ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من هو خليل ابراهيم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من هو خليل ابراهيم Empty من هو خليل ابراهيم

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed 28th ديسمبر 2011, 00:04

ن هو الدكتور خليل إبراهيم؟ (1)/منعم سليمان مركزدراسات السودان المعاص
كيرا
في قرية مدفونة قرب بلدة (الطينة) الحدودية في أقصى التقوس الغربي لبحر الرمال بإقليم دارفور عرفت باسم (كيرا) ؛ولد خليل إبراهيم محمد فضل عبد الرحمن فرتي ؛ في حدود نهاية الخمسين و أول الستين ، وان حمل اوراقه الرسمية عام 63 ف كتاريخ لميلاده الا ان اغلب الظن انه لا يملك شهادة ميلاد ؛ فمثله ملايين الاطفال في ذلك المكان ، وفي ذلك التاريخ بالذات وجدت امهاتهم المشقة وهن يضعنهم مستعينات فقط بالله والحبال على امتداد هذه القرى التي لم تعرف المستشفيات ؛ وتسمع عن (الاسبتاليات ) في المدن كحلم مستحيل المنال لمؤسسة تعمل ضد الموت .
ينتهي نسبه الى ملك قومية الزغاوة كوبي الاول "عبد الرحمن فرتي" ؛ وهناك في " كيرا" تربى هادئا وديعا يتيما يرعى الغنم ؛ هو ابن ثاني لعائلة تتكون من ست أولاد وفتاتين ؛ وعلى عادة شقاء القرويات في دارفور بغياب رعاية الدولة - طالما سهرة عجوزة متفانية من اجل تربيتهم حتى عقب اقترانها بعمهم نور عشر والد اخيهم غير الشقيق المحارب عبد العزيز نور .
و هناك في كيرا قروي كانت نشأته ولا تزال أخلاقه وان بالغ هو في مجاراة سلوك معاصرة عقب اقتحامه المدينة على حين غفلة من اهلها . شاب طويل القامة نحيل الجسم متسامحا .
عرف الخليل منذ الصغر مجتهدا في لعبه مجتهدا في دراسته مجتهدا في تهاجراته إلى الله ؛ كبر الصبي الطويل بجانب رفقته لشقيقه الاكبر وصديقه جبريل ابراهيم ؛ وتفوق على أقرانه في كل مراحل دراساته من كيرا الى الطينة الاولية الى كورنوي الوسطى حتى الثانوية بام المدائن العليا الفاشر الثانوية ؛ ثم التحق لدراسة الطب في جامعة الجزيرة بوسط السودان اقليم بلاد ما بين النهرين ، وخلصها بامتياز في عام 84ف .
لكن الطبيب الذي عرف محبوبا محترما متواضعا بين زملاءه لم يتخلى عن تتبع آثار مهنته ، طار الى السعودية وظل بها عالما ؛ لكنه في عام 93 ف عاد الى السودان واختار الانخراط في صفوف الخدمة السياسية لصالح جماعة الحركة الإسلامية (الجبهة الاسلامية القومية ) التي سطت على السلطة قبل اربعة سنوات من ذلك .
قبيلة (الكوبي) التي تنتهي اليها جزوره العرقية هي كبرى القبائل و أكثرها حضرية في شعب الزغاوة ذات التسع اعراق والتي تغطي في سكنها جزء من بحر الرمال تخوم دولة شاد بالقرب من الوادي الميت (هور) ؛ كوبي تشاركها تشاد مدها العرقي.اما التوير فغالبها في السودان ومثلها البديات تسكان غالبها في تشاد .
وهناك في اقليم دارفور مثلما يولد كل الصبية مشبعين بروح الصدق والشجاعة والامانة ضمن ثقافة التربية المحلية فمن مدرسة قبيلته وشذف عيشها رضع الخليل انفة قومه البدو ؛ و الزغاوة والميدوب ضمن سكان الصحراء في السودان الافريقي عرفوا خلال تاريخهم بمحاربي الصحراء الى جانب القرعان في تشاد والطوارق في مالي .
صدقه القروي في الايمان بكل شيئ سيتحول فيما بعد الى سذاجة صارخة حين يقترن الفتى بالمدينة ويصير مساهما في جزء من تنفيذات الانشطة الحية في الشان العام .
وللتداخل القبلي بين سكان إقليم دارفور عبر التاريخ حركة تسمع لها سلاما وأمنا محليين ، كذالك كان الاوائل من الملوك والسلاطين يحافظون على الامن والسلم الدوليين ويرعون مصالح شعبهم . من هنا تعود أصول جدتي الدكتور خليل لامه وأبيه إلى قبيلة (بولاد) وهي إحدى بطون شعب القمر القاطنة ببلدة كلبس جنوبي ديار زغاوة ؛ والقريتان كلبوس والطينة متجاوران مع الطينة وتتصاهران كثيرا وتتخاصمان في بعض الاحايين وتتناكفان الريادة على الشعوب المجاورة . اما بولاد فهو البيت الوحيد من شعب القمر الذي لا يسكن اليوم بمنطقة كلبوس .
مجاهدا
كانت سنوات التسعين مجالا لنشاط خليل السياسي كذالك لنشاطه الروحي . فبعد ان دانت له الدولة ذات التصميم الاستعماري للجلابة اخذ حفيد النحلان حسن الترابي يعمل من بلاد الزنج السودان في نهاية القرن العشربن معملا لتجارب افكاره الداعية لاعادة بناء دولة النبي محمد في يثرب القرن السابع الافرنجي ؛ كان خليل ابراهيم احد اتباعه النشطاء ؛ وكان في وضعه المناسب حيث هو من (زنجي لكن مسلم) استوعبته برنامج (الجهاد في سبيل الله ) لا المناشط السياسية الاخرى في الدولة.
لم يكن للخليل دور كبير في اعمال الحزب الخرطومي الذي صار عضوه قبل تخرجه ؛ لكن عقب عودته من العربية السعودية شارك ضمن المتطوعين للعسكرية في مؤسسة التمليش (الدفاع الشعبي ) ؛ (للجهاد ) في جنوب السودان ؛ وقد كان طبيبا يقوم بعمله الانساني ؛ غير انه شارك في النشاط العسكري وصار اميرا لقائدة للمجاهدين في الميل 73 بين مدينة جوبا و نملي عرفت باسم (عزة السودان) .
مراجعة مفاهيم تسير العلميات العسكرية والدولة في ذلك الوقت ؛ فان مؤسسة الدفاع الشعبي التي ادارها شماليون جلابة (على الروي ؛ على كرتي ؛ كمال حسن على ) ليس من السهل ان ترسم احد من اهل الهامش والغرابة بالتحديد اميرا للمجاهدين وهذا يعني ان خليل ومثله القاضي مختار ابراهيم قد بلغا درجة من ثقة الجلابة لم يبلغه احد من الغرابة الهامشيين في مجال الخدمات المقدسة .
و كانت سنوات الجهاد وعجز التسعين من القرن الماضي فرصة له ان جال الوزير الشاب مع راديكالية الحركة الإسلامية كل قرى الشطر الشمالي للإقليم لجمع المتطوعين للجهاد؛ واغلب الظن ان الافندي عاد لاول مرة الى قرى الطينة بعد مغادرته لها وهو طالب ثانوي ؛ ولربما لم ترى عيناها كيرا قط ؛ غير انه يكون في هذه الايام مطلقا مهموما( بمرضاة الله ) وصل به الحد ان اعلن في مؤتمر سنوي لمجلس شورى شعب الزغاوة الذي هو اكبر وزير من ابنائها وعراب مجلس شوراها ان "هذه الدولة هي اسلامية ؛ وان من يعاديها منكم يعتبر نفسه لا زغاويا ؛ ونحن منه في براءة " .
وكان المسكين يجمع بما يشبه أغنام له في كل موسم جهادي من بينهم اقربائه و يقذف بهم وهو في مقدمتهم إلى سعير الحرب المشتعلة في الجنوب بمثابة قربة الى الفردوس الأعلى .
و كانت (في ساحات الفداء ) البرنامج الاسبوعي في تلفزيون الدولة المنسوخ من برنامج جماعة حزب الله من الشيعة المقاتلين في جنوبي لبنان تنقل أسبوعيا صور وماثر الموتى المقدسين وغير الموتى من ابناء الجلابة (سكان العليين ) الا رفاق الخليل او الخليل من الزنج المسلمين (سكان الاسفليين) .
أما رفاقه الذين يدفنهم كل صباح هو بيديه مثل : صبيرة ، صلاح شين ، ادم ترايو ، جعفر والصف طويل كانوا خراف أضحية رخيصة ؛ لكنهم كانوا شهداء بشرف وكرامة فقد كانو الزنوج المسلمين هم المكونيين للطبقة الثالثة بعرف الدولة السودانية ضمن طبقاته الخمس ؛ وخليل ربما اخذته استغراب للامر وقتها .
لقد حارب المجاهد باخلاص ؛ وخدم أيضا في مؤسسات مدنية اخرى بالمديرية الاستوائية كمستشار للسلام في عام 97 بمدينة جوبا. لكن هناك استقام له الميسم في إدرك كيف يبرع الجلابة الشماليون في الكذب على الله وفي فنون التجارة بالأرواح البريئة، والتجارة بالقضايا كالتجارة بالبشر كالتجارة بالتقوى في كل عصور السودان الرسمي ولم يمنع تعاليم الله التجارة او العكس . يمكن ان تشكل هذه الاعمال المدرسة الاولى لتجاربه المتمردة على الدولة لاحقا .
وزيرا
في عجز التسعين عرفته اقليم دارفور بالدكتور وزيرا للصحة بأم المدائن الفاشر ابوزكريا ؛ ثم وزير للتربية والتعليم ؛ و برغم غياب النزاحة ووالواقعية و الاستقامة كلية في هذا العهد الغيهب عرف عنه حينذاك مواقف مستقيمة وواقعية وترك بصماته على الجدر النزاحة سجلتها له الأيام في الوزارتين ؛ لم يبلغه وزيرا بعده او قبله كان انجازها من مجهوده الشخصي على الارجح . فهو مؤسس (منتج للادوية) بالفاشر الى اليوم ؛وصاحب فكرة "لكل محلية مركزا صحيا ومعاونا صحيا" في فكرة بات يسميه "بنفرة الصحة" ربط خلالها ام المدائن باصدقاء له في الصين اعانوه على ذلك ؛ لكن ذلك لم ترضي رجل الدولة المريض تم الامر بنقله الى وزارة التربية والتعليم ؛ فقام بتكرار ذات الاعمال في "نفرة التعليم" وهو صاحب نظرية "كل واحد يعلم واحد" .
بقياس حماسه في خدمة شعبه وقتها وتواضعه وتجرده الذي بلغ حد طلب من مسئولي الطاقة قطع امدادات الكهرباء عن منزله وهو الوزير؛ اسوة بحال شعب ام المدائن ابو زكريا ؛ التي كانت تتبادل كهرباء النور بين جنوبه وشماله الاسبوع ؛ لكن الوزراء منازلهم مستنيرة . اغلب الظن تجاربه الشخصية علمته قواعد اللعبة في ادارة بلد هو ضيفها وفهلوة جماعة هو ضيفهم ؛ ولم تجد مؤسسة الجلابة اثنا تشاركهما معا في سجلاته ما تدين عاملها باي من صفاتها السيئة كسؤ السير والسلوك المقلوب .من المحتمل ان هذه هي المدرسة الثانية التي تلقى فيها مبررات تمرده على الدولة .
القروي المهمش
في صورة اخرى ورواية اخرى لنا لا يجب فهما تناقضيا ؛ لا يستطيع القروي الهامشي من عباد الاصنام الخرطومية ان ينقطع عن شعبه وينسى تفاصيل قريته او ينسى سكاتها مطلقا لانه لا يتمكن ؛ انه يعجز عن الاندماج نفسيا مع من هم (اخوانه في الله ) او (احبابه في المهدي) او (رفقائه في طريق لينين) او ( اشقائه في سبيل ابو هاشم ) من الهات الخرطوم المتعددة واصنامها الزعماء ؛ القروي يدخل هذه المدينة غافل ويبقى الكلمة الشاذة ثقافيا فيها ؛ فهو اما ينتحر في نادي الفحول او تنتهي به الحياة في الحزام الاسود او افندي في مؤسسات اخرى ضمن جماعة (البلم ) الذين لم يغير فيهم القلم شيئا . الاشرف بينهم من يخرج حاملا كل تجاربه الشخصية الى طريق انتهى اليها في السابق المعلم ؛ يكون مثل داود بولاد .
دخل القروي خليل ابراهيم احدى المؤسسات الحزبية بالمركز وفق برمجته القروية والتعليمية في المنهج المدرسي والمشاعة في الثقافة العامة من اثار مؤسسات التوجيه ؛ فوجد ان الناس من الشمال النيلي فقط يسمحون لهم بالدخول في هذه المؤسسة الحزبية بقيائلهم وعاداتها وتقاليدها وتاريخها المزيف ؛ فعاد المرة الاولى الى شعبه القرويين في شمال دارفور ليقودهم الى (خدمة الله جهادا) في جنوب البلاد ظانا ان تلك هي الطريقة المثلى للدخول بالنفس والقبيلة وثقافتها وتاريخها الى داخل حزب خرطومي ولاسيما الاسلامي الذي هو عضوا به ؛ وان الاسلام -بفهمه - يساوي بين اتباعه ؛ و الاسلاموية الحزبية –بفهمه- توظيف تضعيفي لتلك المساواة ؛ لكنه رفض هذه المرة ايضا ؛ وهنا ادرك اللعبة ؛ خرج من الحزب و عاد لشعبه للمرة الثانية لكن نهائيا ؛ ليؤسس حزبا يدعوا الى المساواة به ملامح خرطومية لكن كزعيم يضع القوانين بنفسه هو تلك التي تسمح له باخال قبيلته وثافتها وتقاليدها وتاريخها دون حرج ؛ ويمنح الجميع حقوقا متساوية- بفهمه - فيه ايضا .
حتى ان لم يزال لديه بعض اعتقاد في ان للروحانية دور في العملية السياسية ؛ وان للفكر الحزبي الخرطومي دور فان ان هذا الزنجي المسلم لا يزال لم يدرك فن اللعبة الحقيقة الكاملة في امر هذا السودان البلد الذي يثير السخرية على نطاق الكون كله .
كون الخليل لم يكن مؤثرا في (الجبهة الاسلامية ) ودولتها هو ان خروجه لم يحدث اي احتزاز في بنية (الحزب) والدولة وتوجهاتها ؛ فابناء الاقاليم المهمشة مثله الذين يجثون لعبادة الاصنام الخرطومية الاربعة يصنعون اصلا ديكوريين فقط لتزيين وجه الحزب المعني ؛ ويعيشون عبيد فكر وثقافة تلك التي لا ينتج احدهم مثلها - لصالح سيدهم وفي مضرة شعبهم ؛ وعلى ذلك لا يعتقد احد ان خليل كان له دور في انتاج الافكار او تشريع الاعمال بالدولة وجماعتها نهاية القرن العشرين .
في معرض توقف الخبثاء التميزين كثيرا لعقد محاكمة خاصة له (مجاهدا ؛ وجبهجيا ) دونما مراة ما يتعلق بامر استخدامه ادة حرب في ماساة التطهير والابادة في جنوب السودان ؛ وديكور في المؤسسات الحزبية يكون ذلك منحى يهدف الى تشبيب الفكر التميزي الداعم لعدم المساواة في الدولة ومحاولة تشتيت الافكار الفاضلة ؛ فمثله وقتها الكثيرون من اهل الهامش و في احزاب الخرطوم الاخرى كانوا رجالا برتب حمير حين يعطلون عقولهم يعملون في تنفيذ ما تنتجه افكار الرجال الخرطوميين السادة ؛ واحياننا يقوم به (عب) النافع باصولية. والدليل الاوضح ان اعمال الدولة السودانية كالتطهير والهوس الديني ظلت قائمة وبشكل اكثر تهيجا حتى عودة بعض الخدم السياسين الى رشدهم .
ان التطهير العرقي وتجارة الدين وتجارة البشر ووتجارة قضايا الله هي ضمن الاهداف الاساسية التي قامت الدولة السودنية بسببها في حق سكانها الاصليين ذوي البشرة السوداء ؛ والدولة تمارس اعمالها المنافية للاخلاق والانسانية تلك بشتى الوسائل لا تفرق بين السكان سوى في وضعيتهم ؛ والانجح في وسائلها هي سياسية ضرب العبد بالعبد ؛ بعد برمجة الاول ايدلويجا واظهار الاخر شيطانا ماردا يستحق الضرب ؛ والخلاصة هو محو العبدين معا من الوجود ولا باكي لاي منهما ؛ عاد الخليل اليوم في وضعية قرنق من الغضب الخرطومي وان لم تتاكد راجع ارشيف التلفزيون عن الرجلين.
مهمة اغناء الفقراء
جمالي جلال الدين – الذي استميحه ليتاخر الحديث عنه قليلا - ومساعده متوكل يتفقان في وصفي لهذه المؤسسة ويضحك الاول مسترجعا تاريخ الغفلة في ذلك الماضي ؛ وخليل الذي عرف بانفعاله في خطابه الديني وصدقه في اعتقاداته ، وحتى اشد الناس قساوة في الحياة الدنيا تظهر الجانب الإنساني في شخصياتهم ففي عام 98 بالتقريب أدار خليل ابراهيم صندوقا يعنى بمساعدة الفقراء في إقليم دارفور ؛ و يتأثر حتى الأغنياء بحالات الفاقة والبؤس التي يعيشها القرويون هنا .
ادار صندوق يعني باعادة تاهيل القرى التي دمرتها الحروبات الاهلية ؛ وبالادق القرى التي دمرتها الجيش النظامي في ملاحقة السكان منذ ذلك الوقت ؛ وحمل الصندوق الى مؤسسات الدولة المالية ؛ لكن في كل مرة يجد ازدراء واهانة ؛ ويشهد على ذلك وزير المالية الاتحادي ؛ محافظ البنك المركزي ؛ ومدير بنك ام درمان الوطني ؛ ووزير المالية بولاية الخرطوم والذين ينحدرون جميعا من قرى مجاورة في الشمال النيلي وعلى الارجح ايناء اثنية واحدة .
كانوا يجمعون تبرءات من هذه المؤسسات بلغت 75مليون دينار لصالح قرية واحدة في الشمالية ؛ بينما قرر الاول دفع مبلغ 5 مليون دينار لصالح صندوق خليل لاعمار 57 قرية في دارفور كانت في وضع الرماد ؛ قيل بان خليل ابراهيم قال لهم في وزارة المالية مهددا في مزاح انه لن يدخل هذه الوزارة حتى يغير قواعدها واركانها ؛ وانه سيحمل السلاح في وجه هذا التميز المحرج بين الدارفوريين والشماليين ؛ قيل انهم كانوا يضحكون . يعتقد الساذج انهم مازحون ؛ لكنهم كانوا جادين اذ تم صناعة صندوق مشابه لفكرة الخليل ونقل اليه كل مهام (صنديق ) الغرابي و تم تسليم ادارتها الى سالم عثمان محمد طه ؛ و من الاسم يتضح انه اخ نائب الرئيس ، واسند اليه مخصصات متضاعفة لما كان للقروي لكن نشاط صندوقه تجمد برغم سريان التخصصات .
ومن المرجح ان وضع القرى المحروقة وموقف الدولة هذه منها كان السبب الأبرز في تحولات الرجل نهائيا نحو عمل صالح في حق البؤساء القرويين (المهمشين) فهو الذي لم يكن غنيا حتى او من عائله كذلك؛ وشكلت له المدرسة الثالثة في تمرده على الدولة .
وبعد
لم يكن متفاجأ بالنسبة لنا في مركز السودان المعاصر ان ثوار قد يقتحمون الخرطوم ؛ غير اننا اعجبتنا هذه المبادرة الباكرة من جماعة العدالة ؛ الرفيق خليل ابراهيم الذي ارسلت له نصيحة بريدية ذات مرة عن ان "القائد الثائر يكون بين جنده " وفي وقت يسترهب الرجل عدوه لن يتمكن من تحقيق النصر ؛ ودون الاقدام على خطوة ممتلئة بالجراءة كاقتحام الخرطوم نهارا يتاخر كل شيئ ؛ لقد اثار اعجابنا بهذه المبادرة التي تحلمل التفاني العظيم .
بالطريقة الوحيدة المتعارف عليها ؛ يعد خليل اول سوداني فكر بجدية ان يكون الرجل الاول في سلطة الدولة التي بالرغم من انها تستمد اسمها وعنوانها من لون بشرته تحتقره وتبالغ في تدميره وتعذيبه ؛ ذلك ما دفعنا الى استعراض بعض معلومات عنه بالتحليل ؛ والظن انه سينجح في مراته المتكررة الموعودة من بلوغ الخرطوم .
الخرطوم تجمعنا
منقول عن سودانيز اون لاين






Ahmed kuku Ahmed
Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو خليل ابراهيم Empty رد: من هو خليل ابراهيم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 28th ديسمبر 2011, 10:16

مشكور استاذ احمد كوكو على هذا النقل الدقيق..

فعلا الدكتور خليل كان رجلا فوق العادة... ونحن لم نتعلم منه وتجاهلناه.. نسال الله ان يسكنه فسيح جناته مع الصدقين والشهداء
تحياتي
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو خليل ابراهيم Empty رد: من هو خليل ابراهيم

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed 28th ديسمبر 2011, 10:35

رغم اختلافى معه على الطريق الذى سلكه فى سبيل نيل حقوق اهل دارفور
ورفع الظلم عنهم الا انى اجله كانسان آمن بالفكرة التى من اجلها
اسس حركته واتبع القول الفعل ومات عليه وهو الان بين
يديه الرحمن هو القادر على محاسبته ’ولا نملك الا ان
نترحم عليه ونسال الله له المغفرة والجنة
تشكر على المرور اخى
Ahmed kuku Ahmed
Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى