأ وفاة صديق عمره فقال:
فى العصر ايضاً جلست وحدى اشاهد الالعاب الاولمبية، تتفجر معها ذكريات لوس انجيلاس عهود الصبا، اخفق الضوء الاصيلى فصار الى ضوء باهت واطبق المساء على روحى،هذا اكثر لحظات اليوم كآبة عندى، وقع اقدام، ثمة من يصفق، وثب قلبى الى فمى، اهذا طعم الفجيعة؟ جاء الى محمد احمد زميل دراستى، وجار عبدالعزيز، أهناك وقت للتحية؟ نظرت فى وجهه، لحظ فى وجهى، لاريب، اثر الفجيعه يوشك هو ان يطلق عنانها خبراً. قال ان عبدالعزيز حالته خطيرة، ذهبنا الى الطبيب ماوجدناه، وقال لى انهم حملوه الى المستشفى فى بحرى، قلت له « انطلق بى» حين وصلنا الى المستشفى لم يكن على ابوابها جمع حاشد، اوقفنا السيارة قبل ان نسأل، سمعنا رجلاً فقيراً ما ستر الليل فقره يحدث بائساً مثله فى اول ليل بحرى يقول له « أبو داؤود مات»! انفجرت السيارة نحن بداخلها نبكى! اعدت الطبيعة عدتها، زمجرت الريح فى الاشجار مكتئبة الأغصان تبكى، صعد الغبار يبكى، قالت الطبيعة: ان هذا نصيبى من الحزن ، تكون الفجيعة ليلة عدم الرؤية مدببة الاطرف وذات ابعاد، انطلق الأسى على شاشة التلفزيون يبلغ الناس الخبر الذى « جلّ حتى دق فيه الأجل» لقيت عبدالله العربى امامى جالساً، يتيم الكمان، على الارض يبكى، والفاتح الهادى يبكى، وجل اهل الموسيقى ، برعى دفع الله كان بعيداً عن ليل الفجيعة فى تونس، بشير عباس فى جده، وبقيت وحدى، وجاء كل اهل الموسيقى يبكون، وكل الوتريات تبكى، ورق كرومة يبكى والخرطوم بحرى دخلت « بيت الحبس» .




صحيفة الوطن

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة يوليو 26, 2013 2:42 am

رئيس الجمهورية يكرم الموسيقار عبد الفتاح الله جابو


07-26-2013 12:00 PM

كرم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الموسيقار عبد الفتاح الله جابو تقديرا وعرفانا لما بذله من عطاء وجهد ابداعى فى مجال فن الغناء والموسيقى على مختلف انواعها وما احدثه من اثر بين فى تطور الاغنية السودانية .
واكد البشير لدى مخاطبته حفل تكريم الموسيقار عبد الفتاح الله جابو مساء الخميس ضمن برنامج التواصل الاجتماعي وتكريم المبدعين الذي ترعاه رئاسة الجمهورية الذى اقيم بمنزله الله جابو بالسجانة ,بحضور عدد الدكتور عبد الرحمن الخضر والى ولاية الخرطوم والدكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام والثقافة وعدد من السادة الوزراء ، أكد اهتمام الدولة بالفن والمبدعين واضاف انه سيتم العمل علي اعادة وزارة الثقافة حتي تقوم بدورها الوطني في نشر ثقافة السودان لأن دمج وزارة الثقافة مع وزارة الاعلام ادى الي تراجع دور الثقافة.وقال ماخسرناه من دمج الوزارة أضعاف ما كسبناه من توفير مال .

وقال ان تمتين الوحدة الوطنية فى السودان هى الرياضة والثقافة عموما والفن والغناء ونحن نريد صهر اهل السودان فى بوتقة واحدة .
الى ذلك تحدث كل من الفنان محمد سيف الدين والاستاذ معتصم فضل واللواء عبد الحى مححوب والفنان حمد الريح مشيرين الى ان الموسيقار عبد الفتاح الله جابو وضع بصمات واضحة فى مسيرة الابداع الفنى والموسيقى فى السودان وقالوا ان تكريم رئيس الجمهورية للموسيقار عبد الفتاح الله جابو هو تكريم لكل اهل الفن والمبدعين فى السودان وخطوة غير مسبوقة فى تاريخ السودان وقالوا انه لاول مرة نجد اهتماماً وتكريماً من رئيس الجمهورية لاهل الفن والابداع .

من جانبه عبر الموسيقار عبد الفتاح الله جابو عن شكره وتقديره للسيد رئيس الجمهورية ومبادرته واهتمامه بالمبدعين فى السودان وقال ان هذا التكريم يعد بمثابة تكريم لكل اهل الفن فى السودان وقال اننا كأهل فن لم نجد التكريم اللازم من الحكومات السابقة ولكن وجدناه في عهد السيد رئيس الجمهورية .

وتشير سونا الى ان الموسيقار عبد الفتاح الله جابو بدأ صلته بالموسيقى وهو السابعة من عمره وتعلم عزف الكمان وهو صغير والتحق عازفا باتحاد الفنانين وتلفى دراسات عديدة فى الموسيقى ثم ترقى الى درجة رئيس الاوركسترا ومشرف على جميع الاعمال الموسيقية والغنائية .
كما يعد من اوائل العازفين السودانيين الذين تعاملو مع الموسيقى العربية والاوربية وقدمها فى الاندية والمسارح كما انه اول من وضع موسيقى تصويرية سودانية للاعمال الدرامية ( خطوبة سهير) واول عضو فى الفرقة العربية بنادى ناصر بالخرطوم وانتدب من الاذاعة السودانية لاكثر من جهة لتدريب كوادر موسيقية بمنهج موسيقى جيد .


سونا

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء يوليو 30, 2013 7:36 am

آسيا مدني تدق باب النجومية في أرض الكنانة


07-30-2013 07:08 PM

يُحمد للمطربة الشابة المتألقة والمجتهدة للغاية آسيا مدني والتي بدأت نشاطها الفني بمدني قبل سنوات قليلة ثم ذاع صيتها في الخرطوم وظهرت عبر أجهزة الإعلام والقنوات الفضائية بعد إجازة صوتها ثم فكرتها في أن تطل عبر مشروعها الفني الذي أمنت به في القاهرة «أرض الكنانة» خاصة بعد أن أشاد بها كبار الموسيقيين والملحنين وتبارى كبار الشعراء للتعامل الفني معها ، وهناك في القاهرة بدأت خطواتها في رحلة النجومية ببطء والتقت بالشاعرين بكري نعيم والراحل زين العابدين احمد محمد والذي فتح لها المجال واسعاً لتحقيق حلمها خاصة ويعتبر الراحل الزين «عمدة» المبدعين في القاهرة فضلاً عن تمكنه في مجال الشعر الغنائي وهو شاعر مطبوع تغنى له الفنان عماد احمد الطيب بعدد كبير من الأُغنيات الشهيرة، وغنى له كذلك عدد من كبار المطربين وبهرت أُغنية للراحل محمود عبد العزيز «ياعمر» الجماهير حينا تصدرت غلاف البوم بديع للراحل وتعامل الزين شعرياً مع المطربة المتوهجة آسيا مدني والتي سارت على درب النجومية في القاهرة ، وصارت تشارك في كل أمسيات السودان وكذلك الليالي الثقافية للمنتديات السودانية بالقاهرة مثل منتدى الخليل ونبتة الثقافي فضلاً عن المشاركة في الحفلات الجماهيرية مع كبار الفنانين في القاهرة وصارت لها طريقتها الفنية في جذب المستمعين حتى شكلت لها قاعدة فنية عريضة في مصر واستطاعت اجتذاب الجماهير حينما تغنت في دار الأوبرا لأكثر من مرة ولا زالت المطربة الطموحة تحمل مشروعها الفني الذي نذرت حياتها لها لتؤكد بالفعل أنها فنانة تعرف كيف تدق أبواب النجاح حتى وإن كان ذلك من خارج أسوار الوطن وفي عاصمة الفن والإبداع العرب، ولا شك أن آسيا مدني مطربة سودانية قادمة على إيقاع الإبداع والتميُز والتفرد..

--

أين سمية حسن
المطربة الأُستاذة سمية حسن أين هي الآن ولماذا إختفت عن الساحة الفنية في الآونة الأخيرة ولم يظهر لها نشاط إبداعي وفني في معظم القنوات الفضائية والإذاعات برغم انها تمتلك الجديد من الأعمال ولها تجربة فنية راسخة في المجال الفني.. نأمل أن تعود بالجديد المبتكر في القريب العاجل بإذن الله.

--

إختفت شموس
المطربة الصاعدة «شموس» والتي انطلقت من برنامج «نجوم الغد» ومن ثم إلى برنامج «أغاني وأغاني» في النسخة الماضية برغم المساحات التي وجدتها والإشاد ة بصوته وأنها فنانة قادمة إلاّ أنها أثرت الإختفاء الفني ولم يظهر لها جديد في الساحة الفنية الآن.

--

سميرة في النازل
المطربة المتميزة سميرة دنيا وبعد أن ارتفع نجمها في السنوات الأخيرة وقدمت بعض الأُغنيات الجديدة بمشاركة الملحن عبيد محمد أحمد إلاّ أنها وفي الفترة الأخيرة لم تقدم الجديد الذي يضيف إلى مشوارها لفني ولربما قنعت بالمكانة الفنية التي تقف فيها الآن




إشراف: عبد العظيم أكول:صحيفة الوطن

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء يوليو 31, 2013 9:21 pm

غياب رمضاني (مبرر) للثنائي "مونيكا" و"إيمان لندن"




08-01-2013 08:00 AM
على غير العادة اختفت المطربتان "إيمان لندن" و"مونيكا روبرت" عن الساحة الفنية وانقطعت أخبارهما تماماً خلال الفترة السابقة، رغم أن الاثنتين عرفتا بحبهما الشديد للإعلام الذي استطاع أن يصنع من (فسيخ) أغنياتهما (شربات) توزع على من يحتفي بمطربات (الهوامش الفنية).
ربما غياب "مونيكا" كان بسبب تردد الأنباء خلال الفترة السابقة عن زواجها وإقامتها خارج البلاد.. (أراحت واستراحت).. بينما يبدو اختفاء "إيمان لندن" (مبرراً) بعد أن رجح عدد من النقاد والمتابعين للساحة الفنية أن تجربتها (الهشة) لن يكتب لها الاستمرار، رغم أن كثيراً من القنوات الفضائية أتاحت الفرصة حتى لأنصاف المواهب للظهور عبر برامجها اليومية، بالإضافة إلى (الخيام) الرمضانية (الخمسة نجوم) التي انتشرت خلال الهشر الكريم، إلا أن "لندن" التي ادعت قبل فترة أن الجمهور لقبها بـ(حسناء الأغنية السودانية) لا وجود لها البتة على المشهد الفني... و.. و(طولوا الغيبة).

المجهر

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 01, 2013 4:37 pm

الملحن أحمد المك بختار الفنانة الصاعدة فاطمة عمر لتشارك معه في برنامج «عش العصفور»
فاطمة عمر
هاجر كباشي وسميرة دنيا بالعود في تلفزيون السودان
08-02-2013 02:19 AM
نالت الفنانة الصاعدة فاطمة عمر شهرة واسعة بترديدها لكلمات الاغاني المصاحبة للاعلانات وسجلت حضورا انيقا عبر برنامج اغاني واغاني بقناة النيل الازرق ولنجاحها الكبير اختارها الملحن أحمد المك لتشارك معه في برنامج «عش العصفور» الذي يبث اول ايام عيد الفطر المبارك بالتلفزيون القومي وهو من اخراج شكر الله خلف الله، وبرعت فاطة عمر في تقديم اغنية «يا حنين زي عش العصفور » التي كتب كلماتها اسحق الحلنقي وقدمتها بطريقة جميلة الفنانة عافية حسن قبل اعتزالها الغناء، واكدت الحلقة التلفزيونية ان «فطومة» سيتم اهداؤها عش العصفور بمباركة الشاعر الحلنقي والملحن المك . ومن ناحية اخري
بعد غياب طويل تعود المطربة هاجر كباشي للظهور في تلفزيون السودان وتشارك ثالث ايام العيد في برنامج «جلسة عود» الى جانب الفنانة سميرة دنيا .



الخرطوم: محمد شريف مزمل :الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 01, 2013 4:53 pm

العيد في السودان:نانسي عجاج في النيل الأزرق وتدير اللقاء المذيعة نسرين النمر


08-02-2013 03:18 AM
تعود الفنانة المهاجرة نانسي عجاج الي الخرطوم في عيد الفطر المبارك للقاء جمهورها الكبير وذلك عبر شاشة قناة النيل الازرق وتقدم نانسي عجاج باقة من اغنيات الحقيبة والاغنيات الخاصة وتتحدث عن تجربتها في مجال الفن والغناء وتدير اللقاء المذيعة نسرين النمر.
الخرطوم: محمد شريف مزمل :الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 01, 2013 4:56 pm

ندى القلعة :نيو لوك،تعرض في جلسة شعبية تراثية طقوس العيد عن الحبوبات وتقف على مفردات التكل واللداية والمفراكة والدوكة والرحط والبرش والسباتة
الفنانة ندى القلعة

08-02-2013 01:09 AM
يستضيف التلفزيون القومي ثاني ايام عيد الفطر المبارك عبر الفترة المفتوحة النهارية الفنانة ندى القلعة في لقاء مختلف وجلسة فنية جديدة تظهر عبرها ندى القلعة في مظهر جديد وتقدم مجموعة من اغنيات الحماسة القديمة والجديدة وباقة منوعة من اغنيات الاطفال والاغنيات التي تعالج القضايا الاجتماعية الراهنة وتشارك ندى في فترة مفتوحة تبث على الهواء مباشرة تهدف الي التعريف بتراث السودان الاصيل وتبصير الاجيال الجديدة بماضي الاجداد الجميل ، وتعرض في جلسة شعبية تراثية طقوس العيد عن الحبوبات وتبين جماليات الثوب السوداني وابرز العادات والتقاليد العيدية السمحة وتقف على مفردات التكل واللداية والمفراكة والدوكة والرحط والبرش والسباتة والمشلعيب والسحارة والوقاية ، وتحتفي الفترة العيدية التي ينتجها اسماعيل عيساوي بنجمات الدراما السودانية فائزة عمسيب وسعاد محمد الحسن وسامية عبد الله .
الخرطوم :محمد شريف مزمل :الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 01, 2013 5:20 pm

ترباس يهاجم شلقامي بسبب ( زول بريدك زي ما في)

هذا الفنان لا عنده قروش الكاردينال ولا عنده فن ترباس
08-01-2013 09:38 PM

شن الفنان الكبير كمال ترباس هجوما كاسحا علي الفنان الصادق شلقامي مؤكداً ان هذا الفنان لا عنده قروش الكاردينال ولا عنده فن ترباس. وقال : يبدو ان شلقامي صدق انه فنان بالفعل وبدأ يتطاول علي الكبار الذين يعتقد انه اصبح منهم بعد ان غني في الحفلات التي نظمها ابوهريرة حسين ابان كان رئيسا لإتحاد الناشئين وعرج إلي برنامج ( أغاني وأغاني ) الذي غني من خلاله الفنانين والفنانات اغانيه قائلاً : انصح هؤلاء الشباب والشابات بالالتفات إلي إنتاج اغانيهم الخاصة لأن انجرافهم وراء هذا التيار لن يضيف لهم جديدا سوي انه يذكرون المتلقي باصحاب الحقوق الأصيلة الذين اجتهدوا في التأسيس لفنهم إلي ان وصل لهذه المرحلة التي فرضت عليهم ترديدها في برنامج أغاني وأغاني الذي يقدمه الشاعر الكبير السر قدور.
فيما كان الفنان الشاب الصادق شلقامي قد شن هجوماً كاسحاً علي رجل الاعمال الشهير اشرف سيداحمد الكاردينال الذي ألف أغنية الله يكضب الشينه حيث قال : الكاردينال لا علاقة له بالشعر بدليل انه كتب نص (الله يكضب الشينه) فهو في حساباتي نص فارغ واجوف لذلك اعتبر ان كتابة بعض رجال الاعمال للشعر تكملت (للبرستيج) لانهم يدعون ملكة الشعر والالحان فأين اشعار الكاردينال من قديم الزمان ولماذا ظهرت مع ظهوره كرجل اعمال اتمني ان يزيدك الله أكثر وأكثر في المال ولكن في الشعر يجب ان لا تفكر في العملية الإبداعية والمؤسف ان المديا الاعلامية فرضت علينا امثال هؤلاء واستغرب كيف غني له الفنان الكبير كمال ترباس زول بريدك زي مافي يعني شنو وفي النهاية أسأل الله ان يخفف علينا فكل من هب ودب داير يبقي شاعر.



الخرطوم : سراج النعيم

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد أغسطس 04, 2013 11:26 am

مالك الرشيد يقدم شهادته في حق الفنان ابراهيم خوجلي

ظهر نبوغه في إجادة اللغة العربية وكان يصحح كثيراً من أخطاء الفنانين وهاكم الأمثلة
08-04-2013 09:43 PM

المقدمة: من محرر الصفحة
منذ فترة طويلة وأنا أحاول جاهداً الكتابة عن فنان توتي الأصيل ابراهيم خوجلي، ولكن لم أتمكن ليس بسبب عدم إلمامي به كفنان ، ولكن لأن في تقديري أن الكتابة عن ابراهيم خوجلي شئ صعب للغاية، وذلك لأن ابراهيم نذر نفسه للفن بدون مقابل، أي انه لم يجعل من الفن حرفة أو صنعة وكلما هناك انه يمارس الفن من أجل الهواية فقط، والدليل على ذلك أن ابراهيم خوجلي مداوم على حضور غالبية المنتديات الثقافية بالعاصمة، ودائماً ما يشارك مشاركة إيجابية دون أن يطلب مالا، كما يفعل الكثيرون ونفس هذا السلوك هو سلوك ابنه الذي ينطبق عليه القول (ذاك الشبل من ذاك الأسد) ألا وهو الأخ العزيز الراقي الفنان ضياء الدين السر.
في إحدى المناسبات وعلى ما أذكر مناسبة(الخرطوم عاصمة للثقافة5002م) قام نادي توتي بتكريم الفنان ابراهيم خوجلي بوصفه من أبناء المنطقة وبوصفه مبدعاً وبوصفه يستحق ذلك، وكنت أنا أحد شهود العيان، وخلال الإحتفال تحدث السيد مالك الرشيد رئيس النادي عن الفنان ابراهيم خوجلي حديثاً عظيماً فماذا قال؟؟
مالك الرشيد يقدم شهادته في حق الفنان ابراهيم خوجلي:
قال السيد مالك الرشيد ولد الفنان ابراهيم خوجلي بمدينة توتي عام 5491م وكانت توتي وقتها منبعاً من منابع الفكر والثقافة والأدب والفنون وكانت مسرحاً لكل أهل الفن من خارج توتي.
نشأ ابراهيم خوجلي وسط أسرة دينية معروفة وتلقى مراحله التعليمية بمدرسة توتي الابتدائية ثم المرحلة الوسطى بمدرسة بيت الأمانة ثم المرحلة الثانوية بالمدرسة المصرية بالخرطوم. وكان خلال دراسته مبرزاً ونابغاً ولكنه فضل الإتجاه نحو الغناء بدلا عن مواصلة الجامعة، عندما خيرته أسرته بين الاثنين فاختار الغناء، وقد ظهر نبوغه في إجادة اللغة العربية وكان إذا لم يتحقق من القصيدة لغوياً لا يؤديها وكان كثيراً ما يصحح الأخطاء الشائعة للقصائد التي يخطئ فيها الفنانون وكأمثلة لذلك.
في قصيدة عيوني وعيونك أسباب لوعتي بيت يردده أحد الفنانين كالآتي:
أجعل لحاظك سنتي فصححه ابراهيم خوجلي إلى أجعل لحظاك اسنتي وهي جمع رماح.
ومن الأخطاء التي صححها الفنان ابراهيم خوجلي قصيدة حسن عطية التي كان يغنيها أحد الفنانين كالآتي:
يتلألأ والكواكب تتناسل حداه أي تتوالد وصححه ابراهيم خوجلي ذلك قائلا : تتناثر وليس تتناسل..
وهنالك فنان يملأ الأفق كان يغني أغنية عروس الروض قائلا:
وإذا ما لاح لك الروض فصححها ابراهيم إلى وإذا لاح لك الروض وقد قال هذا الفنان المشهور عن ابراهيم خوجلي «العربي دا لو اتفرغ للغناء حقنا راح».
لقد استعانت مصلحة المخازن والمهمات والتي كانت تضم مجموعة من الفنانين أمثال عثمان مصطفى وأيوب فارس وعوض محمود ملحن أغنية ود البادية «انت يا غرامي» استعانت هذه الفرقة بالأستاذ ابراهيم خوجلي كمصحح للكلمات والأشعار التي ترددها الفرقة ، وقد لفت ابراهيم إنتباه الأستاذ عرض محمود الذي أشاد به وتوقع له مستقبل عظيم في مجال الغناء.
ابراهيم خوجلي وهواية الرسم والتلوين:
الفنان ابراهيم خوجلي بجانب إجادته للغة العربية فقد أظهر نبوغاً في عدة جوانب فنية أخرى منها جانب الرسم والتلوين باستعمال الفرشة، وذلك منذ أيام الدراسة بالمرحلة الأولية في العام 1591م وقد اشتهر ابراهيم في توتي بطلاء المنازل بالجير والبوهية عن طريق النفير.
أول ظهور رسمي للفنان ابراهيم خوجلي:
أول مرة يظهر فيها ابراهيم خوجلي كعازف كان في زواج الأستاذ عبدالرحمن الصديق بتوتي وكان فنان الحفل هو الأستاذ خضر بشير الذي تغيب عنه عازفه المعروف الزبير عثمان بسبب السفر للخارج.
ابراهيم والمسرح:
كانت للفنان ابراهيم خوجلي اهتمامات بالمسرح في بداياته الفنية، وقد مثل دور الفنان في مسرحية «صور العصر» للأستاذ سيد عبدالعزيز كما مثل دور المتهم مع فرقة توتي للتمثيل والغناء في مسرحية العمدة من تأليف الأستاذ الشيخ عمر الضو إلى جانب الأستاذ عبدالتواب مصطفى خالد بطل المسرحية.
اشتهر ابراهيم خوجلي بإجادته لفن المنلوج كثنائي مع الأستاذ عبدالتواب مصطفى خالد.
بخلاف ذلك فابراهيم خوجلي رياضي ويمارس العديد من المناشط كرياضة الجمباز.
من المحرر :
نكتفي بهذا القدر وسنواصل بإذن الله لمعرفة الكثير من المعلومات خاصة وأن ابراهيم شاعر وملحن متعه الله بالصحة والعافية.


عيسى السراج: صحيفة الوطن

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفنانة "إخلاص نور الدين" في حوار خاص

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الثلاثاء أغسطس 06, 2013 11:31 pm





من نجمات الدراما السودانية.. استطاعت أن تحقق لنفسها وجوداً وحضوراً طاغياً على خشبة المسرح.. جسدت العديد من الشخصيات وظلت لفترة طويلة حبيسة الأدوار التراجيدية التي قدمتها عبر الشاشة االفضية، إلى أن وجدت الفرصة المناسبة لتنفك من ذلك القيد، فانتقلت الي عالم الكوميديا من خلال اشتراكها في عدد من الأعمال المسرحية الناجحة، وهو ما أهلها لتصبح واحدة من نجمات الكوميديا.. آخر محطات تألقها على خشبة المسرح كانت في (النظام يريد)، وهي المسرحية التي لم تتح لها الفرصة لأخذ إجازة من أجل التفرغ لقضاء (شهر العسل) بعد زواجها.. إنها النجمة "إخلاص نور الدين" التقتها (المجهر) في هذه المساحة وخرجت منها بهذه الإفادات..
{ في البداية نريدك أن تحدثينا عن قصة زواجك الذي لم تكتمل تفاصيل طقوسه على الطريقة السودانية المعروفة؟
- صحيح، مراسم زواجي مرّت بظرف طارئ جداً نسبة لأهمية وجودي وحساسية دوري في مسرحية (النظام يريد).. وطبعاً نسبة لهذا الظرف لم أجد وقتاً للتحضير والتجهيز لهذه المناسبة وإكمال تفاصيلها على أصولها فلم أعط فرصة لأخذ إجازة ولا حتى ليوم واحد لكي (اتحبس في البيت) زي أي عروس.. وكنت يومياً أذهب إلى المسرح للقيام بدوري في العرض وأعود للمنزل منهكة.
{ ألم تخش (إخلاص العروس) أن تظهر بشكل غير مناسب في ليلة عمرها؟
- كما ذكرت لك لم أجد الوقت للاهتمام بنفسي كـ(عروس)، وكنت قلقة جداً من أن تظهر آثار الجهد والتعب على وجهي في ليلة الزفاف، ولكن الحمد لله ظهرت بشكل مشرف.
{ حتى قبل ليلة الزفاف بيوم واحد كنت موجودة على خشبة المسرح.. لماذا كل هذا الحرص على العمل؟
- الحرص على العمل والتضحية من أجله بكل شيء، أشياء تعلمناها من جيل العمالقة الذين سبقونا إلى هذا المجال.
{ في تلك الأثناء وأنت منازعة ما بين العرض والزواج.. هل واجهت بعض المواقف الطريفة؟
- الزميلان الأستاذان "جمال" و"محمد عبد الله" (كانوا عاملين لي رعب شديد)، كنت أحياناً أقدم مشهداً وأرجع خلف الكواليس لأنتظر المشهد الذي يليه.. وطبعاً دائماً أكون في حالة شرود ذهني.. و(كانوا بطلبوا) مني الاستعداد للمشهد الختامي من المسرحية وزمن المشهد الختامي لم يحن بعد.. وأذكر لحظتها كنت (أقوم جارية شايلة مقشاشتي).. ولا أنتبه إلى أنهما يمزحان معي إلا عندما ينفجران بالضحك.. وكانت تعليقاتهما تشير إلى أن كل تفكيري انحصر في (العرس).
{ وكيف كان تقبل (العريس) لحكاية حرصك على العمل وعدم تفرغك لليلة العمر؟
- زوجي إنسان طيب جداً، ودائماً ما يشجعني للحرص على تجويد عملي والإبداع فيه.
{ كيف ومتى التقيت بشريك حياتك.. وهل له علاقة بالمسرح والدراما؟
- زوجي صديق للمسرحيين جميعاً، وكانت قد جمعتني به علاقة صداقة قوية تحولت (شوية شوية) إلى حالة حب عنيف، وكان من الطبيعي أن تتوج بالزواج.
{ ألم تشعري بالندم كونك ضحيت بشهر عسلك من أجل عرض مسرحي؟
- كيف لا أضحي بشهر العسل والمسرحية هي (العسل كلو)، وهي تستحق أكثر من ذلك لأنها وعلى الأقل أعادت الحياة من جديد إلى خشبة المسرح، وأنا شخصياً أعشقها جداً وأفديها بروحي. وعلى الرغم من أن كل عروس تتمنى أن تقضي أجمل أيام عمرها في شهر العسل إلا أن (النظام يريد) كانت أجمل هدية وشهر عسل مع زوجي.
{ هل تعتبرين (النظام يريد) نقلة بالنسبة لتجربتك في المسرح ؟
طبعا اعتبرها نقلة كبيرة جدا علي مستوي مشواري المسرحي وهي تجربة مهمة
{ في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى النجاح الكبير الذي تحقق لهذه المسرحية ؟
- أولاً نص المسرحية كتب بطريقة مبدعة عكست الواقع بكل صدقيته، وفي وقت كان فيه العالم كله يمر بحالة حراك سياسي، وهذا التفاعل كان له تأثيره علينا في السودان، لهذا وجدت المسرحية حظها من النجاح بالإضافة إلى انسجام فريق العمل. وفي اعتقادي الخاص أن الفنان "جمال عبد الرحمن" هو سر نجاح المسرحية، لأنه استطاع ان يتغمص الشخصية التي اداها علي المسرح وكذلك نجح في تشكيل ثنائية مختلفة سامية محمد عبد الله ، (ومرات كتيرة كنت بحس بالجد إنو هو فعلاً زوجها).
{ بعيدا عن دورك في المسرحية حدثينا ودورك في المنزل خاصة بعد الزواج؟
- الزواج مسؤولية صعبة و(النهار كلو إنت في المطبخ والمقشاشة في يدك).. (النسوان ديل تعبانات شديد).
{ انت شاطرة في المطبخ؟
- والله لو ما كنت بدخل مع أمي المطبخ مرة مرة، كان فشلت ، خصوصاً في مطبخ رمضان.
{ ورمضان كيف معاك؟
- راحتي في الدنيا دي بلقاها في رمضان.
{ هل سبق أن صمتِ رمضان خارج السودان؟
- صادفت رمضان مرة في أسبانيا، وكان مختلفاً ما كنت قادرة أصوم لأنو صعب، اليوم طويل شديد، وأيضاً صمت في القاهرة لكنه كان العكس تماماً لأنه كان ممتعاً مثل السودان فيه لمة الأهل والأحباب.
{ لاحظت في أحد عروض المسرحية أنك تجيدين الرقص بصورة غير عادية؟
- أنا أكثر شيء أحبه في الدنيا الرقص، واترجيت "محمد نعيم سعد" عشان يدخلني في فقرة الرقص لأنو بنت الرئيس ما بترقص.




حوار – سعدية إلياس:صحيفة المجهر السياسي

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 15, 2013 7:31 pm

أحمد الصادق عاطفة وحنان


08-15-2013 04:53 PM

في ظل غياب تمام لكبار الفنانين والرواد الاوائل في مجال الأغنية الحديثة والأغنية الشعبية ابدي عدد من الفنانين الشباب تفاعلهم الكبير مع المتضررين من السيول والأمطار وسجل الفنان جمال فرفور زيارة خاصة للمتأثرين في مواقعهم ووقف على احوالهم وسارع عدد من الفنانين في الانضمام الي مبادرة قلوبنا ليكم لاحياء حفلات خيرية لصالح المتأثرين اخرهم الفنانة فهيمة عبد الله ونشطت ايضا مجموعة شباب البلد ويقيم الفنان الشاب أحمد الصادق اليوم حفلا يمتد من الساعة الثانية ظهرا وحتى السابعة مساء بصالة شداد بالخرطوم يعود ريعه الي المتضررين من السيول والأمطار ويقدم ود الصادق مجموعة من الأغنيات الجديدة


محمد شريف: صحيفة الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أغسطس 15, 2013 7:35 pm

بورتسودان:سيدي دوشكا يفتح النار في البحر الأحمر




08-16-2013 02:01 AM
جدد الفنان سيدي علي ادم «سيدي دوشكا» هجومه الكاسح على ادارة قناة البحر الاحمر الفضائية ، وقال انه ظل دائما يتعرض لمضايقات ووعد بتصعيد الامر حتي يعرف كل شخص مكانه الطبيعي.
واعلن سيدي دوشكا خصامه الشديد لقناة البحر الاحمر الجديدة ، مشيرا الي انه سيتجه الي قناة كسلا الفضائية ووعد جمهور الشرق بتقديم الجديد من الأغنيات .
وقال سيدي دوشكا انه قام بمبادرة فردية بتصوير أغنية فيديو كليب جديدة بمجهود فردي وخسر فيها اموالا كثيرة وسلم شريط الأغنية الي ادارة القناة لبثه مجانا دون اي شروط لكنه فؤجي بان ادارة القناة رفضت بث الفديو كليب، واشار الي ان القناة لم تمنحه الشريط واحتفظت به، وطالب دوشكا اتحاد فناني بورتسودان بالوقوف مع المطربين. ووعد سيدي دوشكا باطلاق باقة جديدة من الأغنيات الخاصة في البوم جديد يضم أغنياته القديمة والجديدة يصل الي عشاق فنه بالسودان وارتريا .
وكان دوشكا في اخر زيارة شهيرة للخرطوم قد شارك في حفل خاص بحزب مؤتمر البجا بقاعة الصداقة ووجد الاشادة من الجمهور الكبير الذي وقف لتحيته وهو يردد أغنيتة الشهيرة «شرقون» التي تفاعل معها رئيس الجمهورية المشير البشير ورئيس مؤتمر البجا موسى محمد أحمد والحضور الكبير.
واعلن دوشكا التزامه بتقديم المزيد من الأغنيات بلهجات «البداويت» للامرأر والهدندوة والتقري والبني عامر والحباب، وقال انه معجب بالفنانين حمد الريح وسيف الجامعة وطه سليمان وان الفنانة فهيمة عبد الله خرجت بأغنية «البجا» الي آفاق ارحب ونقلت الأغنية البيجاوية من اطارها الضيق الي العالمية، بادائها الجميل لأغنية «تربندي» واكد انه اهداها الأغنية لاعجابه بصوتها وادائها المختلف.

بورتسودان : محمود ود أحمد :الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأحد أغسطس 18, 2013 8:16 pm

دخل حفل الفنان أحمد الصادق (20 ) مليون لصالح المتضررين

شراء تذكرة بـ (10) ألف وطفل يبكي الجميع
08-18-2013 10:43 AM

نجح الحفل الذي أقامه الفنان أحمد الصادق بالتنسيق مع صحيفة " الدار " وقروب " أوتار الأصيل " نجح في استقطاب الجماهير من أجل المساهمة لصالح متضرري الأمطار والسيول حيث وجد الحفل الذي شهدته صالة شداد بالخرطوم تفاعلا كبيرا من الشباب من الجنسين وحتى الأطفال حرصوا على المشاركة في هذا العمل الإنساني .

ومن أكثر المواقف المؤثرة في الحفل شراء شاب تذكرة دخول الحفل بـ (10) ألف جنيه كما ان هنالك طفل أبكى عددا كبيرا من الجموع التي حرصت على الحضور قبل زمن كافي منظر الطفل وهو يحمل كيسا كبيرا من الملابس ووالدته تمضي خلفه بفرح كبير يدل على أنها سعيدة بابنها الذي أصبح يتفاعل مع هموم وقضايا المواطن والوطن ولسان حاله يقول : " لو لم أكن سودانيا لوددت أن أكون سودانيا كيف لا وأهل الحارة ديل أهلي " وكان في استقبال ذلك الطفل الأستاذ معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصحيفة الدار وقروب " أوتار الأصيل " فالطفل أعاد للأذهان صورة سودانية أصيلة تحكي التكاتف والتعاضد في المحن والأزمات التي تحدثها الطبيعة .
وعندما سألته ما هو إحساسه بما يجري قال : حزنت للأطفال الذين توفوا نتيجة الأمطار والسيول وتضرع بالدعاء أن يمن الله بعاجل الشفاء للمصابين .

ومضي : قصدت من المشاركة في الحفل الوقوف مع أخوتي الذين يمرون بأزمة جراء تضررهم من الأمطار والسيول وها أنا أساهم معهم ببعض الأزياء الجديدة التي عمدت لشرائها من السوق ومن ثم فاضت دموعه مدرارا وهو يقول علمت أن هنالك من يرتدي ملابسه منذ أن ألحقت الأمطار والسيول أضرارا كبيرة .

وراقبت الدار شباب وشابات يحملون أكياسا من الملابس فيما قطع آخرين تذاكر أحدهم بعشرة ألف وغيرها من المبالغ المالية المتفاوتة .
وبعث الفنان الشاب أحمد الصادق بصوت شكر لكل من وقف معه في الحفل الخيري بصالة شداد بالخرطوم وخص بالشكر صحيفة الدار وقروب " أوتار الأصيل " وقناة النيل الأزرق والشاعر الكبير اسحق الحلنقي والشاعر الدبلوماسي معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية وصالة شداد بالخرطوم وشركة البروف ومنتصر محمد سعيد .

وقال : إن المبادرة كبيرة وتستحق منا جميعا الوقوف معها ودعهما دعما كبيرا وما حدث جراء السيول والأمطار يتطلب تضافر الجهود من الوقوف مع أهلنا حتى تنجلي الأزمة التي يمرون بها ولن تحس حجم المعاناة إلا في حال انك تكون عشتها وأنا شخصا عشت هذه الظروف في سنوات ماضية قبل أن انتقل من المنطقة التي أقيم فيها إلى منطقة أخرى وبالتالي وجدت نفسي متأثرا بالحدث .

صحيفة الدار


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفنانة المتوَّجـَـة بجائزة فنيوغراف سباق النغم غادة حسن

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء أغسطس 21, 2013 5:34 pm



أنا إنسانة حنينة جداً وتأسرني المفردة ذات المضمون العميق!!
08-21-2013 05:58 PM

فنانة عرفها الجمهورالسوداني عبر عدة اعمال مختلفة ، برزت من خلال برنامج نجوم الغد عندما تغنت بأغنيات الحقيبة فأبدعت وأدهشت المتابعين ، غنت « حن يا قمر « و» حبيبي هواك « فتألقت ، وعندما صدحت بأغنية الفلاتية « لو بعيد عني « وقف الجميع احتراماً للمبدعة القادمة .
قدمت من الاعمال الغنائية الخاصة مجموعة من الأعمال « ياسلام الدنيا حلوة ، وعيد الحب ، وود الهنا ، ومظنة « وهناك الجديد ايضاً من الأعمال ..
في رصيدها الفني مجموعة مقدرة من الجوائز والأوسمة والشهادات الفنية وهي فنانة متوَّجـَـة بــــالجائزة الثانية في مسابقة « فنيوغراف سباق النغم الخالد « بقناة النيل الأزرق .. جلسنا اليها بمكتبها وخرجنا بكل هذه المضامين

نريد في البداية أن نتعرف على غادة عن قرب ؟
غادة حسن عباس ، درست الأساس بالجزيرة والثانوي بمدارس الجريف شرق الثانوية ، ودرست الاعلام بجامعة الخرطوم .
بداياتك مع الابداع والفنون ؟
بداياتي مع الفنون والغناء كانت منذ مرحلة الأساس وهي بدايات باكرة فقد حصلت على جائزة في تلك الايام بالمرحلة الأساسية وأذكر انها كانت في مسابقة للانشاد قدمت فيها « نشيد وطني « وسلمني الجائزة والي الجزيرة وقتها سليمان محمد سليمان وكانت بمدرسة المروة .
ثم ماذا بعد ذلك ؟
ثم واصلت في المرحلة الثانوية وكنت في تلك المرحلة الثانوية أشدو بأغنية « الشاغلين فؤادي « ولم أكن أقلد فيها أحدا ودائماً ما كنت أغنيها بصوتي أنا .
و متى كان الانطلاق الحقيقي لغادة ؟
البداية الحقيقية يمكن تعتبرها بدأت بكورال الجامعة ومن ثم ظهوري عبر برنامج نجوم الغد .
اذن غادة لم تكن هاوية للغناء فقط، خاصة وانك ذكرتِ انك لم تقلدي أصوات الفنانين في بداياتك ؟
بالرغم من أن الغناء كان مجرد هواية في تلك الفترة لاعتبارات متعلقة بعمري آنذاك لكنني كنت احاول أن أبرز مواهبي وأقدم شيئاً مختلفاً.
و هل يمكن أن نقول انك نجحتِ في مسعاك؟
اعتبر نفسي نجحت الى حد ما، ولكنني ما زلت اتلمس طريقي وفي بداياتي الفنية ومازال هناك الكثير الذي اسعى لتقديمه للجمهور السوداني ، ولدي طموح في تقديم اعمال جديدة في المستقبل .
و هل لديك الإصرار والعزيمة لفعل ذلك ؟
نعم ، أنا ألآن أسير في نفس الطريق ولكن بطبيعة الحال والحياة هناك الكثير من العقبات فأنا توقفت لأسباب دراسية ولعدة أسباب أخرى متعددة كنت قد انقطعت عن جمهوري .
الا تعتبرين أن هذا اجحافا في حق جمهورك ، خاصة وانك متهمة بالكسل ولذلك فجمهورك عاتب عليك ؟
كلام صحيح والله .. لانني مقصرة تجاههم واستميحهم عذرا ، ولهم العتبى حتى يرضوا .. لكن الأسباب انني كنت لمدة 3 سنوات خارج الوطن وبالتالي انقطعت تماما عن الجمهور ولكني عدت واعدهم بالاستمرار والجديد ، وجديدي كثير في الايام الفائتة سجلت لقناة الشروق والنيل الأزرق وقناة قوون ومعظم الاذاعات وأقول للذين يسألون عن غادة تابعوني قريبا في جديد الاعمال واتمنى ان تجد استحسانهم»
ماذا قدمت غادة للمستمع حتى الان ؟
قدمت الكثير من الأعمال الغنائية المسموعة بدءاً بأغنيات « حن يا قمر - حبيبي هواك « كلمات أبوصلاح ولو بعيد عني لعائشه الفلاتية وعرفني الجمهور في فترة سابقة واشتهرت بأغنيات الحقيبة « كانوا بقولوا البت البتغني حقيبة « كذلك قدمت أعمالا للشفيع وفزت بالمركز الثاني في مسابقة فنيوغراف سباق النغم الخالد عبر قناة النيل الأزرق وهذه طبيعة العمل تبدأ بترديد اعمال غيرك ثم تنتج اعمالك.
و لماذا جاء التركيز على الحقيبة أولاً كبداية ؟
احساسي بالحقيبة كان عالياً منذ البداية واعتبرها بداية قوية لأن أي فنان يبدأ في تقديري بالحقيبة هو فنان قوي وهي اعمال تمثل أصالتنا كسودانيين .
و ماذا عن أعمالك الخاصة ؟
تعاملت مع الشاعر السر دوليب و الملحن حسن بابكر في عملين « يا سلام الدنيا حلوة ، وانا ما سلمت عليك « والشاعر احمد عبدالله الفرجوني في « عيد الحب - ياما ظنيتك حبيبي « من كلماته وألحانه و» انت ظلام للبريدك - تمني - شان الحب - واغنية ود الهنا «
و اعمالك القادمة ؟
لدي أعمال اقوم بالتجهيز لانتاجها للشاعر كامل عبدالماجد هي « ياتو فينا الجافي خلُّو « و» زهرة أديس « و» يا زمن « من ألحان الشافعي شيخ ادريس. وأغنية « في غيابك - زهو الهوى « للشاعر فتح الله ابراهيم وعمل اخر اسمه « في الأول « للشاعر عبدالله البشير والحان عبيد.
كيف تختار غادة أعمالها ؟ وماهي نوعية النصوص التي تستهويها ؟
انا إنسانة حنينة جدا و تأسرني المفردة الحنينة ذات المضمون العميق والمدلول القوي ومن ثم انظر واتجه للحن « قالتها وضحكت « .
و كيف يتم انتاج أو اخراج العمل بعد ذلك ؟
بعد الاختيار اقوم بتجهيز وترتيب بروفات وورش عمل فنية وأتشاور مع أعضاء الفرقة في شأن العمل واستمع لأرائهم سواء كانت إضافة أو حذفا او تعديلا، وافتكر هذا في مجمله تعاون فني هادف .
هل تستمع غادة لآراء الآخرين خاصة الأصدقاء ؟
طبعا .. أكيد .. الأذن الذواقة الاولى في نظري هم أصدقائي وهناك أصدقاء غير مرتبطين بالوسط الفني واعتبرهم مرآتي ومرآة للمستمع العادي وغير المتخصص.
الوظيفة في تقديرك هل تؤثر سلباً على المبدع ؟
لا اعتقد ان ذلك صحيحاً .. بل اراها ايجابية وفي صالح الابداع والعمل لا يتعارض معي طالما انني قادرة على تنظيم وقتي وزمني.
غادة بعيدة عن مجتمعها ، هناك اتهام موجه لك بسبب عدم تقديمك لأعمال وطنية أو اجتماعية طوال مسيرتك الفنية ؟
هناك أغنية للأطفال فاقدي السند كلمات الشاعر الصحفي سعد الدين ابراهيم وألحان صابر جميل، وانا حاليا أبحث عن نص وطني حقيقي يناقش قضايا الوطن بشكل مختلف عن الاعمال الموجودة وليس لدي مانع في حالة وجود النص الذي يلامس احساسي.
هل تتغنى غادة لهذه القضايا وتترك القضايا الأخرى كالعاطفة والحب مثلاً ؟
لا، طبعا يمكن أن اتغنى بكل المعاني الجميلة والسامية فكل انسان اذا لم يجد الحب في حياته ستحدث له مشكلة وسيصبح انسانا غير سوي الحب يبعث فينا النشوة بالوجود والتغني بالحياة.
كلمة اخيرة تقولينها لمعجبيك ؟
أقول لهم انتم زادي وانا احترمكم واقدركم جميعاً، واتقدم بشكري وتقديري لك استاذ محمد الخير حامد، والشكر ايضا لصحيفة بلاحدود الالكترونية، واتمنى لكم التوفيق والانتشار .


حاورها : محمد الخير حامد: صحيفة الصحافة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشاعر مدني النخلي حول تجربته معها.. شروق فنانة ولكن لا تصلح للغناء هنا

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس سبتمبر 05, 2013 8:42 pm



شروق أبو الناس

09-05-2013 07:33 PM
وجد تعامل الشاعر مدني النخلى مع الفنانة شروق أبو الناس العديد من الآراء التى اختلفت حول صوتها وفنها واتفقت على شاعريته التى وصل مداها حنجرة الراحل مصطفى سيد أحمد كدرجة عالية من الاعتراف بما يقدمه من أعمال تستحق أن يتغنى بها رموز الفن،مدنى أمد شروق ابو الناس بعملين شكلا إضافة لها وخصما على تجربته الفنية برأي العاملين فى الحقل الفنى.



أستاذ مدني، تجربتك مع شروق أبو الناس خصمت منك كشاعر معروف و رمز من رموز الأغنية ؟

وجدت شروق مثل (الوحلان ) الذى يحتاج لدفرة،وتعاونت معها لأجل ذلك ، ولكن شروق لها مشكلة أساسية.

?ما هي؟

كفنانة تغني باللهجة الخليجية من منطلق نشأتها وإقامتها بالإمارات نجحت في ذلك كثيرا بل شاركت في مهرجانات عربية وأوشكت ان تنال الجنسية الإمارتية اعترافاً بفنها،غناؤها (ما بتاع سودان)أداؤها اقرب الى الخليجيين ،هى فنانة ولكن غلطتها انها اتجهت للغناء بأعمال سودانية وسط جمهور لا يرحم.

? لكنك منحتها عملين (موال الحب) و(بحب الليل)؟

منحتها عملين نعم،ولكن قالب لحنيهما على السلم السباعى برع الموسيقار الموصلي فى إكمال العمل ونجاحه وقام بتحديثه وتعليب الموسيقى وأظنه توافق مع صوتها.

? وهل صوتها طروب،أتراه كذلك؟

لست متخصصا فى علم الأصوات ولكن اعتقد انها فنانة ولكن لا تصلح للغناء هنا، هى ليست فنانة أفراح كهاجر كباشي أو إنصاف مدني. ،ممكن تقول عليها فنانة منابر؟

?الفن لا يتجزأ،واعتقد أن صداقتك مع الشاعر الدكتور معز عمر بخيت سبباً في منحها عملين باعتبار أن من يقف وراء تجربتها وقدمها للجمهور بالسودان؟

شروق ليست مبرمجة كفنانة أفراح كما قلت لك،هى سعت لتقديم غناء يصلح للمنابر الثقافية ،شخصيتها الفنية كدا.

?إذاً لم سعيتم أن تزجوها زجاً في المشهد الفني؟

الزجاها منو؟قلت لك ان أداءها للأغنية المحلية ضعيف،انا أعرف ذلك ولكن جرت محاولة لدمجها فى الوسط الفني وتقديمها كموهبة جديدة.ثم ان معرفتي بها أقدم من دكتور معز حيث التقيتها ووالدها المستشار القانوني بدبي مقر إقامتها وكنت أقيم بالدوحة وقتها وجئت في زيارة خاطفة و تحدث معي ان أتعامل معها ومنحها بعض الأعمال وتغنت لى بأغنية كل النجوم و من ثم جاءت مرحلة منحها اعمالا جديدة كان جزء منها دكتور معز والذى منحها أغنية (عافية المطر) واسمت عليها البومها الأول.

?هل ترى أن النقد الفني لتجربتها سببا في مغادرتها المشهد الفني المحلي؟

الأقلام كانت قاسية عليها،وتعاملت معاه بمقاييس الفنانات المحليات وهى تجربتها غير ذلك،لو سمعتها تغني عافية المطر تظنها ماجدة الرومي وهى لها مكانتها في خارطة الأغنية الخليجية ومجيدة لها.

?طيب لماذا طلبت الهجرة إلى بريطانيا واتجهت للإقامة بها منذ عام؟

لظروف دراسية، لا علاقة لها بمسألة الفن،هى مقيمة هناك منذ عام وفق برنامج الهجرة .

?رغم الوجود حولها كشاعر له اسمه ،ووجود ملحن وموسيقار كالموصلي ، لم لم تفلح فى تقديم أعمال تقنع الجمهور المحلي؟ضف إليكم دكتور معز عمر بخيت؟

أولاً دكتور معز تجربته مع الأغنية العامية قليلة ولا تصل الى مستوى شعراء الأغنية، هو شاعر عامية وليس شاعرا غنائيا او ان كل شعره يصلح للغناء، أما أنا والموصلي فقد توصلنا الى أن جمهورها مختلف عن الجمهور المحلي لذا نقلنا التجربة فى أغنيتي موال الحب و بحب الليل وأقمنا عليها معالجات تصلح مع صوتها وأدائها وجمهورها الخليجي الذي تغني له،عايزها تغني ليك مثلا (عاشميق الأصم)؟

? خلاصة تجربتك معها،هل أنت راض عنها؟

شوف ..اي فنان منحته عملاً منحته له عن قناعة من تعاملي مع الراحل مصطفى سيداحمد الى الدكتور أحمد العسيري وهو فنان يمني محب للأغنية السودانية ويجيد غناء مصطفى والحقيبة وقد منحته 7 أعمال جديدة، تجربتي مع اي فنان او فنانة تمت عن قناعة والباقي ما مسئوليتي، على الفنان ان يجتهد في توصيل فكرتي عبر اللحن والأداء.

?وإذا لم ينجح،كحالة شروق مثلاً؟

القال ليك منو ما نجحت؟ هى لها عالمها الغنائي الخاص ، كما اعتقد أن لها موهبة في التمثيل، واعتقد أنه تسجل موال الحب كفيديو كليب فى لندن تقوم بدور البطولة الرئيس فيه بجانب الغناء ، وبعدين النقاد لم يمهلوها فترة مناسبة لتقييم أعمالها لذا انزوت عن المشهد ،هى قدرت ذلك،حتى انها اصبحت تأتى للسودان دون ان تظهر فى مشهد فني ، ابتعدت تماماً.

?لكنها حتى في أغنيات مسموعة وغير معقدة لحنياً (كبريدك ) للموصلى وأغنيات لزيدان لم تفلح فى الأداء؟

يعني كدا خلاص ما بتعرف تغني؟ مرات الاحساس بالقصد يذهب عنك الطريقة السليمة لأداء الاغنية ،اسمعها تغنى خليجى بتعرف هى بتغنى كويس وللا لا؟ افتكر ان هناك مطبات وضعت لها وأبعدتها عن المشهد الفني هنا وما انتظروها تعبر عن فكرتها الغنائية وتمت محاكمتها على أساس أنها فنانة محلية .

حوار:حسام ميرغني:الرأي العام


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة أكتوبر 11, 2013 9:44 pm

رحيل صوت الجبل وديع الصافي عن 92 عاماً



10-12-2013 06:28 AM

توفي المطرب اللبناني وديع الصافي (صوت الجبل) مساء الجمعة عن 92 عاما إثر وعكة صحية استدعت نقله إلى أحد مستشفيات بيروت، حيث ما لبث أن فارق الحياة، كما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وتابعت الوكالة: "كان الفنان الصافي موجودا في منزل ولده طوني في المنصورية (شرق بيروت) حين تعرض لوعكة صحية عند السابعة والنصف مساء (بالتوقيت المحلي)، وعلى الفور تم نقله الى مستشفى حيث فارق الحياة".

وأضافت الوكالة أن جنازة الراحل ستقام بعد ظهر الاثنين في كاتدرائية مار جرجس في وسط بيروت.

وإضافة إلى الجنسية اللبنانية يحمل الصافي، واسمه الحقيقي وديع فرنسيس، ثلاث جنسيات أخرى هي: المصرية والفرنسية والبرازيلية.

وكان الصافي قد نقل منذ أشهر إلى مستشفى جبل لبنان إثر إصابته بكسور لم يشف من مضاعفاتها، لاسيما انتفاخ الرئتين الذي أثر على عضلة قلبه، نقلا عن صحيفة "النهار" اللبنانية.

وأثرى الصافي المكتبة الموسيقية بالكثير من الأعمال الفنية المتميزة، وهو مطرب وملحن ويعتبر من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي.

وكانت انطلاقته الفنية سنة 1938، حين فاز بالمرتبة الأولى لحنا وغناء وعزفا، من بين 40 متسابقا في مسابقة للأغنية اللبنانية.

وغنى الصافي للعديد من الشعراء، خاصة أسعد السبعلي ومارون كرم، وتعاون مع العديد من الملحنين، أشهرهم الأخوان رحباني، وزكي ناصيف، وفيلمون وهبي، وعفيف رضوان، ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش.

وحصل الفنان الراحل على أكثر من وسام استحقاق، منها خمسة أوسمة لبنانية نالها أيام كميل شيمعون، وفؤاد شهاب وسليمان فرنجية وإلياس الهراوي.

أما الرئيس اللبناني إميل لحود فقد منحه وسام الأرز برتبة فارس. كما منحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراه فخرية في الموسيقى في 30 يونيو 1991.
العربية


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس أكتوبر 24, 2013 7:41 pm

بالصور مفاجأة فنية .. الفنان الطيب عبد الله عريسا


10-24-2013 12:00 PM
اكتملت فى الايام الماضية مراسم زواج الفنان العملاق الطيب عبد الله من " سارة حسين كمال " وسط فرحة الاهل والمعجبين واهدى كل الاهل والمعارف أغلى الامنيات متمنين لهم حياة زوجية سعيدة .







<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين نوفمبر 04, 2013 10:43 pm


افتريتي يا (ملكة الدلوكة)! ، تعجب من: (اللول اللول) بـ 50000 جنيه : أصلو شنو؟!!


11-04-2013 10:00 PM
في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة مراقبون يتوقعون بتدني أسهم إنصاف مدني (ملكة الدلوكة) كما يحلو لها أن يسميها معجبوها.
وشعبيتها في الحفلات والمناسبات إن هي استمرت في مفاجأة جمهورها بالعدادات الهائلة بعد أن تربعت على عرش الدلوكة ... بعض الأمهات يبدين تعجبهن من: (اللول اللول) بـ 50000 جنيه. متسائلات: أصلو شنو؟!!. ويقترحن على بناتهن أن يستفدن من الفضاء المفتوح في تعلم (رقص العروس) بأنفسهن.
صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى