ابوجبيهه

اخبار الفن والفنانين

صفحة 5 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وليم أندريا.. حزمة من المواهب الفذة التي تمشي بين الناس

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th نوفمبر 2013, 09:29





الخرطوم - عوض محمد أحمد

لم يكن وليم أندريا المولود في 13 /5/1951م إنساناً عادياً فحسب، بل كان زحمة من المواهب الفذة التي تمشي بين الناس وطاقات متفجرة انتجت الكثير من الإنجازات حتى تحول إلى نجم مثل جيفارا ومانديلا وبعض أصحاب الثورات الملهمة للشعوب لفتح آفاق السلام والمحبة، وذلك على الرغم من صغر (سنه)، فقد حقق نجاحات عالية، ولم يتجاوز عمره الـ(25) عاماً، ولكن نبوغه المبكر كان وراء تلك النجاحات.

"كفاية مزاح وخلي الليل يكون صباح

بدور ارتاح واضمد في فؤادي جراح

واعوض بيك شبابي الراح

وانسى الدموع والهم ومن نظراتك اتعلم

اجمل كلام واحلى نغم تعيش يا حبيب ولي تسلم"

كانت هذه واحدة من اللوحات الغنائية التي شكلها أندريا وحققت انتشاراً عالياً.

وليم أندريا يشكل هجيناً (سوداني، إغريقي، إثيوبي)، وكان لتلك الخلطة أثر في تشكيل أندريا بثقافات مختلفة ساعدته في اختراق فضاءات الإبداع السوداني، فكان أنيقاً وسيم التفاصيل رشيق البدن وصاحب ملامح جذبت نحوه العديد من المعجبين والمعجبات.

والده أندريا ووالدته مريم وأشقاؤه جوزيف ولطيف وفائز، أما شقيقاته الثلاث آمال وشادية وكترينا كن من أبرز نجمات الفريق القومي السوداني لكرة السلة.

*مارس كرة القدم وكان حارس مرمى لا يشق له غبار ثم اتجه للجمباز وأبلى فيه بلاءً حسناً، وكان سباحاً ماهراً كأنه ولد في تلك البحار، ولكنه عشق بصورة أكبر كرة السلة التي كان سيدها وملكها وفنانها، واشتهر بفريق كمبوني، ثم اشبال النادي الكاثلوليكي ثم الأولمبي، ثم أُختير للفريق القومي، وكان عمره (17) عاماً ويعتبر أصغر لاعب وسط نجوم سامقة في تلك الحقبة التاريخية، ومن ثم اختياره لاعب بمنتخب أفريقيا لكرة السلة في 1975م.

قاد وليم اندريا السودان للفوز بالبطولة العربية للسلة عام 1975بالكويت في مباراة تاريخية شهدت له بالأداء الرفيع والموهبة الفذة وسط عمالقة السلة في الوطن العربي الذين أشادوا بتلك الموهبة الجبارة والفن الجميل للاعب وليم اندريا الذي نال لقب البطولة، وقد منحته الدولة وسام الرياضة من الدرجة الأولى في 1976م.

وكان دخول أندريا التاريخ من أوسع أبوابه عبر الموسيقى والغناء، حيث شكل (استايل) أسلوب غناء مختلف حقق به انتشاراً واسعاً وهبه عروش الجاز في تلك الحقبة خاصة وأن اندريا تخرج في معهد الموسيقى والمسرح في 1976م، وقام بتأسيس فرقته الخاصة بالجاز، التي أطلق عليها اسم البلوستارز، حيث كان يلقب بالغزال الأسمر لقد حققت فرقته المرتبة الأولى متفوقة على بقية فرق الجاز التي انتشرت في تلك الفترة، ولذلك ظلت البلوستارز الفرقة المرغوبة في السفارات العربية والأفريقية وبين الجاليات المختلفة التي كانت تنتشر في السودان خاصة الشوام والآرمن والأقباط، وكان وقتها ملك الساحة وسيد الغناء والموسيقى وصاحب أكبر نجومية طاغية، خاصة وأنه موهوب لدرجة الجنون وشاعر يجيد نظم القصائد وملحن صاحب أفكار لحنية مختلفة، بجانب مهاراته العالية في العزف على العديد من الآلات الموسيقية، بجانب حلاوة صوته وطلاوته، وفوق ذلك كان وليم أندريا رساماً ماهراً، وله لوحات ومعارض كما اشتهر بحسن الأخلاق والسلوك والكرم الحاتمي والحفاوة بالأهل والأصدقاء، حيث ظل منزله كعبة يحج إليها المعجبون والمعجبات وأصحاب الحاجات التي يقضيها في كتمان شديد، كان أندريا ملهم الجماهير في ميادين كرة السلة ووقود للفرحة ومفجر للطاقات، وكان معشوق الملايين حينما يعتلي خشبة المسرح فناناً يمنح السعادة وقمة الطرب ومتعة الأمسيات، لذلك كانت الجماهير ترتاد حفلاته بصورة مدهشة وملفتة للانظار. واشتهر بأناقته اللافتة وكان يرتدي الفانلات البيضاء مع (الجينز) فقط حتى انطبع بهذا الزي في الأذهان بجانب ربط معصمه الأيمن بسبيبه من شعر الغزال.

لقد كان ذكياً في توصيل أفكار للناس، لذلك عرف من أين تؤكل كتف الغناء وكيف يكون نجم الجماهير المحبوب ويحكي عنه قصة تؤكد نبل أخلاقه وحسن سيرته وأدبه الجم، وذلك عندما قدم له رجل الأعمال زائع الصيت في ذلك الزمان خليل عثمان إبان وجوده في الكويت الدعوة للفنان ولاعب كرة السلة أندريا بعد أن حقق المنتخب السوداني للسلة البطولة المقامة بدولة الكويت، وأراد خليل عثمان أن يكرمه حيث دفق عليه العطايا باهظة الثمن إلا أن اندريا رفض استلامها بادب شديد، وهو يقول: لم أحقق البطولة لوحدي وإنما كان معي إخوة أعزاء كان لهم الفضل في ذلك، مما رفع مكانته في نظر الحضور الكبير وعلا شأنه وهو يعتذر بكل أدب.

قرر أندريا الارتباط بفتاة سودانية أحبها حباً جارفاً، وشكل ذلك الحب طاقات كامنة في شخصية أندريا للابداع إلا أن حاجز الديانة حال دون ذلك خاصة وأنه مسيحي والفتاة مسلمة، وبسببها فكر في إشهار إسلامه، ولكن فاجأته تلك الفتاة بالارتباط بأحد أصدقائه مما شكل وضعاً نفسياً سيئاً بالنسبة له.

ختاماً، اغتيل أندريا أمام منزله، حيث أطلق عليه رجل نظاميا النار وأرداه قتيلاً أثناء غزو المرتزقة، حيث انتشرت شائعة بأن الغزو إثيوبي إريتري، وذلك في مطلع السبعينيات، وقد نتجت عن الحادثة ردود أفعال قوية في أوساط الناس الذين احبوه، وبذلك خبا ذلك النجم الثاقب في سماء السودان


اليوم التالي



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th نوفمبر 2013, 11:54

بـحـر الـمـودة
روى الشاعر السرعثمان الطيب فى لقاء تلفزيونى له قصة اغنية بحر المودة

صورة قديمة للشاعر السر و الفنان محمد جبارة
شوفي الزمن يا يمه ساقني بعيد خلاص
دردرني واتغربت واتبهدلت وريني الخلاص
ساقني القدر منك بعيد لآذيا كاس جرعني كاس
يا يمه يا فيض الحنان الما كمل
يا يمه يا بدري البشع دايماً يهل
يا يمه يا نور الصباح وكتين يطل
وآشري يا زينوبة ولدك في بحور الشوق كتل
محروم من الحب والمحنة وراك همل
يا يمة يا بحر المودة وكتين يفيض
يا يمة يا شعلة أمل زادت وميض
يا يمة يا عنقود كلام منظوم قصيد
يا يمه يا نغماً حنين بالشوق يرن …
وأفكاري فيهو بيرتعن … دمعاتي شانو بينزلن …
واتذكر يا يمه في الدغش النسايمو يهبهبن
قايمي الصباح متكفلتي شايلي الحليلي علي المراح
والساعة ديك يا دوب ديكنا بدأ الصياح
والطير صغاروا يغردن …
جبتي اللبن بي انشراح
واتذكر يا يمه في وكت الهجير
صالياك نار الدوكي عستيلنا الفطير
رشيتي قلتي أكلوهو خير …
واتذكر يا يمه يا بسمة الطفل الغرير
وكت الخلوق ترقد تنوم وأسهر براي
أرعي النجوم …
والشوق يرف جنحيهو بي فوق لي يحوم
وأهتف باسمك في الخيال
طيفك كمان بي فوقي جال
وأتمني لو لحظات يدوم لكني فجأة ألقاهو زال
واتذكر يا يمه ساعة الناس يجونا من البلد
ناعم ترابه علي جسيماتن رقد
ريحة التمر فوق الهدوم
ولون الخضار خانس لبد
والشوق أوارو بيشتعل
كان ظني فيهو يكون خمد
واتذكر يا يمة والناس قالوا راجعين البلد
رصوا الهديمات عدلوا ركبوا اللواري وقبلوا …
خلونى وحيدى بلا انيس
كيف إنفرادى إتحملوا
شالوا السلام من عندى ليك
وإن شاءالله عندك يوصلو
يايمه ساعت يوصلوا ويقولو ليك
شفناه فى بلد فى بلد الأمان
انبسطى يا نبع الحنان
وانا حالى يشهدبوا الزمان
يايمه رسلى لى عفوك
ينجينى من جور الزمان


وقد روى الشاعر انه صاغ كلماتها عندما كان طالبا بالمعهد العالى وفى ليلة كان متهيبا من امتحان كان سيخوضه صباحا . وهو بعيد من امه ...فامسك وهو بتلك الحالة الوجدانية والانفعالية فكتب لامه هذه الكلمات ونام وفى الصباح دخل وادى الامتحان على احسن مما يرام .
كما ذكر ان الاغنية ظلت معه ولفترة الى ان اتى اليه الفنان محمد جباره فاهداها له ليؤديها لانه يمتاز بصوت معبر قادر على ان يرسم القصيدة بنفس احساسه .



صورة حديثة للشاعر السر عثمان و الفنان محمد جبارة


تحية واحترام لهما علي اثراء الوجدان السوداني بمساهماتهما الفنية وعلي هذه اللوحة ( بحر المودة ) والتي ارتبطت عند الكثير باروع الاحاسيس و المشاعر الدفيقة .


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th نوفمبر 2013, 10:11

شروق هل تشرق شمسها أم تغيب؟!

شروق ابو الناس


11-12-2013 09:44 PM
المطربة الشابة شروق أبوالناس المقيمة بدولة الإمارات العربية منذ سنوات (دبي) ظلت تشارك بين الفينة والأخرى في الفعاليات الفنية بالسودان وفي بعض الدول العربية وتعاملت مع كبار الشعراء محجوب شريف ومدني النخلي وآخرين ولكن يلاحظ في الآونة الأخيرة أنها أنقطعت لفترة طويلة عن التواصل مع الأوساط الفنية في الخرطوم برغم أنها تملك إنتاج فني وفير يا ترى هل تشرق شروق أم تغيب شمسها في السودان؟

الوطن


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th نوفمبر 2013, 10:13

نهى عجاج.. استفهام؟!

نهى عجاج


11-12-2013 09:43 PM
أكثر من علامة استفهام حول مشوار المطربة الشابة نهى عجاج والتي بدأت تتسلق سلم النجومية بسرعة البرق ثم بدأ بريقها في الانحسار برغم أنها تملك المقومات لتكون مطربة مستقبلية يشار لها بالبنان.

الوطن


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th نوفمبر 2013, 10:37

الغرامة لفنان معروف وصاحب صالة بالخرطوم


11-14-2013 09:53 AM

أصدرت محكمة الخرطوم وسط أمس حكما بالغرامة مبلغ (2) ألف جنيه لفنان معروف وصاحب صالة مشهورة بالخرطوم لإدانتهما بتهمة مخالفة ضوابط تصاديق المناسبات وذلك بعد أن ثبت للقاضي من خلال سماعه لقضية الاتهام والمتمثلة في أقوال الشاكي والذي أفاد بأن المتهمين تم توقيفهما بناء على معلومات توفرت لشرطة النظام العام ، تفيد بأنهما تحايلا على السلطات واستخرجا تصديقا لحفلة زواج وأقاما حفلة تخرج ، ودون بلاغ ضدهما تحت المادة (5) من قانون النظام العام المتعلقة بمخالفة ضوابط تصاديق المناسبات وباستجواب المتهمين اعترفا بالتهمة المنسوبة إليهما ، وحكمت عليهما المحكمة بالغرامة مبلغ (2) ألف جنيه لكل واحد منهما وتم استكتابهما تعهدات شخصية بعدم تكرار المخالفة .


صحيفة الخرطوم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th نوفمبر 2013, 09:42

الجلد والغرامة لفنان مشهور ضبط مخموراً داخل عربته بالثورة

11-16-2013 10:06 PM
أم درمان: مسرة شبيلي

ادانت محكمة النظام العام بكرري فناناً مشهوراً بتهمة شرب الخمر واصدرت المحكمة في مواجهته حكم الجلد «40» جلدة والغرامة «4» ألف جنيه كما اوقعت المحكمة ذات العقوبة على صديق المدان الذي ضبط برفقة الفنان الشاب داخل عربته بالثورة شارع الوادي وهما في حالة سكر تام وذلك بحسب ما ذكر الشاكي الذي افاد بأنه كان على متن عربة دورية بشارع الوادي وانه وجد الفنان الشاب وصديقه داخل العربة وهما سكارى وتم اقتيادهم لقسم النظام العام كرري وتم فتح بلاغ ضدهم تحت المادة «78» من القانون الجنائي المتعلقة بالسكر.

اخر لحظة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملكة الدلوكة) زهرمان تعود مجدداً للاستقرار بالبلاد

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th نوفمبر 2013, 09:46

الخرطوم:
تردد مؤخراً بكثافة أخبار عودة الفنانة زهرمان «ملكة الدلوكة» مجدداً للاستقرار بالبلاد، بعد هجرتها الطويلة والتي امتدت لأكثر من سبع سنوات بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت مصادر مقربة من الفنانة زهرمان أنها بصدد الاتجاه للاستقرار والعودة النهائية للبلاد، وبدأت فعلياً في وضع الترتيبات اللازمة لذلك، واستعدت لتقديم مجموعة من الأغنيات الجديدة حتى تعود عبرها بقوة للجلوس مجدداً على كرسي أغنيات الدلوكة.. فبالرغم من غيابها الطويل خارج البلاد إلا أنها ما زالت ملكة أغنيات الدلوكة.

اخر لحظة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th نوفمبر 2013, 09:52

منقول من الراكوبة



11-16-2013 10:09 PM
*قال الأستاذ القدير بابكر الصديق منتج برنامج نجوم الغد بالنيل «لا أشجع أنصاف المواهب على الظهور في البرنامج» وهذا كلام صحيح، وبرنامج نجوم الغد خرّج 18 دفعة لم نسمع فيهم واحد ضعيف وغير قادر على العطاء حتى في التصفيات الأولى والبرنامج خرج نجوماً متلألأة في سماء الأغنية السودانية، واستطاع بابكر الصديق أن يشحن الشباب بالمفهوم الجيد للغناء ويدربهم على الموسيقى والأداء الصحيح وسلامة الصوت عبر عازفين متخصصين.التعامل الراقي الذي تعامل به بابكر الصديق مع الفنانة الصغيرة فهيمة يؤكد أنه مربي ويتعامل مع الأمور بصورة صحيحة وليس بردود الأفعال.



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th ديسمبر 2013, 09:51

جمال الوالي يسفر محمدية إلي الاردن لتلقي العلاج بطلب من فنان كبير


12-08-2013 02:08 AM
ﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑـﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺔ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ .
ﻭﻋﻠﻤﺖ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺃﻥ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﺗﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺑﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻓﻨﺎﻥ ﻧﻀﺎﻟﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺎﻡ ﺑﺎﺩﺍﺀ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻌﺰﺍﺀ ﻓﻲ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ.
ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﺗﺸﻬﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﻜﺘﻢ ﺣﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ﻟﻪ .
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺤﻤﺪﻳﺔ ﻋﺎﺯﻑ ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﻛﻞ ﺃﻟﺤﺎﻥ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﻀﻴﻒ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻄﺮﻳﺒﺎً ﺷﺠﻴﺎً ﺑﺈﺑﺪﺍﻋﻪ ﻭﺗﺄﻟﻘﻪ ﻓﻲ ﻋﺰﻑ ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﻧﻮﺗﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ.
الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th ديسمبر 2013, 10:02

ندى القلعة سعيدة بدويتو عبدالله بالخير والمشاركة في مهرجان المحبة الإماراتي السوداني


بعد مشاركته لها في غناء (اتفقنا)...شاهد صورة
12-09-2013 02:32 AM
دبي
أبدت الفنانة ندى القلعة سعادتها العارمة، بحضور مهرجان المحبة الإماراتي السوداني، ومشاركة ضيف شرف المهرجان الفنان الإماراتي الكبير عبد الله بالخير الغناء معها، وترديده لأغنيتها (اتفقنا). وقالت القلعة في تصريحات خاصة بدبي: "إن مثل هذه الفعاليات، تتيح فرصاً للتواصل الثقافي والفني، وتجمع فناني دول مختلفة على خشبة مسرح واحدة، الأمر الذي يشكل إضافة للأغنية السودانية، بإيجاد منبر لها يخاطب جمهوراً من غير السودانيين، خاصة أن معظم حفلات الفنانين السودانيين بالخارج، دائماً ما تكون للجاليات السودانية فقط، مما يحجم من فرص مخاطبة الآخر".

وأضافت أنها قامت بتأجيل ميقات عودتها للخرطوم، لالتزامها لقناة (MBC) بالإطلالة، بعد غدٍ الثلاثاء من داخل الاستديوهات عبر برنامج (صباح الخير يا عرب)، مشيرة إلى أهمية التواصل عبر الفضائيات العربية، وتقديم المنتوج الفني السوداني كلما لاحت فرصة لتعريف أكبر عدد من الأشقاء العرب بأغنياتنا ذات القيمة الفنية العالية، والصور الجمالية البديعة والمعاني المختلفة.
يذكر أن المسرح الملكي بندوة الثقافة والعلوم بدبي، شهد مساء الخميس الماضي، مهرجان المحبة الإماراتي السوداني بمشاركة كل من "ندى القلعة، وبلال موسى، وإنصاف مدني"، من السودان والفنانين "عادل خميس، وعدنان القحطاني" من الإمارات، بينما حل الفنان عبد الله بالخير ضيفاً للشرف.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th ديسمبر 2013, 10:40

فرقةالموسيقار محمد الأمين الموسيقية تقاطع النيل الأزرق بسبب الشفيع عبد العزيز


12-11-2013 04:45 PM



أعلنت الفرقة الموسيقية للفنان الموسيقار محمد الأمين مقاطعة قناة النيل الأزرق بسبب الأستاذ الشفيع عبدالعزيز الذي أغفل حقوق الفرقة الموسيقية للفنان محمد الأمين.
وقال محمد يعقوب الجالي مدير أعمال الفنان: تطرقت مع إدارة قناة النيل الأزرق للتسجيلات التي تسجلها القناة في المناسبات الرسمية وغيرها والتي يتم بثها وتكرارها أكثر من مرة ما بين الفينة والأخري وكان أن عرض ما أشرت به علي الأستاذ حسن فضل المولي مدير عام قناة النيل الأزرق والذي بدوره حولنا للشفيع عبدالعزيز مدير البرامج الذي قمنا بإيداع طلب الحقوق المالية بطرفه ومنذ شهر ونصف تقريباً وأنا اتصل بزميلنا عصام بالقناة ثم التقيت بالشفيع في مناسبة ما وسألته فقال : اتصل علي العازف عصام في حسابات القناة فقلت : أعطتني رقمك أنت فقال : (هسع حسن فضل المولي مسافر ) فقلت : أول ما حسن يجي من السفر أرجو أن تذكر عصام وعندما علمت بأن مدير القناة قد وصل السودان اتصلت هاتفياً بالأخ عصام فأكد أنه تحدث مع الشفيع فما كان مني إلا واتصلت به ولكنه لا يرد وعندما لم أجد منه إجابة بعثت له برسالة نصية مفادها : ( رد علي التلفون عشان تمسع ما نود أن نقوله لك ) وأضفت إلي ذلك (نحن الفرقة الموسيقية للأستاذ محمد الأمين لن ننفذ أي عمل موسيقي أمام كاميرات قناة النيل الأزرق في المناسبات الرسمية أو العامة مع شكري على اهتمامك -الجالى فرد علي بالرسالة التالية : ( أنا في اجتماع في الوزارة لو ده قراركم نحن موافقين وما عندكم مشكلة وربنا يوفقكم) فرديت عليه برسالة ( ويوفق الجميع ).



الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th ديسمبر 2013, 09:07

حنان بلوبلو تدخل في إغماء التسمم بالصبغة بسبب الحوت

12-15-2013 03:47 PM

أجلست الصحيفة الفنانة حنان بلوبلو زوجة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز السابقة علي كرسي الأعترافات حول زواجها منه قبل سنوات من الرحيل المر.. ويأتي هذا الحوار متزامناً مع اقتراب الذكري الأولي لوفاة الحوت بعد صراع مرير مع المرض ما بين مستشفي رويال كير بالخرطوم ومستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وقالت : بدأت قصة زواجي منذ اللحظة التي زارني فيها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بمنزلي بمدينة ام درمان يرافقه مخرج الروائع شكرالله خلف الله وشخص آخر.. تلت تلك الزيارة اتصالات هاتفية أكد من خلالها أنه يود الزواج مني فقبلت لأنه كان جاداً ويحمل نحوي مشاعر دافقة.
قبل أن يفاتحك في الزواج هل التقيت به وأنت فنانة كبيرة؟ قالت : غني لي في أربعين أبني الفنان محمد بشير جابر حيث أحضره الي قرقوري علي أساس أنه صوت واعد في الحراك الفني في العام 1990م.. هي كانت المرة الأولي التي أشاهد فيها الحوت وجهاً لوجه.. وسجلت معه البوم غنائي حمل عنوان ( جواب للبلد ) دون أن التقي به.. وهو كان من إنتاج شركة البدوي.. ويتضمن أغاني مسموعة أبرزها ( عيوني ) للفنان الراحل خضر بشير وغيرها من الأغاني الخالدة في ذاكرة المتلقي.
وحول الزواج منه؟ قالت : عندما زارني في منزلي كنت مريضة.. وكان أن شاهد صورته معي في بوستر ( جواب للبلد ) فعلق شكرالله خلف الله قائلاً : ما شاء وائل كافوري ونوال الزغبي.. ومن ساعتها دخلت الفكرة في رأسه.. إذ لم يمر علي ذلك خمس أيام إلا وسألني أن كنت متزوجة أم لا؟ فقلت : غير متزوجة.. فما كان منه إلا وطلب يدي للزواج.. وبما أنني وجدته جاداً قبلت دون تردد.. وأمضيت في حباله ثلاث سنوات متصلة دون إنقطاع.
كيف كان الراحل محمود عبدالعزيز يتعامل معك طوال الثلاث سنوات؟ قالت : الحوت في حد ذاته إنساناً يحمل قلباً كبيراً ويمتاز بالطيبة.. والبساطة.. والكرم.. أي أنه يحمل كل الصفات الجميلة كزوج يقدس الحياة الزوجية.
هنالك من حاولوا التشكيك في صحة زواجك منه علي أساس أن الزواج عرفياً؟ قالت : كلها كانت مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.. بدليل أنك أخي ( سراج النعيم ) كنت شاهداً علي عقد القران الذي تم بمنزلنا بالمهندسين بام درمان.. والكثير من الفنانين والإعلاميين والصحفيين.. ضف إلي أن الوسائط الإعلامية نشرته وعلي رأسها صحيفة ( الدار ) التي جاء منها الأستاذ مبارك البلال شخصياً.
ولكن صاحب الزواج مشاكل؟ قالت : المشاكل في كل المنازل موجودة.. فالحياة بصورة عامة لا تخلو منها.. ورغماً عن ذلك فشخصية الحوت شخصية تمتاز بالطبع الهاديء إلا أن هنالك من يحاولون تعكير الأجواء ببث روح الفتنة.
هل تعدد الزيجات كان له أثر في تلك المشاكل التي كانت تحدث بينك والحوت؟ قالت : أي رجل لديه أكثر من زوجة تحدث المشاكل وذلك بدافع الغيرة.. لأنه ظل معي مقيماً بمنزلي ولم يبرحه طوال سنوات الزواج إلا في بعض الاحيان لظروف السفر.
ماذا عنه عندما حكم عليه بالسجن؟ قالت : حينما حكم عليه بالسجن كنت زوجته التي تزوره يومياً في سجن كوبر إلي أن اطلق سراحه.
أعرف أنك عشتي معه قصة السجين المحكوم بالاعدام في قتل زميله في ( بوت ) عسكري؟ قالت : كانت له مواقف إنسانية شهيرة فهو كان دائماً ما يطلب مني أن أشتري لفريقي كرة القدم داخل السجن تلفاز وديجتال بالإضافة إلي أنه دفع مبالغ مالية لعدد من النزلاء وعندما كنت أساله عنها يطلب مني عدم مناقشته حولها حيث أنه دفع الكثير من الغرامات لبعض الغارمين في السجن.. وإختلافي معه كان دائماً في إنفاقه للمبالغ المالية التي يتحصل عليها من حفلاته الجماهيرية حيث كان يأتي بها بالملايين لكي يودعها في خزنتي.. وفي اليوم التالي يكون الحوت قد وزعها في أعمال الخير.. وكنت أقول له : يا محمود لماذا لا تنظر للمستقبل؟ فيقول : يا حنان أنا ربنا سبحانه وتعالي خلقني لقضاء حوائج الناس..
أما قصة النظامي الذي قتل زميله.. فهي قصة مؤثرة جداً.. حيث أنني تلقيت اتصال من الحوت أثناء قضائه فترة الحكم في السجن وطلب مني أن آتي إليهم في كوبر.. نسبة إلي أنه وإدارة السجن يقودون مبادرة للعفو عن محكوم بالإعدام.. يصادف في ذلك اليوم تنفيذ الحكم عليه.. وكان أن توجهت من منزلي إلي سجن كوبر ومنه توجهنا بشكل مباشر إلي الثورة الحارة الخامسة والتقينا هناك بوالدة المجني عليه.. إلا أن الأم كانت مصرة علي تنفيذ حكم الإعدام في النظامي المدان رغماً عن الإغراءات التي وضعها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي منضدة والدته بما فيها عربتي الفولو.. وعندما عدنا إلي السجن أهدي المحكوم بالإعدام الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ساعته التي كان يرتديها قبل توجهه إلي حبل المشنقة بدقائق.. ما جعل الحوت يتأثر تأثراً كبيراً لعدم مقدرته إقناع والدة المجني عليه بالعفو.. رغماً عن أنه سعي سعياً حثيثاً لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام.
ماذا بعد أن خرج من السجن؟ قالت : كان يقول إنه مستهدف.. ما يدل علي أنه كان إنساناً حساساً.. فهو دائماً ما يشير إلي أشخاص بعينهم كانوا يضمرون له الشر بأعتبار أنه فنان جماهيريته كبيرة.. وحينما يلجأون لاستخدام بعض الإساليب ضده يعمدون إلي تدميره للمحبة الجارفة التي يجدها من الجماهير.. وكان يقول إن الوسط الفني من الأوساط الصعبة جداً.
شهد منزلك بروفات مسرحية (تاجوج في الخرطوم ) التي مثل فيها الحوت دور البطولة ماذا عنها؟ قالت : قبل المسرحية كانت هنالك الألبومات التي إنتجها طوال فترة زواجه مني اجريت بروفاتها في منزلي منها علي سبيل المثال ( ما تشيلي هم).. وكان يجري البروفات بصورة مستمرة.. إلي أن فكر في إنتاج مسرحية (تاجوج في الخرطوم) وهي من تأليف مجدي النور وأخراج قاسم ابوزيد وشارك في بطولتها سمية عبداللطيف وآخرين وكان أن تمت بروفاتها بمنزلي.
مواقف خالدة في الذاكرة؟ قالت : كان يأتي إلينا عبدالله الكردفاني حاملاً معه آلة العود ونغني شخصي والفنان محمود عبدالعزيز ونسجل ذلك الغناء في شرائط احتفظ بها بما في ذلك البروفات التي كانت تجري في منزلي وكانت والدتي عليها الرحمة تطلب منه أن يغني لها أغنية ( الاهيف) ومن الأغاني التي كنت أغنيها معه أغنية ( العجب حبيبي ) فيما كان يطلب مني أغنية ( الليمونة الجوة قلبي مشتولة).
هل كنتي بعد الانفصال تتواصلي معه وما هي أسباب الطلاق؟ قالت : نعم كنت اتواصل معه.. أما فيما يخص الطلاق.. فقد تسببت فيه احدي السيدات.. التي كانت تعمل جاهدة لتحقيق هذه الغاية.. وبما أنني فنانة لم احتمل الفتنة التي كانت تخلقها بيني والفنان الراحل محمود عبدالعزيز بصورة مستمرة.. فبكل هدوء تم الإنفصال رغماً عن أن الحوت كان يقول : يا حنان أنا ما قنعان منك.. فقلت : الزواج والطلاق قسمة ونصيب.. ونحن في النهاية زملاء في الوسط وسنلتقي.. المهم أننا أصبحنا علي ذلك النحو نتواصل بالاتصالات الهاتفية وغيرها من وسائل التواصل.
هل في الفترة التي مرض فيها سجلتي له زيارة بالمستشفي؟ قالت : نعم زرته بمستشفي رويال كير بالخرطوم ومعي أبنائي.. وكان أن داعب أبني معتز الذي يطلق عليه لقب ( فوكس ) وكان أن دار حوار بيننا رغماً عن أننا مشينا إليه في وقت متأخر جاء علي أثره مسئول الأمن بالمستشفي في الغرفة وطلب منا الخروج علي أساس أن مواعيد الزيارة قد أنتهت.. الأمر الذي استدعي الحوت للجلوس بعد أن كان مستلقياً علي السرير.. وقال لمسئول الأمن ألا تعرف الفنانة حنان بلوبلو.. فهي كانت زوجتي.. لذلك دعهم معي فأنا في حاجة إليهم.. وفي اليوم التالي أيضا ذهبت إليه.. فوجدته متعباً فقلت : ماذا بك يا محمود؟ فقال : )أنا لا حاسي بي نفسي مسخن ولا بردان بس تعبان.. وتم منحي حبوب مهدئة(.. وكان أن غطيته وطفأت النور ثم خرجت من الغرفة.. وهي كانت آخر مرة شاهدت فيها محمود عبدالعزيز.
كيف تلقيتي خبر وفاته؟ قالت : صادف أنني كنت مسممه بالصبغة فقالوا أنني شربتها عشان محمود توفي إلي رحمة مولاه.. فأنا كنت مجروحة في رجلي الشمال فتحننت بالصبغة التي أدخلتني في حالة غيبوبة.. فهو ليس غالياً علي الله سبحانه وتعالي.. ولكنه فقد كبير.. حيث أنه ترك فراغاً ظاهراً الآن في الحركة الفنية.. وربنا يرحمه ويغفر له مغفرة واسعة ويدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.




الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd ديسمبر 2013, 09:52

غريب الدارين: بهنس -رحمه الله - قتلته المعارضة المتمترسة في مصر


12-22-2013 04:11 AM
لا أستطيع أن أقرأ وأنصرف ....وقد أكثرت من التعليق ولكن .... يشهد الله إني لا أعرفه لكن ما حدث له ترك وجعا في القلب لن يشفى بسهولة
فموت هذا المبدع "رحمه الله " بهذه الطريقة كشف عن أشياء ماكنا نحسبها موجودة.أو يمكن القول نحسها ولا نريد الاعتراف بها .
فقد رددت على
"سمية هندوسة"
من خلال قراءتي لما بين سطورها ...ثم اتضح لي أن هذا هو رأس جبل الجليد فقط ....ووراء الأكمة ما وراءها.!
تجولت بين المواقع التقط خبرا من هنا وهناك فوقفت على معلومات غريبة :

1- بهنس -رحمه الله - قتلته المعارضة المتمترسة في مصر ....وأنا لا ألقي الكلام جزافا "فهناك ملكان يسجلان " وشاهدي علاقته بسمية وجماعتها ،وكنت أحسبها علاقة عادية لا شأن لها بمواقف معينة....مع قناعتي أن المحنة التي يمر بها السودان وتفرق الناس إلى نظام ومعارضة له دخل في علاقات الناس
وهذا الأمر عايشناه أيام الدراسة فمن لحظة وصولنا إلى مقر الدراسة وجدنا من سبقونا يتسابقون على خدمتنا ولبراءتنا "برالمة طبعا" كنا نحسب أخواننا يد واحدة في الغربة فأثلجت صدورنا إلى أن صدمنا أنه استقطاب .
فإذا كان ذلك لطالب مستجد تمهيدا لتجنيده في أي صف من صفوف الإخوة كرامازوف ....فما بالك برجل جاهز بموهبته !
2- وهناك من كتب" عبد الغفار مهدي " عن الفاجعة فكشف عن انصرافهم عنه !! لدرجة أنه طلب المبيت عند أحدهم فتهرب منه ! وأيضا ذكر في معرض حديثه " تراجي مصطفى " وكثير منكم يعرف من هي تراجي ! وماكتبه يكشف عن نوعية علاقاتهم ببعضهم بوصفه منهم .
2- اعتراف سمية نفسها بمن كانوا يتضايقون منه ....وأنه كان في حاجة شديدة لقريشات قليلة تسد حاجته ويبدو أنها الوحيدة التي تساعده ربما بصفة شخصية...
3 -
وها هو هذا الأخ يكشف عما هو أخطر
....فهناك من سعى لمساعدته وإرجاعه فتصدوا له بعنف !....لا ساعدوه ولا تركوا غيره يساعده !

رحمك الله يا بهنس فقد قدر لموتك أن ينشر الغسيل القذر لحالنا
وإني أتساءل : هل سترتاح تلك النفوس وتنسى الفجيعة ؟!

لمن يريد أن يتأكد : ارجعوا لمقال عبدالغفار مهدي في "سودانيز اونلاين "

استغفرك اللهم ربي وأتوب إليك .
من التعليقات في موقع النيلين بقلم
غريب الدارين  



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 22nd ديسمبر 2013, 12:07

البوست ده
واحد من امتع البوستات واغناها بالمواضيع القيمه

هذا البوست غطى جميع اوجه الفن فى بلادى
ندعوكم لمراجعته

غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th ديسمبر 2013, 11:32

بعد الأحداث الأخيرة

محمد النصري يهدد بالأعتزال نهائيا
12-28-2013 11:12 AM

هدد فنان الطمبور محمد النصري باعتزاله الغناء حال استمرار ما يحدث بحفلاته من تصرفات لبعض معجبيه والتي كان آخرها بالمسرح القومي بأم درمان حينما خر أحدهم ساجدا أمامه وسقط آخر مغشيا عليه .

واستنكر النصري نلك التصرفات لافتا إلى أن الإعجاب بالأغاني من الممكن أن يكون بطرق عدة لا ضرر ولا ضرار منه .

الجدير بالذكر أن الفنان محمد النصري هاتف الزميلة سهير عبدالرحيم تعليقا على الخبر الذي حمل نبأ الأحداث في عدد الخميس ، وورد عن طريق الخطأ أنه اتصل برئيس التحرير ضياء الدين بلال وهذا ما وجب تصحيحه .

صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th ديسمبر 2013, 12:13

نجل الشاعر عبد الحي يقود شموس وحسين الصادق إلى ساحات القضاء


12-30-2013 10:56 AM

رفع نجل الشاعر عبد المنعم عبد الحي بتوكيل من ورثة الشاعر الكبير دعوى قضائية ضد الفنان حسين الصادق والفنانة شموس إبراهيم ، بعد أن تغنى الأول بأغنية والدة " قالو وقلنا لي " والثانية بأغنية " أيامنا " دون أخذ الإذن بالموافقة من الورثة أو الحفاظ على الحقوق المادية والأدبية .

يذكر أن نجل الشاعر عبد المنعم عبد الحي حضر من القاهرة خصيصا لمتابعة أعمال ولاده التي ظلت تلاك في ألسنة الفنانين ويتوقع أن يرفع العديد من القضايا .


صحيفة التغيير


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st ديسمبر 2013, 08:15

حنان النيل تبدأ «بروفات» لأعمال غنائية لعلي شبيكة



تعود من الاعتزال
12-30-2013 08:24 PM

الخرطوم: نهال جمال

بدأت الأستاذة حنان صلاح الدين عابدين محمد، الملقبة بـ(حنان النيل)، في إجراء «بروفات» لأغانيها تمهيداً إلى العودة إلى الغناء الذي اعتزلته منذ أكثر من عقد من الزمان. وأوضحت المصادر أن الأستاذة حنان تسلمت مجموعة من الأعمال الجديدة من بينها قصيدة للشاعر الدكتور علي شبيكة بعنوان (أحبك قولتها شوية) ومن ألحان الأستاذ السني الضوي

وتعتبر حنان النيل من الأصوات الغنائية النسائية النادرة التي أخذت مكانة عالية في خارطة الغناء السوداني، حيث ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي وكانت ضمن الكورال الذي أدى مع الراحل المقيم الأستاذ محمد وردي الأغاني الوطنية في حقبة الانتفاضة في العام (5891). ومن ثم قدمت أغنيات خاصة بها وبتوزيع موسيقي سكبت فيه كل خبراتها، خاصة وأنها تحمل بكالريوس في الموسيقى، مستعينة بعدد مقدر من الموسيقيين، واشتهرت بأغنيات مثل (الفرح المهاجر - وقصة خاطر، بلاد النور، صباحنا شوق - أنا السودان). حيث صدر لها ألبوم يحمل عدداً من تلك الأغنيات وألبوم آخر ضم أغنيات طمبور، ومن بعد ذلك اعتزلت الغناء واهتمت بالدراسة، حيث نالت درجة الماجستير في اللغة العربية لغير الناطقين بها، وخلال فترة الاعتزال وحتى الآن آثرت عدم الظهور في الوسائط الإعلامية. غير أن شروعها في إجراء البروفات يعد خطوة للعودة للغناء، حيث أشارت أن حنان النيل ينتظر أن تقدم أعمالها الجديدة إلى الإذاعات

اخر لحظة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st ديسمبر 2013, 15:44

حنان النيل : قرار اعتزالي نهائي لا رجعة فيه


12-31-2013 01:41 PM

أكدت الأستاذة حنان صلاح الدين المعروفة بـ«حنان النيل» أن الخبر الذي ورد في عدد آخر لحظة «أمس» الاثنين بعنوان (بعد اعتزالها الغناء قبل عشرة أعوام) حنان النيل تبدأ بروفات غنائية لـ(علي شبيكة) بأن الخبر لا أساس له من الصحة.

وأشارت أنها ما زالت معتزلة (الغناء) وأبدت استياءها من محاولة البعض التحدث باسمها على أساس انهم مصادر عليمة.

واختتمت الأستاذة حنان بأن قرارها باعتزال الغناء لا رجعة فيه .

ونوهت بعدم التعاطي مع الأخبار المكذوبة عنها في وسائل الأعلام المختلفة.

«آخر لحظة» تتقدم باعتذارها للخطأ غير المقصود للأستاذة الكبيرة حنان النيل.



صحيفة آخر لحظة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th يناير 2014, 08:55

بلوبلو تحصد الذهب وتخطف الأضواء بالعاصمة التشادية


01-05-2014 04:35 PM

حصدت الفنانة حنان بلوبلو الذهب فيما خطفت الأضواء بالعاصمة التشادية) أنجمينا ) التي حظيت فيها باستقبال كبير من الجماهير التي ضاق بها المسرح الذي غنت فيه بلوبلو إلي جانب أيمن دقلة ورشا هاشم كما أنها حصدت الذهب من هناك حيث أن زوجة وزير الداخلية التشادي أهدتها مصوغات ذهبية تبلغ في قيمتها المالية ( 150 ) ألف جنية.
وقالت : سعيدة غاية السعادة بالجماهير التشادية التي طوقتني بحب كبير منذ أن وطأت قدماي الأراضي التشادية مع البعثة الفنية التسويقية في إطار العلاقات السودانية التشادية الضاربة في الجذور منذ القدم وهي التي جعلت التواصل بين الشعبين ينساب بكل سهولة وهي التي استدعت صديقتي خديجة زوجة وزير الداخلية التشادي علي هديتها القيمة.
وحول الأسباب التي استدعتها لبيع منزلها بمدينة المهندسين بام درمان؟ قالت : في الآونة الأخيرة مررت ببعض الظروف المالية التي استدعتني إلي إقتراض مبالغ مالية سددت منها الكثير ولكن الأمور لم تمض بالصورة التي كنت اخطط لها .. لذلك قمت ببيع المنزل بمبلغ مالي كبير.. واشتريت منزلا بنفس المدينة المشار إليها.. وهو لا يقل عن الأول كثيرا.. واحمد الله كثيرا أنني استطعت الإيفاء بالالتزامات المالية التي فرضتها عليّ الظروف الاقتصادية التي تمر بأي إنسان علي وجه البسيطة.
واسترسلت : ما لا يعلمه عامة الناس هو أن المنزل الذي قمت ببيعه يصنف في الدرجة الثانية.. أما الذي اشتريته فيصنف في الدرجة الأولي.. ما يعني أنني قفزت درجة ولم اهبط إلي الدرجة الآدني.. وبالتالي هو مقيم أكثر من الأول بكثير للميز التي فيه.


الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th يناير 2014, 08:57

إيمان لندن تكشف حقيقة زواجها من ( الجنرال ) بالشقيقة تشاد


01-05-2014 04:38 PM

نفت الفنانة إيمان لندن زواجها من (الجنرال) في أي بقعة من البقاع مؤكدة أنها لم تقدم علي خطوة من هذا القبيل فالزواج لا يمكن إخفائه عن العامة إذا كان من ( جنرال ) أو خلافه.
وعن غيابها من الساحة الفنية في السودان؟ قالت : الغياب نابع من التسفار المستمر ما بين السودان وتشاد ولندن.. ونحن كفنانين متواجدين في تشاد نعد هذه الأيام للاحتفاء بعيد الاستقلال فأنا من ضمن اللجنة المنظمة لذلك.. والذي سيكون في شهر يناير والمشاركة محصورة في الفنانين المقيمين في العاصمة التشادية ( أنجمينا ) ومنهم مثلاً محمد بخيت.
يقال إنك تكوني متواجدة في تشاد وتقولين إنك في عاصمة الضباب ( لندن )؟ قالت : أساساً موجودة الآن في تشاد وإذا تم الارتباط معي علي حفل في لندن أشد الرحال من هنا إلي هناك فأغني الحفل ثم أعود إلي تشاد أو السودان أو مصر أو خلافهم في حال هنالك ارتباط فني وهكذا تجدني في تسفار دائم.. فالفنان ملك للناس وليس ملك نفسه أي مكان يطلب فيه يلبي نداء جمهوره.
مقاطعاً ولكن يقال إنك دائما ما تخدعي الناس بأن تقولي لهم أنك في لندن في حين أنك تكوني في تشاد؟ قالت : لا يوجد سبب يجعلني اكذب علي الناس في السودان حول مكان إقامتي لحظة الاتصال الهاتفي بي من هنا أو هناك.
كم هي الفترة الزمنية التي تبقي فيها بتشاد؟ قالت : منذ أن وطأة قدماي أرض تشاد الشقيقة وحتى الآن لي تقريباً شهرين من تاريخه.
ما هي حقيقة زواجك من ( جنرال ) هنا أو هناك؟ قالت : أنفي هذا الحديث الذي أشرت له نفياً قاطعاً ولا يوجد كلام من هذا القبيل وأن كان الزواج ليس بالأمر الذي يتم إخفائه عن الناس ولو كان تزوجت فعلياً فأنا إنسانة معروفة لن استطيع ( دسه ) من جمهوري المنتشر في كافة بقاع العالم.. فأنا بالنسبة إلي جمهوري ومن يعرفونني كتاب مفتوح يتصفحونه صفحة صفحة.
إلا تعتقدي أن عدم تواجدك في السودان خصم منك الكثير وجعلك غائبة عن المشهد في الحركة الفنية؟ قالت : أبداً أتواصل مع جمهوري باستمرار فهو عائش في دواخلي.. وأي فنان بتمر به ظروف.. فأنا عندما خرجت من السودان لم يكن خروجي قائماً علي الارتباطات الفنية لأنني سافرت من السودان وكان سفري بدافع الحزن الذي كان يعتريني بسبب وفاة والدتي وبالتالي أوقفت نشاطي فترة من الزمن حداداً عليها بالعاصمة المصرية (القاهرة) ثم غادرت منها إلي لندن وبعد مضي عدداً من الشهور عاودت نشاطي.
متى ستعودين من تشاد إلي السودان؟ قالت : أنا الآن لدي ارتباطات بتشاد غالبا تنتهي في شهر يناير الذي أتوقع عودتي فيه إلي السودان بأذن الله.


الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th يناير 2014, 09:43

الفنان محمد عوض (فردة) ثنائي الجزيرة :الدولة لم تكرِّمنا تعرَّضنا لظُلم (الحسن والحسين)


01-07-2014 09:15 PM

أكد الفنان محمد عوض، (فردة) ثنائي الجزيرة، أنه ورفيق دربه المرحوم "أحمد شبك" قد ظلما ظلم الحسن والحسين من قبل الدولة وقال لـ(كوكتيل) إنهما لم يجدا أدنى اهتمام رغم تاريخهما الناصع في مجال الفن والذي تشهد عليه أعمالهما الموجودة بمكتبات كل الاذاعات بالسودان، وقبل ذلك المحفوظة في ذاكرة الشعب السوداني. مُضيفاً بحسر: (ولكن طوال تلك السنوات لم يتم تكريمنا على الإطلاق، وهذا ابسط ما يمكن أن يُقال عنه انه عدم تقدير و اهتمام وكان ينبغي أن نكرم قبل وفاة الفنان أحمد شبك.. فقط عزاؤنا في المجموعات الشبابية التي اجتهدت في تكريمنا ومن هنا أرسل لهم كل الشكر والتقدير).
وعن رأيه في الثنائيات التي أطلت على المشهد الفني في الفترة الماضية قال الفنان محمد عوض إنها قدمت أجمل ما لديها ووضعت بصمتها في الأغنية السودانية، ومضيفاً بقوله: رسالتي للثنائيات الجديدة من الجيل الحالي للشباب أن يجتهدوا كثيراً ويميزوا الغث من السمين في الغناء لأن المشوار سيكون أمامهم أطول).
الجدير بالذكر أن ثنائي الجزيرة قدما خلال ظهورهما في فترة السبعينات عددا كبير من الاغنيات التي لاقت رواجها في تلك الفترة ومن اشهر تلك الاغنيات والتي مازالت تتردد حتى الآن اغنية (كانت ايام سعيدة).





<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th يناير 2014, 12:39

القبض على فنان شهير يترنح مخمورا في ميدان المولد


01-14-2014 09:41 AM

ألقت الشرطة القبض على المطرب الشهير " أ.أ " مخمورا في ميدان المولد بأم درمان .

وأبلغت مصادر أن مسؤولا رفيعا أوقف الفنان بصحبة حراسة بينما كان يقود سيارته باستهتار قرب ساحة الاحتفال ليلة المولد النبوي وأقتاده إلى قسم الشرطة .

وفي سياق ذي صله باحتفالات المولد قيدت الشرطة (76) بلاغ نشل في الليلة الختامية بمحليات الخرطوم المختلفة مساء أمس الأول ، وألقت القبض على بعض معتادي الإجرام .


صحيفة حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 16th يناير 2014, 12:16

مفروض ذي ده يتم التشهير بإسمه حتي يكون عظة للباقين..مغنواتية آخر زمن

محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفنان الصاعد محمد بدوي: ضد الغناء الهابط ولم أضل بعد (عثمان حسين)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يناير 2014, 12:51




01-15-2014 09:36 PM

محمد بدوي صالح عبد السيد أبو صلاح، موهبة فذّة اخترقت كل الحواجز حتى وقفت شامخة لتشنف مسامعنا بأعذب الألحان والكلمات، صال الفتى اليافع وجال في محراب الفن الأصيل ينقب عن الدرر الغوالي، وهو لم يزل بعد في مفتتح العمر، فيأخذ من سلة الغناء الراقي ما طاب، إذ تغنى بأجمل الأغنيات الخالدة لكبار الفنانين حتى وجد الإشادات من كل من سمعه، وهو يدندن بـ(ربيع الدنيا) و(مسامحك ياحبيبي)، وغيرهما من نفائس الغناء السوداني ودرره.
(اليوم التالي) جلست إليه عن قرب لتنقب في سيرة حياته، في مشواره الفني والأكاديمي ولتتعرف على (طرقته) الأولى في باب الغناء، وكيف انفتح له على مصراعيه في ظل هذه المنافسة الكبيرة بين الفنانين الصاعدين، فإلى الحوار:
• الطالب محمد بدوي، حدثنا عنه؟
أنا طالب جامعة السودان كلية الفنون الجميلة قسم التصميم الإيضاحي المستوى الثالث.
• إذن، هل ترى ثمة علاقة بين الجرافيك والغناء؟
هذا التخصص هو رغبتي منذ الصغر، وذلك لحبي الشديد للرسم، وبالتأكيد هناك روابط ووشائج كثيرة وكبيرة بين الرسم والغناء، إذ أنهما يصنفان تحت إطار واحد، إطار (الفنون بشكل عام).
• طالب ومطرب، كيف يتعامل المطرب فيك مع زملاء الدراسة وكيف يتعامل الطالب فيك مع الجمهور، اشرح لنا بالتفصيل؟
في البداية كنت أتسم بالتعامل مع الأمر بشيء من الحذر والحنكة نسبة لعدة عوامل، لاحقاً أصبح الأمر عادياً جداً فيما يخص الزملاء، أما بالنسبة للجمهور فهناك الكثيرون ممن يبدون إعجابهم بفني، وقد استفدت كثيراً منهم في رفع المعنويات، وشد الأزر نحو الأفضل.
• ما بين الدراسة والغناء ثمة عوائق، كيف تغلبت عليها؟
نعم، بالتأكيد، ففي بداية دخولى الجامعة وجدت صعوبات بالغة، ولكن بفضل الله تجاوزتها لأن الفنون بتصنيفاتها كافة تقضي في النهاية إلى حلقة واحدة، فالرسم والموسيقى والتلوين والغناء والعزف، موضوع واحد، يتم التعبير عنه بوسائل مختلفة.
• ربما تحظى بمعاملة خاصة من قبل الأساتذة؟
نعم، وأشكرهم على ذلك، هم أفادوني كثيراً في تحصيل ما لم أجده في أي مكان آخر.
• يُردد أنك ضللت الطريق بعد محطة عثمان حسين؟
رحم الله المربي الفاضل الفنان الإنسان عثمان حسين، لكنني لم أضل بل بحمد الله فقد اعتمدت على نفسي، وتجاوزت مرحلة التقليد، ولديَّ الآن أعمالي الخاصة، وأشكر كثيراً مساندة الجمهور لي، ما حفزني على تقديم الجديد دوماَ.
• ربما ستحملك موجة الغناء الهابط، يوماً ما؟
قطعاً لا، وأتمنى أن يعود للأغاني الهادفة ذات المضمون انتشارها مجدداً، وأن تنحسر موجات الهبوط المتواترة، كي ينشأ جيل يتحمل المسؤولية الفنية، وذلك لأن المجتمع السوداني مميز بكل ماهو جميل، وأنا كفرد منه وواحد من أبناء هذا الجيل حريص وغيور جداً على الأغنية، وسوف أعمل جاهداً لتعود إليها الكلمة الحلوة واللحن الجميل الأخاذ.
• لم أنت قليل الظهور؟
لأنني اعتمد على ظهوري على أجهزة الإعلام فقط دون الحفلات والمجاملات الشخصية، لاهتمامي بالدراسة أكثر، وبعد التخرج سيكون لكل حادث حديث.
• ما هو جديدك؟
الآن انتهيت ولتوي من وضع اللمسات الأخيرة لعدد من الأعمال الخاصة والجديدة وستبث عبر الأثير والقنوات الفضائية، تلك الأعمال تمت بتعاون رائع مع العميد محمود في أغنية (واحة العمر)، والشاعر السر عباس في أغنية (اشتياق)، ولديَّ العديد من الأنشطة الأخرى، ستتكشف عندما يحين الوقت.
• هل لك من كلمة أخيرة؟
دعني أحيي بداية أسرة (اليوم التالي)، هذه الصحيفة الجميلة، لها كل الشكر لاهتمامها بنا كفنانيين، وانتهز السانحة لأحيي كل من وقف بجانبي خلال رحلتي الغنائية

حوار: مصعب محمد الهادى: صحيفة اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شريف الفحيل: أشجع الهلال وتأسرني لمسات الغزال

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يناير 2014, 12:05


لا أهتم للذين في قلوبهم مرض ممن يكتبون بترصد وهم مرضى نفسيون
01-21-2014 10:28 PM

شريف الفحيل فنان صاحب صوت غاية في الروعة والجمال يتسلل إلى القلوب بدون استئذان ليفرض نفسه على كل عشاق الفن الجميل، ورغم أنه يمتهن الهندسة، إلا أن ذلك لم يحل بينه وبين موهبته المميزة في عالم الغناء من واقع أن صوته يتقطر روعة وعذوبة، لم يجد أي صعوبة تذكر في أن يشق طريقه بخطوات واثقة في المجال الفني بعد أن استند على أغنيات خاصة به بجانب تغنيه لعمالقة الفن فأجاد..
شريف حل ضيفاً عزيزاً على "اليوم التالي" عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة عن جميع تساؤلاته عبر السطور التالية:
نريد أن نتعرف على شريف أكثر؟
شريف خالد مكي أحمد الفحيل من مواليد مدينة الابيض حي القبة.
المراحل التعليمية؟
الأساس إسماعيل الأزهري والثانوي مدرسة النجاح الخاصة ثم تخرجت في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية هندسة النفط.
الحالة الاجتماعية؟
غير متزوج.. ولكن العام القادم إن شاء الله سأكمل مراسم زواجي..
كيف كانت بدايتك الفنية؟
بدأت بالغناء مع أولاد الحي ومن ثم في المدرسة الثانوية وشاركت في الدورة المدرسية حيث أحرزت المرتبة الأولى لتمثيل ولاية شمال كردفان في الدورة المدرسية القومية بودمدني بجانب ذلك شاركت في احتفالات أسبوع المهندس بالجامعة بصورة راتبة.
ظهورك الحقيقي للجمهور؟
ظهوري الحقيقي كان عبر برنامج نجوم الغد ومن هذا المنبر أحيي الأستاذ بابكر صديق الرجل المحترم وهو رائع حد الدهشة وكان له الفضل في نجاحي وقد اختصر لي مسيرة (20) عاماً.
ثم ماذا بعد نجوم الغد؟
محطة البرنامج الأشهر (أغاني وأغاني) الذي قدمني للجمهور بصورة مختلفة ومميزة ومنحني الشهرة وهو محطة مهمة في مشواري الفني ويعود الفضل الأكبر للأستاذ السر قدور الذي تعلمت منه أصول الغناء وقد كانت هناك أغنيات أسمع بها لأول مرة من الرائع قدور.
من هو الشخص الذي كان له دور كبير في مسيرتك الفنية؟
والدي ووالدتي والقصة ورثة وموهبة من الأسرة وقد شجعتني والدتي كثيراً.
علاقتك بكرة القدم هلالابي ولا مريخابي؟
أنا هلالابي.
نجمك المفضل؟
مهند الطاهر.
وجبة مفضلة؟
العصيدة بالنعيمية.
شخصية سياسية؟
أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان الرجل الذي نتوقع أن يحدث طفرة كبيرة في الولاية عموماً وهو شخصية مقبولة جداً في كل الأوساط وأنا بطبعي لا أميل للسياسة ولكن هارون شخصية غير.
أمنية تحققت؟
النجاح في مجال الغناء.
أمنية لم تتحقق؟
أن أكون فنانا معروفا عربياً وأفريقياً وعالمياً وأعمل بجهد حتي أحذو حذو الثنائي الراحل سيد خليفة ومحمد وردي.
عدد الأغاني الخاصة بك؟
كثيرة جداً من بينها كاسيت (من الآخر) الذي فيه (6) أغنيات خاصة بي.
هل لديك عمل جديد؟
لدي عمل سيدشن في شهر أبريل بعنوان (حبك حقيقي).
أبرز الشعراء الذين تعاملت معهم؟
هاشم الجيلاني، يوسف الأمين، مهدي مصطفى، أحمد كوستي وغيرهم.
دولة في الذاكرة؟
زرت العديد من الدول ولكن تبقى الولايات المتحدة الأمريكية من أفضل الدول ليس من ناحية عمرانية وإنما لرقي شعبها وتعامله مع الآخر وهو شعب ذو ذوق جميل بجانب احترام الآخرين.
صحيفة تداوم علي قراءتها؟
كل الصحف.
صحفي؟
أحترم كل الكتاب المميزين الذين يكتبون الحقيقة بعيداً عن الإسفاف والشتائم ولا أهتم للذين في قلوبهم مرض ممن يكتبون بترصد وهم مرضى نفسيون.
قرار اتخذته وندمت عليه؟
تزامن بداياتي الفنية مع دراستي الجامعية.
كلمة أخيرة؟
رسالة للجميع بأن يكون العام 2014 عاماً سعيداً لجميع أفراد الشعب السوداني ومن هنا أتقدم بالتهنئة بمولد النبي (صلى الله عليه وسلم) وأعياد الاستقلال ونترحم على روحي الراحلين مصطفى سيد أحمد ومحمود عبد العزيز





عثمان الأسباط: صحيفة اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وفاة المخرج التلفزيوني محمد ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺩﺧﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ أثر عله مرضية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th فبراير 2014, 10:15





02-06-2014 08:47 PM

ودعت البلاد أمس المخرج التلفزيوني محمد ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺩﺧﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ أثر علة لم تمهله قليلا بعد أن تم إسعافه إلي المستشفي التي فاضت بها روحه.
وتم تشييع الجثمان إلي مقابر حمد النيل التي شهدت حشوداً كبيرة من المشيعين وزملاء الراحل بالأجهزة الإعلامية المختلفة.
ويعتبر الراحل من الأسماء الراسخة في دنيا الإخراج مميزا نفسه بإخراج مباريات كرة القدم في الدوريات السودانية المحلية وخاصة الدوري الممتاز.. وامتد نشاطه إلي ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻘﻮﺩ من عمر الزمان.. فهو في الأصل من مدينة الدامر حاضرة ولاية نهر النيل وأنتقل من هناك إلي مدينة ام درمان حيث أنه يقيم بالمربعات ولديه بها محطة مواصلات باسمه الراسخ في مخيلة المتلقي لتلفزيون السودان.. وجاءت تسمية المحطة علي اسمه نسبة إلي أنه من أوائل من سكنوا المنطقة.. متزوج ولديه ابن وحيد.
التحق محمد سليمان دخيل الله بكلية الدراما والموسيقي التابعة إلي جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا من خلال مكتب القبول.. ومن أبناء دفعته في الكلية المخرج الكبير عبادي محجوب وسهام الخواض.
ﺑﺪﺃ ﻣﺸﻮﺍﺭه العملي بالتلفزيون القومي في العام 1980م متنقلا بين أقسامه المختلفة إلي أن استقر به المقام في القسم الرياضي متخصصا في الإخراج الرياضي الذي أخرج في إطاره الكثير من المباريات الخالدة في ذاكرة المتلقي.




الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكريم مدهش للفنان «بن البادية».. عربة فارهة ودكتوراة فخرية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th فبراير 2014, 10:18



02-06-2014 04:22 PM

في أمسية اتسمت بالروعة والجمال جاء إخراجها بحجم وقامة الفنان العملاق "صلاح بن البادية"، وبحضور أنيق ومميز من محبيه ومريديه احتضنت (قاعة الصداقة) بالخرطوم حفل تكريمه بتنظيم رائع أعدت له بتفانٍ وإتقان (مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم) و(اللجنة القومية لتكريم المبدعين)، كلفته مستحقة من الدولة تجاه المبدعين الذين آثروا الساحة الفنية بأعذب الألحان وأروعها لا سيما الفنان الخلوق ملك الأغنيات التطريبية.
المحتفى به نجم تلألأ نجمه وتوهج في سماء ذلك المساء بل كان يوم عرس نثرت فيه ورود المحبة والتقدير من معجبي "بن البادية" الذين ملأوا كل جنبات ومساحات (قاعة الصداقة).
لوحة المسيد و(أشناف) الأثيوبي لفتة بارعة
بدأ الاحتفال بلوحة تجسد ملامح المسيد، ومن ثم تلاوة آيات من كتاب الذكر الحكيم من طلاب خلاوى "الشيخ أبو قرون" إشارة إخراجية ذكية عكست الخلفية الصوفية للمحتفى به. أولى المشاركات الفنية جاءت لفتة بارعة قدمها المطرب الأثيوبي الشاب "أشناف" الذي جاء خصيصاً من "أديس أبابا" للمشاركة في فعاليات هذا الحدث، فصدح برائعة "بن البادية" (يا فايت ومتناسينا) صاحبها رقص استعراضي قدمه أعضاء فرقته وجد تجاوباً كبيراً من قبل الحضور، ومشاركة "أشناف" ومجموعته أكدت بأن إبداعات "بن البادية" عبرت بجمالها كل الحدود.
ثم جاءت مشاركة مجموعة من الفنانين الشباب وهم "عصام محمد نور"، "وليد زاكي الدين"، "هشام درماس"، "آمال النور" و"معاذ" حفيد الفنان "بن البادية"، وخلال الأمسية تم عرض فيلم توثيقي عن مسيرة الفنان "صلاح بن البادية" وتجاربه الإبداعية في مجال المديح والدراما والغناء.
رئيس اللجنة القومية لتكريم مبدعي السودان الأستاذ "السموأل خلف الله" تحدث عن إسهامات الفنان "صلاح بن البادية" وقال إن شهادته في "صلاح" مجروحة، ولكن كل ما يستطيع أن يقوله هو أن "صلاح بن البادية" عبارة عن (فروت سلات) كل الفاكهة تجدها عنده.
عربة جياد ووشاح من الذهب
وكان من ضمن المتحدثين الأستاذ "محمد الأمين التجاني" رئيس اللجنة العليا لتكريم الفنان "صلاح بن البادية" والأستاذ "معتصم فضل" وسعادة العميد "عبد الرحمن الصادق" الذي ثمَّن جهد أروقة واللجنة القومية لتكريم هؤلاء المبدعين، وقد تم تكريم الفنان "بن البادية" بعربة جياد (2014) قدمتها شركة (كنانة)، بجانب درع من الفضة، كما كرمته مجموعة من رجال الأعمال والمؤسسات الثقافية ومنح عدداً من درجات الدكتوراة الفخرية من عدد الجامعات السودانية وجامعة أمريكية.
أما حفيدته وزوجها رجل الأعمال "تبيدي" فقدما له وشاحاً مرصعاً بالذهب.
ضيوف الشرف
شرف الحفل ممثلاً لرئيس الجمهورية سعادة العميد ركن "عبد الرحمن الصادق المهدي" مساعد رئيس الجمهورية، وزير الثقافة الاتحادي الأستاذ "الطيب حسن بدوي"، وزيرة الدولة بالكهرباء الدكتورة "تابيتا بطرس شوكاي"، والي ولاية الخرطوم الدكتور "عبد الرحمن الخضر"، وزير الثقافة والإعلام الأستاذ "محمد يوسف الدقير"، الشيخ "النيّل أبو قرون"، السيد "محمد المرضي التجاني" العضو المنتدب لشركة (سكر كنانة) ورجل الأعمال رئيس مجلس إدارة (نادي المريخ) الدكتور "جمال الوالي".
نجم النجوم مسك الختام
نجم النجوم "صلاح بن البادية" ختم الأمسية باثنتين من تحفه الغنائية (طال انتظاري ليلة السبت) و(فات الأوان) وكعادته في الأداء قدمهما بإحساس مدهش وجد التفاعل والانفعال من الكبار والصغار والنساء والشيوخ، وأشعل حماس جميع الناس وحرك دواخلهم وسما بهم في فضاء الإبداع والإمتاع.


صحيفة المجهر السياسي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th فبراير 2014, 10:23

مبارك البلال : (كفتة) ندي القلعة تثير ازمة


02-06-2014 01:57 PM

قال السائق الخاص للفنانة ندي القلعة علي حسب زعمه الاخ صلاح كبير لمدة تجاوزت الـ 14 عاما ان الفنانة بنت القلعة استغنت عن خدماته وقامت بطرده من العمل بسبب تناوله قطعة (كفتة) واردف انها صرخت في وجهه قائلة (الخلاك تاكل اكلي شنو) واضاف قائلا : ان تناولي للكفتة وحده هو الذي اغضبها بتلك الصورة التي لم اتوقعها من قريب او بعيد .. وقالت لي : الخلاك تدخل مطبخي وتاكل كفتتي شنو؟ وقال صلاح ان بعض العاملين معه بالمنزل ايضا تناولوا (الكفتة) ولكن خوفا من ان يُطردوا التزموا الصمت .. ولم اتفوه باي كلمة سوي انني قلت لها (يا استاذة معليش انا غلطان بدخولي الي مطبخك واكلي لكفتتك) وقال صلاح انه قرر الي ان يتوفاه الله سبحانه وتعالى لا يريد حتي مشاهدة ندي القلعة لانها طردته في الساعات الاولي من الصباح لولا ان جاره اعطاه مبلغ ثلاثين جنيه لاستقلال عربة امجاد في العودة الي منزل اسرته بأمبدة .. سألنا الاخ صلاح ولماذا تدخل مطبخ الفنانة وتاكل الكفتة؟ فقال ابو صلاح لانه اصبح من افراد المنزل ويكفي خدمة 14 عاما . لا نعرف نوع الكفتة هل هي شامية ام من اللحوم البقرية ام كفتة ضأن ام دجاج وفي كل الاحوال نقول انها حالة غريبة للطرد من العمل فاذا اتضح ان صلاح كان متعودا علي دخول المطبخ باعتباره احد افراد الاسرة بحكم العشرة الطويلة ، فان اكله للكفتة في هذه الحالة يعتبر شرعيا . اما اذا كان ابو صلاح دخل من تلقاء نفسه واكل الكفتة بدون اذن فانه مخطئ ويستحق الطرد .. علي العموم نتمني ألا يستمر الجدل كثيرا حول هذه (الكَفتة) وليس (الكُفتة) .. قبل فترة استغنت ندي القلعة عن ابرز عازفيها وقالت عبر الصحف ان كل ما قدمه لها من عطاء ثلاثة (بنابر) هدية وقالت انها ستقوم بارجاعها اليه.. والغريب في الامر انني سألته قبل ايام هل ارجعت لك ندي القلعة البنابر لانني اريدها هدية بحكم الصداقة التي تربطني بك .. فقال لي انها لم ترجع له (البنابر).
لكن الحكاية بعد جابت ليها كفتة انا ما عاوز البنابر يا صديقي علاء الدين.



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th فبراير 2014, 10:34

تفاصيل جديدة حول طرد القلعة لسائقها بسبب الكفتة


02-06-2014 03:16 PM

واصل صلاح كبير الأسيدي سائق الفنانة ندي القلعة كشف التفاصيل الكاملة لطرده من منزل الفنانة سالفة الذكر وكيف أحضرت لهم الشرطة الأثيوبية بالعاصمة أديس أبابا والتي بدورها قامت بتبصيمهم علي خلفية تعرضها لسرقة مبلغ من حقيبتها المودعة داخل غرفتها هناك .

ما المبلغ الذي تدفعه إليك راتباً شهرياً؟ قال : مرتبي ( 500 ) جنيه.. ورغماً عن أنها بسيطة إلا أنني كنت قنوعاً بها لأسباب احتفظ بها لنفسي.

كيف تتعامل معكم في العادة؟ قال : بصراحة تعامل سيء فأقرب مثال علي ذلك أنها صرخت في وجهي في أكلي للكفته.
وأين تقيم مع الفنانة ندي القلعة في منزلها؟ قال : في باحة المنزل حيث أنها تمنعنا منعا باتاً من دخول الغرف.
هل تأكل وتشرب من راتبك الـ( 500 ) جنيه؟ قال : والله المبلغ الذي أخذه من ندي القلعة لا يكفيني فأنا أصرف منه علي وجباتي الثلاثة.

ما هي الكيفية التي عملت بها مع ندي القلعة؟ قال : أول مرة التقي فيها بندي كان ذلك في فندق ( هيلتون ).. فطلبت مني أن أعمل معها بشهادة عباس وكان أن استجبت لرغبتها.

ماذا كنت تعمل طوال السنوات الماضية؟ قال : سائقاً للعربة التي اقضي بها المشاوير الخاصة بها و أصطحب أبنائها إلي المدرسة وبالعكس كما أنني أسوق لها هي أيضا عندما يكون لديها حفل ثم أغسل العربة وأحرس منزلها في الخارج.. وهكذا علي مدي السنوات التي أشرت لها.

لماذا تبقي معها في المنزل ولا تذهب لأهلك بعد نهاية الدوام؟ قال : في بعض الأحيان أذهب إلي منزلنا في مدينة ام بدة وأسرتي تعرفها وزاروها في مرة من المرات وبالمقابل هي أيضاً زارتهم ذات مرة في أحدي الأعياد.

هل حدث أن جاملتكم في مناسبة خاصة بكم؟ قال : أبداً لم تفعل طوال فترة خدمتي معها.. مع أن تلك السنوات شهدت الكثير من المناسبات الفرايحية.. وأنا أصلاً لا أقدم لها رقاع الدعوات نهائياً لقناعاتي أنها لن تأتي.

وماذا حدث بعد كل هذه السنوات ؟ قال : آخر ما حدث هو أنه قبل شهر من تاريخه سافرت معها إلي الشقيقة تشاد.

مقاطعاً ما الذي جعلك تسافر معها وأنت سائق فماذا تفعل في أنجمينا؟ قال : شددت الرحال معها علي أساس أن (اعتل) لها الساون سستم الخاص بها ورافقتها في الحفلات التي غنتها في تشاد.

ما هي نوعية الحفلات التي غنتها ندي القلعة في تشاد؟ قال : حفلات تجارية.

مقاطعاً حفلات تجارية تشاد كلام غير صحيح فالحفل التجاري الوحيد أحياه الفنان ايمن دقله والفنانتين حنان بلوبلو ورشا هاشم؟ قال : ليست تجارية بالمفهوم الجماهيري.. فهي غنت في مناسبة زواج كنت احمل من خلالها الساون سستم كما أنني كنت أجمع لها ( النقطة ) في كل الحفلات التي غنتها هناك
وأين كانت وجهتكم الثانية بعد تشاد؟ قال : من هناك سافرنا مباشرة إلي أثيوبيا فالتذكرة كانت كونكشن تشاد.. أثيوبيا.. السودان.. وكان معنا في هذه الرحلة والدتها وشقيقتها (.... ) وابنها (.....) وأبنتها (.....) وفني الساون سستم ( بشارة ) و( الدرديري ).

وماذا؟ قال : في أديس أبابا قالت ندي القلعة أنها تعرضت لسرقة مبلغ مالي وأكدت أن السرقة تمت من حقيبتها داخل غرفتها الخاصة بها.. فما كان منها إلا وأحضرت لنا الشرطة الإثيوبية التي قامت بتبصيمنا جميعا بالأصابع وفي النهاية قالت إنها عرفت من الذي سرق المبلغ المالي.

وعلي ماذا أنتهت قضية السرقة؟ قال : ذهبت الشرطة دون أن تقتاد أحداً منا بعد أن تحدثت هي إليهم بعد البصمة.
وماذا بعد ذلك؟ قال : عدنا من أديس أبابا إلي الخرطوم حيث أنها من دون الأيام ( كوركت فيني كواريك شديدة ) .. قائلة : يا صلاح الخلاك تأكل أكلي شنو.

ما الذي أكلته من مطبخ الفنان ندي القلعة؟ قال : أكلت ( كفته ) غضبت علي أثرها غضب شديد وهي تقول أكلت أكلي ليه ودخلت مطبخي ليه.



سراج النعيم _ النيلين


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكريم رائع للباشكاتب.. وحضور أنيق لمحبي «ود الأمين» من «ود مدني»

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th فبراير 2014, 17:43



02-07-2014 04:49 PM

ملك العود، عبقري النغم الباشكاتب و(زورق الألحان) وغيرها من الألقاب التي حملها الموسيقار الكبير "محمد الأمين" خلال مسيرته الإبداعية الحافلة والثرية بالعطاءات الإبداعية الخالدة، لذلك جاء تكريمه مستحقاً في احتفائية خاصة ومميزة على خشبة مسرح( قاعة الصداقة) بالخرطوم من قبل (مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم) و(اللجنة القومية لتكريم المبدعين)، حملت الأمسية عنوان (زورق الألحان) الذي لطالما أطلق شراعه الباشكاتب ليبحر في الإبداع بأحلى الألحان التي ألهبت مشاعر العاشقين، ويأتي تكريم (ود اللمين) بمبادرة كريمة رائعة غير مسبوقة لمسيرة حافلة بالعطاء قدم فيها أنغاماً متفردة.

الأمسية كانت استثنائية بحق وزاد عبقها وسحرها وهيبتها الأستاذ "محمد الأمين" حينما غنى وصدح كـ"الكنار"، وقد ابتدر أغنياته برائعة الشاعر والفنان الراحل "خليل فرح" (ود مدني) التي وجدت صدى كبيراً من المعجبين الذين امتلأ بهم مسرح (قاعة الصداقة) على أتساعه، وتوالت الأغنيات في فاصل رائع صاحبته صيحات الجماهير التي لم تنقطع حتى ختام الحفل.

وأبرز ما ميز تلك الليلة هو مشاركة الجمهور للفنان "ود الأمين" لأغانيه وترديدهم لكل الأغاني معه بالصوت العالي مما يعكس محبتهم له، واللافت أيضاً أن حفل التكريم أحياه الفنان "محمد الأمين" لوحده ولم يشاركه أحد بالغناء.

ثم جاءت لحظة التكريم من قبل العديد من الجهات كان أبرزها وزارة الثقافة بـ(ولاية الجزيرة) مسقط رأس الفنان بإفتتاح مركز ثقافي حمل أسم الفنان "محمد الأمين" ثم شركة (سامسونج) التي قامت بإهدائه هاتف من نوعية الهواتف الذكية والمتطورة، ثم هاتف آخر يحمل ذات المواصفات من رابطة محبي وعشاق الفنان "محمد الأمين" ثم تم تكريمه من قبل الجالية السودانية بـ(دولة قطر) بمبلغ عشرة آلاف جنيه ثم سيارة موديل 2014م جياد أهداها له الدكتور "جمال الوالي"، وقد تحدث الأستاذ "محمد الأمين" شاكراً كل الحضور الأنيق وعلى رأسهم معجبيه ومحبيه من أبناء مدينة "مدني" الذين جاءوا خصيصاً لهذا التكريم بقيادة نائب الوالي ووزيرة الثقافة، وكانت اللفتة البارعة هي توديع الأستاذ "محمد الأمين" لضيوفه من ولاية الجزيرة إلى الباص، كما شكر (مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم) وعلى رأسها الأستاذ "السمؤال خلف الله" واللجنة القومية على هذا التكريم الذي قال عنه إنه تكريم للفن والفنانين، وأن الفن هو رسالة خالدة تسهم في توعية وتثقيف الشعوب، ثم قدم الفاصل الثاني له في هذا التكريم، هذا وقد شرف الحفل الدكتور "عبد الرحمن الخضر" والي الولاية والدكتورة "تابيتا بطرس" وزيرة الدولة بالكهرباء والأستاذ "محمد يوسف الدقير" وزير الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم والدكتور "جمال الوالي" رئيس مجلس إدارة (نادي المريخ) والدكتور "عمر محمود خالد" ومجموعة كبيرة من الفنانين والمبدعين والصحفيين والرياضيين، وقد قامت قناتا (النيل الأزرق) و(فضائية الخرطوم) وإذاعة (البيت السوداني) و(الإذاعة الطبية) بنقل الحفل على الهواء مباشرة وسجلته بعض القنوات الأخرى.


صحيفة المجهر السياسي
الخرطوم ـ مهند محمد أحمد


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفنانة منى مجدي: أعشق الرياضة.. خطيرة في السباحة والبرنس نجمي المفضل

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th فبراير 2014, 08:52


لا أختلف مع أحد ولا أضع المال شرطاً للغناء وعلى استعداد حتى للغناء بالمجان
02-13-2014 05:59 PM

منى مجدي من الأصوات الجميلة التي تسللت بهدوء إلى أذن وقلب المستمع الذواق من خلال إطلالتها البهية عبر البرنامج "الجماهيري" أغاني وأغاني في رمضان المنصرم, ولا عجب, فالموهوبة منى عاشقة للفن واختارت لأجله أن تتخصص في الموسيقى أو كما تقول عبر سطور هذا الحوار الخفيف.

في البداية نريد أن نتعرف على منى أكثر؟

منى مجدي, من مدينة ود مدني ولكن تربيتي كانت بين القاهرة ومدني حيث سافرت مع أسرتي إلى القاهرة بعد السنة الخامسة في الأساس وواصلت دراستي بالقاهرة حتى المرحلة الثانوية ثم عدت إلى الخرطوم للدراسة بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان وأنا حالياً في المستوى الخامس.

الحالة الاجتماعية؟

غير متزوجة ولا أفكر في الزواج على الأقل في الوقت الراهن.

لماذا؟

لأن لي العديد من الأهداف التي أرغب في تحقيقها والزواج مسؤولية كبيرة قد تحول بيني وتحقيق هذه الأهداف فالزواج يعطل المرأة ويحرمها من تحقيق أهدافها.

هل رفضتي طلبات زواج بعد مشاركتك في برنامج جماهيري مثل أغاني وأغاني؟

نعم, كانت هناك العديد من طلبات الزواج بعد مشاركتي في برنامج "أغاني وأغاني" لكني رفضت كل هذه الطلبات من أجل تحقيق أهداف من المستحيل أن أتراجع عنها.

مواصفات فارس أحلام منى؟

أن يكون شخص محترم ومهذب ويبادلني احتراماً باحترام.

كيف كانت بدايات الأولى في الغناء,

أعشق الغناء بجنون ولأجله دخلت كلية الموسيقى والدراما وأصبحت أغني ضمن كورال الكلية وشاركت في إحياء عدد من المناسبات مع الكورال إلى أن سنحت لي فرصة الغناء ضمن برنامج أغاني وأغاني.

كيف كانت مشاركتك في "أغاني وأغاني"؟

كانت عبر اتصال مباشر من الأستاذ حسن فضل المولى المدير العام لقناة النيل الأزرق والأستاذ الشفيع عبد العزيز فوافقت على هذه الدعوة بلا تردد بعد أن استقبلتها بسعادة غامرة.

هل تشارك منى في الحفلات الخاصة؟

نعم, لي بعض الارتباطات الثابتة مع بعض الجهات وأغاني ثلاث مرات في الأسبوع بمطعم الساحة اللبناني.

هل لديك أي مكاسب مالية من الغناء؟

محدودة جداً وذلك لأنني اقتسم العداد مع العازفين وأرى أنهم أكثر خبرة مني ومن الضرورة أن ينالوا مثل ما أكسب.

نريد أن نعرف ثمن التعاقد مع منى لحفل خاص؟

لا أختلف مع أحد ولا أضع المال شرطاً للغناء وعلى استعداد حتى للغناء بالمجان.

علاقتك بالرياضة؟

أعشق الرياضة وأمارس رياضة المشي يومياً ومميزة جداً في السباحة ولكني لم أمارس كرة القدم.

هل تدخل منى الإستادات أم ترفض هذا المبدأ؟

عندما كنت في القاهرة كنت أدخل الإستادات لتشجيع كل الأندية السودانية التي تلعب ضد الأندية المصرية لكن في الخرطوم لا أدل الإستادات لأنها غير مهيأة لدخول الجنس اللطيف.

نجمك المفضل؟

هيثم مصطفى.

مدرب شاطر؟

لا يوجد.

لونك السياسي؟

زمان كنت جبهة ديمقراطية أما الآن فليس لي اي حزب.

لماذا الاهتمام بالسياسة؟

لأنني من أسرة سياسية ووالدي أحد قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي.

فنانك المفضل؟

أبو عركي البخيت ومحمد وردي وزيدان إبراهيم.

فنانة؟

أحب أسرار بابكر شديد.

شاعر؟

اسحق الحلنقي وخطاب حسن.

أغنية تمنيتي لو أنها كانت من نصيبك؟

أغنية "بعد ايه" للفنان محمد وردي له الرحمة والمغفرة.

قرار موفق؟

دخول كلية الموسيقى والدراما.

قرار غير موفق؟

اختيار عدد من الأصدقاء.

كلمة أخيرة؟

أشكركم كثيراً


نصر حامد: صحيفة اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

في الذكرى الثانية لرحيله ،محمد وردي ضمير الغناء السوداني

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th فبراير 2014, 11:52



02-17-2014 11:32 PM
رغم روعة شهر فبراير إلا أنه أيضا شهر الأحزان ، ففي 18 فيراير 2012 رحل الفنان قيثارة السودان الصديق العزيز محمدعثمان حسن صالح وردي وفي 18 فبراير 2012 رحل الفنان الشاعر الصديق العزيز حلمي سالم من ابرز شعراء السبعينات في مصر ، كلاهما أعز أصدقائي من أصحاب المواقف الواضحة الصلبة ، كم كنت أود أن يكونا بيننا هذه الأيام ،لا أدري لماذا رحيلهما ما يزال يقتلني ، تماما مثلما يقتلني رحيل الكثيرين ويا له من رحيل نبيل ، تموت الأسد جوعا ونبقى نحن ، ذكراك إلى الأبد يا وردي و يا حلمي سالم ، وذكرى الآخرين أيضا ستبقى إلى الأبد .

شغلتني هموم الكتابة و الدنيا ومشاكلها عن قول كلمة حق في الشخصيات النبيلة ، ومنعتني ظروفي الصحية حضور أيام العزاء ، وحرمتني الغربة القاسية أن أكون بين الأصدقاء ، لألقي النظرة الأخيرة على أرواحهما الطاهرة السمحاء ، ولكن كل ذلك لا يمنعني أن أتذكرهما صبح مساء ، كما أشكر كل الذين وقفوا معهما وبادلوهما الوفاء والرثاء .

الفنان النوبي السوداني العربي الإفريقي العالمي محمد وردي
أتذكر الآن وبعد مضي نحو أربعين عاما على تلك اللوحة الرائعة للفنان التشكيلي الراحل المقيم فينا ميرغني الأمين .. ذلك المبدع المتمرد المنتمي إلى شعبه ووطنه لدرجة الذوبان في طينه ورماله ، فعلى خلفية زرقاء صافية رسم حروف " وردي " على هيئة طيور بيضاء ترفرف بأجنحتها في عنان السماء حمائم للسلام ، وبلوحته تلك أخرج لنا قصيدة تشكيلية كقصيدة الطيور المهاجرة للشاعر السوداني الكبير صلاح أحمد إبراهيم بل كانت أصدق تعبيراّ عن هذا الفنان النوبي السوداني العربي الإفريقي العالمي محمد عثمان وردي وشدوه الجميل الذي صاحبنا كل هذه السنين الطويلة وساعدنا أن نضحك ونغني ونرقص ونتمسرح في هذه الدنيا حتى لو كنا في منافي كندا.
وما زلت حتى الآن أسمع وردي كما كنت أسمعه وأنا في الصبا وأصر على ترديد كل أغانيه التي أحفظها عن ظهر قلب ، وما من نشيد إلا وأنشدناه أطفالاّ ونساءّ ورجالاّ بحماسة تلهب مشاعرنا بحب الوطن وسلامته وأمنه وإستقراره وأزدهاره ، كما احببت ذلك الشاعر العظيم اسماعيل حسن ، أحببته وأنا صغير السن وأنا احادثه كصيق ومستمع لأستاذ .
هو فنان مدهش ورائع إلتف حوله كل السودانيين وأصبح رمزاّ وطنياّ ومطرباّ متفرداّ ومتميزاّ .. مسيرته غنية بالعطاء الخالص المتدفق ألقاّ وإبداعاّ .. قدم خلالها عشرات العشرات من أحلى الأغنيات ، والتي إختارها بعناية فائقة لكبار الشعراء .. تفاعل مع كل القصائد بروح فنان يعرف ماذا يريد ويعرف كيف يعبر عما يريد .. ولعل هذا هو السحر الخاص الذي يمتلكه الفنا ن وردي .
عندما تقع القصيدة بين يديه يدخل في أحشائها .. يتغلغل في شرايينها وفي كل حروف كلماتها ومن داخلها يفجر تلك الشحنات التي تجعلها قصيدة لوردي وبس كما لو كان هو مؤلفها .. ولم لا .. فليس بالضرورة أن يكون الشاعر هو المؤلف فقد يكون ذلك المتلقي الراهب المتعبد في صومعة الشعر ولهاّ وتيها حتى يفنى فيه .. ووردي شاعر ورسام ومطرب ومغرد ومنشد وموسيقار ومايسترو يعزف على أوتار القصيدة على نحو لا يجود الزمان بمثله إلا مرات قليلة .
كم من السنين مرت يا وردي على تلك اللوحة التشكيلية التي رسمها لك الفنان الراحل المقيم ميرغني الأمين ؟ وهل ما تزال معك ؟ في تلك اللوحة أرى شموخك وكبرياءك ، أرى وردي الذي لم ينكسر في زمن الإنكسار ، ولم ينهزم في زمن الإنهزام ، لم يهادن أو يصالح ، تعامل مع الجميع بذكاء وعقل ووعي ، قل لي يا أيها النوبي ما سر هذه القوة والجسارة ؟ أنا أعرف أن لكل شيء ضمير ولكن أعرف أيضاّ أن ضمير الغناء السوداني هو محمد وردي وأعرف أيضاّ لماذا أنت شاغل الدنيا والناس .تعثرت مشاريعك الفنية الكبرى ؟ لا تحزن يا صديقي كل مشاريعك أمانة في أعناقنا إلى يوم الدين .. مهموم بمشروعك لإنقاذ أطفال السودان ؟ تأكد يا صديقي سندعم مشروعك بكل ما نملك من أجل أطفال أهلي الطيبين ومن أجلك .نتابع أخبارك عن بعد، ونفتح التلفاز كي نستمع لشدوك الرائع يا جميل يا سكر يا عسل .
قرأت الكثير عن ما كتب عن الموسيقار محمدوردي ، ومن أجمل ما قرأت ما كتبه عبدالغني كرم الله ، كتب يقول :



في البدء، أعزيك في سفر حنجرتك السمراء..
محلقة بأجنحة من غير ريش لتخوم السماء..
حنجرة صغيرة، عذبة، فريدة، طوت تحت لسانها، صوت بلادي، من خفق الموج، وحتى حفيف الشجر، ونبض القلب، وإضطراب النور، وخفقه جرسه.. كانت حنجرة حلم، ونبرة أمل، وأنة حزن.. ، عزة، مات لحنا، فولد هنا، مرة ثانية، كأجمل ذكرى تزخرف وجدان شعبك وحقولك، بلغي عزائي لأشجار الليمون، والبرتقال، وللعصافير برأسها الخافق، ولضفة النهر، ولمقابر أهلي، ولنبض قلوب الأطفال في مهدهم، ولذرات التراب أنى كانت، ولصفحات الكتب، وللنسيم الذي فقد مغني يستنشقه، كخمر حلال...


وتذكرت ما كتبه أخي وصديقي عيد عبدالمنعم عن حلمي سالم فقلت والله يا وردي ويا حلمي وغيركما " إنا لفراقكم لمحزونون "
وغنيت مع وردي والحلنقي :
هجرة عصافير الخريف
في موسم الشوق الحلو
هيج رحيلها مع الغروب
إحساس غلبني اتحملو
وكتمت أشواق الحنين داير الدموع يتقلو


تذكرت ما قاله لي حلمي ذات مساء :
مر من هنا الصيادون وذواقة التبغ
والأسري الذين فروا من خليج الخنازير
كان الفتي ذو الكاب
يطبب المزارعين من هجمة الجديري
وقيئة السل،
ثم راح يطبب الطبيعة من خيانات المصانع
جدارياته علي كل بيت وقميص
تشير أن الهوي غلاب
وتذكرت قوله :
يأتي عوادون من جلطة المخ،
ويأتي عازفو النبع من عجز كليتين
ويأتي لاعبو كمنجة من ارتفاع الضغط،
كل بكاء يحمل الآلة تحت الإبط،
وفي أطراف الأصابع شارات الخسارة،
أما أنا فمهمتي كانت
تجميع الآلات والرئات،
علي كاهل المصابين،
كل رئة وآلتها المكسورة،
كل آلة ورئتها النازفة،
وأهتف: يعيش انسجام الكسيرين،
ثم تجميع الخسائر في جسد واحد،
يمر من مطهر إلي جحيم
قلت لقائد البحر:
اجعل لي آية
قال: آيتك أن تتجلي للجار
ليلة،
علي هيئة حلم
هذا بالطبع إلى جانب مقالاته ومواقفه الحادة كالسكين ، ومثل حلمي يمكن أن ينتصر الشعب المصري
وكما قال أخي وشقيقي وصديقي كمال الجزولي لرفيق دربه عبدالهادي الصديق " اللهمَّ إنَّا لا نزكِّي عبدالهادي الصديق لديك، ولكنَّا نشهد، فحسب، بأنه كان من أنفع النَّاس للنَّاس، فقد كان من أحدِّهم ذكاء، وأوسعهم معرفة، وأغزرهم علماً، وأطرفهم إبداعاً، وأوفرهم إنتاجاً، وأعفِّهم لساناً، وأزكاهم فؤاداً، وأطيبهم معشراً، وأصدقهم لهجة، وأقلهم خلافاً، وأندرهم نفوراً، وأكثرهم كرماً، وأعطرهم سيرة، وأنقاهم سريرة.
ونشهد، وقد أضحى يا ربُّ في رحابك، بأنه كان ليِّن العريكة في شمم، ميمون النقيبة في إباء، وكان حمولاً للنازلات، صبوراً على المكاره، عُركة للأذى بجنبه، أخا أخوان، تهفو نفسه إلى المعالي، وتنهد للمكرمات، وتعفُّ عن الدَّنايا، وتتجافى عن الرذائل. ونشهد اللهم، والدِّين المعاملة، بأن أفئدة العارفين فضله قد هوت إليه، ولطالما شرحها منظره، وأبهجها مخبره، وراقها مظهره، وآنسها محضره، فهشَّت لإطلالته، واستوحشت من غيابه، فكيف بالغياب الذي لا عودة منه، ياربُّ، وبالفقد الذي لا أمل في لقاء بعده؟!
وردي في حدقات العيون وكلاهما وردي وحلمي تظل ذكراهما تقتلني في اليوم الواحد عشر مرات ، ويا ما جلست إليهما واستمتعت بحديثهما العذب ودواخلهما وصفاءهما وذوقهما الفني الأدبي العالي الفريد .
اللهم أغفر لهما وأدخلها فسيح جناتك ، اللهم أغفر لهم جميعا وألهمنا من بعدهما الصبر الجميل، يا ربُّ، وتلحقنا بهم في زمرة الصِّديقين والشُّهداء وحسن أولئك رفيقاً، إنا لله وإنا إليه راجعون.
بقلم : بدرالدين حسن علي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th فبراير 2014, 12:14

ود الوز عوام ... المطرب الواعد علاء الدين الخالدي


02-23-2014 01:48 PM

في دردشة خفيفة التقت آخر لحظة بالمطرب الواعد الشاب علاء الدين عبد المنعم عباس ابراهيم الخالدي نجل الفنان الراحل عبد المنعم الخالدي تطرقنا من خلالها على بداياته الفنية ورأي الوالد في صوته، واختياره لمجال الفن... الى جانب المطربين الذين كان لهم الفضل في تشجيعه وتقديم النصح له، وتطرق اللقاء الى الأصوات.. التي تردد أعمال والده وهواياته الأخرى و.. و... ولنطالع الحوار

٭ بداياتي كانت من خلال الدورات المدرسية بمرحلة الأساس والثانوي، وبانضمامي لفرقة غنائية بتلك الفترة، وبالمشاركة في إحياء حفلات أقاربي بمنطقة الجزيرة، لكن ظهوري الجاد كان بعد وفاة والدي عليه الرحمة.

٭ بعد الاستماع لصوتي في هذه المناسبات بدأت الإشادات والنصح من الوالد وأقاربي بولاية الجزيرة لسلك هذا الطريق.

٭ شجعني الكثير من الفنانين للاستمرار في مجال الفن مثل الدكتور عبد القادر سالم، وزكي عبد الكريم، الذي قال لي لابد أن تلتحق بكلية الموسيقى والدراما لصقل قدراتك الفنية، كما شجعني الفنان ابوعركي البخيت، ويوسف الموصلي، والراحل محمود عبد العزيز، الذي كانت تربطني به علاقة وطيدة ومشاركته الغناء بترديد أغاني والدي في ذكرى رحيله بنادي التنس.

٭ لا أمانع أن تردد الكثير من الأصوات اغنيات الخالدي، ولكني أفضل أن يقوموا بتأديتها بنفس طريقته.

٭ بدأت إنتاج العديد من الأعمال الخاصة التي تعاملت فيها مع حاج بانقا، والشاعر ياسر عبد الوهاب، والملحن نور محمد جمعة.

٭ يساعدني في اختياراتي الفنية الكثير من الملحنين والشعراء والملحنين والعازفين وآخرين.

٭ اتقبل النقد من كل صغير وكبير والنصح والإرشاد من أقرب الناس اليّ، ومن هم أدرى علماً مني في هذا الدرب، ومن أصدقاء الوالد عليه الرحمة من موسيقيين وملحنين وفنانين.

٭ أقمت عدة حفلات بدبي والقاهرة، وداخل السودان بمدينة كسلا، وعطبرة، وودمدني، والجزيرة عموماً التي كانت فيها أجمل حفلاتي.

٭ اتغنى لعدد من الفنانين غير الوالد مثل عبد العزيز المبارك، واللحو، وهاشم ميرغني، وحسين شندي.

٭ استمع لمجموعة من الفنانين الشباب وخارجياً لمحمد عبده، وأم كلثوم، وأعشق فرقة ميامي الكويتية منذ أن كنت صغيراً.

٭ لدي العديد من الهوايات غير الغناء مثل ممارسة كرة القدم، وتنس الطاولة، والسباحة، وركوب الخيل، وتصفح الانترنت.

٭ مرت بي الكثير من المواقف منذ أن بدأت طريق الفن منها عندما كنت أنا والفرقة الموسيقية في طريقنا الى إحياء حفل زفاف اتصل بي أهل العروس واخبروني أن والد العروس قد توفي، مما اضطرني بعد ذلك الى مواصلة السير لمساعدتهم في نصب الصيوانات وتجهيز الدفن.

٭ اطمح أن أسعد جميع الشعب السوداني بأدائي، وأن أكون رقماً في خارطة الغناء السوداني، وأن أصبح مثل الراحل عبد المنعم الخالدي.


صحيفة آخر لحظة
نهال جمال


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th فبراير 2014, 17:28

وفاة الفنان مبارك حسن بركات صباح اليوم
توفى صباح اليوم الاثنين الفنان القامه مبارك حسن بركات وقد حدثت وفاته قبل قليل بعد صراع مع المرض فى الفترة الماضية  اسرة (سودانا فوق) تتضرع للمولى عزوجل ان يسكنه فسيح جناته


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تيدي آفرو : السودانيون شعب مدهش.. ومسرور لأنني سأغني نيابة عن أفريقيا في كأس العالم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th فبراير 2014, 08:55


الجمهور السوداني ذواق ..لم اشاهد مثيلاً له
اليوم 06:55
السودانية ـ مصعب الهادي
خلال اليومين السابقين أنّتْ خشبات مسارح الخرطوم تحت وطأة الفنانين العالميين الكبار وغنت خلف حناجرهم الهائلة، الأمر الذي أنعش التواصل الثقافي بين السودان والعالم الخارجي والذي كاد ينقطع حقباً من الزمان. عبر شركة (الناي) الأسبوع المنصرم كان بيننا فنان بمعنى الكلمة، قامة صدحت على خشبات (أعتى وأجعص) المسارح العالمية، حاملة معها رسائل الحب والسلام والإنسانية، الكل كان يتمنى أن يُعايش تلك اللحظات، خاصة وأنهم يعتبرون هذا الفنان امتداداً تاريخياً لمسيرة فنان "الريغي" الراحل (بوب مارلي).
إنه الفنان الإثيوبي العالمي (تيدي آفرو) الذي ملأ ليالي الخرطوم وضمخها طربا فأشجى الكثيرين ممن كانوا حضوراً في حفلاته، ونحن في (اليوم التالي) حرصنا على أن نبتدر معه دردشة خفيفة، سألناه عن الرحلة والسودان فكان هاشا باشاً وواضحاً معنا، فإلى قرائنا نقدم في هذه المساحة أول حوار تجريه الصحف السودانية مع (تيدي آفرو):
- في البداية كيف وصلت إلى العالمية؟
الفضل في ذلك يرجع للموسيقار الإثيوبي الشهير "تلاهون قسسي" والفنان العالمي "بوب مارلي"، اللذين رعياني في بداياتي الأولى، كما أشكر بقية الفنانين الذين ثابروا معي حتى وصلت بالفن الإثيوبي إلى مختلف بلاد العالم، ومما لا شك فيه أن الفرقة المصاحبة لي، لها القدح المعلى في ذلك، فهي وأنا نعمل ليل نهار حتى ننتج فناً هادفاً وراقيا يصل إلى كل العالم.
- كيف كانت صورة السودان في ذهنك قبل زيارتك؟
قبل زيارتي كنت أعرف عن السودان (سماعاً) بعض المعلومات، من أصدقائي، منها أنه بلد مضياف وشعبه معشار، وهذا ما لمسته وعايشته في كل السودانيين الذين قابلتهم هنا، أو الذين يوجدون في إثيوبيا .
- وبعد أن رأيته؟
وجدته أكثر جمالاً مما كنت أتوقع، بساطة واحترام وطيبة لا توجد في عديد الدول التى زرتها، وهذه حقيقة، وليس كلاماً على سبيل المجاملة كونني متواجد بينكم هنا الآن
.
- هل كنت تستمع لأغنيات سودانية؟
نعم من خلال الإذاعة الإثيوبية، تعرفت على أغنيات سيد خليفة ومحمد وردي، وشخصياً أقتني العديد من الألبومات لوردي وأستمع لعدد من الأغنيات الجميلة لفنانين آخرين، لكنني لا أعرف شخصياتهم، والغناء السوداني هو الأكثر انتشاراً على النطاق الأفريقي والإثيوبي بصفة خاصة.
- آفرو قبل الشهرة وبعدها - كيف كنت وماذا بعد؟
أنا كما أنا لم اتغيير ولن، ولكن ازدحمت حياتي كثيراً بالأعمال، والشهرة نعمة إذا ما استثمرت استثماراً صحيحاً، والعكس صحيح، والشهرة مسؤولية يجب أن تراعي فيها ماهو لك وما هو لغيرك .

- بمن تأثرت - آفرو؟
لم أتأثر بأحد، وفي هذا المجال بالتحديد (الغناء) لا يوجد تقليد، لأن لكل شخص بصمته الخاصة دون أحد غيره.
- الموسيقى الأفريقية محصورة في إقليميتها؟
لا ، ليس صحيحاً، فهي فاعلة ورائجة في كل المهرجانات العالمية، وفي كل القارات السبع تجد فناناً أفريقياً بارزاً، ونحن الأفضل على الإطلاق لأننا نحب الموسيقى ونسعى دوما إلى تطويرها.
- كفنانين ما هي إسهاماتكم في حل أزمات القارة؟
ليس في يد الفنان شيء يفعله سوى الدعوة للمحبة والسلام، وأتمنى أن تكون هنالك وقفات على أماكن النزاعات ويلتئم الشمل الأفريقي من كل النواحي، ومن هنا أدعو الكل لبدء مبادرات للسلام حتى يتعافى الجسد الأفريقي من النكبات التي تمزقة، فالإنسانية هي السماحة والمحبة.
- هل تزوجت عن "حب"؟
يضحك ويرد قائلا: الحمدلله عندنا الارتباط لا يمكن أن يتم دون معرفة الطرفين ببعضهما، حتى تكون الشراكة والمسؤولية مناصفة.
-ما دور الأسرة في حياتك كفنان؟
زوجتي تساعدني في الكثير من الأعمال والمهام المنزلية، وأنا مدين لها، ولن أكون شيئاً بدونها، لا أعلم كيف أشكرها، وأدعو الله أن يحفظنا ويحفظ ابننا الذي يبلغ العمر (10) أشهر، ونحن نكون في شوق كبير إليه عند السفر، حيث يكون تحت رعاية جديه.
- ماذا يمثل لك، بوب مارلي؟
بوب مارلي فنان ريغي عظيم، وأعماله هي التي حرضتني على السير في (درب الريغي)، فكل أغنياته تمسني وتحضرني، غنى للحب والسلام، وهو بلا شك ذو أثر بالغ في حياتي، بجانب العديد من الاشخاص الآخرين.
- حلم لم يتحقق؟
الحمد لله كل ما تمنيته حققه لي الله.
- بماذا تحلم؟
أنا دائما في يد الله، وكل حياتي في يد الله، وما سيأتي به هو قدري وانا راضٍ به.
- ماذا تود أن تقول للفنانين السودانيين؟
أقول لهم: لقد وصلتم إلى مرحلة مهمة بفضل تنوع ثقافتكم، احتفظوا بالتراث والفن ولا تغيروا التراث بل طوروه، وأنا معجب جداً بهذا التنوع السوداني، وقد رأيت في ليلة وردي نساء يعزفن على الكمنجة وهذا أمر رائع، لابد من تشجيعه، والوقوف خلفه. وأتمنى أن أكون معكم دائماً، وأن تأتوا إلينا باستمرار، لأن الفن رسالة تختصر الكثير من المسافات، وهذه العلاقة بيننا كانت موجودة في السابق وليست وليدة اليوم، لكنني أتمنى أن تمضي بأفضل مما كانت وما هي عليه اليوم.
- كيف كانت حفلتك؟
جميلة وأنا مبسوط جدا كوني وجدت فرصة للغناء مع فرقة سودانية .
- إذا تركت الغناء، فماذا أنت فاعل؟
سأقوم بفتح منظمة طوعية لمساعدة المدارس والاأيتام.
- حدثنا عن رسالتك التي يحملها غناؤك، ماذا تريد أن تقول للناس من خلالها؟
غنائي يركز على الحب والسلام لأفريقيا والعالم، وأود أن تصل رسالتي إلى أي بقعة في العالم، حتى يواثق الناس على الحب والسلام.
- وعن الجمهور السوداني؟
كما ذكرت لك، جمهور ذواق للفن ويحب الفن ويقدره، لذلك لا توجد أى مقارنة بينه وبين جماهير في أماكن أخرى.
- إحساسك عند اختيارك للغناء في افتتاح "كأس العالم"؟
فرصة كنت أبحث عنها كثيراً، وقد أتتني تجرجر أذيالها، لذلك سأحرص على تمثيل القارة الأفريقية بكل ما أملك، وأن أعكس صورة تليق بمقامها الرفيع، والقارة الأم حبلى بالكثير، وأتمنى أن أكون عند حُسن الظن، وعلى قدر تلك الثقة.
- لمن تود أن تقول شكراً؟
لله ربى شكراً.
- وفي الختام؟


 لا أعلم ما اقوله حقا، فالسودان بلد مدهش في تفاصيله وثري بناسه، أتمنى أن أكون قد فعلت شيئا جيداً لكم، وليت الزيارات بيننا تتواصل، لأنكم تحبون بصدق، وهذا ما شعرت به في السودان، فشكراً لكم
ا منقول ليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th فبراير 2014, 10:21

القبض علي فنانين وفنانات سودانيين في إدارة منازل بتشاد


02-27-2014 09:54 AM
ﺍﻟﻘﺖ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺘﻬﻤﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ.. ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﻗﺘﻴﺎﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻳﺒﺮﻡ ﻋﻘﻮﺩﺍً ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻳﺴﺘﻘﺪﻣﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻗﻴﺎﺩﻱ ﺳﺎﺑﻖ ﺑﺎﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺁﺧﺮ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻋﺎﺩﺕ ﻟﻠﺒﻼﺩ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬﺓ ﺿﺪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ﺗﺸﺎﺩ.

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺭﺣﻼﺕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻗﺪ ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﻂ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺃﻧﺠﻤﻴﻨﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﺪ ﺷﺪﺕ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﺿﻤﻦ ﻭﻓﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺃﻳﻤﻦ ﺩﻗﻠﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺘﻴﻦ ﺣﻨﺎﻥ ﺑﻠﻮﺑﻠﻮ ﻭﺭﺷﺎ ﻫﺎﺷﻢ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﺰﺍﻣﻨﺖ ﺯﻳﺎﺭﺗﻨﺎ ﻣﻊ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻟﻨﻈﻴﺮﻩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺃﺟﺮﻳﺖ ﺣﻮﺍﺭﺍﺕ ﺳﺎﺧﻨﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﺘﻮﻟﻲ، ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻨﺪﻥ، ﺟﻮﻟﻴﺎ ،ﻋﺰﻳﺰ ﺁﺩﻡ ﺍﻟﻤﺮﻳﻮﺩ، ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻌﻮﻧﻲ، ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻫﺎﺟﻤﻮﺍ ﺣﻔﻼﺕ ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺃﻧﺠﻤﻴﻨﺎ .

ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺟﻮﻟﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻋﻘﺐ ﺇﻧﺘﻬﺎﺀ ﻋﻘﺪﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﻗﻌﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﺘﻮﻟﻲ ﻟﻠﻐﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺕ ﺗﺨﺼﻪ ﺧﻼﻝ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ .

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﺘﻮﻟﻲ ﻗﺪ ﻧﻔﻲ ﻟﻠﺼﺤﻴﻔﺔ ﺗﺤﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻨﺎﻥ ﺇﻟﻲ ﻣﺘﻌﻬﺪ ﺣﻔﻼﺕ بأﻧﺠﻤﻴﻨﺎ.

ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻋﺰﻳﺰ ﺁﺩﻡ ﻣﺮﻳﻮﺩ ﻗﺪ ﺷﻦ ﻫﺠﻮﻣﺎً ﻛﺎﺳﺤﺎً ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻐﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺕ ﺍﻟﺼﻮﺍﻟﻴﻦ ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ ﺑﺎﻧﺠﻤﻴﻨﺎ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻟﻮﺣﺪﻫﻦ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻲ 37 ﻓﻨﺎﻧﺔ ﻳﻌﺘﻤﺪﻥ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺗﻬﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ.


الخرطوم : سراج النعيم


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th مارس 2014, 12:39

نفي إشاعة وفاة الموسيقار السوداني الأستاذ "محمدية "


03-07-2014 05:00 PM

[size=18.06]تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة وفاة الأستاذ الموسيقار محمديه متعه الله بالصحة والعافية ، فالأستاذ محمديه في أتم الصحة والعافية و أبدى استغرابه من الشائعة التي سرعان ما انتشرت عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .[/size]

النيلين


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th مارس 2014, 12:54

فنان شاب يتعرض لموقف محرج

بسبب " مظروف مالي "
03-08-2014 12:15 PM

تعرض فنان شاب لموقف محرج حينما تم طرده من منزل فنان كبير وبرفقته مدير أعماله بسبب المظروف المالي الذي جاء يحمله كـ " عربون محبة " .

وتعود التفاصيل بحسب مصادر مشاهدة على الواقعة إلى أن الفنان الكبير قام بمنع فنانين شابين درجا على ترديد أغنياته خلال حفلاتهما الخاصة وظلا يتكسبان من خلالها دون الرجوع إليه ، وحاول الفنان تنبيهما لأكثر من مرة حتى لجأ للقضاء الذي قضي بعدم ترديدهما لأعماله .

ويواصل المصدر قائلا إن أحد الفنانين لم يعد الجمهور يتقبل أعماله الخاصة وظل يطالبه بترديد أغنيات الفنان الكبير ولأنه كان يخشى مغبة ذلك لم يستجب لمطالبهم إلا أنه شعر أن الأقبال عليه لم يعد كما السابق الشئ الذي جعله يسارع بحمل " مظروف " به مبلغ مالي محترم بعد أن أشار إليه أصدقاؤه بذلك وييم وجهه شطر منزل الفنان ظنا منه أن المال الذي يحمله سيجعل الفنان الكبير يرضخ لرغبته إلا أن أحلامه ضاعت هباء بعد أن قابله الفنان بوجه متجهم من ثم قام ورمى له بـ " مظروفه " خارج أسوار المنزل .



صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th مارس 2014, 12:02

أمجد حمزة: أنا أتأثر بـ(البنك المركزي).. وندى القلعة لم تسحب البساط من تحت أقدامي!!.. نعم.. هنالك خلافات حادة بين أولاد الصادق وشكر الله وطه سليمان!!



صاحب (جناي البريدو) و(حرامي القلوب تلب) : لهذا السبب (....) أضع كاميرات مراقبة على بوابة منزلي!
03-29-2014 09:42 PM


حوار: تفاؤل العامري
أمجد حمزة من الشعراء الشباب الذين برزت أسماؤهم في الآونة الأخيرة، ومن الشباب الذين وُجِّهت إليهم سياط النقد من قبل العديد من الكتاب والصحفيين، بعد أغنياته التي تم وصفها بـ(الهابطة)؛ بينما أطلق عليه بعضهم الكثير من الألقاب وفي مقدمتها (المفرخ الأول للأغنيات الهابطة في السودان)، لكن الفتى استمرّ في طرح أغنياته الغريبة دون الالتفات لتلك الأصوات، بالإضافة إلى ذلك بتصريحاته المتعددة حول اختلاف لونيته ومقولته المستمرة: (أنا ما في شاعر غيري في الساحة الفنية)، تلك العبارة التي جلبت له الكثير من المشكلات والحروب. (فلاشات) بحثت عن أمجد حمزة وأجلسته على كرسي ساخن، ليجيبها عن الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين.
*في البدء أنت شاعر مثير للجدل إن صح التعبير، ما سرّ ذلك؟
أنا تخطيت مرحلة الشاعر وأصبحت محترفاً، وحالي مثل حال سيدي بيه المحترف بصفوف الفرقة الهلالية، وأصبحت ناظماً وصانعاً للأغنيات، وسابقاً كنت أكتب كلاماً عادياً، لكن اليوم اختلف الوضع، وأنا مثير للجدل فعلاً لأني (زول ما عادي)!!.
* البعض يصفك بأنك ترزي أغنيات ليس إلا.. ما تعليقك؟
أنا أحترم الترزية، ولا تهمني المسميات لأنني مقتنع ماذا أكون!.
* صرحت من قبل بأنك تبيع أغنياتك مقابل 2000 دولار، هل ما يزال الرقم هو ذات الرقم، أم شهد ارتفاعاً في الفترة الأخيرة؟
رد بسرعة: أنا أتأثر بالبنك المركزي والدولي.. لذلك من الطبيعي أن يزيد الرقم، وأنا أيضاً لي منصرفاتي، وأهتم بنفسي جداً، ولا أرتدي إلا (الملابس الماركة)!!.
* تواجه حملات نقد عنيفة لما تكتب كيف تتعامل معها؟
ضحك ساخراً ثم أجاب: أنا لا أهتم بما يكتب عنّي وكل إنسان بتكلم عني بـ(ينفخ في قربة مقدودة)، ويا ريت بعد يخلص من القربة دي يجيبها لي عشان أعملها دلوكة لي إنصاف مدني!!.
*مطرب ندمت على التعاون معه؟
أحرص على اختيار من أتعامل معه لكي لا أندم بعد ذلك.
* أمجد لا أحد ينفي الموهبة الفطرية التي تتمع بها.. لماذا لم تسعَ لتوظيفها في إنتاج أغنيات ذات قيمة ووزن؟
صمت قليلاً ليجيب قائلاً: أغنياتي كلها ذات قيمة حتى التي خلقت ردود فعل مضادة، لأن إثارة الجدل في حد ذاتها تعتبر قيمة!.
* طه سليمان يريد أن يترشح لرئاسة الجمهورية، ما رأيك وبصراحة؟
كل زول يتمنى الحاجة الفي نفسه!.
* (جناي البريدو).. هل صحيح أن طه سليمان اقتلعها من إنصاف مدني؟
على العكس، العمل كتبته خصيصاً لطه، وكان سبباً في نجاحها وانتشارها، ولو رددتها إنصاف مدني لما حققت كل هذا النجاح.
* من هم أعداء أمجد حمزة؟
ما في زول يقدر يقول إنو عدو لي.. أنا أمتلك جمهوراً شرساً، وأي شاعر أو فنان يقرب منّي بسوء يعرض نفسو للخطر!!.
* شاعر تعتبره مثلك الأعلى؟
أنا لا أحب إلا غناء أمجد حمزة.. وما عندي مثل أعلى.. فقط أحب أغنيات جلال حمدون، رغم أنه لا يستطيع منافستي!!.
*ما هذه النرجسية والغرور، الذي يبدو واضحاً من خلال إجاباتك؟
دي حقيقة ما غرور ولا أستحي من قول ذلك.
* من من المطربين تتمنى التعامل معه؟
أنا أساساً ما فضل لي زول... كلهم اشتغلت معاهم.. وبيتنا من زيارات الفنانين بقى زي اتحاد المهن الموسيقية!!.
* أمجد.. ما هي حقيقة كاميرات المراقبة التي تضعها أمام بوابة منزلك تخوفاً من المتطفلين؟
نعم عندي كاميرات مراقبة.. وحارس شخصي.. وقريباً ستكون هناك كلاب بوليسية!!.
* يقولون إنك تتعامل مع كل الفنانين إلا ندى القلعة لأنك تخاف أن تسحب البساط من تحت قدميك؟
أنا تعاملت مع القلعة من خلال 60 عملاً.. ولا أحد يمكنه سحب البساط من تحت أقدامي، لأنني أقف على (سيراميك)!!.
* بصراحة هل صنعت فناناً من خلال أغنياتك أم أن الفنانين هم الذين صنعوك؟
أغنياتي مكملة للفنان.. وهي إضافة حقيقية لأي فنان في مشواره الفني وفي سيرته الذاتية!.
* أمجد بكل صراحة ما هي حقيقة الخلافات بين أولاد الصادق وشكر الله وطه سليمان؟
نعم هناك خلافات حادة، وأنا حاولت إصلاح الحال وتهدئة النفوس ولكني والله فشلت.
*يردد البعض أن سبب قلة ظهورك على الفضائيات يعود لأنك تخجل من تقديم منتوجك من الأغنيات (الهابطة).. هل هذا صحيح؟
بالعكس.. أنا الذي أرفض الاستضافات، وبصراحة لأنني كذلك أطلب أرقاماً خرافية من أجل الاستضافة. أنا ظهرت مرة على قناة النيل الأزرق الفضائية لمدة (6) دقائق فقط، مقابل مبلغ خرافي (اعفوني من ذكره هنا)!!.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th أبريل 2014, 12:27

وفاة ملحن ( الساقية لسة مدورة ) باليمن بعد صراع مرير مع المرض
ناجي القدسي

04-04-2014 10:54 PM
[size=18.06]شيعت العاصمة اليمنية الموسيقار ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻧﺎﺟﻲ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻧﺎﻫﺰ ﺍﻟـ 70 ﻋﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﺻﻨﻌﺎﺀ ومن المعروف أنه لحن العديد من الأعمال الغنائية المميزة لكثير من الفنانين السودانيين وعلي رأسهم الدكتور الفنان حمد الريح وأبرز أغانيه التي وضع لها الألحان ( الساقية ).
وكان الموت قد غيبه ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ باحدي المستشفيات بالعاصمة اليمنية صنعاء بعد صراع مرير مع المرض الذي نجم عنه ﻫﺒﻮﻃﺎ ﺣﺎﺩﺍً ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ جراحية أجريت له وكانت العملية (ﻗﻠﺐ ﻣﻔﺘﻮﺡ).
وبالعودة إلي سيرته الذاتية نجد أن الموسيقار ناجي القدسي من مواليد ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻄﺒﺮﺓ المدينة الواقعة شمال ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ في العام 1944 ﻡ، من أب ﻳﻤﻨﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ، ﻭﺃﻡ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﻴﺮﻏﻨﻲ.
في العاشرة من عمره شد الرحال مع أسرته إلي مدينة سنار ثم التحق ﺑﺎﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﺑﺴﺒﺐ ﺷﻐﻔﻪ ﺍﻟﻼﻓﺖ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻴﺔ ﻟﻘﺒﻪ ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﺣﺎﺭﺱ ﻣﺮﻣﻰ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺑـ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ.
ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﺘﻠﺤﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻊ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﺮﻓﺔ .
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﺃﻟﻒ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺁﻣﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺠﻠﺘﻬﺎ ﺃﻭﺭﻛﺴﺘﺮﺍ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1961 ﻡ، ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺣﺴﻴﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻫﺎﺷﻢ ﺣﻤﺰﺓ ﻭﻋﻮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻓﺮﻗﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﺎﺏ ﺑﺄﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ .. ﻭﻟﺤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺣﺴﻴﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﻫﻲ : ﺟﺴﻤﻲ ﺍﻧﺘﺤﻞ، ﺿﺎﻉ ﻣﻊ ﺍﻷﻳﺎﻡ، ﺳﻠﻮﻯ، ﺍﻟﺪﺑﻠﺔ،ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ، ﻻﻗﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻼﻡ ، ﻭﻗﺪ ﺳُﺠِﻠﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻺﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1961 ﻡ ﺑﺼﻮﺕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻫﺎﺷﻢ ﺣﻤﺰﺓ ﻭﻻﻗﺖ ﺭﻭﺍﺟﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً .
ﻏﺎﺩﺭ ﻋﺎﻡ 1976 ﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ، ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻘﻞ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﺣﻴﺚ ﻗﺪﻡ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻟﺤﻨﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺃﺑﻴﻪ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1982 ﻡ ... ﺣﻴﺚ ﺗﻀﺎﻋﻔﺖ ﻋﺰﻟﺘﻪ، ﻭﺍﻧﺤﺼﺎﺭ ﺍﻷﺿﻮﺍﺀ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺻﻠﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﺃﻧﺠﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﻴﻦ ﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ .

الخرطوم : سراج النعيم [/size]


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضية تحتاج إلى تشريح عاجل.. الفنانون والمخدرات.. تحالف (المزاج) و(الموت)!!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th أبريل 2014, 11:34





04-05-2014 11:46 PM


فلاشات: محاسن أحمد عبد الله
تكالبت الأخبار غير السارة على الوسط الفني وتصدرت الصحف أخبار الجريمة والفساد الأخلاقي وتعاطي المخدرات لبعض الفنانين المنفلتين، في الوقت الذي يسعى فيه البعض منهم لرسم لوحة مشرقة بما يقدمونه من أغنيات وضبط للتصرفات المنفلتة للبعض، فيما خارت عزيمة البعض وخانتهم القدرة في ضبط حال بعض الفنانين الذين أساءوا لمهنة الفن ويئسوا من إصلاح الحال، بينما راحت السلبيات تتوالى على الوسط الفني، وأصبحت بحاجة ماسة للتشريح من أجل البحث عن حلول للكثير من القضايا المهمة. وقضية تعاطي الفنانين للمخدرات تعتبر من أخطر القضايا التي لا بد من تسليط الضوء عليها، خصوصاً بعد دخول هذه القضية لمرحلة خطيرة تمثلت في فقدان مطربين لأصواتهم، وفقدان آخرين لأرواحهم، إلى جانب الضرورة الملحة لفتح هذا الملف للتعريف بمخاطر تلك المخدرات ولإعطاء الوافدين الجدد من الفنانين الكثير من المعلومات التي ينبغي أن يعلموها، وفي مقدمتها أن المخدرات لا تصنع فناناً على الإطلاق.
مدخل أول:
بالمقابل هنالك العديد من الفنانين الذين تم إلقاء القبض عليهم في فترات سابقة بتهمة تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها، منهم من ثبتت فيهم تهمة التعاطي ومنهم من أفلت منها ليكون براءة، وهنالك عدد من الأسماء الفنية التي اشتهرت بتعاطيها للمخدرات وأخرى بشرب الخمر دون مراعاة للمكانة التي يحتلها المبدع داخل قلوب معجبيه، الذين يقتدون بأفعاله في أغلب الحالات ليصبح المبدع قدوة سيئة لهم، ويكون ضرره في المجتمع أكثر من نفعه.
قصص مثيرة:
وإذا نظرنا إلى الشأن الداخلي وخصوصاً الوسط الفني السوداني، سنجد أن الفترة الماضية شهدت اقتياد شرطة النظام العام بأحد أحياء الخرطوم لمطربة شابة شقيقة فنانة معروفة أثناء غنائها في إحدى مناسبات الأفراح بسبب تعاطيها سيجارة (بنقو)، لعبت بعقلها وجعلتها تقوم بأداء رقصات خليعة وإيماءات جسدية فاضحة، وهي في حالة غياب تام عن الوعي، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الشباب الذين كانوا موجودين في حفل الزواج ليقوموا بالاتصال بالشرطة واقتيادها إلى النظام العام لمعاقبتها وسط دهشة أهل المناسبة والمعازيم، بينما لا تزال آثار خبر الفنانة الشابة التي ضبطت مخمورة في الشارع العام تثير ردود فعل عنيفة للمنتمين للوسط الفني والمراقبين له بعد أن تم تنفيذ العقوبة والإدانة تحت المواد (78-152) من القانون الجنائي (السكر وارتداء الزي الفاضح)، ووقتها اعترفت الفنانة بكل تبجح بأنها كانت (سكرانة) الأمر الذي يدل على عدم احترام المهنة والآخرين، إذا افترضنا أنها تنتمي إلى الوسط الفني!!.
شيل قروشك:
كما عثر في الخرطوم في فترة ماضية على فنانة مشهورة وهي في حالة إغماء داخل (أسانسير) كان قد تعطل بها والعثور على سيجارة (بنقو) وقعت من حقيبتها أثناء سقوطها، وبعد إصلاح العطب وإخراجها من (الأسانسير) أراد اثنان من الشباب لملمة حاجياتها المتناثرة من الحقيبة فتفاجأوا بالسيجارة، وواجهوها بالاتهام فلم تنكر التهمة الموجهة إليها فتم اقتيادها إلى أقرب قسم شرطة، فيما رفضت إحدى الأسر غناء فنان شاب مشهور شقيق فنان معروف أيضاً في مناسبة زواج بإحدى صالات الأفراح بالخرطوم، بعد أن اكتشف والد العريس أن الفنان في حالة سكر تام، وقبل صعوده إلى المسرح اعترضه والد العريس قائلاً: (شيل قروشك وما في غنا يا سكران واتفضل برا)، ذلك الأمر الذي أثار الكثير من ردود الأفعال.
دخان ونار:
الفنانة منى الراشدين دافعت عن نفسها من هذا الاتهام قائلة لـ(فلاشات): (لقد ارتبطت في أذهان الجميع فكرة أن الفنان أو الفنانة لا يتغنى إلا بعد أن يتناول الخمر أو يتعاطى المخدرات، وهذا المفهوم خاطئ في رأيي وله أسباب) وأضافت: (ما في نار من غير دخان).. وتواصل الراشدين: (كنت ذات مرة أقوم بإحياء حفل مناسبة في إحدى أحياء أمدرمان العريقة وعند وصولنا إلى بيت المناسبة وبرفقتي عازف الأورغ قام أصحاب المناسبة بإخلاء غرفة من أجل أن تتم ضيافتنا فيها، وبالفعل قدموا لنا الحلوى والعصير، بعدها جاء شاب وهو يحمل زجاجة (خمر) ولفائف (بنقو) وقدمه لنا، فاعتذرنا له بأننا لا نتناول أيّاً من أنواع المسكرات، فاندهش وهو يقول: (معقول في فنان أو فنانة ما بسكر ولا بيشرب بنقو)، وحاولنا إقناعه بأننا لا نريد غير (ماء صحة)، بعدها تركنا وهو غير مصدق لما قلناه له). وتختتم الراشدين حديثها: (أصبحنا نعاني من هذه الاتهامات كثيراً، بسبب بعض الذين شوهوا صورة الفنان)!!.
كرهت الفن:
في هذا الجانب تحدث إلينا أيضاً الفنان الكبير عبد الرحمن عبد الله قائلاً: (ما يحدث الآن في الساحة الفنية من بعض الفنانين الذين يشوِّهون الساحة أمر غير مقبول فنحن نشأنا على حب الفن وكذلك نشأ أبناؤنا على ذلك)، ويواصل: (بصراحة أنا اليوم نادم أشد الندم على أيِّ لحظة قضيتها في هذا الوسط الفني، بسبب ما يحدث مؤخراً)، ويضيف: (نعم.. الوسط الفني جَمَعَ الصالح والطالح، وهناك أشخاص لا علاقة لهم بالفن على الإطلاق، وهؤلاء هم الذين يتعاطون المخدرات ويعاقرون الخمر وأمثال هؤلاء ولجوا للوسط الفني بالمقلوب، ولا يعرفون كيف عانى كبار الفنانين حتى يضعوا بصماتهم بصورة لائقة ومشرفة)، مضيفاً: (هؤلاء المنفلتون مسحوا بتاريخ الفن الأرض، وفي رأيي ما دام أمثال هؤلاء على وجه الأرض يبقى باطن الأرض أحسن من خارجها)!!!.
بحث عن (سترة):
ويتفق الفنان مجذوب أونسة مع الرأي السابق ويقول: (الزمن اختلف كثيراً وطفت على السطح بعض الظواهر السالبة، وبالأخص داخل الوسط الفني، فكل من هب ودب أصبح فناناً وأصبح بالتالي محسوباً على الفنانين في كل تصرفاته وتلك هي الكارثة)، مؤكداً: (نعم.. كلنا خطاؤون ونغلط في بعض الأحيان، لكن أيضاً (السترة) واجبة).. ويواصل: (الفنان الذي يتعاطى الخمر أو المخدرات هو مصاب.. وعليه باتخاذ السترة حتى لا تحدث مشكلة كبيرة له تنسف كل ما قدمه في المجال الفني، وعلى الفنان أن يراعي أنه قدوة وأنه مثال للكثيرين).. ويختتم حديثه: (نسأل الله أن يهدي الجميع)!!.
بوابة خروج:
على الصعيد العالمي، كشف المحققون النقاب عن عثورهم على العديد من العقاقير المخدرة وعبوات كريمات تفتيح البشرة في غرفة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون، وأربع زجاجات من عقار مخدر وعشرات من الحبوب المخدرة بأنواع مختلفة، وكان الأمر بمثابة صدمة كبيرة لمحبيه ومعجبيه خصوصاً أن بعض التقارير الرسمية أكدت أن المخدرات كانت سبباً رئيسياً في إنهاء حياته. يذكر أن جاكسون توفي عن عمر يناهز 56 عاماً بعد إصابته بأزمة قلبية نقل على إثرها للمستشفى. وأشارت أصابع الاتهام وقتها إلى ان طبيبه الخاص تسبب في قتله بسبب جرعة مخدر زائدة!!.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th أبريل 2014, 12:16

تكهنات بعودة أفراح وريماز لـ " أغاني وأغاني " !


04-12-2014 12:40 PM

تفيد متابعات على دراسة القائمين على أمر برنامج " أغاني وأغاني " ، خيار إعادة بعض الأصوات النسائية التي تم الاستغناء عنها في النسخة السابقة وفي مقدمة تلك الأصوات " ريماز ميرغني " و " أفراح عصام " .

هذا وأكدت مصادر مقربة من أسرة البرنامج عن اتجاهها لذلك الأمر بغرض استعادة الصورة القديمة للبرنامج ، وبعد الهجوم الشرس الذي واجهته الأصوات الجديدة التي قامت بضمها خلال النسخة السابقة والتي لم تحقق أي نجاحات تذكر .
هذا وستكشف الأيام القادمة المزيد من المعلومات حول هذا الأمر .



صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th أبريل 2014, 12:23

محمد ميرغني : جمهور ندى القلعة كلو " مراهقين كبار " !


04-12-2014 10:18 AM

وصف الفنان محمد ميرغني جمهور ندى القلعة بأنه مجموعة من " المراهقين الكبار " وبعض أصحاب المال " المحرومين " .

وأضاف أن آخر الأصوات النسائية المتألقة كانت حنان النيل وسمية حسن .

وفي سياق منفصل رفض ميرغني تماما فكرة تأسيس الفنانين الشاب لاتحاد خاص بهم وأضاف : " هم عملوا شنو عشان يكون عندهم اتحاد "، وزاد : " أغنية الطير المهاجر لوردي تغلب جميع أعمالهم الغنائية التي انتجوها مؤخرا " ، وتحدث ميرغني عن وظيفته السابقة كمعلم وقال بأنها لم تؤثر عليه إطلاقا عند قراره الغناء ، كما تحدث في العديد من المحاور الأخري .


صحيفة السوداني
ت.إ


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd مايو 2014, 07:30

صورة حديثة للمغنيّة ” ندى القلعة ” تثير الجدل بمواقع التواصل الإجتماعي !!




05-22-2014 01:18 AM
نشرت المغنية السودانية ” ندى القلعة ” على صفحتها ” الأربعاء ” صورة مثيرة حديثة أثارت الجدل بمواقع التواصل الإجتماعي تظهر فيها وهي حاسرة الرأس متكئة على مدرجات سلّم تغطي بعض جسدها بثوب ” شفّاف ” وتظهر بعض مفاتنها ، وقد علّقت ” ندى ” على الصورة قائلة : ” لو عجبتكم الصورة ياريت تعملو مشاركة .. الصورة حصرية لاحلي ناس في الدنيا من تصوير صديق زكي .

وتنوعت التعليقات مابين مُعجب ومتغزل ومابين ساخط وساخر منها ، فكتب ” مساح الرصاص بالدم ” : خفي شوية اكلي الخيار واشربي روب …تباري المشاوي والكلاوي قريب دا بتمشي الطواريء ، بينما علق مجاهد دفع الله ” استغفر الله العظيم. يا حاجه ما تتعقلي عمرك قارب الستين او اكثر ” وأضاف آخرين ” لو انتي سمحه اعرضي لينا منك صورة تكون قديمه قبل الكريمات والحقن .” … لورري و مقلوب.. وين الصوره دي في نيجريا ولا ايه؟ .. ياندي الاستعراض خليهو بالمظاهر الاستعراض بالفن الراقي والرساله التي يحتاجها الجمهور الذواق .

وتعتبر الفنانة السودانية ” ندى القلعة ” من الفنانات ” المثيرات للجدل ” في أوساط الشارع السوداني بعد زيارتها لشريف نيجيريا وتغنت بأغنية رداً على منتقديها بعنوان ” الشريف مبسوط مني ” تقول في مطلعها

الشريف مبسوط منى عشان انا بريد فنى مشيت ليهو باحساسى وبى طبعى الاساسى محتشمة ملتزمة خاته توبى فوق رأسى .. اللكزس هدية ما علاقة شخصية انا عرضى حافظاهو وما بدور لى وصية الليلة والليللة السافر يا حليلا اللكزس الفين وسبعة موديلا.



سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مايو 2014, 02:26

صور: الفنان الجيلانى الواثق عريساً في رابعة النهار!

غنى لعروسته وأدى أمامها (قسم الوفاء)
05-28-2014 01:23 AM
احتفل الفنان الكبير الجيلاني الواثق أمس الأول، بزفافه على عروسه رانيا ابراهيم، وسط تظاهرة (حب) فريدة ومبتكرة، كونها أقيمت نهاراً بصالة النادي العائلي في الخرطوم.

وقبل أن يؤدي المطرب شرحبيل أحمد وصلته الغنائية احتفالاً برفيقه الجيلاني، قال مداعباً العروسين: (لابد ان قلب زميلي وأخي الفنان جيلانى “دقّ” وخفق حباً لرانيا، ولهذا أهديه أغنية”أنا قلبي دقّ”)! وأعقب شرحبيل في الغناء، الفنان الكبير حمد الريح الذي شارك الجيلاني بأغنياته الجياد، وسط حضور طاغ من أصدقاء الواثق الذين اكتظت بهم الصالة.

وأدى العروسان (قسم الوفاء) وسط تصفيق الحضور، ليستهل العريس بقوله: (أقسم أنا جيلانى الواثق، أن أكون زوجاً وفياً ومُخلصاً لعروستي الحبيبة رانيا)، وردّدت العروس الوفاء بالوفاء: (أقسم أنا رانيا ابراهيم، أن أكون زوجة مخلصة وفيّة لعريسى وزوجى جيلانى الواثق)!
ولم ينس العريس جيلاني حرفة الفن التي يجيدها، وشارك بالغناء أمام عروسه والحاضرين على أنغام رائعة الراحل حسن عطية: (ياجميل يا جميل يا سادة، حبك جننّي زيادة).
يذكر أن الفنان المرهف جيلانى الواثق، زفّ ابنته الكبرى من زوجته الأولى، العام الماضي. ولأن (القلب أخضر)، زفّ نفسه ولحنه إلى المذيعة الحسناء بإذاعة الكوثر، العروس رانيا ابراهيم.
أحرّ التهاني للعروسين، وبالرفاه والبنين والألحان الجميلة والاغانى الوسيمة.



الخرطوم: داؤود مصطفى - حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th مايو 2014, 08:53

بالصورة: ندى القلعة ” هُوس ” للحاسدين !!


05-29-2014 02:11 AM
على طريقة ” إشارة ” كابتن فريق الزمالك المصري ، نشرت المغنية السودانية ” ندى القلعة ” صورة حديثة لها ” الخميس ” على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي ، وهي تشير بطرف أصبعها وقد علقت قائلة ” هُوس للحاسدين ” وتعتقد ” ندى ” أن لها كثير من المنتقدين والحاسدين لمسيرتها الفنيّة التي تعتبرها ” ناجحة ” .

وجاء تعليق ” هُوس للحاسدين ” بعد تداول عدد من المواقع الإلكترونية لصورها التي نشرتها على صفحتها وتظهر فيها بشكل ” إستعراضي ” تعرض فيه أجزاء من جسمها لاقت إنتقاداً واسعاً وساخراً من مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي كان ” أطرفها ” اللوري المقلوب ، تعليقاً على إحدى الصور التي تظهر فيها شبه مستلقيّة على ” سلّم ” يبدو انه بمنزلها .


محمد عمر ـ سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th مايو 2014, 19:19

طه سليمان : لو واصلت في كرة القدم لتفوقت على هيثم مصطفى


05-30-2014 07:01 PM


طه سليمان, فنان صاحب صوت يتقطر روعة وجمال, استطاع خلال وقت وجيز أن يصنع لنفسه قاعدة جماهيرية عريضة, أبدع في أعماله الخاصة مثلما أبدع في أعمال غيره, يعشق المريخ دون أن يجتهد في إخفاء هذا العشق, حل ضيفاً عزيزاً على "اليوم التالي" عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة على جميع تساؤلاته كما سنطالع كل ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار:

في البداية نريد أن نتعرف على طه أكثر؟
طه سليمان, في الأصل من البطاحين ومن ناحية أنتمي للجعليين, من مواليد شمبات, وجميع مراحلي الدراسية كانت في شمبات وما زلت حتى الآن أسكن شمبات الجميلة ملهمة الشعراء و"حلاة الجمعة يوما وحلو شمبات مقيلا".

كيف كانت البدايات الأولى في مجال الغناء؟
كانت في الدورات المدرسية, ومن ثم فرقة آل البيت ثم أولاد البيت وهي فرقة الحي في ذلك الوقت وكان انضمامي للفرقة عام 1991 وفي عام 1998 أصبحت أغني بمفردي.

عدد الأعمال الخاصة بك؟
أكثر من 100 أغنية.

أكثر شاعر قمت بالغناء له؟
الشاعر محمد حسن الفاتح وقد غنيت له أكثر من 30 أغنية.

أغنية تمنيت لو أنها كانت من نصيبك؟
أغنية "لو بهمسة".

شاعر تتمنى الغناء له؟
تمنيت لو غنيت للراحل اسماعيل حسن الذي زين جيد الأغنية السودانية بأجمل وأروع الأغاني.

فنان لا تمل الاستماع لأعماله؟
زيدان إبراهيم ومحمد وردي وعصام محمد نور وعدد من الفنانين.

فنانة مبدعة؟
الصوت الجميل حنان النيل.

شاعر مبدع؟
اسحق الحلنقي واسماعيل حسن.

علاقتك بالبزنس؟
علاقتي بالبزنس ضعيفة ولي بزنس في المجال الفني فقط.

طه سليمان يغالي في حفلاته, لماذا؟
لا أبداً, هذا الحديث غير صحيح أنا آخر من يختلف مع شخص طلبه لحفل بسبب المال.

هل حققت مكاسب مالية من الغناء؟
مستورة والحمد لله.

كيف تتعامل مع الشائعات؟
الشائعات عمل خطير ومدمر نسأل الله أن يحمينا منها, فقد عاشت أسرتي لحظات عصيبة بسبب شائعة وفاتي وقد كنت وقتها في طريق بورتسودان وأصبح هاتفي خارج الخدمة وأزعجت تلك الشائعة الكثيرين لذلك أتمنى أن يكف هواة الشائعات من مثل هذه الأفعال القبيحة.

علاقتك بكرة القدم؟
لعبت كرة قدم في شمبات وكنت من أبرز اللاعبين في أشبال شمبات ولو واصلت في كرة القدم لما لعبت للفريق الأول في شمبات بل كنت سألعب للمريخ لأنني كنت أحرف من هيثم مصطفى بكثير لكن الغناء أخذني من كرة القدم.

طه الآن رئيس لنادي شمبات؟
نعم, لكني لست الرئيس الفعلي وقد عملت مع عدد من الشخصيات في إدارة نادي شمبات العريق الذي أتمنى له أن يستعيد أمجاده وأن يعود من جديد للدوري الممتاز.

أي فريق تشجع؟
المريخ طبعا.

هل تدخل مباريات المريخ؟
نعم, لكن العديد من المباريات تتزامن مع حفلاتي فأجد صعوبة كبيرة في متابعتها.

لو طلب منك العمل في مجلس المريخ؟
أنا جاهز اليوم قبل الغد للعمل في مجلس إدارة نادي المريخ أو في لجانه المساعدة.

أول قرار ستتخذه لو أصبحت رئيساً لنادي المريخ؟
لقمت بشطب جميع اللاعبين الموجودين في كشف الفريق الآن بما في ذلك المحترفين الأجانب مع تسجيل لاعبين صغار في السن بالاعتماد على المراحل السنية حتى يعود المريخ للسير على الطريق الصحيح.

إداري شاطر؟
صلاح إدريس.

مدرب متميز؟
البرازيلي ريكاردو.

نجمك المفضل؟
أنور الشعلة.

هل تمارس الرياضة الآن؟
نعم, لكن في الصالات فقط.

فريق عالمي تشجعه؟
ريال مدريد.

نجم عالمي؟
كرستيانو رونالدو.

وجبة مفضلة؟
المكرونة.

ماذا عن مشاركتك في أغاني وأغاني؟
بكل تأكيد سعيد للمشاركة للمرة الخامسة على التوالي في برنامج جماهيري مثل أغاني وأغاني وأتمنى أن يقدم ما يقنع المشاهد الذواق.

قرار موفق؟
أن أصبح فناناً.

قرار غير موفق؟
عدم مواصلة مشواري في كرة القدم لأنني لو واصلت لأصبحت أغلى لاعب سوداني.

أمنية تحققت؟
الزواج.

أمنية لم تتحقق؟
الوصول إلى قمة الهرم الإبداعي.

علاقتك بالمعجبات؟
أكثر من عادية وفي حدود.

هواية؟
الزراعة وأمتلك مزرعة خاصة.

صحيفة رياضية؟
الصدى.

صحفي رياضي؟
مزمل أبو القاسم.

كلمة أخيرة؟
أشكركم كثيراً وأتمنى لصحيفتكم الرائعة المزيد من التقدم والازدهار.


صحيفة اليوم التالي
الخرطوم – نصر حامد


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st مايو 2014, 06:48

بالصورة: إطلالة مشرقة لـ ” أفراح عصام ” من نافذة سيارتها تثير إعجاب مواقع التواصل !


05-30-2014 02:15 AM
نشرت المغنية السودانية ” أفراح عصام ” صورة حديثة لها على صفحتها ، وهي تمتطي سيارة فارهة وتطل من على نافذتها في منظر ” إستعراضي ” أثارت إعجاب بعض مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي ،

وقد علق ” محمد فوكس ” ( علي الطلاق ملكة وفايتة البنات بي جكة انا محمد ابراهيم وطبعا من المعجبين جدا بفنك وطربك مقيم بالخليج المهم ارجو ان تزودينا ببعض الاغاني الجديده علي الصفحه مع فائق الشكر والتقدير .. في حين كتب ” عزيز دنقلا ” اموت انا فى بنك فيصل وعرباتو ربنا يقدرك على أقساطها !! .. في حين علقت ” حسناء ” انت جميله مافي كلام لكن فنانه لالالا .. وأردف آخر الفن اصبح مهنة لمن لا مهنة له .

وشغلت الفنانة الشابة ( أفراح عصام) المجالس الفنية، مابين مؤيد لتجربتها، ومعارض لا يرى في تلك التجربة أي جديد ، وحازت بالمقابل على نصيب الأسد من الظهور على الصفحات الفنية المتخصصة تسبقها الكثير من الاخبار (المثيرة للجدل). وكان قد لقبها الأستاذ السر قدور في إحدى حلقات برنامج ” أغاني وأغاني ” بأفراح الشعب السوداني .



 محمد عمر ـ سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st مايو 2014, 06:52

رداً على صورهن الإستعراضية: ناشطون ينشرون صوراً لـ ” ندى القلعة وأفراح عصام ” زمن الفقر !!
ندى القلعة
” مع برسيل لامستحيل ”
05-31-2014 03:04 AM
رداً على الصور الإستعراضية للفنانتين السودانيتين ” ندى القلعة و أفراح عصام ” نشر ناشطون بمواقع التواصل الإجتماعي صوراً قالوا أنها ” زمن الفقر ” للفنانتين ” ندى وأفراح ” وعلق عليها عدد من مرتادي مواقع التواصل قائلين : يجب أن يحمدن الله على نعمته ويتذكرن ماضيهن من الفقر والقُبح ، وأضاف آخر ” مع برسيل لامستحيل ” في إشارة لصابون ” منظف ” .

وكانت الفنانتين قد نشرتا صوراً إستعراضية ” مثيرة ” على صفحاتهن بمواقع التواصل الإجتماعي لاقت هجوماً عنيفاً من قِبل عدد من متصفحي الشبكة العنكبوتية .


أفراح عصام


ندى القلعة

 محمد عمر ـ سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st يونيو 2014, 09:05

بالصورة: بعد الهجوم الواسع على صورها ” الإستعراضيّة ” ندى القلعة ترتدي الحجاب !!
ندى القلعة

06-01-2014 12:23 AM
فاجأت المغنية السودانية المثيرة للجدل ” ندى القلعة ” فاجأت جماهيرها بظهورها ” محجبة ” وهي ترتدي الثوب السوداني وتغطي شعر رأسها في أول ظهور لها بهذا ” المظهر ” ، ولم تفصح المغنية السودانية إن كان ذلك بداية للإستمرار في اللبس المحتشم أم أنه ” نيولوك ” جديد أرادت أن تظهر به !

وجاءت الصورة الحديثة التي ظهرت فيها بزي محتشم ونشرت ” السبت ” على مواقع التواصل الإجتماعي ، جاءت على خلفيّة الهجوم الواسع الذي شنه مرتادي الشبكة العنكبوتية عليها نتيجة ظهورها بشكل ” إستعراضي ” في عدة صور مثيرة كانت قد نشرتها على صفحتها الأسبوع الماضي ، ورد عليها ناشطين بنشر صورلها قبل ” الثراء ” قالوا عنها صور أيام ” الفقر” لندى وأفراح عصام ، ليذكرونهن بشكر النعمة وأداء حقها بالطاعة وغطاء مفاتنهن بشكل غيرمنافي للقيّم والأخلاق !




محمد عمر ـ سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 5 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى